الاثنين، 14 فبراير 2011

اشتباكات بين متظاهرين والشرطة مع بداية "يوم الغضب" بـ البحرين


فى الصورة ملك البحرين حمد بن عيسى ال خليفة
المطالبة بإصلاحات سياسية وتحسين المعيشة
اندلعت اشتباكات محدودة في قريتين بالبحرين مع تشديد القوات الامنية قبضتها على المناطق الشيعية الاثنين تحسبا لاحتجاجات "يوم الغضب" الذي يأتي استلهاما للاحداث في مصر وتونس ، فيما حلقت طائرات هليكوبتر في سماء العاصمة المنامة ، حيث من المتوقع ان يحتشد المتظاهرون بعد ظهر اليوم .
وقد كثفت سيارات الشرطة وجودها في القريتين الشيعيتين وفرقت مظاهرة باستخدام الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي.
كان نشطاء من البحرين قد دعوا جميع المواطنين على موقع تويتر للمشاركة فى مظاهرات سلمية ومتحضرة لضمان الاستقرار ومستقبل واعد لهم ولاطفالهم.
وقال شهود ان مصادمات وقعت في ساعة متأخرة من مساء الاحد بين الشرطة وسكان قرية كرزكان التي تشهد مناوشات متكررة بين قوات الامن والشبان الشيعة. واسفرت عن اصابة محتج وثلاثة ضباط .
وكان ملك البحرين حمد بن عيسى ال خليفة قد حاول نزع فتيل التوتر واعلن عن صرف الف دينار 2650/ دولارا/ لكل اسرة بحرينية قبل ان تبدأ الاحتجاجات لمنع تفاقم الغضب الشيعي مع امتداد المظاهرات للعالم العربي.
كما اعلنت البحرين في الاسبوع الماضي وهي ليست عضو في اوبك انها ستنفق مبلغ 417 مليون دولار اضافي على بنود اجتماعية من بينها دعم الغذاء متراجعة عن محاولات تهيئة المواطنين لخفض الدعم.ويجدر الاشارة الى ان البحرين دولة صغيرة منتجة للنفط يشكو سكانها من الشيعة ومن تمييز اسرة الخليفة الحاكمة السنية ضدهم قبل وقت طويل من الانتفاضة الشعبية في كل من تونس ومصر والتي زادت نشطاء في ارجاء المنطقة جرأة

ايجى نيوز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق