الأربعاء، 15 ديسمبر، 2010

باحثون يتحدثون عن اكتشاف علاج محتمل لـ الأيدز

وفقا لخبراء برلين
عالج باحثون في جامعة شاريت في برلين بالمانيا رجلا مصابا بفيروس نقص المناعة البشرية، إلى جانب سرطان الدم النخاعي الحاد، عن طريق محو نظامه المناعي بجرعة عالية من العلاج الكيميائي والإشعاعي وإجراء عملية زرع خلايا جذعية له.
وقد نقلت تقارير عن باحثين قولهم إنهم ربما عالجوا رجلا من عدوى فيروس نقص المناعة البشرية، وهي تقارير إن صحت تشكل تقدما علميا كبيرا، ولكن ليس بالضرورة تقدما في عملية العلاج، ففي دراسة نشرت الأسبوع الماضي في مجلة "بلود" خلال وقت عملية الزرع، التي حدثت في فبراير/شباط عام 2007، توقف المريض عن تناول الأدوية المضادة لفيروس الإيدز، وبعد 13 شهرا، عقب تعرضه لانتكاسة في سرطان الدم، خضع لجولة ثانية من العلاج يليه زرع خلايا جذعية أخرى من المتبرع نفسه.
وتبين أن الخلايا الجذعية الثانية حوت جينات موروثة نادرة جعلت منها مقاومة طبيعية لعدوى فيروس نقص المناعة البشرية، ووفقا للمؤلفين الذين قادتهم الدكتورة كريستينا ألرز، فإنه من المفترض أن فيروس نقص المناعة البشرية سوف ينتعش مع مرور الوقت، لكن ذلك لم يحدث.
وبعد ثلاث سنوات ونصف من الأدوية المضادة لفيروس الإيدز، لم يظهر المريض أي علامة لمرض سرطان الدم أو فيروس نقص المناعة البشرية، واستعاد جهازه المناعي الصحة، وقال الباحثون في نتائجهم الختامية "نتائجنا تشير بقوة إلى أن الشفاء من فيروس نقص المناعة البشرية تحقق لهذا المريض".
من جهة أخرى، قال الدكتور مايكل ساج، أستاذ الطب ومدير جامعة ألاباما في برمنجهام "هذا ربما يعد علاجا، لكنه يأتي بكلفة مرتفعة.. فبالنسبة للمريض استقبال خلايا ممنوحة، سبقه محو تام لجهاز المناعة، ومن ثم زرع لنخاع العظم، وأضاف ان "العلاجات المرتبطة بمحو الجهاز المناعي خطرة جدا،" موضحا "هناك تعقيدات تجعل من العملية غير سارة للغاية.. وفي عدد من الحالات، تحدث الوفاة".

رؤية الرجال للحوم تمنحهم السعادة وتزيد الاحساس بالراحة

خلافا لما هو شائع بأنها تسبب العدوانية
أكدت دراسة كندية ان مجرد رؤية الانسان للحم تزيد احساسه بالراحة علي عكس ما كان يعتقد علماء النفس وهو ان رؤية الانسان للحم تزيد عدوانيته‏، وقال الباحث فرانك كاشينوف صاحب الدراسة بجامعة ماكجيل بمونتريال‏ الامريكية "أردت في البداية التحقق من الامر وهل هذه المقولة صحيحة ام لا ؟ وهل تثير رؤية اللحم في داخلنا الغرائز والسلوك العدواني ..وأردت أن أعرف ما إذا كان بإمكاننا الاستجابة بعنف لبعض المثيرات الموجودة في البيئة‏، ليس بسبب ارتباطها بالعدوان ولكن لوجود نزعة فطرية بداخلنا‏..‏ كذلك فقد رغبت في معرفة ما إذا كان النظر فقط إلي اللحم يكفي لاثارة السلوك العدواني من عدمه‏.‏
وشملت الدراسة‏28‏ رجلا وجاءت النتائج علي خلاف ما توقعه الباحثون‏ -كما ذكرت صحيفة الاهرام-وهي أن الأشخاص الذين تعرضوا لصور اللحم كانوا أكثر هدوءا‏، فى حين اشار الباحثون الي ان ذلك قد يفسر لماذا كان أسلافنا أكثر هدوءا‏ وهذا للعادات والتقاليد القديمة التي ارتبطت باجتماع الأهل والأصدقاء حول مائدة الطعام والتي غالبا ما كانت تنطوي علي كل أصناف اللحوم‏.‏

مجلة تايم تختار مؤسس فيسبوك شخصية عام 2010

كواحد من أكثر الأشخاص تأثيرا
أعلنت مجلة "تايم" الأمريكية الأربعاء عن اختيارها مارك زوكربيرج مؤسس موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك "شخصية العام" لعام 2010.
وقالت المجلة إنه تم اختيار زوكربيرج لأنه "ربط بين أكثر من نصف مليار شخص, وسهل العلاقات الاجتماعية بينهم, وخلق نظاما جديدا لتبادل المعلومات, وغير نمط الحياة التي تعيشها جميعا".
وقد وصل عدد مستخدمي المنصة الشبكية التي استثمر فيها ما يقرب من 600 مليون مستخدم, وهي تنشر يوميا محتوى يصل إلى حوالي مليار مصنف جديد.
وزوكربيرج البالغ من العمر 26 عاما, يقل عمره بعام واحد عن أول من حصل على لقب شخصية العام تشارلز ليندبيرج الذي تم اختياره عام 1927, ويبلغ نفس عمر الملكةإليزابيث الثانية عندما حصلت على لقب شخصية العام في 1952.
وحذرت التايمز من أن اختيار أحد ما ليس ولم يكن شرفا فقط, ولكنه اعتراف بقدرة الأفراد على تشكيل عالمنا.
وقالت إن المرشح الثانى للقب هو مؤسس "ويكيليكس" جوليان أسانج الذى نشر موقعه عشرات الآلاف من الوثائق السرية الدبلوماسية للولايات المتحدة عن الحرب في العراق وأفغانستان, والتحالف الشعبي السياسيى الذى يطلق عليه حركة حزب الشاي التي ساعدت على دفع مستوى أكبر من النزعة المحافظة إلى الكونجرس الأمريكي خلال انتخابات عام 2010.
وأوضحت المجلة أن زوكربيرج وأسانج وجهان لنفس العملة إلى حد ما, حيث إن كليهما يعبر عن رغبته في الانفتاح والشفافية, ففي الوقت الذي يهاجم فيه أسانج المؤسسات الكبيرة والحكومات من خلال الشفافية غير الطوعية بهدف تجريدهم مما لديهم من سلطة, فإن زوكيربيرج يمكن الأفراد من مشاركة المعلومات طواعية بهدف إعطائهم القوة.
وأشارت المجلة إلى أن كل منهما لديه بعض الازدراء للخصوصية إلى حد ما, ففي حالة أسانج لأنه يشعر بأنها تسمح بازدهار الضغينة, وفي حالة زوكيربيرج لأنه يراها عائقا ثقافيا أمام اتصال وتواصل أكثر كفاءة وانفتاحا بين الناس.

فاروق الباز : الجامعيون العرب نشأوا على الحفظ ويفتقدون الابتكار

أكد أن مصر يمكنها تحقيق الأفضل في مجال العلوم
شدد العالم المصري الدكتور فاروق الباز مدير مركز الفضاء والاستشعار عن بعد بجامعة بوسطن الأمريكية، على أن المستوى الحالي للخريجين في العالم العربي ليس جيدا، حيث إنهم يفتقرون إلى الخيال والتفكير النقدي وغير محيطين بالتطورات التي تحدث في العالم، نظرا لأنهم نشأوا على التعليم من خلال الحفظ والتلقين.
وأوضح الباز -في كلمتة خلال جلسات احتفالية تدشين "المبادرة العالمية للابتكار من خلال العلوم والتكنولوجيا التي بدأت الثلاثاء بمكتبة الإسكندرية- أن مصر يمكنها أن تحقق الأفضل من خلال علمائها وطلابها، منوها إلى أن اختيار مصر لتدشين المبادرة يعد تأكيدا في هذا الإطار .
ومن جانبها، قالت الدكتورة كيري آن جونز مساعد وزير الخارجية الأمريكية للشئون العلمية، إن المبادرة العالمية للابتكار من خلال العلوم والتكنولوجيا التي أطلقتها المؤسسة الأمريكية الدولية لتنمية البحوث المدنية لدعم البرامج العلمية والتكنولوجية في مناطق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا، تسعى إلى جمع نخبة من العلماء وممثلو الحكومات ومنظمات المجتمع المدني والهيئات الأكاديمية والقطاع الصناعي من أجل تعزيز الابتكار والاختراع وريادة الأعمال وإتاحة التكنولوجيا تجاريا وإنشاء اقتصاد قائم على المعرفة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا.
وأشارت إلى أن المبادرة تعتمد على أربعة محاور أساسية، تشمل مناقشة التحديات، وإنشاء الشراكات، والتشاور، ووضع خطط للمشروعات الجديدة.
وأكدت المسئولة الأمريكية أنه بالرغم من وجود مجموعة كبيرة من التحديات التي تواجه المنطقة في مجال العلوم والتكنولوجيا، إلا أنه يوجد العديد من قصص النجاح لشركات وهيئات تمكنت من تحقيق مكانة عالمية لافتة إلى أن التقدم في هذا المجال يعتمد بشكل أساسي على بناء الشراكات بين الأفراد والقطاعات والمؤسسات المختلفة، من أجل القيام بالأبحاث المشتركة، وتدريب صغار العلماء، ودعم الأنشطة العلمية المختلفة.
وأوضحت جونز أن ورش العمل التي تأتي في إطار تدشين المبادرة ستساعد الخبراء والعلماء على تبادل الخبرات وتحديد المجالات الأساسية التي تحتاج برامج دعم علمية، ومناقشة وضع آليات جديدة لدعم وتطبيق شراكات العلوم والتكنولوجيا، وهي الآليات التي ستقوم عليها المشروعات التي ستتقدم للحصول على منح الدعم في المؤتمر الأول للمبادرة العالمية للابتكار من خلال العلوم والتكنولوجيا المقرر عقده في يونيو 2011 في المغرب.
وبدورها قالت رئيس مؤسسة جلوبال الأمريكية كاثلين كامبل إن جلسات تدشين مبادرة الابتكار من خلال العلوم والتكنولوجيا تقوم في الأساس على التشاور وخلق الشراكات، مشيرة إلى أنه سيتم طرح عدد من المقترحات حول أولويات الدعم، ونوع الاستراتيجيات التي سيتم إتباعها، لتنفيذ المشروعات، ونوع الشراكات التي سيتم إنشاؤها.
وقالت كامبل إن أكثر من 100 شخص من 23 دولة شاركوا في تدشين "المبادرة العالمية للابتكار من خلال العلوم والتكنولوجيا"، مضيفة أن هناك أربعة قطاعات للتعاون والشراكة تستهدفها المبادرة في بدايتها تشمل، تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، والصحة، والطاقة، والزراعة.
ومن جانبه، تحدث مدير مكتبة الإسكندرية الدكتور إسماعيل سراج الدين عن تصوره للثورة المعرفية الجديدة، مشيرا إلى أنها تتمتع بخصائص رئيسية، أو "أعمدة"، وأن هذه الأعمدة لها تداعيات على كيفية التفكير في عملية التعليم ومؤسساته، وكيفية تصميم مؤسسات البحث العلمي، والمؤسسات المساندة للمنظومة المعرفية المتكاملة، كالمكتبات والأرشيفات والمتاحف.
وأوضح سراج الدين أن القرن الحادي والعشرين هو بداية عصر جديد في تفاعل الإنسان مع الآلة واعتماده عليها، كما أن التعقيد الذي نعيش فيه في عالمنا والشبكة الهائلة من المعاملات المتداخلة، أدى إلى وجود علم مستقل للتعامل مع هذا التعقيد، مشيرا إلى أن مفاهيم الحاسب الآلي وتقنياته ستصبح جزءا محوريا من منهج البحث العلمي الجديد، ولذلك ستكون العلاقة بين الحاسوب والإنسان علاقة أساسية في المجالات الثقافية المختلفة في العقود القادمة.

"أمازون" تنفي تعطل مواقعها الإلكترونية بسبب هجمات "ويكيليكس"

العطل نتج عن مشكلة بأجهزة شبكة البيانات الأوروبية
نفت شركة "أمازون" الأمريكية المتخصصة في البيع بالتجزئة على شبكة الإنترنت أن يكون تعطل مواقعها الإلكترونية في كل من بريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا لمدة نصف الساعة الأحد الماضي بسبب هجمات اختراق من قبل القراصنة الموالين لموقع "ويكيليكس"... مشيرة إلى أنه نتج عن مشكلة في أجهزة شبكة مركز البيانات الأوروبية التابعة لها وليس هجمات حجب الخدمة "دي دوس".
وقد أثار ذلك الحادث التكهنات بشأن ضلوع جماعة "أنونيموس" المناصرة لموقع "ويكيليكس" المتخصص في نشر الوثائق السرية في شن تلك الهجمات.. لكن الجماعة أنكرت -عبر حساباتها المختلفة على شبكة "تويتر" للتدوين المصغر على الإنترنت- تورطها في تلك الهجمات.وقالت الجماعة "نكرر: لا يمكننا مهاجمة موقع (أمازون دوت كوم), ونناشد الصحفيين: برجاء التحقق من مصادركم".
وكانت "أمازون", التي تقدم أحد أكبر خدمات استضافة المواقع الإلكترونية في العالم, أولى الشركات التي تقطع علاقاتها مع موقع "ويكيليكس" المثير للجدل.
وكان عملاق البيع بالتجزئة على الإنترنت قد أوقف دعمه للموقع, رافضا استضافة "ويكيليكس" على خوادمه, مدعيا انتهاكه لشروط الاستخدام الخاصة به.
وقد تبع "أمازون" شركات أخرى مثل "باي بال" و"ماستر كارد" و"فيزا" في وقف الدعم لموقع "ويكيليكس", حيث قررت تلك الشركات وقف التعاملات المالية الخاصة بالتبرعات للموقع عبر قنوات الدفع الخاصة بها.
ورداعلى ذلك, تمكنت جماعة "أنونيموس" من تعطيل المواقع الخاصة بتلك الشركات عبر ما يعرف بهجمات حجب الخدمة "دي دوس".

امتحانات النصف الأول للعام الدراسى بالاسكندرية تبدأ 12 يناير

إحالة 42 مدرسا لتغيبهم عن العمل بمدرسة في القليوبية
اعتمد محافظ الإسكندرية اللواء عادل لبيب جداول امتحانات النصف الدراسى الأول من العام الدراسى (2010 2011).
وصرح وكيل أول وزارة التربية والتعليم محمود عميرة أن أول امتحانات نصف العام الدراسى ستبدأ بالصفين الثانى والثالث الابتدائى فى 12 يناير المقبل وتستمر على مدار يومين , بينما تبدأ فى 15 من نفس الشهر امتحانات النقل بالصفين الرابع والخامس الابتدائى وتستمر على مدى أربعة أيام , وكذلك الصف الأول الثانوى وتستمر تسعة أيام .
وأضاف عميرة أن امتحانات الشهادة الإعدادية ستبدأ أيضا فى 15 يناير وتستمر خمسة أيام , وفى المقابل تبدأ امتحانات الشهادة الابتدائية (الصف السادس الابتدائى) فى 22 من نفس الشهر على أن تستمر خمسة أيام , وفى نفس اليوم (22 يناير) تبدأ امتحانات النقل بالصفين الأول والثانى الإعدادى التى تستمر خمسة أيام .
على صعيد متصل، قرر مجدى عبدالحميد وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية إحالة 42 مدرسا بمدرسة طنان الثانوية للبنين لتغيبهم عن العمل , وإحالة 52 مدرسا آخرين إلى التحقيق لخروجهم من المدرسة بدون إذن.
كما قرر الوكيل - خلال جولته التى قام بها الأربعاء لمتابعة أحوال الدراسة بمدارس المحافظة - استبعاد مدير المدرسة بسبب الإهمال فى العمل وتكليف وكيل المدرسة للقيام بأعمال الإدارة , بالإضافة إلى إحالة الإخصائى الاجتماعى للتحقيق لتلفظه بألفاظ غير لائقة مع إدارة المدرسة.
وقرر وكيل الوزارة استبعاد مدير مدرسة الحرية الابتدائية بطنان لعدم جديته فى العمل , واستبعاد مدرس الحاسب الآلى بالمدرسة لاستعماله العنف والضرب مع الطلاب داخل الفصل وكذلك إحالة 3 مدرسين وعامل للتحقيق لقيامهم بالتدخين داخل المدرسة .
وقام وكيل الوزارة - تحقيقا لمبدأ الثواب والعقاب - بتكريم مدرسة بالمدرسة لارتفاع المستوى العلمى للطلاب نتيجة لجهودها معهم، وأوصى - خلال جولته - بإنهاء الأثاث التالف فى مدرسة طنان الصناعية للبنين تمهيدا لأعمال الامتحانات والمتابعة المستمرة لورش تصنيع الأثاث بالمدرسة.

تقارير علمية : الحمام الملحي يفيد الرئة ويشفي من الامراض الجلدية

يقلل ايضا من دهون البشرة
ذكرت تقارير علمية ان الاستحمام في ماء ملحي يمنح البشرة والرئة الاسترخاء والاستجمام ويشير البروفيسور كارل لودفيغ ريش الأستاذ بالمعهد الألماني لأبحاث الصحة بمدينة باد إلستر إن إزالة التوتر العصبي بواسطة الحمام الملحي تساعد في الوقت نفسه على خفض مخاطر أمراض الدورة الدموية أو داء السكري من النوع 2 مشيراً إلى أن حمامات الماء الملحي عالية التركيز يمكنها أيضاً التخفيف من وطأة الأمراض الجلدية مثل الصدفية.
واضاف البروفيسور ان الماء الملحي لا يساعد على علاج مشاكل الجلد الطبية فحسب بل له أيضاً فوائد تجميلية حيث إنها تقلل مثلاً من الدهون بالبشرة.
واوضح ان استنشاق الملح ينظف الرئة حيث يُنشط تدفق الدم في الغشاء المخاطي للرئة وبذلك يمكن تصريف المواد الضارة ومسببات الأمراض عبر الغشاء المخاطي الرقيق بصورة أفضل.
وعن الكهوف الملحية يقول البروفيسور الألماني ريش أنها تجعل المرء يشعر بالراحة والأمان مما يؤثر بالإيجاب على الجهاز العصبي مؤكدا انه في الآونة الأخيرة باتت هناك اجهزة منزلية تؤدي نفس الغرض وتتوافر بأحجام صغيرة وأسعار معقولة حيث يتم استنشاق الهواء عبر الفم ما يجعلهم يستمتعون بالاسترخاء والاستجمام .

سياحة التماسيح .. أحدث صيحة في السياحة المصرية

البيئة تشن حملة للتصدي لعمليات الاتجار بها
ظهرت في مصر سياحة من نوع جديد تعرف (بسياحة التماسيح) من خلال عرضها في الفنادق والبازارات حيث واجه وزير الدولة لشؤون البيئة المهندس ماجد جورج الظاهرة بشن حملة موسعة للتصدي لعمليات الاتجار غير المشروع في التماسيح النيلية والمهددة بخطر الانقراض.
وقامت أجهزة الوزارة بالتعاون مع شرطة البيئة والمسطحات بحملة أسفرت عن ضبط عدد من المخالفات بمحافظة الأقصر نتيجة اقتناء التماسيح وعرضها للزوار حيث تم ضبط خمسة تماسيح موضوعة في أقفاص حديدية بحوزة بعض الأهالي بجزيرة (الموز) تتراوح أطوالها بين متر ومترين كما تم ضبط تمساح داخل أحد الفنادق يبلغ طوله ثلاثة أمتار.
وقالت وزارة البيئة انه تمت مصادرة التماسيح وتحويل المخالفين للنيابة العامة وسيتم اعادة اطلاق التماسيح الى بيئتها الطبيعية ببحيرة ناصر تنفيذا لقانون البيئة واتفاقية (السايتس) الدولية التي تمنع الاتجار في التماسيح البرية وتضعها على قمة القائمة الحمراء المهددة بخطر الانقراض.
ومن ناحية أخرى, تدرس الحكومة المصرية طلبا تقدم به احد رجال الاعمال للسماح له بتربية التماسيح داخل أماكن محددة ببحيرة ناصر خلف السد العالي جنوب الوادى لاستغلالها في السياحة من خلال عرضها في اقفاص معدة لذلك بالفنادق والمزارات السياحية وترتيب زيارات سياحية لاماكن تربيتها داخل البحيرة.
وقال فودة إن جهاز شئون البيئة أجرى دراسة أظهرت نتائجها أن انتشار التماسيح يتركز في 18 خورا رمليا, وأوصت الدراسة باستمرار تطبيق قرار حظر صيد التماسيح وضرورة اجراء دراسة لتحديد الكثافة العددية النسبية للتماسيح في مناطق مختلفة من البحيرة ودراسة امكانية اقامة نشاط لاستزراع وتربية التماسيح في بعض مناطق البحيرة وتأثير هذا النشاط على البحيرة والضوابط التي تضمن الحفاظ على بيئتها والجدوى الاقتصادية لهذا النشاط.
ويرى نائب رئيس جمعية كتاب البيئة فوزي عبدالحليم في تصريح له أن الاتفاقية الدولية (سايتس) تمنع صيد التماسيح باعتبارها حيوانات مفترسة وشديدة الخطورة ولا يجوز استخدامها في الفنادق او البازارات لاغراض السياحة.
جدير بالذكران المصريون القدماء كانوا يعبدون تمساح النيل الذي كان يوجد قبل نحو 200 مليون سنة وهو الأكبر في أربعة أجناس من التماسيح الموجودة في افريقيا وهو منذ عهد الفراعنة مصدر ازعاج وتهديد لحياة المصري القديم ولذلك اطلقوا عليه اسم (ست اله الشر) وانشئ له معبد في (كوم امبو) لتقديم القرابين وبالمعبد مئات المومياوات لتماسيح مختلفة الاحجام .
ويصيد بعض الهواة والمحترفين التماسيح صغيرة الحجم التي تجد رواجا عند سكان جزر نهر النيل الذين يقومون بتربية هذه التماسيح الصغيرة ويعرضونها في احواض زجاجية امام السياح.

صورة عشيقة بوتين على غلاف مجلة روسية تثير جدلا

رغم عدم وجود دليل
ذكرت صحيفة الديلى تليجراف البريطانية، أن مجلة روسية شهيرة مختصة بأمور الموضة، أثارت الجدل مؤخرا بنشرها صورة لفتاة على غلافها تزعم أنها مرافقة رئيس الوزراء الروسى فلاديمير بوتين.
وأوضحت الصحيفة، أن عدد يناير 2011 من المجلة يظهر على طول الغلاف صورة بطلة الجمناستيك الإيقاعى السابقة إلينا كاباييفا البالغة من العمر 27 عاما، مرتدية فستانا ذى لون ذهبى يبلغ سعره 21 ألف إسترلينى، مشيرة إلى أن قرار رئيسة تحرير المجلة فيكتوريا دافيادوفا بنشر هذه الصورة على غلاف عددها الجديد، من المؤكد أن يثير غضب بوتين الذى نفى ساخرا مزاعم سابقة للمجلة بشأن انفصاله عن زوجته لودميلا، التى أنجب منها ابنتان، من أجل عيون كاباييفا.
ورغم عدم وجود دليل ملموس حول أن بوتين، 58 عاما، على علاقة عاطفية بالآنسة كاباييفا، النائبة عن حزب روسيا المتحدة الحاكم، إلا أن مزاعم المجلة كانت مادة دسمة للشائعات فى أوساط النخبة الروسية، وبرزت هذه المزاعم لأول مرة عام 2008 عندما نقلت صحيفة روسية مملوكة للملياردير ألكسندر ليبدييف، عن مصدر إصراره على حقيقة العلاقة، وقد هدد الأمر بإغلاق الصحيفة بداعى أنها لم تحقق أرباحا.
لكن الشائعات عادت بقوة للظهور بعدما زعم مدونين أن كاباييفا أنجبت طفلا من بوتين، ووقتها نفى بوتين الأمر بغضب قائلا "لا يوجد كلمة واحدة حقيقة فى هذه المزاعم"، بينما رفضت كاباييفا التعليق على ما وصفته بـ "الحماقة".

نوم الزوجين في غرف منفصلة‏..‏ أفضل‏

المساكن الجديدة عام 2015 ستكون بغرفتي نوم
نصحت دراسة امريكية حديثة بنوم الازواج في غرفتين منفصلتين‏ ، وتقول ان ذلك قد يحمي الزواج ويقوي العلاقات‏ ، حيث ان مشاركة نفس الفراش مع شخص آخر قد تصيب الانسان بالارق او بالنوم المتقطع وحرمانه من النوم العميق.
وقالت الدراسة التي أجريت بولاية بنسلفانيا الامريكية وفقا لما جاء فى صحيفة الاهرام الصادرة الثلاثاء ان نوم النساء اللواتي ينعمن بحياة زوجية مستقرة وسعيدة وينمن بشكل أفضل بكثير يكون بسبب نومهن في غرف مستقلة‏,‏ وذلك مقارنة بالزوجات الأقل سعادة في حياتهن الزوجية‏.‏
وأجريت الدراسة التي استمرت مدة‏8‏ سنوات علي‏360‏ امرأة من أصول عرقية مختلفة‏,‏ ووجد الباحثون ان واحدا من كل أربعة أزواج ينامون في غرف منفصلة بصورة متقطعة‏,‏ نتيجة خلاف عابر أو انزعاجهم من طريقة نوم رفيق الفراش‏,‏ وكل ثلاثة من كل‏10‏ أزواج ينامون في غرف مستقلة بصورة منتظمة‏,‏ وفقا لإحصاء حديث لمؤسسة النوم الوطنية الأمريكية‏.‏
وينام‏ 40 % من الأزواج فوق عمر السبعين عاما في غرف منفصلة وبحسب الرابطة الوطنية للبنائيين الأمريكية‏,‏ كما ان‏ 60 % من مجموع المساكن الجديدة في عام‏2015‏ ستتميز ببناء غرفتي نوم رئيسيتين‏,‏ في إشارة إلي ارتفاع نسبة الازواج الذين يفضلون النوم في غرف مستقلة‏.‏

دار الافتاء المصرية تجيز عقود التمويل الاستثمارية

طالبت بعدم تسميتها ب"القرض"
أصدرت دار الافتاء المصرية فتوى جديدة الاربعاء تجيز التعامل بعقود التمويل الاستثمارية وتوضح مشروعية التعامل بها مع المطالبه بضرورة عدم تسمية هذه العقود بالقرض حتى لايحدث لبسا مع القاعدة الفقهية المعروفة "كل قرض جر نفعا فهو ربا".
جاء ذلك ردا على سؤال لأحد المواطنين حول جواز مشروعية تمويل "الصندوق الاجتماعي للتنمية" بمصر لمشروع تجاري يعتزم إجراؤه بحسب موقع دار الافتاء.
وقالت دار الافتاء المصرية "أنه يجوز شرعا التعامل بعقود التمويل الاستثمارية بين البنوك أو الهيئات أو الجمعيات العامة من جهة وبين الأفراد أو المؤسسات من جهة أخرى والتي يتقرر الصرف فيها بناء على دراسات الجدوى للمشاريع والاستثمارات المختلفة، وأنها في الحقيقة عقود جديدة تحقق مصالح لاطرافها".
وأكدت دار الافتاء أن الذي تعتمده الفتوى أنه يجوز إحداث عقود جديدة من غير المسماة في الفقه الموروث مادامت خالية من الغرر والضرر،وطالما حققت مصالح أطرافها، كما رجحه الشيخ ابن تيمية وغيره.

الوحدة الاماراتي يودع مونديال الأندية بضربات الترجيح امام باتشوكا

انتهاء الوقت الاصلي للمباراة بالتعادل 2-2
كرر الوحدة الإماراتي سيناريو الأهلي حيث خسر أمام باتشوكا المكسيكي بركلات الترجيح بنتيجة 2-4 بعد التعادل في الوقت الأصلي لمباراة تحديد المركزين الخامس والسادس للبطولة الأربعاء.
دخل الوحدة المباراة بصفته الخاسر من لقاءه أمام سيونجنام الكوري الجنوبي، بينما لعب باتشوكا بعد أن تلقى الهزيمة أمام مازيمبي الكونغولي في الدور الثاني.
وبذلك يحرز بطل المكسيك المركز الخامس في البطولة، فيما يحتل الوحدة المركز السادس وقبل الأخير.سجل إسماعيل مطر هدف التقدم للوحدة قبل دقيقة واحدة من نهاية الشوط الأول، قبل أن يعزز محمود الحمادي التقدم في الدقيقة 77 من تسديدة من داخل منطقة الجزاء.
ولم يتعلم الوحدة من درس الأهلي عام 2008 أمام باتشوكا، عندما تقدم بهدفين في الشوط الأول، ليستقبل مرماه مثلهما في الثاني، ويحتكم الفريقين إلى الوقت الإضافي الذي رجح الفريق المكسيكي وقتها.
وفي الدقيقة 82 قلص كفيتانيتش الفارق بتسجيله هدفاً عندما تلقى عرضية قابلها داخل الشباك وعاد اللاعب نفسه ليدرك التعادل بهدف هو الأجمل في البطولة حتى الأن قبل النهاية بدقيقة واحدة.
وفي ركلات الترجيح أهدر لاعبو الوحدة ركلتين، في الوقت الذي سجل لاعبو باتشوكا أربع ركلات بنجاح ليعلن الحكم فوز الأخير دون الإحتكام للركلة الأخيرة.

الزمالك يطلب من الاسماعيلى شراء المعتصم واللاعب يفضل الاهلي

مجلس الدراويش يطرحه للبيع لحل أزمتة المالية
ارسل نادي الزمالك فاكسا رسميا للنادى الاسماعيلى يطلب فيه التعاقد مع المعتصم سالم مدافع الدراويش من اجل ضمه لصفوف الفريق الابيض خلال فترة الانتقالات الشتوية فى يناير القادم بناء على رغبة حسام حسن المدير الفنى للزمالك . وطلب الزمالك من الاسماعيلى فى الفاكس ان يحدد قيمة المبلغ المطلوب نظير شراء اللاعب
كان الزمالك قد منح نادي الإسماعيلي عرضا لضم اللاعب مقابل مبلغ مالي لم يتحدد بعد وأنتقال صبري رحيل للإسماعيلي وهو العرض الذي لايلقي ترحيبا من اللاعب لرغبتة في الأنتقال للنادي الأهلي وهوالامر الذي يتوافق مع رغبه الإسماعيلي ايضا لقوة العرض البالغ 3 ملايين جنيه اضافة الى احد لاعبي الأهلي.
يذكر ان مجلس أدارة الدراويش قد قرر طرح مدافع الفريق المعتصم بالله سالم للبيع في يناير المقبل لتوفير سيولة مالية لحل مشكلات النادي الإسماعيلي المالية وحدد ملبغ 5 مليون جنيه مسبقا لبيع اللاعب
يشار إلى أن المعتصم سالم قد أنضم للنادي الإسماعيلي في العام 2001 وساهم في حصول النادى علي بطولة الدوري العام الممتاز في نفس الموسم وكذلك ساهم في بلوغ الإسماعيلي نهائي دوري رابطة الأندية الأفريقية الأبطال في العام 2003 ونهائي دوري أبطال العرب في العام 2004 بجانب المساهمة في المنافسات المحلية والأفريقية للإسماعيلي.

اقالة مارشان المدير الفني للمنتخب التونسي لكرة القدم لسوء النتائج

يحل ثانيا في التصفيات الافريقية بعد بتسوانا وبفارق 6 نقاط
اقال الاتحاد التونسي لكرة القدم الاربعاء الفرنسي برتران مارشان مدرب المنتخب الوطني الاول لكرة القدم . وقال منذر الشواشي المسؤول الاعلامي بالاتحاد التونسي للعبة ان الاتحاد قرر اقالة المدرب دون الكشف عن الاسباب
ويعاني منتخب تونس من تواضع النتائج في التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس الامم الافريقية لكرة القدم عام 2012 حيث يأتي المنتخب التونسي الذي أحرز اللقب الافريقي عام 2004 في المركز الثاني بالمجموعة الحادية عشرة برصيد سبع نقاط متأخرا بفارق ست نقاط عن بوتسوانا صاحبة الصدارة ويتأهل منتخبان عن المجموعة التي تضم ايضا تشاد وتوجو ومالاوي الى النهائيات الافريقية.

لجنة المسابقات تقرر إيقاف طارق العشرى مدرب الحرس مباراة واحدة

اختفاء الكرات يغرم الاسماعيلي 5000 جنيه
قررت لجنة المسابقات بالإتحاد المصرى لكرة القدم فى جلستها الأربعاء برئاسة عامر حسين رئيس اللجنة إيقاف طارق العشرى المدير الفنى لنادى حرس الحدود لمباراة واحدة لنزوله أرض الملعب بدون إذن خلال مباراة فريقه إتحاد الشرطة يوم الخميس الماضى.
كما قررت اللجنة توقيع غرامة مالية على اللاعب أحمد عيد عبد الملك لاعب نادى الحرس تقدر ب 5000 جنيه لتعطيل المباراة لمدة 4 دقائق وعدم امتثاله لقرارات الحكم خلال نفس المباراة وتوقيع غرامة مالية على النادى الإسماعيلى قيمتها 5000 جنيه ايضا لعدم توفير كرات بديلة رغم التنبيه على إدارى الإسماعيلى خلال مباراة سموحة بالدورى

بعد التصالح.. زاهر وروراوة يتعاهدان على بدء صفحة أخوية جديدة

اكدا على ان علاقات شعبي مصر والجزائر ستظل عميقة
تعاهد سمير زاهر رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم ونظيره الجزائري محمد روراوة على بداية صفحة جديدة يسودها الحب والإخاء بين الجانبين لينهيا حالة من الجفاء بينهما إستمر لمدة عام كامل
فقد نجحت مساعي الشيخ محمد بن همام رئيس الإتحاد الأسيوي لكرة القدم في انهاء الخلاف بين زاهر وروراوة بمباركة من سمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثان رئيس الاتحاد القطري والمهندس هاني أبو ريدة نائب رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم وذلك على هامش مباراة قطر ومصر الودية المقرر إقامتها مساء الخميس والتي سيحضرها جوزيف سيب بلاتر رئيس الإتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" كما قدم رئيسى الإتحادين المصرى والجزائرى بهذه المناسبة التهنئة لشعب قطر بفوزه بإستضافة المونديال .
من جانبه اكد سمير زاهر بأنه لا توجد خلافات بين الشعبين المصرى والجزائرى وليس هناك ما يعكر صفو علاقات الشقيقين وهذا ما أكد عليه نظيره الجزائري محمد روراوة
وقال زاهر إن جميع المنتخبات العربية تمثل الشعب العربى والذى كان سعيدا بفوز المنتخب المصرى ببطولات أفريقيا الثلاث المتتالية حتى وصل ترتيبه إلى المركز التاسع عالميا كما سعد أيضا الشعب العربى بتأهل منتخب الجزائر لنهائيات كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا

الفيفا : منتخب مصر يتقدم للمركز التاسع عالميا

يتفوق على منتخبى فرنسا وايطاليا
عاد منتخب مصر الأول لكرة القدم إلى المركز التاسع فى التصنيف الشهرى للمنتخبات الذى أصدره الإتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" الأربعاء، متصدرا ترتيب المنتخبات الإفريقية والعربية في التصنيف.
وذكر "الفيفا" عبر موقعه الإلكترونى أن منتخب مصر تقدم إلى المركز التاسع برصيد 1078 نقطة والذى احتله من قبل لمدة ثلاثة أشهر على التوالى، حيث تقدم مركزا واحدا ليتبادل مركزه السابق "العاشر" مع المنتخب الكرواتى الذى كان يحتل المركز التاسع فى تصنيف شهر نوفمبر الماضى .
وبعودة الفراعنة فى تصنيف ديسمبر إلى المركز التاسع يتفوق على منتخبات عريقة بحجم إيطاليا وفرنسا حيث احتلت إيطاليا المركز الرابع عشر وجاءت فرنسا فى المرتبة الثامنة عشر .
جاء منتخب أسبانيا "بطل العالم" فى المركز الأول وتلاه منتخب هولندا وصيف كأس العالم فى المركز الثانى، ثم المنتخب الألمانى فى المركز الثالث، والمنتخب البرازيلى فى المركز الرابع .
احتل المنتخب المصرى المركز الأول على مستوى المنتخبات الأفريقية، ثم جاء منتخب غانا فى المركز الثانى أفريقيا وال` 16 عالميا ومنتخب كوت ديفوار فى المركز الثالث أفريقيا وال` 21 عالميا, وحلت نيجيريا فى المركز الرابع أفريقيا وال` 32 عالميا, ثم الجزائر فى المركز الخامس أفريقيا وال` 35 عالميا.
وواصل المنتخب المصرى صدارة المنتخبات العربية, يليه منتخب الجزائر فى المركز الثانى ثم تونس فى المركز الثالث عربيا وال` 45 عالميا, ثم ليبيا فى المركز الرابع عربيا وال` 72 عالميا والمغرب فى المركز الخامس عربيا وال` 79 عالميا .
يذكر أن المركز التاسع الذى حافظ عليه منتخب مصر لثلاثة أشهر على التوالى، يعد أفضل مركز لمنتخب الفراعنة على مدار تاريخه متخطيا المركز العاشر الذى وصل إليه لأول مرة فى شهر يناير الماضى .وفيما يلى ترتيب أفضل عشرة منتخبات فى العالم حسب تصنيف الإتحاد الدولى:1- أسبانيا2- هولندا3- ألمانيا4- البرازيل5- الارجنتين6- إنجلترا7- أوروجواى8- البرتغال9- مصر10- كرواتياترتيب أفضل خمسة منتخبات أفريقية:9- مصر16- غانا21- كوت ديفوار32- نيجيريا35- الجزائرترتيب أفضل خمسة منتخبات عربية:9- مصر35- الجزائر45- تونس72- ليبيا79- المغرب

صحيفة سعودية: جوزيه اشترط 80 ألف يورو شهريا لتدريب الأهلي

طالب بالإقامة في أحد فنادق الخمس نجوم
وصلت مفاوضات الأهلي مع البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني لفريق اتحاد جدة السعودي إلى مرحلة متقدمة حيث اقترب الطرفان من صياغة العقد النهائي.
وذكرت صحيفة "الاقتصادية" السعودية أن العقبة الوحيدة في إتمام هذه الصفقة حالياً هو الراتب الكبير الذي أشترط جوزيه الحصول عليه من أجل العودة لقيادة الفريق.
وذكرت الصحيفة أن جوزيه طلب 80 ألف يورو شهريا أي ما يعادل نحو 600 ألف جنيه مصري فضلا عن الإقامة في أحد فنادق الخمس نجوم مع مكافآت الفوز.
وفي الوقت نفسه وافق جوزيه علي تحمل الشرط الجزائي نظير فسخ عقده مع اتحاد جدة السعودي، وهو ما يعادل 160 ألف يورو والعودة الي القاهرة

الزمالك يرفض التدخل في أزمة الأهلي والجبلاية بسبب القمة

إبراهيم حسن : مايقوم به النادى المنافس"تلاكيك"
رفض نادي الزمالك التدخل في الأزمة القائمة حاليا بين الأهلي واتحاد الكرة بسبب رغبة الأهلي في تقديم موعد مباراته بالدورى قبل لقاء القمة 24 ساعة إعمالا لمبدأ تكافؤ الفرص بحيث تقام المباراة في نفس يوم مباراة الزمالك ووادي دجلة والمقرر لها يوم 24 من الشهر الجاري وذلك ليتمكن لاعبو الأهلي من الحصول على نفس فترة الراحة التي سيحصل عليها لاعبو الزمالك عقب مباريات الأسبوع الرابع عشر من مسابقة الدوري وتبلغ ستة أيام.
ونقلت صحيفة الشروق عن إبراهيم حسن مدير الكرة بالزمالك قوله أن ما يقوم به النادي المنافس ما هو إلا "تلاكيك" لإخراج لاعبي الزمالك و الجهاز الفني عن تركيزهم قبل المباراة التي ستجمع الفريقين يوم 30 ديسمبر الجاري بإستاد القاهرة ، وأن الزمالك لن ينساق وراء ما يتردد في محاولة لجره للدخول في صراع جديد لا فائدة منه على حد قوله .
ورفض مدير الكرة بالزمالك الاعتذار عن تصريحه الذي وصف فيه الأهلي بأنه مثل "الشريك المخالف" ، مؤكدا انه لم يخطئ في حق أحد .
هذا ومن المقرر ان يلتقى الاهلى مع حرس الحدود الثلاثاء المقبل وهو اللقاء المؤجل من الأسبوع الثامن للدوري العام ثم يلتقى بعدها مع المقاولون العرب وهى المباراة محل الخلاف فى ميعادها بين الاهلى واتحاد الكرة

الشروق القطرية : مصرأم الدنيا تلبى نداء المحبة

شحته كان أول مدرب لمنتخب الإمارات
أوردت صحيفة الشروق القطرية تقرير مطولا حول دور مصر الرياضى فى دول الخليج وذلك تزامنا مع زيارة المنتخب المصري إلى وطنه الثاني قطر للعب أمام العنابي وثانيا الاحتفال بفوز قطر بتنظيم كاس العالم 2022 .
وذكرت الصحيفة ان الرياضة الخليجية المصرية بدأت منذ سنوات طويلة، وأسهم عدد كبير من أبناء مصر الحبيبة سواء المدرسون أو الأطباء وحتى الإعلاميون المصريون في نشر الرياضة والثقافة والعلم من خلال التدريب والتدريس في المدارس الحكومية منذ الأربعينيات وزادت هذه البعثات والعلاقات مع ثورة يوليو التي أسهمت بدور كبير في عدد من الدول العربية ومنها دول الخليج .
اوضحت الصحيفة القطرية ان أول مدرب درب منتخب الإمارات كان المرحوم شحتة نجم الإسماعيلي ( الدراويش ) بينما كان المدرب المصري حمادة الشرقاوي أول مدرب يشرف رسمياً على تدريب المنتخب البحريني لكرة القدم من خارج المملكة وأيضا في الإمارات عام 69 زارها الإسماعيلي ولعب عدة مباريات ودية مع الفرق الإماراتية ونفس الأمر ينطبق على قطر والمنامة وساهم المدربون المصريون في الإشراف على تدريب المنتخبات الخليجية بالأخص في دورات الخليج في بداياتها وأشرفوا خلالها على إعداد أجيال من اللاعبين من مختلف المستويات والأعمار
واوضحت الصحيفة ان فريق النادي الإسماعيلي يعتبر أول فريق يزور الخليج في إطار دعم المجهود الحربي المصري عام 1968، وشهدت سنوات الستينات عدداً كبيراً من اللقاءات الكروية، وزار خلالها عددا من الأندية والمنتخبات المصرية الخليجية، واستمرت هذه العلاقة على مدى سنوات طويلة كانت خلالها مصر محطة لإقامة المعسكرات للفرق والمنتخبات البحرينية.
وقالت الصحيفة ان مشاركة أبناء مبارك في احتفالات قطر أفراحها بفوز ملفها التاريخي لكأس العالم 2022 يثبت ان مصر أم الدنيا تلبي لقاء المحبة وتشارك في الاحتفالات وللحق مصر دائما تمثل قلب نابض وحضور منتخبها في أي مناسبة يعطي بشائر النجاح ويؤكد أن مصر تعيش فينا ونحن نعيش فيها بكل نبضات قلوبنا.

رانيا علوانى : مصر تفتقد سياسة "الترويج" لها رياضياً بالخارج


ناشدت وسائل الاعلام بالدقة والحذر

قالت السباحة رانيا علوانى عضو اللجنة الأوليمبية المصرية والدولية أنه على الرغم من أن مصر لديها الإمكانيات اللازمة لإستضافة دورة البحر الابيض المتوسط لعام 2017 إلا انها ينقصها التدريب على الادارة الرياضية وكيفية الترويج والتواصل مع كل الهيئات الرياضية بالعالم ومخاطبتهم بلغتهم وعمل وجهة مشرفة بالخارج مناشدة وسائل العلام بالدقة والحذر فى تناول المسائل الرياضية.
وأوضحت علوانى فى لقاء مع برنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى الاربعاء أن الشعب المصرى مضياف ويترك انطباعاً جيداً لدى الأجانب واذا استضفنا الحدث لن يكون هناك مشكلة وقد استطعنا كسب ثقة الأجانب بالخارج مشيرة الى أن اللجنة الأوليمبية تركز على انشاء قاعدة أكبر لممارسة الرياضة وزيادة المشاركة فى الدورات الاوليمبية وبالتالى زيادة عدد الميداليات وتحقيق عدد أكبر من الابطال وغرس الثقافة الاوليمبية لدى الشعب المصرى.
وتابعت أن اقامة الاحتفالية المئوية للجنة الاوليمبية كان من المقرر ان يتم بالهرم وتم نقلها لمكان أخر بسرعة واتقان وهذا يدل على أن مصر تستطيع عمل اى شىء اذا كان هناك تصميم مشيرة الى أن تواجد شخصيات كثيرة بالإحتفالية اتاح الفرصة تلهم لمشاهدة امكانية مصر على التصميم الى جانب ثقافتها وساهم فى عمل دعاية رياضية كبيرة لها.
واضافت أن وسائل الاعلام تتناول خلافات مجلس ادارة النادى الأهلى بتهويل حيث تتعمد الصحف المصرية نشر الفاظ قوية مثل "خلافات" و"صدامات" وغيرها لجذب القارىء عند التطرق لهذا الموضوع مما يؤثر معنوياً على اللاعبين مناشدة وسائل الاعلام بتوخى الحذر والدقة واستخدام كلمات هينة حتى لا تسبب أزمة.

العنابى يخشى الوقوع مجددا فى خماسية و سداسية الفراعنة


مصر وقطر فى لقاء صعب استعدادا لأمم أسيا وافريقيا
يبدأ منتخب قطر لكرة القدم استعداداته النهائية لخوض منافسات كأس اسيا التي يستضيفها على أرضه الشهر المقبل بمواجهة قوية ضد مصر بطلة افريقيا يوم الخميس في الدوحة.
كما تواصل مصر التي تحتل المركز التاسع فى تصنيف الاتحاد الدولي (الفيفا) ولم تخسر مطلقا أمام قطر الاستعداد لمواجهة جنوب افريقيا مرتين متتاليتين في التصفيات المؤهلة لكأس الامم الافريقية 2012 بعد فوزها 3-صفر على استراليا في مباراة ودية دولية الشهر الماضي.
فهد الكواري مدير المنتخبات الوطنية القطرية قال "منتخب مصر من المنتخبات المعروفة وستكون هذه المباراة ضمن التجارب الاعدادية لكأس اسيا 2011 نتمنى أن يقدم العنابي عرضا جيدا ويطمئن جماهيره."
بعد الخروج من الدور الاول لكأس الخليج وتحقيق انتصار واحد على منتخب اليمن تسعى قطر بقيادة مدربها الفرنسي برونو ميتسو الى نقل تفوقها خارج الملعب - الذي تضمن الفوز بحق استضافة نهائيات كأس العالم 2022 - الى المستطيل الاخضر قبل انطلاق كأس اسيا حيث ستلعب في مجموعة صعبة تضم اوزبكستان والصين والكويت بطلة الخليج.
وبعد مواجهة مصر سيخوض المنتخب القطري ثلاث مباريات أخرى ضد استونيا وايران وكوريا الشمالية قبل أن يخوض المباراة الافتتاحية للبطولة الاسيوية أمام اوزبكستان في السابع من يناير كانون الثاني.
وسافر المنتخب المصري بطل كأس الامم الافريقية في 2006 و2008 و2010 الى الدوحة بالتشكيلة ذاتها التي حققت الفوز على استراليا باستثناء أحمد المحمدي جناح سندرلاند الانجليزي ومحمد زيدان مهاجم بروسيا دورتموند الالماني لعدم اقامة المباراة في أيام المباريات الدولية المعتمدة من الفيفا.
ومن المرجح أن يواصل حسن شحاتة مدرب مصر الدفع بعدد من الوجوه الجديدة في ظل غياب العديد من لاعبيه البارزين لاسباب مختلفة ومنهم القائد أحمد حسن ولاعب الوسط حسني عبد ربه وثنائي الهجوم عمرو زكي وعماد متعب بالاضافة للمحمدي وزيدان.
ويتوقع أن يحظى "الفراعنة" بمساندة جماهيرية ضخمة باستاد خليفة الدولي حيث سيسعى المنتخب المصري لمواصلة تفوقه على قطر، ولم تحقق قطر أي فوز على مصر في ست مباريات جرت بين الفريقين وفاز "الفراعنة" 6-صفر و5-صفر على الترتيب في اخر مواجهتين عامي 2003 و2005.
وسيخوض المنتخب القطري اللقاء بدون حسين ياسر لاعب الزمالك المصري بسبب الاصابة التي من المرجح أن تواصل ابعاد ماجد محمد مهاجم السيلية وخلفان ابراهيم لاعب السد.وفيما يلي التشكيلة المتوقعة للفريقين:
مصر: عبد الواحد السيد وأحمد دويدار ووائل جمعة ومحمود فتح الله وأحمد فتحي وأحمد سمير فرج وابراهيم صلاح واسلام عوض وأحمد عيد ومحمد أبو تريكة وأحمد عبد الظاهر.
قطر: قاسم برهان ومحمد كسولا وبلال محمد وحامد شامي وابراهيم الغانم وفابيو سيزار وجار الله المري ومحمد عبد الرب ووسام رزق وخالد المفتاح وسيباستيان سوريا.

المناوى : "الاعلام واقع جديد" عنوان ندوات مهرجان الاعلام العربى


فعالياته ستبدأ 22 ديسمبر وتستمر لمدة يومين
أعلنت لجنة إعلام مهرجان القاهرة للإعلام العربي ان الندوات الإعلامية للمهرجان التى تقيمها اللجنة تحت عنوان" الاعلام واقع جديد" وقال عبد اللطيف المناوى رئيس مركز اخبار مصر وامين لجنة الاعلام ان الندوات قد خصصت هذا العام لمناقشة عدد من القضايا الإعلامية الملحة التي طرحت نفسها خلال الفترة الماضية خاصة التغطية الاعلامية لأنتخابات مجلس الشعب التى جرت فى 28 نوفمبر الماضى .
وأضاف المناوى ان الندوات ستشمل خمسة عناوين رئيسية حيث تأتى الندوة الأولى بعنوان " اعلام واقع جديد.. هل سقطت الاقنعة" وتركز على مناقشة السياسات التحريرية للمؤساسات الاعلامية ومدى الالتزام بها من مراسليها الدوليين وارتباط اجندة هذه المؤساسات باجندة دولها او مالكيها من اصحاب المصالح والتحايل الذى يحدث من جانب البعض على هذه السياسة التحريرية من اجل طرح وجهه نظره الشخصية ضمن اطار التغطية الخبرية ويطرح المحور سؤالا ما اذا كان قد تغير مفهوم الإعلام في العالم بالاضافة الى مفهوم تليفزيون الدولة وطرح عدد من التجارب العالمية.
ولفت الى ان التفاعل الذى حدث مع مواقع التشابيك الاجتماعية وهو ما يتم مناقشته حول تأثير الفيس بوك ويوتيوب وتويتر وما اذا كانوا منافسين جدد أم مكملين بالاضافة الى مناقشة مفهوم الإعلام الشعبي على الفضائيات وهو ما يطلق عليه "الوجه الآخر للعملة" ومناقشة ميثاق الشرف الإعلامي وهل هو قيد جديد أم حفاظ على الوطن
كما ان قنوات الانترنت واستمرار بحثها عن جمهور جديد ضمن ما سيتم مناقشته وسيتم ايضا مناقشة فكرة احتكار الحقيقة بين تليفزيون الدولة والقنوات الخاصة واستطلاعات الرأي الإعلامية بين التسويق والمهنية بالاضافة الى محور "تقييم التغطية الاعلامية للانتخابات" ويناقش عدة محاور هى تليفزيون الدولة .. عودة المفهوم في تغطية الانتخابات و المناظرات الإعلامية وتقييم التجربة الأولى لتغطية القنوات الأجنبية والعربية بين الحياد والانحياز ولجنة تقييم الانتخابات الإعلامية وحدود الرقابة وتجربة البي بي سي من الحياد إلى الانحياز والفيس بوك واليوتيوب والإعلام البديل في الانتخابات والفضائيات الخاصة والرقابة على تأجير الهواء نحو ميثاق شرف إعلامي في تغطية الانتخابات.
وقال عبد اللطيف المناوى ان المحور الثالث يحمل عنوان" فضائيات الشعوذة والاتجار بالدين" ويناقش فكرة القنوات التى تستغل الدين من اجل زيادة نسبة المشاهدين وزيادة الاعلانات والمكاسب المادية وقرار ايقاف بثها بعد تحولها الى قنوات فتن طائفية ليس بين الاديان المختلفة وحدها لكن ايضا بين المذاهب المختلفة فى الدين الواحد مع مناقشة مدونة سلوك يمكن اقرارها للاعلاميين العرب تلتزم بمواثيق الشرف الصحفية والاخلاقية
وأضاف أن المحور الرابع يركز على "ما بعد ويكيليكس.. كيف يتم التعامل" ويناقش عدة محاور هى: ويكيليكس .. أمريكا في مصيدة الإعلام و قانون نشر الوثائق .. هل هو في حاجة إلى تعديل والإعلام وويكليكس .. وثائق أم نميمة سياسية وإعلام التهييج ..استغلال ويكليكس في خلق حروب سياسية وموقع ويكليكس .. إعلام جديد يطل في الأفق والتغطيات العالمية لوثائق ويكليكس .. بين التشفي والحذر .
واشار المناوى الى ان البرامج الرياضية لن تكون خارج الندوات وتم تخصيص محور للمناقشة تحت عنوان" الاعلام الرياضى" وتناقش الكرة من الملعب إلى صالونات السياسة و هل يمكن أن تشعل الكرة الحرب بين الدول واللاعبون سابقون مذيعون حاليون .. ضوابط المهنة و مذيعو الرياضة .. والبحث عن دور سياسي وكرة القدم .. من اللعب بالكرة إلى اللعب بعقول الناس والألتراس .. ظاهرة صنعها الإعلام والقنوات الرياضية الخاصة بين إشعال الأزمة وإطفائها, نحو ميثاق شرف فضائي رياضي.واكد ان هناك نخبة من الاعلاميين العرب سيحضرون كضيوف ومشاركين باوراق بحثية من خلال هذه المحاور.

اخبار مصر

وفاة اللواء بدر القاضي عضو مجلس الشعب عن بولاق أبو العلا


ثاني حالة في البرلمان الجديد
توفى الأربعاء اللواء بدر الدين القاضى عضو مجلس الشعب عن دائرة بولاق أبو العلا بمستشفى الشرطة بالعجوزة إثر أزمة صحية ألمت به .
وستشيع جنازة الفقيد عقب صلاة ظهر الخميس من مسجد السيدة نفيسة، فيما تعد هذه الوفاة ثاني حالة لعضو من أعضاء مجلس الشعب الجديد.

أول بلاغ لرفع الحصانة عن نائب بتهمة تزوير أوراق الترشيح لـ الانتخابات


تلقي اللواء أحمد شوقي مدير أمن بني سويف، أول بلاغ لرفع الحصانة عن نائب في مجلس الشعب، حيث تلقى بلاغاً من حسن أبوفخرة "عامل وطني" ضد منافسه في الانتخابات عن دائرة الفشن النائب الحالي إسماعيل أحمد وشهرته حمدان أبوصقر "عامل مستقل"، برفع الحصانة عنه.
واتهم "أبوفخرة" منافسه في الانتخابات بتقديم أوراق مزورة للجنة تلقي طلبات الترشيح تنفي، على غير الحقيقة، عدم صدور أحكام جنائية ضده في صحيفة الحالة الجنائية.
كما شكك في شهادة المعاملة العسكرية، وتمت إحالة البلاغ للنيابة للتحقيق، بحسب صحيفة الجمهورية الاربعاء.

موسم منتصف العام .. كريم عبدالعزيز فى مواجهة عز .. غادة عبد الرازق بطلة فيلمين


يشهد موسم منتصف العام السينمائى صراعاً بين سبعة أفلام تطرح بالتتابع بدءاً من يوم ١٥ ديسمبر وحتى يوم ١٥ يناير، يتقاسم قطبا التوزيع «الثلاثى» و«العربية» توزيعها، فـ«الثلاثى» لها ثلاثة أفلام هى «فاصل ونعود» لكريم عبدالعزيز، إنتاج «الثلاثى»، و«الوتر» لغادة عادل وإخراج مجدى الهوارى، الذى يشارك وليد صبرى إنتاجه، و«كف القمر» لخالد صالح، إنتاج «الباتروس»، بينما توزع «العربية» أفلام «٦٧٨» إنتاج «نيو سينشرى» وإخراج محمد دياب وبطولة نيللى كريم، و«بون سواريه» لغادة عبدالرازق وإنتاج محمد السبكى، و«الشوق» لروبى وسوسن بدر وإخراج خالد الحجر، و«٣٦٥ يوم سعادة» لأحمد عز ودنيا سمير غانم وإخراج سعيد الماروق، وكليهما إنتاج محمد ياسين .
يفتتح الموسم بفيلم «٦٧٨» ويعرض يوم ١٥ ديسمبر الجارى فى ٤٥ نسخة، وهو يتعرض لقضية التحرش الجنسى من خلال حادث تحرش يقع لعدد من الشخصيات فى أتوبيس، بينما يعرض يوم ٢٢ ديسمبر فيلم «بون سواريه» فى ٤٥ نسخة، وهو مؤجل من موسم عيد الأضحى ويدور حول ثلاث فتيات شقيقات يرثن «ملهى ليلى»، ويضطررن لإدارته، وقد أجازه رئيس الرقابة مؤخراً متعللاً بأن الرقصات والملابس العارية تدخل فى سياق العمل الدرامى وصلب الموضوع ولا يمكن حذفها.
فيلم «الشوق» الحاصل على الهرم الذهبى من مهرجان القاهرة، فهناك احتمالات كبيرة لعرضه قبل إجازة نصف السنة بأيام قليلة، خاصة أن بطلته سوسن بدر حصلت على جائزة أفضل ممثلة، ويعرض فى ٥٠ نسخة.
أما فيلم «٣٦٥ يوم سعادة»، فقد تقرر عرضه يوم ١٥ يناير فى ٦٠ نسخة، وقد وصلت تكلفته إلى ١٨ مليون جنيه ليكون و«فاصل ونعود» أضخم فيلمين إنتاجيا فى الموسم .
يبدأ عرض فيلم «الوتر» يوم ٢٥ ديسمبر الجارى، و تتناول أحداثه عازفتين شقيقتين تتهمان بقتل شخص، ويعرض فى ٤٠ نسخة.
مع أول أيام العام الجديد، يعرض فيلم «فاصل ونعود» فى ٥٠ نسخة، وقد انتهى كريم من تصوير آخر مشاهده فى استوديو مصر، ويعمل المخرج أحمد نادر على مونتاجه، وقد وصلت تكلفته إلى ١٨ مليوناً.
يختتم الموسم بفيلم «كف القمر» ويعرض يوم ١٥ أو ٢٢ يناير فى ٤٥ نسخة، حسب انتهاء المخرج خالد يوسف من المونتاج خاصة أنه ما زال يصور آخر مشاهد الفيلم حتى الآن.
وبذلك تصبح «الثلاثى» هى صاحبة المخاطرة فى هذا الموسم القصير نوعاً، لأنها تعرض فيلمين من إنتاجها بتكلفة تتعدى ٣٣ مليون جنيه، كما أن لها فيلمين من موسم العيد يعرضان حتى الآن هما «ابن القنصل» و«بلبل حيران»، بينما اكتفت «العربية» بالتوزيع هذا الموسم .
المنتج وائل عبدالله أكد لـ«المصرى اليوم» أنه لا يخشى من عرض تلك الأفلام فى هذا التوقيت، لأن التجربة أصبحت هى الفيصل، وقال: لم تعد هناك قواعد تخص توقيت العرض أو المواسم بدليل أن موسم عيد الأضحى كانت تحيطه المخاوف، خاصة أن الأفلام التى تنافست فيه كانت شديدة الضخامة، ومع ذلك حققت إيرادات غير مسبوقة، لأنها أفلام جيدة، وأصبحت المراهنة الآن على جودة الفيلم وليس على توقيت عرضه، كما أن هناك استراتيجية وضعت لتحكم عرض الأفلام، حيث تعرض تباعا وعلى فترات حتى يتم قياس مستوى السوق
المصري اليوم

حيثيات حكم القضاء الإدارى فى دعوى "دور النشر" ضد وزير التعليم


"بدر" اغتصب سلطة "رئيس الجمهورية" بإصداره اللائحة التنفيذية للكتب الخارجية
أودعت محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، حيثيات حكمها الصادر أمس بوقف تنفيذ قرار وزير التربية والتعليم الدكتور أحمد زكى بدر رقم 52 لسنة 2010 بشأن إصدار اللائحة التنفيذية الخاصة بالترخيص لطبع ونشر الكتب المدرسية الخارجية.أكدت المحكمة فى حيثيات حكمها، أنه لا يجوز للسلطة التنفيذية متمثلة فى وزير التربية والتعليم، أن يتدخل لإصدار قرارات أو لوائح يتضمن قواعد وضوابط للحصول على التراخيص دون تفويض من رئيس الجمهورية، أو تعيين من قبل القانون، إذ إن ذلك يمثل تعديا على اختصاص رئيس الجمهورية، أو السلطة التشريعية، وبالتالى فإن إصدار الدكتور أحمد زكى بدر قرارات أو لوائح تتضمن قواعد أو ضوابط دون تفويض أو تعيين، فإن ذلك القرار يوصم باغتصاب السلطة من رئيس الجمهورية ويفتقر إلى المشروعية.صدر الحكم برئاسة المستشار كمال اللمعى، رئيس محاكم القضاء الإدارى، وعضوية كل من المستشارين عبد المجيد المقنن وعمر ضاحى وعبد السلام النجار وساكى درويش وهلال العطار وخالد رأفت ورأفت عبد الرشيد ومحمد فؤاد جاد الله وأمانة سر سامى عبد الله.وقالت المحكمة إن المادة الثانية من مواد قانون التعليم الصادر من القانون رقم 139 لسنة 1981 قد ناطت بوزير التربية والتعليم سلطة إصدار القرارات اللازمة والتى ليس من بينها ما يتعلق بعملية الترخيص وطبع ونشر الكتب وبالتالى فإن قيامه بإصدار لائحته التنفيذية بهذا الشأن بقراراه رقم 52 لسنة 2010 الخاص بالترخيص طبع ونشر الكتب المدرسية الخارجية يكون قد ورد على غير محل .كما أن المادة 229 مكرر من قانون العقوبات لم تعهد إلى وزير التربية و التعليم سلطة إصدار اللائحة المنظمة لهذه التراخيص،كما أن رئيس الجمهورية صاحب الاختصاص الأصيل فى هذا الشأن لم يفوضه فى إصدار هذه اللائحة، والبين من ظاهر الأوراق أن القرار المطعون عليه وهو الامتناع عن استلام طلبات تجديد التراخيص اللازمة لطبع ونشر الكتب الخارجية بالنسبة للمصنفات التى تقوم مكتبات جاد بتأليفها ونشرها والحال كذلك يكون مخالفاً للقانون لصدوره استناداً للقرار رقم 52 لسنة 2010 والذى صدر من قبل وزير التربية والتعليم بدون تفويض من رئيس الجهورية أو من المشرع.وأخيرا، نوهت المحكمة إلى أهمية تطوير التعليم باعتباره السبيل الوحيد للخروج من الوضع الراهن واعتباره مشروعا قوميا تسعى الدولة شعبا وحكومة لتحقيقه، وذلك لمعالجة هذا الفراغ الثقافى الذى انعكس على سلوكيات المجتمع سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، واتضح هذا التناقض الصارخ بين الأقوال والأفعال.وتؤكد المحكمة أهمية التعليم الجيد وهو فى حد ذاته حق من حقوق الإنسان وفى نفس الوقت وسيلة لاغنى عنها لإعمال حقوق الإنسان الأخرى، والتعليم الجيد هو القادر على إخراج عقول بناءة ومثقفة وتمكن الكبار والأطفال والمهمشين اقتصاديا واجتماعيا أن ينهضوا بأنفسهم وأن يحصلوا على وسيلة للمشاركة الكاملة ولابد من الاعتراف بالتعليم كواحد من أفضل الاستثمارات الأولية التى يتعين على الدولة أن تستثمر فيها.بالإضافة إلى أهمية وجود استراتيجية علمية ثابتة ومستقرة مستندة إلى أسس علمية وخبرات حقيقية لتطوير التعليم فى مصر والبعد عن التطوير العشوائى والخطط الفردية التى تعتمد على الشخص القائم على إدارة العملية التعليمية.

اليوم السابع

نانسى عجرم فى القاهرة لإحياء حفل رأس السنة


تستعد الفنانة نانسى عجرم لإحياء حفل غنائى، ليلة رأس السنة بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة، وسيشاركها فى إحياء الحفل المطرب آدم.وستقدم نانسى مجموعة من أشهر أغنياتها مثل "بياع وشاطر"، و"بتفكر فى إيه"، و"عينى عليك"، و"فى حاجات"، و"بالهداوة"، و"آه ونص"، و"ستة وتلت"، و"إمتى هشوفك"، و"أسعد الله مساك"، و"قول تانى كده".أما آدم فسيقدم أغنية تتر مسلسل العار، الذى حقق نجاحاً كبيراً بأغنية "الحرام"، و"مش باقى"، و"كل واحد"، و"هذا أنا"، و"كيفك أنت"، و"فيك الخير"، و"خلص الدمع"، و"أرجعلى يا حبيبى"، و"تمر السنين"، و"كتر خيرك"، و"لسه فاكر

اليوم السابع

أحمد الصاوى : أستعد لأول بطولة سينمائية


يخوض مذيع التلفزيون المصرى أحمد الصاوى أولى تجاربه السينمائية، من خلال فيلم تدور أحداثه عن قصص حقيقية من ملفات المخابرات المصرية।حول تجربة الفيلم وأحدث برامج "الصاوى" على شاشة التلفزيون المصرى يتحدث الصاوى خلال هذا الحوار॥ لماذا فكرت فى التمثيل الآن؟ منذ فترة كبيرة وأنا أفكر فى خوض تلك التجربة، ولكن لم يكن يعرض على سيناريوهات مناسبة لشخصيتى وشكلى، كما أنه لم يعرض على دور أتحدى به نفسى، إلى أن رشحنى المنتج محمود ريحانى لدور البطولة بهذا الفيلم، وهذا ما أسعدنى كثيراً، وخصوصاً أن الدور مناسب جدا لشكلى وشخصيتى، ولأن الفيلم تدور أحداثه فى عالم البطولات ومن ملفات المخابرات، فأنا أرى أن تقديمى لهذا الدور يحمل حساً وطنياً، وليس فقط دوراً أو شخصية أؤديها كممثل، إلى جانب أن الفيلم من سجلات ملفات المخابرات المصرية، ويعكف الكاتب نبيل فاروق على معالجة القصة ووضع الحوار له، وهذا أكثر شىء طمئننى على أن الفيلم سيخرج فى شكل قوى وسيكون له مردود كبير لدى المشاهدين ممن تجذبهم تلك القصص المشوقة، التى توضح جهد وتعب أشخاص يعملون فى الخفاء من اجل حمايتنا وحماية أولادنا دون أن تشعر بأى قلق. هل اشتراكك فى فيلم بهذا الحجم يعتبر مخاطرة، خاصة وأنك لأول مرة تمثل؟ليست مخاطرة، قد تكون مخاطرة إذا كنت غير واثق فى أن باقى عناصر العمل جيدة، فوجود الكاتب نبيل فاروق يطمئنى بأن السيناريو سيكون على أكمل وجه، ووجود المنتج محمود ريحانى يجعلنى أشعر بالأمان، خصوصا وأنه رصد ميزانية مفتوحة للفيلم، وهذا ما يجعلك تشعر بالأمان والثقة، وأن الفيلم سيخرج فى أفضل حال، كما أن تلك التجربة ليست التجربة الأولى لى فى التمثيل وإنما سبق وأن عملت مع الفنان أحمد حلمى والمخرج سامح عبد العزيز وريم الشافعى فى السيمى دراما "دربكة" على الفضائية المصرية.وكيف تستعد لدورك بالفيلم؟أستعد حاليا بتكثيف دراستى لدورات إعداد الممثل، حيث إننى أحاول أن أكتشف مهارات تمثيلية داخلى، ولهذا ألجأ إلى المتخصصين من أجل توجيهى بشكل سليم لاستخراج طاقتى التمثيلية بالطريقة الصحيحة.ما هو دورك بالتحديد فى الفيلم؟للأسف لن أستطيع أن أكشف لك عن مضمون الفيلم، أو عند دورى بالتحديد، حتى أحافظ على عنصر التشويق فى الفيلم، ويفاجئ به المشاهد فى السينما، وأيضا لأن الفيلم مازال ينتظر الموافقات الرقابية النهائية لنبدأ التصوير فى أقرب وقت، لكن كل ما أستطيع أن أقوله هو أن الدور الذى رشحنى له المنتج محمود ريحانى متمثل فى محور الشر بالفيلم، وهو الدور المناسب لى، خصوصاً وأنى أتقن فنون الصيد بالطلقات النارية وكنت متسابق للراليات، وهذا ما سيساعدنى كثيرا فى إتقان الدور. ما هو جديدك فى مجال التقديم التلفزيونى؟ أستعد حاليا لبرنامج جديد سيكون محوره الأساسى هو السياحة المصرية والأماكن السياحية الجميلة لدينا فى مصر، والآن يتم التحضير له على أعلى مستوى وبشكل كبير، ليظهر بشكل يليق بمكانة مصر السياحية، كما أستعد لبرنامج آخر بعنوان "رالى النجوم"، وفكرة البرنامج عبارة عن سباق بين فريقين، يقود كل فريق نجم من النجوم ويستمر السباق لعدة مراحل، منها مراحل لابد أن يقوم فيها قائد الفريق بالنزول إلى الصحراء والبحث عن أحد المفاتيح التى تمكنه من فتح أحد الصناديق المسئولة عن دخوله المرحلة المقبلة، إلى جانب عمل حفلات ليلية مع بدو الصحراء ورصد ثقافتهم من خلال البرنامج.يذكر أن أحمد الصاوى مذيع بالتلفزيون المصرى، قدم العديد من البرامج التلفزيونية منها "جمد قلبك" و"شباب عالهوا" و"توب ميوزك" و"أحلى الأوقات" و"تريك تراك" ومؤخراً برنامج "يسعد صباحك".
اليوم السابع

سمير صبرى يعقد جلسات عمل لـ "عوام على بر الهوى"


يعكف الفنان سمير صبرى حالياً لاختيار فريق عمل المسلسل "عوام على بر الهوى"، الذى يتناول السيرة الذاتية للفنان الراحل محمد فوزى، من تأليف مصطفى جمعة.وكان الفنان سمير صبرى، كثف خلال الأيام الماضية، جلسات العمل مع مسؤلى مع شركة "صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات" التى تتقاسم إنتاج العمل مع صبرى، من خلال شركته "إنترناشونال فيلم".
اليوم السابع

نشر صورة الخطوبة الرسمية لـ الأمير ويليام و كيت


_ستستخدم التقنية الثلاثية الابعاد فى البث المباشر للحفل
وزع القصر الملكي البريطاني رسمياً صور خطوبة الأمير ويليام على زوجته المستقبلية كيت ميدلتون، قبيل أربعة أشهر من حفل الزفاف المقرر في إبريل/نيسان المقبل.
وقال المكتب الصحفي للأمير ويليام إن الصور التقطت بواسطة المصور ماريو تيستينو، في 25 نوفمبر/تشرين الثاني الفائت في قصر "سانت جيمس" بلندن.وكان رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، قد أعلن في وقت سابق، أن حفل الزفاف سيكون يوم عطلة رسمي، فيما يناقش المشرعون في اسكتلندا الأمر، إذ أن اسكتلندا حكومة شبه مستقلة عن لندن.
والأميرويليام الثاني في ترتيب ولاية العرش البريطاني، قد خطب ميدلتون بعد علاقة استمرت ثماني سنوات، في 20 أكتوبر/تشرين الأول الماضي على قمة جبل "ماونت كينيا" على ارتفاع 3100 متراً من سطح البحر.
وسوف يقوم المغني البريطاني السير ألتون جون، المغني المفضل لوالدة الأمير الراحلة، الأميرة ديانا،بالمشاركة في حفل الزفاف، فيما أطلق مغني الراب الأمريكي، سنوب دوغ، أغنية جديدة قال إنها مثالية لحفل وداع الأمير للعزوبية.
ويذكر أن ألتون جون كان قد أطلق أغنية "شمعة في مهب الريح" في مراسم تشيع جنازة الأميرة ديانا عام 1997.هذا ومن المتوقع استخدام التقنية الثلاثية الأبعاد في البث المباشر لحفل الزفاف الأسطوري، المقرر في 29 إبريل/نيسان العام المقبل، الذي أعلنته بريطانيا يوم عطلة رسمية.

ريم التونسي : معايير ملكة الجمال تعتمد على الثقافة و السلوك المثالى


قالت ان مصر بلدها الثانى حيث تتعلم التمثيل
قالت ملكة جمال العرب ان المسابقة التى منحتها هذا اللقب لم تكن مسابقة تعتمد على مقاييس الجمال بقدر ماتعتمد على الثقافة والسلوك المثالى الى جانب الاخلاق حيث انها اشتركت بها عن طريق تصفيات على شبكة المعلومات اقيمت من خلال طرح اسئلة وليست كمسابقات الجمال التقليدية المعروفة
واضافت ريم التونسى فى برنامج صباح الخير يا مصر الثلاثاء انها حصلت فى التصفيات على اعلى الدرجات اثناء ردودها على الاسئلة التى طرحها الموقع فى كثير من المجالات على مدى عشرة ايام وقالت انها تعرفت على المسابقة من خلال اعلان تليفزيونى فى احد القنوات الفضائية واكتشفت مشاركة فتيات من عشرين دولة عربية فى المسابقة التى نظمتها احدى القنوات الخاصة
وقالت التونسي انها سعيدة باللقب وتعتبره مسؤولية واكدت ان عملها الاعلامى كمقدمة برامج فى احدى القنوات اعتمد ايضا على ثقافتها وسلوكها الشخصى ولم يساهم فى اختيارها كما اشيع
واعربت ملكة جمال العرب التى مثلت بلدها تونس عن سعادتها بوجودها فى مصر التى تعتبرها بلدها الثانى والتى تدرس فيها التمثيل منذ عام واكدت ان مصر لعبت دورا كبيرا فى وجدانها منذ كانت طفلة من خلال الفنون المصرية المختلفة
واضافت ان اللجنة المنظمة للمسابقة ستبدا فى تنظيم نشاط اجتماعى للملكة ووصيفاتها ومنها زيارات لمستشفى سرطان الاطفال بمصر اضافة الى الاهتمام باعمال الخير لمرضى سرطان الثدى وهى سعيدة للدور الاجتماعى والخيرى الذى ستشارك فيه لاول مرة فى مصر والدول العربية المختلفة فى المرحلة القادمة

في سوهاج .. أب يذبح ابنته و يدخن الشيشة بجوار جثتها


سبق له قتل اخرى عام 2000
تجرد أب من كل مشاعر الأبوة والرحمة، وقام بذبح ابنته "17 عاما"، ثم قام بإبلاغ الشرطة وجلس بجوار الجثة يشرب الشاى ويدخن الشيشة.
كما سبق نفس الأب من قبل وقام عام 2000 بقتل ابنته الصغرى وهي ابنة 5 سنوات، وقضى عقوبة جريمته وخرج عام 2007، كما اتهم من قبل فى قتل طفله الرضيع، لكن التحريات برأته، كما حاول قتله ابنه المعاق من قبل لكن القدر أنقذه من يده، بحسب تقارير صحفية .
وكانت إدارة النجدة قد تلقت بلاغاً من أحد المواطنين يخبرهم أنه قام بذبح ابنته بمحل سكنه، وأنه على استعداد تام لتحمل مسئولية بلاغه.
وتوجهت شرطة النجدة إلى المسكن لتجد الأب جالس بجوار ابنته التى قتلها يشرب الشاي ويدخن الشيشة.
وعلى الفور تم إبلاغ اللواء أحمد خميس مساعد الوزير ومدير أمن سوهاج الذى أمر بتشكيل فريق بحث أشرف عليه العميد عاصم حمزة مدير إدارة المباحث الجنائية وقاده العميد محمود العبودى.
وتبين من خلال تحريات العقيد عبدالفتاح الشحات رئيس فرع مباحث الجنوب، أن الواقعة حدثت بقرية الحرجة قبلى دائرة مركز البلينا، حيث تبين أن الجانى يدعى "ع" 58 عاما - فلاح، كان جالساً بجوار الجثة فى حالة ثبات تام يدخن الشيشة ويشرب الشاى، بجوارابنته الغارقة فى دمائها ومسجاة على الأرض وبجوارها السكين التى تم استخدامها فى الجريمة.
واعترف الأب أمام ضباط المباحث بقيامه بارتكاب الجريمة وأن نجلته تدعى "م" وعمرها 17 عاماً، كما أكدت التحريات أنه قام بقتل نجلته "م" عن عمر يناهز الخمس سنوات بالطريقة نفسها، وتم حبسه 7 سنوات وخرج فى 10/ 10 / 2007، وقام بقتل نجلته الصغيرة عن عمر أسبوع ولم تثبت التحريات صحة الواقعة وخرج براءة.
وكما أكدت التحريات أن المذكور متزوج من أخرى وأنجب منها 3 أولاد من بينهم ولد معاق حاول قتله بالطريقة نفسها، إلا أنه فشل فى ذلك وأنقذه القدر.
وأكد شهود العيان أن الجانى لا يعانى من أى مرض نفسى وأنه يمارس حياته وسطهم بشكل طبيعى ولم تظهر عليه أى علامات خلل عقلى، تم تحرير محضرا بالواقعة وأخطرت النيابة التى تولت التحقيق وأمرت بانتداب الطب الشرعى لتشريح الجثة.

مطربة مغربية مصابة بـ "الايدز" تعلن خطبتها لفتى أحلامها


سبق اتهامها بنقل الفيروس لعدد من الرجال
أعلنت المغنية الألمانية مغربية الأصل نادية بن عيسى أنها عثرت على "فتى أحلامها" وأن خطبتها تمت بالفعل.
وبهذا ينتهي العام بخبر جيد عن المغنية بن عيسى التي واجهت في فترات سابقة خلال 2010 أوقاتا عصيبة حيث مثلت أمام المحكمة بتهمة نقل فيروس مرض نقص المناعة المكتسب (الأيدز) لأحد الرجال.
ونقلت وسائل إعلام ألمانية الثلاثاء 14-12-2010 ما كتبته بن عيسى على صفحتها على شبكة الإنترنت والتي قالت فيها: "أنا سعيدة للغاية فقد عثرت على رجل أحلامي وتحقق حلمي"، ولكنها لم تكشف عن هوية خطيبها.
كانت محكمة ألمانية أصدرت حكماً بالسجن لمدة عامين مع وقف التنفيذ بحق المغنية الشابة التي أقامت علاقات حميمة، غير آمنة، مع عدد من الرجال رغم علمها بأنها مصابة بفيروس "H .I .V" المسبب للأيدز.

فرانس فوتبول : أمريكا تستعد للكأس الذهبية بمواجهة بطل أفريقيا


برادلي : مصر قادرة على تحدي أعظم فرق العالم
ذكرت صحيفة "فرانس فوتبول" المتخصصة أن منتخب الولايات المتحدة الأمريكية الأول لكرة القدم سيذهب إلى مصر لمواجهة أبطال كأس الأمم الأفريقية يوم 9 من شهر فبراير المقبل .
وأكدت الصحيفة الرياضية أن الأمريكيين يسعون إلى اللعب وديا مع الفراعنة فى إطار استعدادات الولايات المتحدة لبطولة الكونكاكاف الكأس الذهبية (جولد كاب) والتى ستنطلق فى يونيو 2011 .
وأضافت "فرانس فوتبول" أن أمريكا ستبدأ مشوار استعدادتها بمباراة ودية مع شيلى يوم 22 يناير المقبل بمدينة لوس أنجلوس .في الوقت نفسه .. قال بوب برادلي المدير الفني للمنتخب الأمريكي في تصريح للموقع الرسمي للاتحاد الأمريكي لكرة القدم:"أثبت أداء الفراعنة في كأس القارات وبطولة الأمم أنه قادر على تحدي أعظم فرق العالم".
واضاف "ستكون فرصة جيدة لنا أن نواجه أبطال إفريقيا في أجواء ممتعة المتوقع تواجدها في القاهرة".

حسام حسن يطلب ضم مهاجم وحارس و مدافعين لـ الزمالك


النادي يستغني عن لاعب في يناير
صرح المستشار جلال إبراهيم رئيس نادي الزمالك بأن مجلس الإدارة إجتمع مع حسام حسن المدير الفني للفريق الاول لكرة القدم وتوأمه ابراهيم لاثنين لمناقشة احتياجات الفريق خلال فترة إنتقالات يناير المقبل.
وقال فى تصريح نقله موقع النادي ان حسام حسن طلب ضم مهاجم وحارسمرمى و2 في مركز المساك. ورفض الكشف عن اسماء اللاعبين او المفاوضات أو الاندية التي ينتمون اليها, كما رفض رئيس نادي الزمالك الكشف عن اسم اللاعب الذى سيتم الاستغناء عنه فى يناير المقبل لقيد بديلا له في يناير.
وقال جلال إبراهيم انه تم ارسال البطاقه الدوليه الخاصه باللاعب العراقىوستصل الثلاثاء لان النادى يحترم الاتفاق وتم الاتفاق علي التجديد لهاني سعيد وحسن مصطفي وسيتم توقيع عقد مع أحمد سمير.واشار الى ان المجلس لايمانع فى انتقال الحضرى الى المريخ ولكن يشترط فقط ان يكون العرض يتناسب مع قيمته كحارس كبير .
يذكر أن الزمالك يتصدر ترتيب أندية الدوري المصري الممتاز برصيد 27 نقطة من 12 مباراة.

"الضرائب" تستجيب لأصحاب المقطورات بإلغاء القواعد الجديدة للمحاسبة


نظرا لما اثير من خلاف حول تفسير احكامه
فى الصورة رئيس مصلحة الضرائب أحمد رفعت
أوقفت مصلحة الضرائب المصرية الثلاثاء العمل بقواعد محاسبة السيارات الجديدة لانهاء أزمة المقطورات، وأصدر رئيس المصلحة أحمد رفعت عبدالغفار كتابا دوريا بالغاء الكتاب الدورى رقم 47 لسنة 2010 نظرا لما اثير من خلاف حول تفسير احكامه، وتعتزم وزارتا المالية والنقل انشاء مجلس لأصحاب المقطورات والنقل الثقيل لبحث مشكلاتهم.
وجاء قرار رئيس مصلحة الضرائب استجابة لمطالب أصحاب المقطورات بعد إضرابهم عن العمل.
وبقرار رئيس المصلحة الأخير فأن على كافة المأموريات والوحدات التابعة للمصلحة تنفيذ الغاء العمل بالكتاب الصادر في 6 نوفمبر8 تشرين الثاني 2010 وعدم الاعتداد به عند اجراء المحاسبة الضريبية للسيارات.
وبناء عليه فإن محاسبة المقطورات تتم وفقا لأسس المحاسبة الضريبية السابقة ولا يوجد أي تغيير في المحاسبة الضريبية بالنسبة لها، دون اي زيادة في أسعار النقل أو في العبء الضريبي.

مجلس لاصحاب المقطورات
وفي سياق متصل، صرح المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة والقائم بأعمال وزير الاستثمار أنه تم التنسيق مع المهندس علاء فهمي وزير النقل على إنشاء مجلس لاصحاب المقطورات والنقل الثقيل يختص بعرض المشكلات والمعوقات التي تواجه هذا القطاع وإحتياجات اصحاب المقطورات من الوزارات والهيئات الحكومية للعمل على حلها لخلق قنوات إتصال بين أصحاب المقطورات والوزارات والهيئات المختلفة مشيرا الى أن المجلس الجديد سيعمل على إنهاء المشاكل التى يواجهها هذا القطاع حاليا.
واضاف رشيد أنه سيتم عقد إجتماع مشترك مع المهندس سامح فهمى وزير البترول قريبا لاستعراض عدد من الموضوعات المهمة حول تنظيم إستيراد الطاقة من الخارج لتوفير الطاقة اللازمة لتغطية احتياجات التنمية الصناعية بالاضافة الي استعراض قانون المناجم والمحاجر الجديد والاستفادة من الخامات والموارد الطبيعية وزيادة قيمتها المضافة.
واكد أن استيراد الطاقة من الخارج لا يعيب قطاع الطاقة في مصر وأن هذا القطاع شهد تطورا كبيرا خلال السنوات الماضية موضحا أن معظم الدول الصناعية الكبري تستورد الطاقة مثل اليابان وامريكا لتغطية احتياجاتها الصناعية.
وكانت وزير المالية قد أفادت بان القواعد تعرضت للفهم الخاطىء نافية زيادة ايام المحاسبة الضريبية على سيارات النقل من 140 يوم الى 300 يوم كما اشيع مؤخرا وادى الى اضراب سائقى النقل والمقطورات مما اضر بالتجارة الداخلية بين المحافظات المصرية واثر على وصول بعض المواد الغذائية الى الدلتا والصعيد ومنها السكر والارز كما اكد ان الية المحاسبة الضريبية على كميات الحمولة بالاطنان التى تحملها السيارات ثابتة ولم تتغير.
وتوقفت حركة المبيعات فى معظم مصانع الأسمنت تماما وتراجعت حركة المبيعات فى مصانع الحديد بنسبة ٩٠%، بسبب إضراب سيارات النقل، فيما دخل إضراب سائقى المقطورات يومه الرابع فى المحافظات وسط مخاوف من حدوث أعمال شغب بسبب خسائر أصحاب السيارات والسائقين التى تصل إلى آلاف الجنيهات، كما هدد أصحاب السيارات فى بعض المحافظات بتحطيم وإحراق أى سيارة تخرج للعمل وتخرق قرار الاضراب.
وتسبب الاضراب في حدوث ارتفاع ملحوظ فى الأسعار خلال الأيام الأخيرة، وتوقف شبه تام لحركة التشييد والبناء بسبب نقص المعروض من مواد البناء خاصة الأسمنت والزلط والرمل والطوب.
من جانبه، حذر المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية من تلف المحاصيل المخصصة للتصدير، بسبب توقف حركة نقل وشحن البضائع من المزارع إلى الموانئ والمطارات، بسبب توقف المقطورات عن العمل فيما دعا المجلس الحكومة للتدخل لحل الأزمة وإنهاء الإضراب للحفاظ على مصالح الشركات المصدرة والمستوردة، بحسب تقارير صحفية صادرة الثلاثاء.



مصر رئيسة لـ الإتحاد الأفريقي للغرف التجارية حتى ديسمبر 2011

ليبيا تعفي رجال الاعمال المصريين من تأشيرات الدخول لتيسير التجارة
قال محمد الفزان رئيس اتحاد الغرف الليبية ان الجماهيرية أعفت الثلاثاء رجال الأعمال المصريين من شرط الحصول على تأشيرة لدخول الجماهيرية عقب المباحثات الناجحة التي قام بها وزير التجارة المصري والقائم بأعمال وزير الاستثمار للجماهيرية، وتم تمديد فترة رآسة مصر للإتحاد الأفريقي للغرف التجارية حتى ديسمبر 2011.
ورحب مجلس إدارة الاتحاد في اجتماعه الثلاثاء برئاسة احمد الوكيل رئيس الإتحادين المصري والإفريقي بالخطوة التي اتخذتها الجماهيرية الليبية بإلغاء تأشيرة الدخول للجماهيرية لرجال الأعمال المصريين.
وأكد على أن الإتحاد الإفريقي سيسعى بالتنسيق مع الاتحاد الإفريقي علي إلغاء تأشيرة الدخول لجميع رجال الأعمال الأفارقة لتيسير حركة الانتقال وتحقيق التنمية المستهدفة في الدول الإفريقية والتي تعتمد علي القطاع الخاص في المرحلة المقبلة.
واقر اتحاد الغرف التجارية الأفريقية خطة عمل الاتحاد للفترة المقبلة والتي تضمنت البدء في مشروع الربط الالكتروني بين الغرف التجارية الإفريقية واتحادها العام الذي يتخذ من القاهرة مقرا له والتي قامت بالتبرع بها وزارة الاتصالات المصرية مساهمة منها في تنمية حركة التجارة البينية بين الدول الأفريقية.
وتتضمن خطة عمل الاتحاد خلال العام الجديد العمل علي زيادة التجارة البينية والصادرات ذات القيمة المضافة وزيادة حجم الاستثمارات البينية وجذب الاستثمارات الخارجية ونقل التكنولوجيات وأساليب الإدارة الحديثة وتنمية الموارد البشرية وتطوير حجم السياحة البينية وزيادة حجم الناتج القومي لدول القارة الإفريقية وتوثيق الصلات مع المنظمات الدولية لتنفيذ مشروعات مشتركة.
ووافقت الجمعية العمومية لإتحاد الغرف التجارية الإفريقية علي تمديد فترة رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي إلي ديسمبر 2011 لتنفيذ خطة عمل الاتحاد خاصة بالنسبة للانتهاء من إنشاء المقر الدائم للاتحاد في القاهرة ولإعادة انتخاب مجلس إدارة جديد بنهاية الفترة.
وأشاد أعضاء الجمعية العمومية بالجهود التي تبذلها مصر لتفعيل دور الاتحاد في تنمية التجارة البينية بين الدول الإفريقية ودورها الحيوي في تحقيق الربطالالكتروني بين الغرف الإفريقية واتحادها العام ومقره القاهرة والذي تبرعت به الحكومة المصرية وتقدر تكاليفه بنحو 4 ملايين جنيه والتي سيبدأ العمل بها اعتبارا من يناير المقبل.
واستعرض أعضاء مجلس إدارة الاتحاد المعوقات التي تواجه التنمية الشاملة في الدول الإفريقية.
وأعلن اتحاد الغرف الإفريقية رسميا عن اتصالات تجري بين الاتحاد الافريقى والاوروبى للاعلان عن إطلاق برنامج مشترك بين الإتحادين لدعم وتمويل الاستثمارات المشركة بين إفريقيا وأوربا علي غرار برنامج دعم وتمويل الاستثمار الذي ينفذة الاتحاد الاوربى مع دول شمال وجنوب المتوسط.
وقال أنه سيبدأ تنفيذ خطته الخاصة لزيادة وتنشيط الاستثمار والترويج لفرص الاستثمار المتاحة في الدول الأفريقية اعتبارا من بداية 2011 إضافة إلي إجراء دراسات لتنمية التجارة البينية الإفريقية وزيادة القيمة المضافة فيها مع تنفيذ برامج التدريب والتنمية البشرية ونقل التكنولوجيا وزيادة فرص العمل وتسهيل انتقال العمالة بين الدول الإفريقية.
وأعلن الاتحاد الافريقى أنه سيبدأ رسميا اتصالات مع مفوضية الاتحاد لتسهيل انتقال العمالة ورؤوس الأموال مع إطلاق حملة ترويج لإفريقيا كمقصد سياحي كبير وتنشيط التبادل السياحي البيني بين دول القارة.

ليبيا تعفي رجال الاعمال المصريين من تأشيرات الدخول لتيسير التجارة


مصر رئيسة للإتحاد الأفريقي للغرف التجارية حتى ديسمبر 2011
قال محمد الفزان رئيس اتحاد الغرف الليبية ان الجماهيرية أعفت الثلاثاء رجال الأعمال المصريين من شرط الحصول على تأشيرة لدخول الجماهيرية عقب المباحثات الناجحة التي قام بها وزير التجارة المصري والقائم بأعمال وزير الاستثمار للجماهيرية، وتم تمديد فترة رآسة مصر للإتحاد الأفريقي للغرف التجارية حتى ديسمبر 2011.
ورحب مجلس إدارة الاتحاد في اجتماعه الثلاثاء برئاسة احمد الوكيل رئيس الإتحادين المصري والإفريقي بالخطوة التي اتخذتها الجماهيرية الليبية بإلغاء تأشيرة الدخول للجماهيرية لرجال الأعمال المصريين.
وأكد على أن الإتحاد الإفريقي سيسعى بالتنسيق مع الاتحاد الإفريقي علي إلغاء تأشيرة الدخول لجميع رجال الأعمال الأفارقة لتيسير حركة الانتقال وتحقيق التنمية المستهدفة في الدول الإفريقية والتي تعتمد علي القطاع الخاص في المرحلة المقبلة.
واقر اتحاد الغرف التجارية الأفريقية خطة عمل الاتحاد للفترة المقبلة والتي تضمنت البدء في مشروع الربط الالكتروني بين الغرف التجارية الإفريقية واتحادها العام الذي يتخذ من القاهرة مقرا له والتي قامت بالتبرع بها وزارة الاتصالات المصرية مساهمة منها في تنمية حركة التجارة البينية بين الدول الأفريقية.
وتتضمن خطة عمل الاتحاد خلال العام الجديد العمل علي زيادة التجارة البينية والصادرات ذات القيمة المضافة وزيادة حجم الاستثمارات البينية وجذب الاستثمارات الخارجية ونقل التكنولوجيات وأساليب الإدارة الحديثة وتنمية الموارد البشرية وتطوير حجم السياحة البينية وزيادة حجم الناتج القومي لدول القارة الإفريقية وتوثيق الصلات مع المنظمات الدولية لتنفيذ مشروعات مشتركة.
ووافقت الجمعية العمومية لإتحاد الغرف التجارية الإفريقية علي تمديد فترة رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي إلي ديسمبر 2011 لتنفيذ خطة عمل الاتحاد خاصة بالنسبة للانتهاء من إنشاء المقر الدائم للاتحاد في القاهرة ولإعادة انتخاب مجلس إدارة جديد بنهاية الفترة.
وأشاد أعضاء الجمعية العمومية بالجهود التي تبذلها مصر لتفعيل دور الاتحاد في تنمية التجارة البينية بين الدول الإفريقية ودورها الحيوي في تحقيق الربطالالكتروني بين الغرف الإفريقية واتحادها العام ومقره القاهرة والذي تبرعت به الحكومة المصرية وتقدر تكاليفه بنحو 4 ملايين جنيه والتي سيبدأ العمل بها اعتبارا من يناير المقبل.
واستعرض أعضاء مجلس إدارة الاتحاد المعوقات التي تواجه التنمية الشاملة في الدول الإفريقية.
وأعلن اتحاد الغرف الإفريقية رسميا عن اتصالات تجري بين الاتحاد الافريقى والاوروبى للاعلان عن إطلاق برنامج مشترك بين الإتحادين لدعم وتمويل الاستثمارات المشركة بين إفريقيا وأوربا علي غرار برنامج دعم وتمويل الاستثمار الذي ينفذة الاتحاد الاوربى مع دول شمال وجنوب المتوسط.
وقال أنه سيبدأ تنفيذ خطته الخاصة لزيادة وتنشيط الاستثمار والترويج لفرص الاستثمار المتاحة في الدول الأفريقية اعتبارا من بداية 2011 إضافة إلي إجراء دراسات لتنمية التجارة البينية الإفريقية وزيادة القيمة المضافة فيها مع تنفيذ برامج التدريب والتنمية البشرية ونقل التكنولوجيا وزيادة فرص العمل وتسهيل انتقال العمالة بين الدول الإفريقية.
وأعلن الاتحاد الافريقى أنه سيبدأ رسميا اتصالات مع مفوضية الاتحاد لتسهيل انتقال العمالة ورؤوس الأموال مع إطلاق حملة ترويج لإفريقيا كمقصد سياحي كبير وتنشيط التبادل السياحي البيني بين دول القارة।



اخبار مصر

رئيس الوزراء : قطر لن تصدر سندات لتمويل كأس العالم


تستضيف البطولة للمرة الأولى في 2022
قال رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني ان قطر لا تعتزم اصدار سندات لتمويل استضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2022.
وتستضيف قطر التي لم تتأهل مطلقا لنهائيات كأس العالم البطولة في 2022 وستكون المرة الاولى التي تقام فيها النهائيات في الشرق الاوسط او في دولةعربية.
وقطر التي ستكون اصغر دولة على الاطلاق تستضيف النهائيات هي اكبر مصدر في العالم للغاز الطبيعي المسال.

كيلو الدواجن البيضاء بـ12 جنيهاً مع توافر مخزون لحم العيد


استقرار الوضع الصحي ساهم في تراجع الأسعار
سجلت أسعار الدواجن انخفاضاً بنسبة 10% منذ أسبوع متأثرة بتراجع الطلب على الشراء وتوافر المعروض منها بالأسواق، وهو ما رجعه التجار إلى وفرة المخزون من لحوم عيد الاضحى لدى المواطنين الامر الذي انعكس سلبا على حالة الاقبال بالإضافة الى استقرار الوضع الصحي فيما يتعلق بأنفلونزا الطيور.
وتباع الدواجن البيضاء بسعر 12جنيهاً مقابل 15 جنيهاً للكيلو، والبلدي يتراوح بين 14 و15 جنيهاً مقابل 17 جنيهاً للكيلو، والفيليه يباع بسعر 33 جنيهاً مقابل 36 جنيهاً للكيلو.
وقال محمد جمال - تاجر بعابدين- إن اسعار الدواجن تراجعت بمعدل 10% منذ اسبوع بسبب توافر الكميات المعروضة بالأسواق بالإضافة الى انخفاض الطلب على الشراء، وأضاف ان المستهلكين لايزال لديهم مخزون من اللحوم منذ عيد الاضحي الماضي الامر الذي انعكس سلباً علي حركة البيع،
واوضح ان الدواجن البيضاء تباع بسعر 12 جنيهاً للكيلو مقابل 15 جنيهاً والبلدي تباع بسعر 15 جنيهاً للكيلو مقابل 17جنيهاً للكيلو والفيليه يباع بسعر33 جنيهاً مقابل 36 جنيهاً للكيلو والحمام يباع البلدي يباع بسعر 28 جنيهاً للكيلو والبط يباع بـ 26 جنيها للكيلو.
وأشار محمد سعيد - تاجر بالسيدة زينب- إلى أن استقرار الوضع الصحي للدواجن وعدم ظهور حالات اصابة بأنفلونزا الطيور ساهم بصورة كبيرة في تراجع الأسعار مع توافر المعرض لدى المزارع، وبورصة الدواجن حيث تباع الفراخ البيضاء بالمزارع بسعر 9 جنيهات للكيلو والبلدي يباع بسعر 12 جنيهاً للكيلو.
من جانبه، طالب أحمد خليل - تاجر بالجيزة - الحكومة بالسماح بتداول الحي بالاسواق مع وجود اشراف بيطري كامل تابع لكل محافظة في كل المزارع لضمان سلامة الدواجن الموردة وان تكون هناك شركة نظافة تابعة للمحافظة ايضاً تقوم بإزالة المخلفات بطرق آمنة.
وعلى الجانب الاخر من العملة، استغل عمر اشرف - موظف- فرصة انخفاض سعر الدواجن لشراء كميات منها، مشيراً إلى ان موسم عيد الاضحي قضي تماماً على ميزانية الاسرة كما ان ارتفاع أسعار باقي السلع جعل قرار الشراء أمرا صعبا.
ورفض اسماعيل الدسوقي - محاسب - فكرة تناول الدواجن المجمدة خاصة أنها ليست آمنة تماماً اثناء عمليات الذبح والتداول في الاسواق، مشيراً إلى انه اعتاد منذ الصغر شراء الدواجن الحيَة رغم بعض الشائعات عن اصابة بعضها بالامراض.

الجمهورية

قواعد لتنظيم تداول المنتجات العضوية .. و مهلة 3 أشهر لتوفيق الأوضاع


لحماية المستهلك من التعرض للغش تحت مسمى "اورجنك"
أصدر وزير التجارة والصناعة المهندس رشيد محمد رشيد قرارا بشأن تنظيم تداول المنتجات العضوية فى السوق المصرية وذلك لحماية المستهلك المصرى والحفاظ على حقوقه ومنع أى ممارسات قد تؤثر سلبا على جودة المنتجات العضوية المتداولة بالأسواق.
وصرح الوزيرالاثنين بان القرار يستهدف تنظيم وضبط ومراقبة سوق المنتجات العضوية، والتأكد من سلامة هذه المنتجات التى يتم عرضها داخل الأسواق لضمان حقوق المستهلكين وعدم تعرضهم للغش والخداع، مشيرا إلى أن هناك تنسيقا بين وزارة التجارة والوزارات الأخرى لمواجهة الممارسات التجارية غير المشروعة لضمان حصول المستهلكين على احتياجاتهم من السلع والمنتجات بمواصفات وجودة عالية.
وأكد رشيد أن القرار يستهدف أيضا حماية منتجى المنتجات العضوية الحقيقية من الممارسات غير السليمة وغير المشروعة من بعض الشركات التى تتلاعب بالاشتراطات والمواصفات الخاصة بالمنتجات العضوية والتى تقوم بطرح منتجات للمستهلكين على أنها عضوية بينما لا تختلف هذه المنتجات عن مثيلتها غير العضوية.
وقد تناول القرار تعريف المنتجات العضوية بأنها المنتجات التى تستخدم فيها طرق إنتاج متوافقة مع القواعد والإجراءات المعتمدة دوليا التى تنظم الإنتاج العضوى فى جميع مراحله وحتى وصوله للمستهلك والصادر بها مواصفات قياسية مصرية ومعتمدة من الهيئة المصرية للمواصفات والجودة.
كما ألزم القرار الجهات والشركات المعتمدة المانحة لشهادات الانتاج العضوى فى مصر بتسجيل بياناتها كاملة ونشاطها وسند مزاولته (شهادة الإعتماد الدولى) بهيئة المواصفات والجودة كشرط لمزاولة هذا النشاط أو إستمراره مع إلتزامها بالقواعد والإجراءات التى تضعها الهيئة فى هذا الشأن.
كما تناول القرار الزام الشركات الحاصلة على شهادات الانتاج العضوى من الجهات المانحة المسجلة بهيئة المواصفات والجودة بتسجيلها لدى الهيئة وذلك عند الحصول عليها أو عند تجديدها، مع منع أى منشاة من وضع مسمى منتج عضوى(اورجنك) أو حيوى أو ما يماثله على أية منتجات أو عبوات قبل تسجيلها لدى الهيئة،على أن تقوم هيئة المواصفات والجودة بإصدار دليل بأسماء وبيانات الجهات والشركات والمنشآت المانحة أو الحاصلة على شهادات الانتاج العضوى فى مصر.
ونص القرار أيضا على إلزام جهات الانتاج أو التداول للمنتجات العضوية بتدوين البيانات المنصوص عليها فى المواصفات القياسية المصرية على هذه المنتجات أو عبواتها قبل طرحها بالأسواق، مع قيام الهيئة بإجراء فحص عشوائى للمنشآت المرخص لها بالانتاج العضوى فى مصر، وكذلك على أية منشأةتضع مسمى منتج عضوى أو حيوى أو ما يماثله على عبواتها وذلك للتأكد من إلتزامها بقواعد وإجراءات الإنتاج العضوى، مع منح الجهات والشركات المعنية بتطبيق هذا القرار مهلة ثلاثة أشهر من تاريخ العمل به لتوفيق أوضاعهم وفقا لأحكامه.
من جانبه، أوضح الدكتور هانى بركات رئيس الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة أن هذا القرار يأتى استكمالا للمنظومة التى وضعتها الهيئة مؤخرا لتنظيم وضبط سوق المنتجات العضوية التى يتم تداولها وطرحها داخل الأسواق المصرية، مشيرا إلى أنه سيعقد خلال الأيام القليلة المقبلة اجتماعا مع جهات التفتيش ومنح الشهادات وجهات الانتاج العضوى وذلك لوضع الآليات والإجراءات الخاصة بتنفيذ هذا القرار.
وأشار بركات إلى أن إجمالى المساحة المزروعة بنظام الزراعة العضوية فى مصر يصل إلى حوالى 6 آلاف فدان، وهو ما يمثل حوالى 0।72% من اجمالى الرقعة الزراعية بمصر، كما يقدر عدد الشركات المنتجة للأغذية العضوية فى مصر بنحو 65 شركة.
اخبار مصر

تجمد أسعار المشروبات الشعبية الساخنة .. رغم برودة الطقس


ركود بمحال العطارة وكيلو الينسون يتراجع 20 جنيها
تراجعت أسعار المشروبات الساخنة التقليدية هذا العام رغم برودة الطقس، مع ضعف الاقبال على شرائها لاكتفاء بعض المستهلكين بالشاي والقهوة والنسكافية، وانخفض الينسون إلى 30 جنيها مقابل 50 جنيها للعام السابق وسجل كيلو الحلبة 6 جنيهات والكركديه السوداني 20 جنيها.
قال عاطف على - عطار في شبرا - إنه بشكل عام حركة البيع لم ترتفع كثيرا حتى الآن بالرغم من حلول فصل الشتاء، مشير إلى ان بعض المشروبات تتراجع أسعارها حسب الجودة مثل الكركديه ويباع الأسواني بـ32 جنيها والسوداني ب20 جنيها ورغم أنه مشروب مستورد إلا أن سعره لم يرتفع مع قدوم الشتاء، بحسب صحيفة الجمهورية.
وأكد ابراهيم وطني - عطار بالسيدة زينب - أن الأسعار لم ترتفع حتى المشروبات التي يعتبرها البعض علاجية مثل ورق الجوافة، والتليو لم تتغير أسعارها عن العام الماضي فوصل كيلو ورق الجوافة 10 جنيهات فقط، ولم يختلف سعر التليو عن العام السابق 100 جنيه للكيلو، ولكن هذه المشتروات يتم الشراء منها بالجرام 10 جرامات، ورق جوافة أو 10 جرامات تليو لا يزيد ثمنها على 10 جنيهات، وذلك لأنها خفيفة على الميزان، والجرامات البسيطة منها تعطي كمية وافرة من المشروب والإقبال عموما على المشروبات لم يختلف طوال العام صيفًا أو شتاء.
وراى وهبة فرج - بائع بمحل عطارة بالعتبة - تراجع ملحوظ في الطلب على المشروبات الشعبية هذا العام عن مثيله في السنوات السابقة في هذا التوقيت من العام، اذ لم يرتفع سعر الجنزبيل عن 40 جنيها للكيلو، والقرفة 24 جنيها، أما السحلب فسعر الكيلو 20 جنيها وهناك عبوات بسعر 3 جنيهات للكيس ورغم ذلك فالإقبال أقل من العادي.
وقالت سميرة علوان ربة أسرة من شبرا إن أطفالها لا يستجيبون للمشروبات الشعبية، لذلك فهي لا تعرف أسعارها، مشيرة إلى انها تحتفظ بربع كيلو من الكركديه في منزلها يظل العام بالكامل لذلك فلا يهم أن ترتفع أو تنخفض.
وتعتبر نوران عبدالله - مدرسة من الدقي - المشروبات الساخنة بالنسبة لها هي الشاي، والنسكافيه أمام الكركديه والسحلب فلا وجود لهما بالمنزل، ولذلك لا نهتم بأسعاره.
في المقابل، تهتم ثناء عبدالرحمن - ربة أسرة من السيدة زينب - بوجود التليو وورق الجوافة بمنزلها خاصة في فصل الشتاء، وأسعارها بسيطة حيث الربع كيلو ورق جوافة لا يتعدي جنيهين والعشرة جرامات تليو لا تزيد على 8 جنيهات، لذلك فهي أرخص من الشاي والقهوة، كما تعتبر ايضاً علاج للأطفالالصغار।

اخبار مصر

أهالي الخانكة يتنصلون من إسمها و يطلبون تعديله


بسبب إرتباطها باسم المستشفى
إستنكر المجلس القومي للصحة النفسية طريقة التفكير في رغبة أهالي الخانكة في تغيير إسمها بسبب إرتباطها باسم مستشفي الخانكة،‏ بما يجلب عليهم إيذاءً نفسياً‏.‏
ويري المجلس القومي للصحة النفسية إنه إذا كان للإنسان قيمة،‏ فإن لمدينة الخانكة أن تشعر بالفخر لكونها مكاناً يحتوي على مستشفي تبرعت صاحبته في عطاء إنساني حقيقي منذ ما يزيد علي 100 عام لخدمة أولئك المرضي،‏ الذين يشاركوننا إنسانيتنا وكرامتنا وكل حقوقنا‏.
وأعلن المجلس، أن إذا كان لمدينة الخانكة أن تتنصل من كل تلك الحقائق،‏ فإن للمرضي الذين يقطنون ذلك المستشفي أو يترددون عليه للعلاج كل الحق في طلب تغيير إسم مستشفاهم حتى لا تقترن باسم مدينة الخانكة‏.‏
وأوضح الدكتور ناصر لوزة،‏ أمين عام الأمانة العامة للصحة النفسية،‏ أن درجة قياس رقي الشعوب وحضارتها يرتبط بإحترامها ورعايتها للفئات الأضعف في المجتمع‏،‏ وكانت دوماً محافظة القليوبية بمدينتها الخانكة نموذجاً لهذا‏،‏ فقد إرتبط إسم مستشفى الخانكة في ذهن مجتمعنا باسم المدينة التي إحتضنت على أرضها‏،‏ فئة من المجتمع في حاجة إلى الرعاية والإحترام والمشاركة‏،‏ فصار معلوماً للجميع أن الخانكة هي صاحبة المستشفي الأكبر مساحة وعراقة في الصحة النفسية‏.
وتحتاج دوماً فئة المرضى النفسيين لأن تكون عضواً فعالاً في المجتمع،‏ فتهميش المريض النفسي ورفضه وإعتبار مرضه وصمة عار تميزه عن غيره من البشر،‏ هو ليس إيذاءً شخصياً ونفسياً له فقط،‏ بل هو إعتداء على حق إنسان لا ذنب له فيما أصيب به من مرض‏
ونتقدم المستشفى بخالص الشكر والتقدير لأهالي المدينة الذين رغبوا في تغيير الإسم لشعورهم بأنه يمثل وصمة للمدينة،‏ فإننا كقائمين على رعاية المرضي‏،‏ نرجو أن يوضع محل الإعتبار تغيير إسم المستشفي أيضا‏، إذاً رأى الأهالي بالمدينة والعاملين بالصحة النفسية والمرضي وأسرهم،‏ أن الإسم قد يمثل هو أيضاً وصمة للمرضي النفسيين بالمستشفي وفي المجتمع بوجه عام‏.‏

اسانج يندد بشركات فيزا و ماستركارد لوقفها التحويلات لـ وكيليكس


في بيان اصدره من سجنه بلندن
حمل جوليان اسانج مؤسس موقع ويكيليكس بشدة الثلاثاء على شركتي فيزا وماستركارد الامريكيتين لبطاقات الائتمان وشركة بايبال للدفع على الانترنت لوقفها التحويلات المالية لموقعه, في بيان اصدره من سجنه في لندن.
وقال اسانج في البيان الذي املاه على والدته كريستين اسانج ووجهه الى القناة السابعة في التلفزيون الاسترالي "نعرف الان ان فيزا وماستركارد وبايبال هي من ادوات السياسة الخارجية الامريكية. هذا امر كنا نجهله حتى اليوم".
وتابع اسانج الاسترالي "ادعو العالم الى حماية عملي واقربائي من هذه الاعمال غير القانونية وغير الاخلاقية".وقال "ان قناعاتي لن تضعف. ابقى وفيا للمثل العليا التي اعربت عنها" مؤكدا انها "صحيحة وصائبة" واضاف ان "الظروف الحالية زادت تصميمي".
وجوليان اسانج (39 عاما) في الاعتقال الموقت منذ اسبوع في لندن بانتظار البت في تسليمه للسويد التي اصدرت مذكرة توقيف بحقه لاتهامه "بالاغتصاب والتعدي الجنسي" على امرأتين.
ونقل البيان لوالدته التي توجهت الى لندن وذكرت القناة السابعة انها لم تتمكن من لقاء ابنها ولم يسمح لها سوى بمكالمته عشر دقائق عبر الهاتف وقال لها انه معتقل في زنزانة انفرادية.ومن المقرر ان تبت محكمة لندنية الثلاثاء في طلب اطلاق سراحه المشروط.
وينشر موقع ويكيليكس وعدد من صحف العالم منذ 28 نوفمبر/تشرين الثاني الاف البرقيات الدبلوماسية الامريكية السرية ما يثير احراجا واستنكارا لدى العديد من حكومات العالم.

النائب العام يعاين مصنع الإسكندرية المنهار .. و زوجة المالك تسلم نفسها


صَاحبه سافر إيطاليا قبل يوم من الحادث
يجري المستشار الدكتور عبدالمجيد محمود النائب العام الأربعاء معاينة على الطبيعة لحادث إنهيار مصنع الملابس بمنطقة الحضرة في الإسكندرية‏، الذي إرتفع عدد ضحاياه إلى ‏17‏ قتيلاً من عماله‏،‏ بينما تُواصل أجهزة الإنقاذ والحماية المدنية جهودها لإنتشال المزيد من الضحايا من تحت الأنقاض‏،‏ ويرجح وجود نحو ‏15‏ جثة باقية‏.
وسلمت زوجة صاحب المصنع المنهار نفسها للشرطة بعد إختفاء ملاك المصنع عقب إنهياره،‏ وتبين أن صاحبه يدعى مصطفي طيرة سافر إلى إيطاليا قبل إنهياره بيوم واحد‏.
وكشفت التحقيقات عن أن المالك قام بتسجيل تراخيص المصنع والسجل التجاري باسم زوجته رانيا أحمد حامد ‏33‏ سنة،‏ التي تقيم بمنطقة المعمورة‏، كما تبين أن الشقيق الأكبر لمالك المصنع،‏ وهو شريك له،‏ ويدعى محمد طيرة ‏77‏ سنة دخل المستشفي مصاباً بأزمة قلبية عقب إنهياره‏، وتم التحفظ عليه بالمستشفي‏، بحسب الأهرام.‏
وبينما تواصل أجهزة الإنقاذ بحثها عن الجثث‏،‏ إفترش ذووهم الأرض برغم سوء الأحوال الجوية وسقوط الأمطار‏.‏
وكان اللواء عادل لبيب محافظ الإسكندرية، قد صرح بأنه يعتقد أن سبب إنهيار مصنع الملابس هو إستخدام أسمنت غير مطابق للمواصفات لأن المبنى ليس قديماً وإنهياره بهذه الصورة أمراً محيّراً ولايوجد سبب فيه يدعو للإنهيار خاصةً أن الحديد المستخدم فيه جيد.
وكان قد أكد في إتصال هاتفي ببرنامج "مصر النهاردة" الإثنين الماضي إنه تم تشكيل لجنة تضم عدد من أساتذة كلية الهندسة جامعة الإسكندرية للوقوف على الأسباب الحقيقية وراء الإنهيار وتم أخذ عينات للتحليل وستقدم تقريرها قريبا.
وعن وجود المصنع داخل الكتلة السكنية، قال لبيب أنه تم إخطار كل المصانع بالإبتعاد عن الكتل السكنية وأكد إنه لايتعرض لأى ضغوط للتراجع عن هذا القرار وإنه قرار المحافظ، كما أكد إنه قرر إغلاق أى مصنع يَثبُت به عِمالة أطفال حيث أن ذلك مخالفة للقانون.
في الوقت ذاته، إنتشل رجال الحماية المدنية بالإسكندرية ظهر الثلاثاء جثة عاملة من تحت أنقاض مصنع الملابس، وبذلك يصل عدد ضحايا المصنع إلى 17 قتيلاً و 10 مصابين بينهم أحد رجال الحماية المدنية.
كان رجال الحماية المدنية بالإسكندرية قد تمكنوا في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء من إنتشال الجثة رقم 14 من تحت أنقاض المصنع الملابس الذى إنهار الاحد بمنطقة محرم بك شرق الاسكندرية، ويواصل رجال الحماية المدنية بالإسكندرية بإشراف العميدان نادر الشافعي، وعماد خير جهودهم لإنتشال باقي الضحايا من خلال إستخدام أدوات حفر يدوية لإزالة الأنقاض والمساعدة في الكشف عن المفقودين تحت الأنقاض.
يشار إلى أن عدد الضحايا قد وصل الأحد إلى 10 قتلى و10 مصابين من بينهم أحد رجال الحماية المدنية فقد إنتشل رجال الحماية المدنية بالإسكندرية 3 جثث من ضحايا الحادث الإثنين ليصل عدد القتلى إلى 10 بينما يواصل رجال الإنقاذ جهودهم في رفع الأنقاض وإنتشال باقي الضحايا، وقد إنهار المصنع الأحد وتم نقل الجثث إلى مشرحة الإسعاف بكوم الدكة وصرحت النيابة العامة بدفنها بعد مناظرتها.
وإستمعت نيابة محرم بك لأقوال مسئولي إدارة التنظيم والإدارة الهندسية والأمن الصناعي والرخص بحي وسط الإسكندرية، وتبين أن العقار مكون من طابق دور أرضي و 5 أدوار علوية وأُنشئ منذ أكثر من 30 عاما ولم يصدر له قرارات إزالة من قبل وقد أمرت النيابة بضبط وإحضار صاحب المصنع لتحديد مدى مسئوليته الجنائية في إنهيار المصنع وتباشر النيابة تحقيقاتها.
كان مصنع "أمبروزو" للملابس الجاهزة بدائرة قسم شرطة محرم بك مِلك المدعو مصطفى طيرة، بداخله نحو 50 عاملاً، وقرر عادل لبيب محافظ الاسكندرية، صرف 10 آلاف جنيه كتعويض لضحايا إنهيار المصنع من المتوفين، وكذلك مبلغ تعويضي آخر للمصابين.
من جانبه، قام الدكتور مفيد شهاب وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية عضو مجلس الشعب عن دائرة محرم بك التي يتبعها المصنع المنكوب بمتابعة آخر تطورات الوضع بموقع الحادث حيث وعد بمتابعة إجراءات صرف الإعانات الفورية لأهالي الضحايا بالتعاون مع الجهاز التنفيذي لمحافظة الأسكندرية.

اخبار مصر