الاثنين، 24 يناير 2011

مـــن لايخــطط يخطط لفشله

محمد عهدى فضلى - أخبار اليوم
انقضي العام ولم ينجز كثير منا اهدافه وأمنياته باختصار لم يضعوا نصب اعينهم اهدافا بسيطة وعملية وسهلة التنفيذ.
هل خططت للعناية بصحتك فبدلا أن تتمني علي الله الاماني بسط هدفك الصحي بممارسة الرياضة مالا يقل عن 3 مرات اسبوعيا لمدة نصف ساعة وهو الحد الادني الذي يمتعك بلياقة وصحة بدنية بحسب احدي الدراسات العلمية كذلك لم لا تجري كشفاً طبياً شاملاً سنوياً علي صحتك بوجه عام وتحتفظ بالنتائج في ملف خاص .. اليست صحتك اولي من صيانة سيارتك الاطباء يؤكدون أن كثيراً من الامراض الخطيرة يمكن علاجها لو انها اكتشفت مبكرا.. ويمكن تحويل رياضتك المفضلة الي موعد اسبوعي لممارستها مع مجموعة من اصدقائك ومن الاجدي ان تلزم نفسك بدفع مبلغ مالي للنادي حتي تضطر للمواظبة ومن الاهداف الصحية العملية ان تعلن امام زملائك وأقربائك تعهدك بإنقاص وزنك عدداً من الكيلوجرامات.
كم من الاشخاص تمنوا تحقيق مبلغ مالي ولم يظفروا بنصفه لانهم باختصار لم يضعوا هدفاً بسيطاً قابلاً للتطبيق والتزموا به.
إن كنت تريد توفير عشرة آلاف جنيه في السنة مثلا فعليك أن توفر نحو 833 جنيها شهريا الامر يحتاج الي تعقيد او مبالغة بالتخطيط.
بالنسبة للأهداف الاسرية فلا تبالغ بالتخطيط حدد ساعات معينة تقضيها مع أسرتك وأولادك يوميا بالاضافة الي يوم كامل في الاسبوع وتسميه يوم العائلة هم من يختارونه.. كل هذه المواعيد يفترض ان تكون مقدسة لديك لاتسمح لاحد ان يقتطعها منك ومن دون ذلك ربما تتوتر علاقتك مع أقربائك.
وإذا كنت ممن يعانون من تقصير اجتماعي في التواصل مع الاخرين اختر شخصا واحداً فقط يومياً لتتصل به وتسأل عن اخباره فلتبدأ من دائرة الاقرباء حتي أبعد الاصدقاء سوف تجد ردود فعل غير عادية خصوصا اذا علم هؤلاء إنك لاتريد سوي السؤال عن أحوالهم والمهم هنا الا تتصل بأكثر من شخص واحد في اليوم حتي تضمن استمرار الهدف ولاتفتر همتك فعلو الهمة يكون أحياناً سبباً في عدم تحقيقك لأهدافك لأنك ببساطه شديدة تريد أن تفعل كل شيء في وقت قصير كالذي ينكب علي حفظ القرآن الكريم في عام واحد ثم مايلبث ان يفقد عزيمته فيتوقف كلية بعد بضعة أشهر أو ربما يمل من القراءة، لأنه لم يكن واقعياً في هدفه ولو أنه واظب علي حفظ نصف صفحة يوميا مثلاً لكان ختم حفظه في غضون 3 سنوات وربع السنة تقريباً. يمكن أن تكتب ثلاث عادات سلبية تود التخلص منها في العام المقبل مثل الحضور متأخراً الي العمل أو الغياب أو الكذب أو عدم احترام المواعيد أو بذاءة اللسان وغيرها وكم اعجبني ذلك الشخص الذي قيل انه كلما اغتاب احد دفع جنيها واحداً صدقة عقوبة لذاته حتي اقلع عن هذه العادة السلبية بطريقة بسيطة وعملية.
علي صعيد تطوير الذات يمكنك البدء يوميا بمشاهدة فيديو قصير عبر الانترنت او تستمع لألبوم سمعي بالسيارة او تحضر دورة شهرية لتشحذ همتك أو تقوي ايمانياتك لتواجه ضغوط العمل ومتاعب الحياة بقوة وصلابة.
لنبسط أهدافنا لابد أن نعرف أولا ما هي الاهداف الذكية ولنكون عمليين ارسم دوائر كبيرة في ورقه واحدة تضع فيها كلمات مثل: صحتي، اسرتي، تطوير ذاتي، اموالي هدف حياتي الرئيسي وغيرها وفي كل دائرة ضع أهم ثلاثة أو أربعة أهداف ثم ضعها علي مكتبك أو باب غرفتك من الداخل حتي تراها عندما تخل بنفسك وتذكر أنك لن تنجز شيئاً مالم تكتب قائمة أهداف واقعية وبسيطة ومحددة بمدد زمنية لان من لايخطط يخطط لفشله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق