الأربعاء، 19 مايو 2010

حقيقة رفض سيناريو‮ "‬منتخب مصر‮"


د‮. ‬سيد خطاب رئيس الرقابة علي‮ ‬المصنفات‮:‬ اتهامي‮ ‬بإفساد الذوق العام كلام باطل وغير منطقي
هذه حقيقة رفض سيناريو‮ »‬منتخب مصر‮«‬ افتعال أزمات مع الرقابة أكبر دعاية للأفلام
في‮ ‬الآونة الأخيرة شهدت الرقابة عدة صدامات رغم محاولات الرقيب السابق السيطرة عليها والانتصار للإبداع،‮ ‬ولكن فجأة تم تعيين الدكتور سيد خطاب رئيسا للرقابة خلفا للناقد علي‮ ‬أبوشادي‮ ‬واستبشر الكثير خيرا بسيد خطاب رئيس الرقابة الجديد لأنه فنان مثقف ومستنير لذاستكون مرحلته أفضل من سابقه الذي‮ ‬كان متزمتا بشدة ويفرض عددا كبيرا من الخطوط الحمراء وأبدي‮ ‬الكثير من الفنانين تفاؤلا كبيرا بالرقابة التي‮ ‬تطورت ووصلت الي‮ ‬درجة عالية من التحرر في‮ ‬عهد سيد خطاب الممثل والمخرج والمدرس في‮ ‬المعهد العالي‮ ‬للفنون المسرحية والذي‮ ‬أكد أن المرحلة القادمة ستشهد درجة أكبر من الحرية مشيرا الي‮ ‬أنه في‮ ‬الأساس مبدع ولا‮ ‬يوجد فنان ضد الإبداع بشرط أن تكون حرية ملتزمة ومسئولة لأن الرقابة في‮ ‬النهاية مؤسسة ثقافية معنية بحماية حق المبدع ورفض الحرية المطلقة،‮ ‬وفي‮ ‬هذا الحوار نلقي‮ ‬الضوء علي‮ ‬عدة تساؤلات أثيرت أخيرا حول الرقابة‮.‬ ‮
‬الأزمة بين المبدعين والرقابة وجع مستمر لماذا ؟
‮- ‬هناك من‮ ‬يروج لسلعته علي‮ ‬حساب الرقابة ويتحجج بأن الرقابة هي‮ ‬السبب في‮ ‬فشل فيلمه فالرقيب ليس ضد المبدع والإبداع‮.‬ ‮
‬هناك اعتقاد في‮ ‬أن هناك جهات مختلفة تحدد للرقابة طريقها؟
‮- ‬الرقابة حماية للمبدع الحقيقي‮ ‬ولابد أن‮ ‬يتمسك بها ولا أحد‮ ‬يتدخل في‮ ‬قرار الرقيب ولا توجد مؤسسة قادرة علي‮ ‬تغيير قراره وفكرة اللهو الخفي‮ ‬الذي‮ ‬يتدخل في‮ ‬عملي‮ ‬سواء جهات أمنية أو دينية وهم‮.‬ ‮
‬يري‮ ‬الكثير أن الرقابة لابد من إلغائها‮.. ‬تعليقك؟
‮- ‬إذا حدث ذلك ستكون هناك فوضي‮ ‬شديدة في‮ ‬المجتمع وستزداد مقاضاة المبدعين داخل ساحات المحاكم فالرقابة تعتبر سدا منيعا للمبدع الحقيقي‮.‬ ‮
هناك شكوي‮ ‬دائمة من أن الرقابة تتساهل مع نجوم وتتشدد مع آخرين‮.. ‬مع تعليقك؟ ‮
- ‬قيل هذا كثيرا ولكن لا تجمعني‮ ‬علاقات شخصية مع أحد فالرقيب‮ ‬يتعامل مع الجميع وفق معايير العلاقات المهنية فقط‮.‬
‬هناك تصريحات نارية أطلقها المؤلف عباس أبوالحسن بعد رفض فيلمه‮ »‬منتخب مصر‮«.. ‬ما تعليقك؟
‮- ‬لا‮ ‬يهمني‮ ‬هذه التصريحات إطلاقا وأسباب رفض سيناريو‮ »‬منتخب مصر‮« ‬أنه‮ ‬يتعرض لأسماء اللاعبين الحقيقيين في‮ ‬وقائع فساد مختلفة ومن ثم‮ ‬يسيء الي‮ ‬فئة من فئات المجتمع خاصة أن السيناريو حدد أسماء لاعبين بشخصهم وذلك‮ ‬يمكن أن‮ ‬يتسبب في‮ ‬مقاضاة من‮ ‬يجلس علي‮ ‬كرسي‮ ‬الرقابة من قبل اللاعبين‮.‬ ‮
‬كيف تري‮ ‬اتهام الرقيب بأنه السبب الأول في‮ ‬تدهور الذوق العام واقتصار السينما علي‮ ‬الموضوعات التافهة؟
‮- ‬بالتأكيد كلام ضد الواقع والحقيقة فأنا استلمت مهامي‮ ‬منذ ستة شهور ولا أعتقد أن هذه المدة القصيرة من العمل الرقابي‮ ‬يمكن أن تفسد الذوق العام فالرقيب تأتي‮ ‬له الأعمال الفنية وليس هو صانعها‮.‬
‬إذن من المسئول عن تدهور الذوق العام في‮ ‬مصر؟
‮- ‬مسئول عنه المجتمع ككل وليس الرقيب،‮ ‬فالذوق العام تشكله أجهزة الإعلام والمدرسة وسلوك الناس في‮ ‬الشارع واختيارات المبدعين كذلك الرقابة المجتمعية سبب أساسي‮ ‬في‮ ‬تدهور الذوق العام من عدمه بالإضافة الي‮ ‬الرقيب الذاتي‮ ‬داخل المبدع نفسه‮.‬ ‮
‬كانت هناك أقوال تفيد بأن الرقابة ستضيف للإبداع؟
‮- ‬الرقابة عملت علي‮ ‬وجود مرحلة ثالثة قبل مرحلة الرفض وهي‮ ‬مرحلة المناقشة التي‮ ‬ساهمت في‮ ‬خروج أفلام كانت مرفوضة منذ سنوات وبعد أن تمت المناقشة مع مبدعيها وقاموا بالتعديلات اللازمة تمت إجازتها مثل فيلم‮ »‬صوت وصورة‮« ‬وفيلم‮ »‬صابر‮« ‬لحسام شلش‮.‬ ‮
وهل مبدأ المناقشة سيطبق مع كل الأعمال الفنية؟
‮- ‬أولا لابد أن تتم المناقشة في‮ ‬وجود المبدع ومرونته في‮ ‬تقديم شكل جديد وتعديلات للسيناريو وأن‮ ‬يتمتع المبدع بمساحة أفق،‮ ‬وإيمانه الكامل بأن وجهة نظره قابلة للمناقشة ولكن من‮ ‬يؤمن بأن إبداعه هو الحقيقة المطلقة فهو لا‮ ‬يستحق مناقشته‮.‬ ‮
‬تردد أخيرا أن الرقابة جهة قتل للإبداع‮.. ‬ما قولك؟
هذا اتهام‮ ‬غير منطقي‮ ‬فالرقابة ليس من حقها التدخل في‮ ‬أفكار المبدعين أو حتي‮ ‬مناقشة أفكارهم،‮ ‬ولكن تناقش الرقابة التقنيات،‮ ‬فأهداف الرقابة عدم إظهار الشكل المشوه وتشويه الفن المصري‮ ‬وخير دليل علي‮ ‬ذلك إشادة الحاضرين أثناء العرض الخاص لفيلم‮ »‬تلك الأيام‮« ‬بدور الرقابة وهذا‮ ‬يدل علي‮ ‬حسن معاملة الرقابة للمبدع والإبداع وإظهار أفضل صورة للفن المصري‮.‬
‬متي‮ ‬يصل السيناريو الي‮ ‬لجنة التظلمات؟
‮- ‬في‮ ‬البداية وصول العمل الي‮ ‬هذه اللجنة هو في‮ ‬حد ذاته مرحلة في‮ ‬صالح المبدع فبعد أنيتم رفض الأعمال المشكك فيها أو التي‮ ‬لم تصل الي‮ ‬قناعة تامة من حق المؤلف أن‮ ‬يتقدم الي‮ ‬لجنة التظلمات ويعرض السيناريو كما هو حيث في‮ ‬هذه الحالة‮ ‬يتظلم المبدع من قرار الرقابة‮.‬ ‮
‬وما دور هذه اللجنة؟
‮- ‬لجنة التظلمات جزء من تشكيل وتكوين الرقابة ويتم اللجوء اليها لأنها ذات صبغة قضائية‮ ‬ينص عليها القانون ولذلك قرارها إلزامي‮ ‬للرقابة في‮ ‬حالة إجازة العمل أو رفضه وبذلك تؤكد قرار الرقابة‮.‬
‬وإذا تم رفض العمل من التظلمات؟
‮- ‬العمل الذي‮ ‬يتم رفضه من لجنة التظلمات لا‮ ‬يجوز النظر فيه مرة أخري‮ ‬ويحق له اللجوء للقضاء‮.‬
‬هناك اتهام موجه للرقابة منذ توليك بعدم المرونة؟
‮- ‬بالعكس فالرقابة حاليا تتهم بالتفريط في‮ ‬إتاحة الأعمال الفنية والسماح بعرضها علي‮ ‬الساحة وبالرغم من ذلك فلن نرضي‮ ‬جميع الأطراف فالرقابة تعتبر المنطقة الفاصلة بين المبدع والجمهور فهي‮ ‬ليست جهة اعتراضية ولكنها قانونية والكل‮ ‬يريد الرقابة علي‮ ‬هواه‮.‬ ‮
‬وجهة نظرك الشخصية هل تتدخل في‮ ‬العملية الرقابية؟
‮- ‬يوجد في‮ ‬القانون المرونة التي‮ ‬تتيح للرقيب مساحة كبيرة من الحركة وعلي‮ ‬الرقيب مراعاة العلاقة الحساسة بين نسيج المجتمع وتوجهات المبدعين والحرص علي‮ ‬استمرار حرية الإبداع مع الحفاظ علي‮ ‬قيم وآداب الذوق العام لهذا المجتمع فالرقابة مكان للحوار وليست مكانا للهجوم‮.‬ ‮
‬هل دور الرقابة‮ ‬ينحصر في‮ ‬منع أو إتاحة الأعمال الفنية؟
‮- ‬في‮ ‬البداية نحن تحكمنا قوانين ولوائح نلتزم بها ونقف في‮ ‬مساحة وسط بين المجتمع والإبداع فالرقابة معنية بالحفاظ علي‮ ‬حرية الإبداع والحفاظ علي‮ ‬نسيج المجتمع بالإضافة الي‮ ‬أن الرقابة تلعب أدوارا متعددة منها قراءة المسلسلات خاصة في‮ ‬حالة الاحتياج لتصاريح تصوير في‮ ‬الشارع أو الخارج كذلك مراقبة الألبومات والأفلام المزيفة ومتابعة تنفيذ الأعمال التي‮ ‬منحت تراخيص لتصويرها والتواجد بالمطارات والموانئ لمتابعة كل المواد والأعمال التي‮ ‬تدخل مصر‮.‬ ‮
‬هل الرقابة مجرد هيئة لحفظ السيناريوهات المصرية وكأنها مستندات إدارية؟
‮- ‬علي‮ ‬مدار الأعوام السابقة كانت الرقابة مجرد مكتب لحفظ الأوراق وأنا أسعي‮ ‬حاليا لعكس ذلك فالرقابة مسئوليتها الأولي‮ ‬التفاوض بالنيابة عن المبدع لأن الرقابة لديها القدرة الأفضل علي‮ ‬ذلك ونحن نلجأ لجهات سيادية لعرض السيناريوهات عليها للاستشارة إذا دعت الضرورة لأنهم أصحاب التخصص خاصة إذا كان المبدع‮ ‬يناقش قضايا حساسة كالتي‮ ‬تخص الأمن القومي‮ ‬خاصة بشأن المخابرات حيث‮ ‬يوجد قانون خاص للقوات المسلحة‮ ‬14‮ ‬لسنة‮ ‬67‮ ‬الخاص بمنع نشر أي‮ ‬خبر‮ ‬يخص القوات المسلحة دون الرجوع اليها والحصول علي‮ ‬إذن كتابي‮ ‬منها وهو ما‮ ‬يطبق أيضا وبقوة مع الصحافة أو قضايا عقائدية كالتي‮ ‬تخص الدين سواء الإسلام أو المسيحية وأنا لست رجل دين أو سيناريو‮ ‬يتعلق بالتاريخ وضرورة أن‮ ‬يحدث له استشارة علمية أشبه بمراجعات تاريخية‮.‬ ‮< ‬الانفلات الأخلاقي‮ ‬الذي‮ ‬تشهده دور العرض الآن هل الرقابة لها دور في‮ ‬ذلك؟ ‮- ‬ليس لدينا الخيار في‮ ‬اختيار ما‮ ‬يقدم علي‮ ‬الساحة فكل الأعمال الفنية تخضع لظروف الإنتاج ونوعيته وحسب توجهات المبدع الفكرية وإنني‮ ‬مع الحرية الملتزمة التي‮ ‬تتمسك بعلاقات المبدع مع المجتمع وعاداته وتقاليده‮.‬ ‮< ‬وما أسباب وجود الفن القبيح علي‮ ‬الساحة حاليا؟ ‮- ‬عندما‮ ‬يتخلي‮ ‬المبدع عن الحلم ويفقد قدرته علي‮ ‬أن‮ ‬يحلم بوطن نظيف وجميل فيفتش داخل نفسه ويكشف عن سلبيات المجتمع ويظهر أسوأ ما فيها فيفرز هذه النوعية من الأفلام الرديئة،‮ ‬ولذلك فعلي‮ ‬المبدعين أن‮ ‬يعيدوا النظر في‮ ‬الموضوعات التي‮ ‬يقدمونها والتقنيات التي‮ ‬يستخدمونها لكي‮ ‬تصبح السينما المصرية مرة أخري‮ ‬أداة مصر الأساسية كقوة في‮ ‬المنطقة تمكنها من الوصول الي‮ ‬المنطقة العربية عبر وسائل البث الحديثة وأن‮ ‬يكون المبدع رافضا للواقع بهدف بناء واقع بديل ويضيف للتراث الإنساني‮ ‬قيمه الجمالية وهي‮ ‬في‮ ‬النهاية رغبة أيضا في‮ ‬التغيير ولكن بطريقة مختلفة‮.‬ ‮< ‬يتردد في‮ ‬الفترة الأخيرة أن الرقابة أصبحت مكانا للشهرة وهناك بعض السيناريوهات التي‮ ‬قدمت وتردد أن الرقابة رفضتها ولا نجد ردا واضحا علي‮ ‬ذلك؟ ‮- ‬هناك مايسمي‮ ‬بالترويج الإعلامي‮ ‬المزيف ولكن بعد الآن لن تصبح الرقابة مكانا لرمي‮ ‬الاتهامات أو قذف الحجارة عليها ومهاجمتها‮.‬ ‮< ‬وما الحل من خلال رؤيتك لرقابة الفضائيات؟ ‮- ‬لابد من وجود هيئة عامة تجمع اختصاصات وصلاحيات الرقابة علي‮ ‬المصنفاتال فنية ممثلة في‮ ‬كل أجهزة الدولة وجمع اختصاصات الرقابة والملكية الفكرية بمكان واحد حتي‮ ‬تتوحد الصورة العامة والقوانين الرقابية‮.‬


الوفد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق