الاثنين، 24 يناير 2011

اليمن يعتقل ناشطة قادت احتجاجات للإطاحة بـ الرئيس صالح


مستلهمة ما حدث مؤخرا في تونس
ألقى اليمن القبض على ناشطة قادت احتجاجات للطلبة ضد الحكومة في العاصمة الاسبوع الماضي مما أدى الى اشعال موجة جديدة من الاحتجاجات الاحد، وقادت توكل كرمان احتجاجين في جامعة صنعاء منتقدة الحكم الشمولي للحكام العرب ودعت اليمنيين للاطاحة بالرئيس علي عبد الله صالح من خلال الرسائل النصية ورسائل البريد الالكتروني مستلهمة بالاحتجاجات التي أطاحت بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي.
وقال مصدر إنه ألقي القبض على توكل وهي عضو في حزب الاصلاح الاسلامي اليوم بأمر من مكتب النائب العام، وأكد محمد اسماعيل النهمي زوج توكل الذي كان برفقتها أثناء اعتقالها أن الشرطة أوقفت زوجته وهي في طريقها الى المنزل في وقت مبكر من صباح الاحد واتهمتها بتنظيم مظاهرات دون تصريح.
واضاف النهمي- في مكالمة هاتفية- أنه ليس لديه معلومات دقيقة عن مكانها وانها ربما تكون في السجن المركزي أو ربما في مكان اخر، وبعد القبض على كرمان تجمع مئات من الطلبة أمام جامعة صنعاء مطالبين بالافراج عنها.
ودعت توكل أيضا وهي ترأس منظمة صحفيات بلا قيود اليمنيين الى دعم الشعب التونسي، ومثلت الاطاحة بالرئيس التونسي زلزالا سياسيا قضت على صورة الحاكم العربي المستبد المدعوم من الجيش باعتباره في منأى عن الاستياء الشعبي.
ويحكم صالح اليمن منذ أكثر من 30 عاما كما أن حكومته التي تعاني من نقص شديد في الاموال تواجه تمردا في الشمال وحركة انفصالية ومقاتلي القاعدة في الجنوب، وهو يسعى جاهدا لاخراج اليمن من الفقر رغم الانتاج المحدود والمتناقص للنفط والنقص المتزايد في المياه، ويقل دخل أكثر من 40 في المئة من سكان اليمن البالغ عددهم 23 مليون نسمة عن دولارين يوميا كما أن نحو الثلث يعانون من الجوع المزمن.
وحمل مئات المحتجين في صنعاء الاسبوع الماضي لافتات تطلب من النظام أن يرحل قبل اجباره على ذلك، وتظاهر الالاف في الجنوب الخميس لابداء معارضتهم للاصلاحات السياسية التياقترحتها الحكومة بما في ذلك وضع قيود على فترات تولي الرئاسة والتي قالوا انها ليست كافية.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق