الثلاثاء، 24 أغسطس 2010

المصري يتعادل مع الأهلي ليفقد اربع نقاط في ثلاث جولات



جدو يسجل أولى أهدافه بالفانلة الحمراء

نجح النادي المصري البورسعيد في اقتناص نقطة غالية بعدما تعادل مع مضيفه النادي الأهلي باستاد القاهرة بهدف لكل فريق في المباراة التي اقيمت بينهما في الاسبوع الثالث للدوري العام لكرة القدم والتي شهدت تسجيل محمد ناجي جدولاعب الأهلي أولى أهدافه مع الفريق الأحمر.

بهذه النتيجة احتل النادي الأهلي المركز الخامس من المسابقة برصيد 5 نقاط من 3 مباريات بينما يحتل الفريق البورسعيدي المركز الثامن من المسابقة برصيد 4 نقاط.

بدأ الشوط الأول بداية هادئة هجومية من جانب الأهلي حتى مع الدقيقة الـ5 قام محمد أبو تريكه بتمرير عرضية يسارية على القائم البعيد لمرمى أحمد الشناوي ويقابلها محمد بركات الخالي من الرقابة الا أنه يفشل في توجيه الكرة لتعلو منه وتخرج أعلى المرمى.

ومع الدقيقة العاشرة ومن اختراق يساري للاعب المصري محمود عبد الحكيم يتجاوز محمد شوقي لاعب الأهلي بمهارة فردية ويمررها أرضية برازيلية قوية لتصطدم بقدم زميله المحترف البوركيني عبد الله سيسيه وتدخل شباك اكرامي حارس الأهلي لتعلن الفرحة البورسعيدية الأولى باللقاء.

ويحدث تبادل مراكز بالدقائق التالية للأهلي بتحول تريكه للاعب وسط مهاجم وصعود جدو كمهاجم ثاني مجاور لمحمد فضل الا أن أغلب كرات تريكة البينية افتقدت الدقة لتكون صيدا سهلا لمدافعي الفريق الساحلي.

ويستمر اختراق الجانب الأيسر للمصري المتثمل في الثنائي أحمد شديد وعبد الحكيم الذين شكلوا صداع لدفاعات الأهلي وجبهته اليمنى.

يركن الفريق البورسعيدي للدفاع وتتراجع جميع خطوطه ماعدا المهاجم الوحيد سيسيه وتستمر السيطرة الأهلاوية على مجريات اللقاء دون خلق فرص محققة على مرمى الشناوي حارس المصري.
ومع الدقيقة الـ38 يمرر تريكه تمريرة رائعة لأحمد فتحي الخالي بالجانب الأبمن ويمررها عرضية تقابلها رأس فضل لتصطدم بالعارضة وترد لمحمد ناجي جدو الخالي من الرقابة ليضع هدف التعادل الاهلاوي وسط اعتراضات من لاعبي المصري على الهدف للاشتباه بتسلل جدو.

تمر الدقائق التالية سريعة وينشط الأهلي والمصري ويتبادلون الهجمات الخاطفة الذي عابها الاستعجال حتى يطلق حكم المباراة البلجيكي فرانك ديلكير صافرة نهاية الشوط الأول.

بدأ الشوط الثاني بخروج حسام عاشور للاصابة بدلا من شهاب الدين أحمد ويخرج أحمد داوودا من المصري بدلا من محمد خليفة ناشيء الفريق البورسعيدي.

كما بدأ الشوط الثاني من المباراة على غرار الأول ببداية هادئة هجومية ولكن من جانب الفريق الساحلي الذي سيطر على منطقة الوسط دون خلق خطورة واضحة على مرمى الفريق الأحمر.

وينفذ النادي الأهلي جملة رائعة بالدقيقة الـ52 من المباراة بتمريرة عميقة من أبو تريكه يقابلها فضل برأسية من لمسة واحدة ليهيأها للاعب الذي خلفه محمد شوقي الذي يسددها قوية بين أيدى حارس المصري الشناوي.

ويرد المصري بالدقيقة الـ55 ينفذ مدافع المصري أحمد زهران تمريرة ثنائية مع محمود عبد الحكيم لينفرد بمرمى الأهلي من الجهة اليمني ويمررها تمريرة عرضية رائعة لسيسيه ويتدخل أحمد فتحي في التوقيت المناسب ليشتت الكرة قبل وصولها لسيسيه.

وتستمر الخطورة البورسعيدية على المرمى الأحمر باختراق من مجهود فردي ولا أروع من محمود عبد الحكيم الذي يمر من عمق دفاعات الأهلي ويسددها بمنتهى القوة من على حدود المنطقة لتصطدم بالعارضة الأهلاوية.

ويخرج محمد شوقي بدلا من الصقر المصري أحمد حسن وبالدقيقة الـ64 تمر تمريرة سيد معوض العرضية من أيدي الشناوي حارس المصري لتجد جدو الذي يمررها للخلف لمحمد بركات الذي يقابلها من لمسة واحدة فى المرمى الخالي من حارسه الا إنه يطيح بها خارج حدود المرمى.ويستمر جدو في صناعة الأهداف الحمراء الضائعة بعد استخلاص رائع من محمد بركات للكرة من مدافع المصري على حدود المنطقة البورسعيدية ويمررها يمينا لجدو الذي يبادر فور استلامه الكرة بتمريرها بمنتهى الهدوء لفضل الخالي من الرقلبة والمواجه للمرمى البورسعيدي الا انه يسددها عاليا.

ويخرج محمود عبد الحكيم من المصري بدلا من عبد السلام نجاح ويختتم الأهلي تغييراته بخروج فضل بدلا من أسامه حسني .

وينفرد تريكه بالمرمى البورسعيدي بالدقيقة الـ77 من زمن المباراة ويضعها بمنتهى الهدوء على يمين الحارس الشناوي وتصطدم الكرة بالقائم وترد مرة أخرى لصدر الحارس البورسعيدي.

ويخرج عبد الله سيسيه من المصري بدلا من المدافع أحمد مجدي في تغيير دفاعي صريح من الفريق البورسعيدي.

وبعد أربع دقائق وقت محتسب بدل ضائع يطلق حكم المباراة صافرة النهاية ليتعادل الأهلي مع المصري في ثاني تعادل للنادي الأحمر من ثلاث مباريات.

طلائع الجيش يفوز على الإتحاد 1-0 ويحصد اول ثلاث نقاط



بعد هزيمتيين متتاليين


فاز الفريق الأول لكرة القدم بنادى طلائع الجيش على مضيفه الإتحاد السكندرى بهدف نظيف فى المباراة التى جمعت بينهما مساء الثلاثاء على ملعب إستاد الإسكندرية ضمن منافسات الأسبوع الثالث لبطولة الدورى المصرى الممتاز .

سجل هدف المباراة الوحيد لاعب طلائع الجيش التوجولى دودزى فى الدقيقة 23 من الشوط الثانى بعد نزوله بدلا من عامر صبرى حيث تلقى تمريرة من بابا أركو ليسدد كرة قوية فى شباك الهانى سليمان حارس مرمى الإتحاد

شهد اللقاء حالتى طرد للاعب الإتحاد الكسندرى هانى العجيزى فى الدقيقية 24 من الشوط الأول ودودزى لاعب طلائع الجيش فى الدقيقة 41 من الشوط الثانى .

بهذه النتيجة أرتفع رصيد نادى طلائع الجيش إلى 3 نقطة فى المركز الثالث عشر بينما تجمد رصيد النادى الإتحاد السكندرى عند نقطتين فى المركز الرابع عشر .

انتقال رودي لاعب شتوتجارت الألماني إلى هوفنهايم بأربعة ملايين يورو


انتقل سباستيان رودي، لاعب وسط نادي شتوتجارت الألماني لكرة القدم إلى نادي هوفنهايم في صفقة مفاجئة تجاوز حجمها الأربعة ملايين يورو، حسبما أجمعت وسائل الاعلام الاثنين.

وأكد الناديان التوصل إلى اتفاق واجتياز اللاعب الشاب /20 عاما/ الاختبارات الطبية وانضمامه لتدريبات لفريق هوفنهايم ليصبح سادس لاعب ينتقل من شتوتجارت للفريق المنافس.

وقال رالف رانجنيك ، المدير الفني لنادي هوفنهايم ، إن اللاعب الشاب سيحصل على فرصته الكاملة على العكس من شتوتجارت، مشيرا إلى أنه يتابع أداء اللاعب منذ أكثر من عام وانه يثق تماما في قدراته.

من جانبه ، أكد فريدي بوبيش ، مدير نادي شتوتجارت ، أن اللاعب يريد البحث عن تحديات جديدة وأن النادي وافق على هذه الخطوة لصالح مستقبل اللاعب.

يذكر أن مواهب اللاعب ظهرت في نادي شتوتجارت ولكنه لم يتمكن من الحصول على مكان أساسي في تشكيلة الفريق الموسم الماضي.

"السليمانية" بنت قصورا و ملاعب جولف بأرض مخصصة لـ الزراعة

اتهام مجلس الوزراء باهدار المال العام

كشف تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات عن مخالفات وتجاوزات عقد مدينة السليمانية المملوكة لرجل الأعمال سليمان عامر لشروط التعاقد مع الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، والأحكام الخاصة بأملاك الدولة واستغلال الأرض فى نشاط سكنى استثمارى بدلا من الاستغلال الزراعى.

واتهم التقرير مجلس الوزراء بالتقاعس عن تحصيل حق الدولة من رجل الأعمال ورئيس مجلس إدارة شركة «مصر للتنمية الزراعية» (أميكو)،والذى خالف بنود العقود التى أبرمها مع الهيئة، وأقام على الأرض المخصصة للنشاط الزراعى، فيلات وقصوراً وملاعب جولف وفنادق وحمامات سباحة ومطاعم، ولم يلتزم ببنود العقود.

ووصف التقرير موافقة مجلس الوزراء على المخالفات الجسيمة التى ارتكبها سليمان عامر فى مشروع «السليمانية» بأنها ألحقت الضرر بالمال العام وتمثل تهاونا بالغا ومساسا بهيبة الدولة وإغراء لشركة «إميكو» والشركات الأخرى بالاعتداء على القانون

وأكد التقرير أن العقود الثلاثة لأرض السليمانية تنص على بيع مساحة ٢٧٧٥ فداناً بالكيلو ٥٥ بطريق مصر ـ الإسكندرية الصحراوى بقيمة إجمالية نحو ١٢ مليون جنيه، منها ٢٦٤٥ فداناً بهدف الاستغلال الزراعى.

ووجه جهاز المحاسبات انتقادات حادة للجنة التى شكلها وزير الاستثمار عام ٢٠٠٦ لنظر النزاع بين سليمان عامر وهيئة التعمير بعد مخالفته العقدين الأول والثانى، واتهمها بمجاملة شركة «أميكو» المملوكة لسليمان عامر على حساب مصالح الدولة، وإلزام هيئة التعمير والمشروعات الزراعية بعدم معاودة منازعة الشركة فى استخدامها للأرض المخصصة لها بموجب العقدين الأول والثانى.

تعود قصة التعاقد مع الشركة المملوكة لسليمان عامر إلى ٢٨ ديسمبر ٢٠٠٢ حيث باعت هيئة التعمير ١٣٤٦ فداناً و١٨ قيراطاً و٢١ سهماً بهدف الاستغلال الزراعى بقيمة ١٨١ ألف جنيه، بالإضافة إلى ٧٩ فداناً مخصصة للمبانى بمبلغ ٦ ملايين جنيه، فى حين كان ينص العقد الثانى الموقع فى نفس التاريخ، على بيع حوالى ٦٠٠ فدان بمبلغ ١١٩ ألف جنيه بهدف الاستغلال الزراعى.

أما العقد الثالث الموقع فى ١٨ فبراير ٢٠٠٤، فينص على بيع ٧٠٠ فدان بمبلغ ٣٥ ألف جنيه أى ٥٠ جنيها للفدان، مع بيع ٥٠ فدانا أخرى بغرض بناء مساكن لصغار شباب الخريجين بمبلغ ٥ ملايين و٦٧٠ ألف جنيه، بواقع ٢٧ جنيهاً للمتر. وهذا العقد هو محل الخلاف الحالى المعروض على لجنة فض المنازعات بمجلس الوزراء.

يذكر أن سليمان عامر أطلق حملة إعلانية مؤخرا للدفاع عن تعاقدات مدينة السليمانية، تجاهل فيها العقدين الأول والثانى، وخص بالذكر العقد الثالث فقط، فى إعلانات منشورة فى بعض الصحف الحكومية، والمسمى بمشروع امتداد السليمانية.

وفيما يخص النزاع الأخير بين سليمان عامر وهيئة التعمير حول العقد الثالث، فإن سليمان عامر - بوصفه رئيس مجلس إدارة شركة «أميكو» - تعهد فى البند السادس بعدم استغلال الأرض لغير الغرض المخصصة من أجله وهو الاستصلاح الزراعى باستخدام أساليب الرى المتطور، كما التزم فى البند الخامس من نفس العقد، بتوفير مصدر رى بمعرفته للأرض مع الالتزام بعدم المساس بمخزون المياه الجوفية.

وأقر سليمان عامر بأن ملكيته للأرض منفردا هو وزوجته وأولاده القصر لا تزيد على الحد الأقصى الجائز تملكه فى الأراضى الصحراوية وهو ٢٠٠ فدان للفرد و٣٠٠ فدان للأسرة. ونص العقد فى بنده الحادى عشر على أن أى مخالفة من سليمان عامر لأى شرط من شروط العقد يحق بموجبها للطرف الأول «هيئة التعمير» فسخ العقد دون الحاجة إلى تنبيه أو إنذار أو حكم قضائى، وتؤول الأرض بما عليها من منشآت أو أعمال إلى هيئة التعمير دون مقابل.

كما اشترطت هيئة التعمير فى العقد بأنه لن يتم المضى فى إجراءات التسجيل إلا بعد زراعة كامل مساحة الأرض وسداد كامل الثمن والحصول على موافقات الجهات المعنية، فضلا عن الالتزام بالمحافظة على الرقعة الزراعية وحظر تجريف الأراضى.

"القابضة للكهرباء" : إنارة العشوائيات و "ابني بيتك" وراء زيادة الاستهلاك


طالبت المباني التي تزيد عن٢٠ طابقا باستخدام وحدات ديزل احتياطية

قال الدكتور محمد عوض، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، إن الاستهلاك زاد هذا الصيف عن المخطط له بنحو ١٢٠٠ ميجاوات من ٢٢.٢ ألف إلى ٢٣.٤ ألف ميجاوات بسبب الزيادات فى محطات المياه والصرف وإنارة العشوائيات ومشروع "ابنى بيتك".

واعترف بأنه رغم جهود القطاع فى التوعية بعملية الترشيد ودعم مشروع اللمبات الموفرة للمنازل، إلا أن هذه الأساليب لم تؤت ثمارها، وأرجع السبب فى ذلك إلى تدنى أسعار الكهرباء فى مصر، واستسهال الناس ذلك، مشيرا إلى أن انخفاض التعريفة هو السبب الرئيسى لعدم نجاح برنامج الترشيد.

وطالب عوض المستشفيات ومحطات المياه والمبانى التى ترتفع إلى نحو ٢٠ دوراً باستخدام وحدات ديزل احتياطية حتى لا تتعرض لأى أخطار، وفى الوقت نفسه لا نلوم قطاع الكهرباء فمن الوارد حدوث انقطاع فى الكهرباء نتيجة عطل أو خروج كابل وليس بالضرورة نتيجة تخفيف أحمال، بحسب صحيفة المصري اليوم.

وأشار رئيس الشركة القابضة للكهرباء إلى أن القطاع لا يستطيع تسديد ما يطلبه البترول من فواتير لغاز المحطات لأن الدولة حددت لمحطات الكهرباء سعراً للوقود يصل إلى ١.٤ دولار للمليون وحدة حرارية، ونحن نسدد حسب الاتفاق الذى رعاه رئيس الوزراء، وأى زيادة فى أسعار الغاز على محطات الكهرباء سيقابلها ارتفاع كبير فى تكلفة الإنتاج وهذا سينعكس بصورة سلبية على أسعار الفواتير للناس فى الشارع لأن الحكومة مازالت تبيع الكهرباء بأسعار مدعمة خاصة الشرائح حتى استهلاك ٦٥٠ كيلووات، وأسعار الغاز عند الحدود المتفق عليها التى حددتها الدولة.

وكشف عوض عن أن زيادة أسعار الغاز التى وضعها قطاع البترول على المصانع تحصلها الكهرباء على الفاتورة وتذهب إلى البترول مباشرة، مؤكداً أن القابضة للكهرباء وردت لها ٣ مليارات جنيه قيمة الزيادات منذ عام ٢٠٠٨ وبمجرد تحصيلها.

وقال عوض "إن عملية تخفيف الأحمال تؤلمنا جدا لأنها تسبب مجهوداً كبيراً لكل العاملين بالقطاع ولا يوجد حل آخر وإلا انهارت الشبكة الناقلة للطاقة، والتخفيف لا يتعدى ٤% من المشتركين الذين يصل عددهم إلى نحو ٢٦ مليون مشترك، وتساءل هل ٤% تخفيف أحمال كثيرة بالقياس لعدد المشتركين حتى يتعرض القطاع لهذا الهجوم ليلاً ونهاراً وينسى الناس الإنجازات الكبيرة التى تحققت سواء فى محطات التوليد العملاقة التى بنيت فى السنوات الأخيرة الماضية أو شبكات النقل والتوزيع وكلها من موارد ذاتية للقطاع دون تحمل الدولة أى أعباء مالية من الموازنة العامة؟.

وناشد المواطنين بالحفاظ على ثروة البلاد من مصادر الطاقة لأن أى زيادات غير منطقية وغير مبررة فى الاستهلاك تعنى إهداراً للغاز والبترول وهى ثروة الأجيال المقبلة التى يجب على الجميع الحفاظ عليها.

وعن العجز المتوقع للإمدادات عام ٢٠١١ ، قال محمد عوض إن هذا مرتبط بدرجات الحرارة، التى لو تحسنت فى الصيف المقبل فلن يكون هناك عجز فى الطاقة، والقطاع وضع خططه على أسوأ الظروف لمواجهة ما قد يحدث لاحقاً، وسندخل ٦٠٠ميجاوات من غرب القاهرة، ولدينا برنامج لعمل عمرات جسيمة لبعض الوحدات، وهناك خطط لتزويد الشبكة بوحدات جديدة وكل هذه البرامج كافية لملاحقة أى عجز محتمل فى الطاقة العام المقبل.

أبو الليف يصالح الستات بالغناء عن مساوئ الرجال



عمل فى "الفاعل" ويبحث عن بنت الحلال

قال المغنى أحمد جابر الشهير "بأبو الليف" إنه سوف يصور قريبا فيديو كليب عن السيدات تخرجه المخرجة اللبنانية ليلى كنعان، مشيرا الى أنه يسعى من خلال الكليب الجديد لمصالحة النساء بعد أن أغضبهم فى كليبه الاول الذي وصف فيه الستات بالمجانين.

وأضاف أبو الليف انه سوف يقوم بتصوير فيلم سينمائي سوف يعلن عنه قريبا بعد شهررمضان، مؤكداً انه يسعى لتعويض ما فاته لانه اشتهر وعمره كبير "47" عاما.

وأشار ابو الليف الى انه بدأ العمل الفنى مبكرا، وقدم موالا بصوته في فيلم "عصفور من الشرق" مع نور الشريف وظهر فيه، واشترك بالغناء في مسرحية "جان دارك " وعمل عدة اعلانات، لكن الشهرة لم تأتى الا بعد البوم " انا مش خورونج "

وصرح أبوالليف أنه ينتمي لأسرة فقيرة، حيث كان والده يعمل طبالا ووالدته سيدة منزل بسيطة، وكان يعيش فى حى عابدين ولم يستطع ان يكمل تعليمه نظراً لظروفه المادية، مشيرا الى أنه يبحث عن بنت الحلال ليكمل نصف دينه، وقال إن مواصفاته عن فتاة احلامه ان تكون بنت ناس واصيلة، وبسيطة وتصونه.

واستطرد ابو الليف قائلا "بعد وفاة والدى ووالدتى انطلقت فى الحياة الواسعة وعمرى 18 سنه وعملت فى بعض الاعمال الحرفية مثل الميكانيكا والكهرباء، وبياع فى سوبر ماركت، وشيال فى محطة مصر، ثم سافرت الى ليبيا للعمل "فاعل" فى بعض مشاريع الاسكان"شيل خرسانة "

وأنهى ابوالليف حديثه أنه بعد ذلك عاد الى مصر ليلعب الحظ لعبته مع ابوالليف كما يقول، وتأتى الشهرة له على طريقة الافلام، فأثناء عمله عازفا فى فرقة ولم يحضر المطرب قام هو بالغناء بدلا منه، ومن هنا بدأت شهرته وانطق بالبومه الاول.

غادة عبد الرازق : هربت بدور زهرة من الأفكار المملة و فقر التأليف



أكدت أن شخصية الزوج الخامس ستكون مفاجأة


أكدت الفنانة غادة عبد الرازق أنها قبلت أداء دور "زهرة وأزواجها الخمسة" هربا من الأفكار المملة والقديمة وقالت أن السيناريو والفكرة مكتوبة منذ أكثر من 8 سنوات بعد مسلسل "عائلة الحاج متولى" ولكن كان لابد من التريّث بعدها حتى لايربط المشاهدين بين العملين وفكرة التعدد.

قالت فى لقاء ببرنامج "مصر النهاردة" بالتلفزيون المصرى الاثنين مع بقية فريق العمل أن الزوج الخامس سيمثل مفاجأة فى شخصيته لأن الناس لن تتوقعه، ودافعت غادة عن المرأة التى تتزوج عدة مرات اذا اكتشفت أن زوجها سىء او يضربها أو يتاجر فى المخدرات.

قالت "ما المشكلة أن تتزوج المرأة خمس أو ست مرات اذا كرهت زوجها؟"، وأضافت أنها شعرت بالتوحد مع الشخصية التى تعبر عن امرأة متطلعة واهتماماتها بنفسها حتى أولادها لاتعطيهم الاهتمام المطلوب.

أكد السيناريست مصطفى محرم مؤلف العمل أنه كتب القصة منذ حوالي 10 سنوات بعد قراءة أخبار وحوادث عن سيدات يتزوجن عدة رجال ولكن كان لابد من تقديم عمل اجتماعى بعيدا عن النيابة والمحاكم والجريمة وأضاف أنه تم عرض السيناريو على الأزهر قبل تمثيله ووافق عليه كما تم عرضه على مستشار قانونى كان رئيسا لمحكمة لمراجعة النقاط القانونية .

وأوضح محرم أن بطلة العمل ضحية لقانون الأحوال الشخصية لانها لم تجمع بين زوجين ولكن زوج يعيدها لعصمته دون معرفتها وزوج آخر يظهر فجأة وأضاف أن التعددية موجودة عند كثير من الرجال سواء فى الواقع أو الحلم .

وعلى صعيد آخر انتقد مخرج المسلسل محمد النقلي موقف نقابة التمريض واعتراضهم على المسلسل ومطالبتهم بوقف عرضه بحجة الاساءة لمهنة التمريض، مشيراً إلى أن منهنة التمريض مثل أى مهنة أخرى بها السيء والجيد وتساءل "هل نبحث عن شخصيات بلا نقابات نكتب عنها حتى لايعترض علينا أحد؟".

وكان نقيب الممرضين المصريين فتحي البنا أنه بصدد رفع دعوى قضائية لوقف مسلسل "زهرة وأزواجها الخمسة" معتبره يهين مهنة التمريض، وذلك بعد قيام البطلة بشخصية ممرضة تسرق الأدوية من المستشفى العام الذي تعمل به.

الطيب : "ضحكنى شكرا" لاقى قبول الشباب المصرى



مستوحى من برامج الستاند آب الكوميدية

قال الفنان الكوميدى الشاب على الطيب إن الحلقة الخاصة من برنامج "ضحكنى شكرا" والتى خصصهاا لانتقاد بعض تصرفات والدته التلقائية فى المنزل لاقت استحسانا من الجمهور.

وفي لقاء ببرنامج صباح الخير يا مصر أكد الطيب أن فكرة الحلقة تعود لوالدته التى طالبته بوصف بعض عاداتها المنزلية فى برنامجه وظهر فى الحلقة اختلاف جيل عن جيل وهو مايعرفه كل بيت مصرى بين الاباء والابناء.

وأوضح الطيب أنه عرض أفكاره على كاتب البرنامج باسم شرف فى ورشة العمل التى كان ينظمها ويتم الاتفاق بينهما على مضمون كل حلقة بدقة ،، مشيرا إلى أن فكرة البرنامج مستوحاة من برامج الستاند آب الكوميدى المنتشرة فى التليفزيونات الأمريكية والتى تعتمد على انتقاد الأشخاص والمجتمع وتلقى نجاحا كبيرا فى الشارع الأمريكى.

وعن تجربته فى برنامج "نجم النجوم" على شاشة "أم بى سى" والتى فاز بها قال إنها كانت تجربة مفيدة خاصة فى تعرفه عن قرب على اللهجة اللبنانية بعد وصوله بيروت
والفنان الشاب على الطيب ظهر كممثل فى مسلسلات منها "العندليب "وخاص جدا"وفيلم ورامى الاعتصامى،،.

ديانا كرزون تواجه حكما بالسجن 90 يوما



بسبب خلافات مالية مع المنتج


أعلن المنتج الأردني محمد المجالي عن حصوله على حكم قضائي من محكمة أردنية بالحبس لمدة 90 يوما ضد المطربة ديانا كرزون لعدم ردها مبلغ 100 ألف دينار أردني (145 ألف دولار) كانت اقترضتها منه.

أبلغ المجالي البوليس الدولي "إنتربول" لضبط المطربة وإحضارها من مقر إقامتها الحالي في مصر ،ووزع المجالي صباح الثلاثاء بيانا رسميا أرفق به صورة ضوئية لوثيقة الحكم القضائي الذي حصل عليه ضد "ديانا محمد سميح كرزون"

كما أرفق بالبيان وثيقة معتمدة مرسلة إلى رئيس شعبة إتصال مجلس وزراء الداخلية العرب التابع لجامعة الدول العربية و"إنتربول" لتنفيذ مذكرة الجلب الصادرة عن المحكمة الأردنية وقال المجالي إنه تعاقد حصريا مع ديانا كرزون وأنه لم يكن يود نشر هذه المعلومات لكنه قرر على ضوء تصريحاتها الخاصة إطلاع الرأي العام على ما لديه من مستندات قانونية.

وحذر المجالي كل الجهات من التعامل مع ديانا كرزون بموجب العقد المبرم معها والذي يجردها من الموافقة أو عدم الموافقة على المشاركة في أي نوع من البرامج والحفلات الغنائية واللقاءات التليفزيونية أوالتمثيل أو الإعلانات إلا بموجب موافقة المنتج الخطية كما ورد ضمن شروط العقد الذي أخلت به.

وقام المنتج بتقديم شكوى رسمية لدى نقابة المهن الموسيقية المصرية وينوي تقديم شكوى مماثلة لدى نقابة المهن التمثيلية حيث إن شروط العقد تلزم كرزون بعدم التعاقد مع أي جهة إلا من خلال المنتج محمد المجالي.

من جانبها، نفت ديانا كرزون التي تصور حاليا مشاهدها الأخيرة في مسلسل "منتهي العشق" صدور أحكام ضدها وهددت بمقاضاة المجالي وكل من يروج لما يقوله، واتهمته بتلفيق اتهامات كاذبة من أجل تشويه صورتها.

ينتبه لإصابته برصاصة في رأسه بعد 5 سنوات



كان مخمورا ليلة رأس السنة ولم يشعر بها

عاش بولندي يقيم في ألمانيا حياته بشكل عادي خمس سنوات كاملة دون أن ينتبه الى أنه أصيب برصاصة في رأسه لأنه كان مخمورا وقت الحادث. وقالت الشرطة في مدينة بوخوم في غرب ألمانيا الثلاثاء إن الاطباء عثروا على رصاصة عيار 22 في مؤخرة رأس البولندي البالغ من العمر 35 عاما عندما ذهب لإزالة ما كان يظن أنه تورم.

وصرح متحدث باسم الشرطة بأن الرجل تذكر بعد أن عرض عليه الاطباء المقذوف الذي يبلغ قطره 5.6 مليمتر أنه تلقى ضربة على رأسه قرب منتصف الليل خلال حفل بمناسبة بداية العام الجديد "في 2004 أو 2005" لكنه نسي ذلك لانه كان وقتها "ثملا بشدة".

وأضاف "قال لنا انه يذكر شعوره بألم في رأسه لكنه لم يذهب الى طبيب." والتأم الجرح بعد ذلك حول الرصاصة ولم يكتشف وجودها الا عندما حمله الألم المتكرر على الذهاب لفحص التورم.

وقالت الشرطة إنها لا تعتبر الحادث مثيرا للشبهات حيث يحتمل أن الرصاصة استقرت في رأس الرجل بعد أن أطلق أحد الحضور مسدسه احتفالا. وأضاف المتحدث "يحتمل أن رصاصة أطلقت في الهواء ودخلت رأس الرجل وهي تسقط".

وذكرت الشرطة أنه من المتوقع أن يخرج الرجل الذي يقيم في ألمانيا منذ عدة سنوات من المستشفى في وقت لاحق هذا الأسبوع بعد أن أخرجت الرصاصة من رأسه.


المكسيكية نافاريتي تفوز بلقب ملكة جمال الكون


تهتم بحماية الطبيعة ومحاربة سوء التغذية

فازت المكسيكية السمراء هيمينا نافاريتي (22 عاما) بلقب ملكة جمال الكون في المسابقة التي جرت في مدينة لاس فيجاس الأمريكية أمس لتستمر هيمنة أمريكا اللاتينية على المسابقة للسنة الثالثة على التوالي.

وفازت بلقب الوصيفة الأولى ملكة جمال جاميكا يندى فيليبس بينما فازت ملكة جمال استراليا جسينتا كامبل بلقب الوصيفة الثانية، وجاءت ملكة جمال أوكرانيا انا بوسلافسكا في المركز الرابع متقدمة على ملكة جمال الفلبين فينوس راج.

وتغلبت نافاريتي وهي من المتحمسات للطبيعة من وادي الحجارة بالمكسيك على ملكات جمال ايرلندا والفلبين وفنزويلا لتصبح الفائزة التاسعة والخمسين بالتاج في عرض حي بث مباشرة في جميع أنحاء العالم.

وكشفت نافاريتي في وقت سابق من المسابقة انها تريد ان تعمل مع النساء اللاتي يعانين من اضطرابات الغذاء.

وقالت نافاريتي التي يبلغ طولها 1.75 متر من خلال مترجم "درست التغذية وأود أن يفهم الجميع أن الامر لا يعتمد على كيف تبدو ولكن ما هو شعورك الداخلي.. عندما تشعر بانك جيد من الداخل ستبدو جيدا."

ونافاريتي هي المكسيكية الثانية التي تحصل على اللقب بعد لوبيتا جونز في عام 1991. وتمكنت فنزويلا من تحقيق اللقب في عامي 2008 و2009 ولكن في مفاجأة فشلت ملكة جمال فنزويلا هذا العام في اجتياز الجولة الاولى عندما جرى تصفية المتسابقات من 83 الى 15 متسابقة.

وخرجت ايضا ريما فقيه ملكة جمال الولايات المتحدة من بداية السباق وهي مسلمة من اصل لبناني أعلنت مؤخرا معارضتها لبناء مسجد بالقرب من موقع مركز التجارة العالمي الذي دمر في هجمات 11 سبتمبر أيلول عام 2001 .

ومنذ البداية كان التنافس متقاربا بين المكسيك وجاميكا والفلبين ولكن ملكة جمال الفلبين فشلت في الجزء الخاص بالاسئلة.

وبدت ملكة جمال جاميكا صاحبة ارادة قوية امام المنظمين وأعلنت بجرأة معارضتها لعقوبة الاعدام قائلة ان الرب فقط له الحق في اخذ الارواح.

وبمساعدة مترجم لم يكن امام ملكة جمال المكسيك اي صعوبة في الاجابة على سؤال عن مخاطر الانترنت على الاطفال.

ليون يضم جوركوف الى صفوفه مقابل 22 مليون يورو



ساهم فى فوز فريقه بالدورى الفرنسي

أعلن فريق أوليمبيك ليون الفرنسي تعاقده رسميا مع صانع الألعاب الدولي يوان جوركوف قادما من بوردو مقابل 22 مليون يورو.

ويحصل بوردو على 4,5 مليون يورو في حال تم بيع اللاعب مجددا، بحسب ما أعلنه ليون في بيان رسمي.

وكان لاعب ميلان السابق محط أنظار العديد من الأندية الكبرى بداية بأرسنال الإنجليزي ومرورا بيوفنتوس الإيطالي وبايرن ميونيخ الألماني.

ولمع جوركوف خلال مشاركته في تتويج بوردو بلقب الدوري الفرنسي مع المدير الفني لوران بلان.

وتزامن رحيل جوركوف عن بوردو مع انتقال بلان لقيادة منتخب فرنسا.

"الكهرباء" : لن ندفع تعويضات للمتضررين من الانقطاع المتكرر للتيار


قال الدكتور "محمد عوض" رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، إن وزارة الكهرباء لا تعتزم تعويض المتضررين من انقطاع التيار المتكرر، مشيراً إلى أنها تتحمل أعباءاً مالية ضخمة تمنعها من تعويض المتضررين.

ورداً على سؤال حول تزايد شكاوى المواطنين من تعرضهم لخسائر مالية فادحة، قال عوض إن وزارة الكهرباء لديها عجز مالي يقدر بنحو 7 مليارات جنيه نتيجة لدعم سعر الكهرباء للمواطنين، مضيفاً: "مفيش تعويضات ستدفع لأحد".

وأشار عوض إلى وجود العديد من المبالغات حول تعرض المصانع لخسائر اقتصادية، لافتاً إلى نشر أنباء عن اعتزام تجار مدينة دمياط مقاضاة وزارة الكهرباء بسبب تعرضهم لخسائر مالية نتيجة لانقطاع الكهرباء، على الرغم من أن المجلس المحلي للمدينة أرسل خطابات شكر للوزارة في وقت سابق،بحسب صحيفة المصري اليوم.

وأضاف عوض: "قطاع الكهرباء يتعرض لحملة شرسة على الرغم من أن الانقطاعات تحدث في جميع دول العالم بما فيها الدول المتقدمة، وعلى الرغم من ذلك تضطر الوزارة إلى الدفاع عن نفسها مع أن قطاع الكهرباء من أفضل القطاعات في مصر، والذي يحدث نأسف له، ولكن ما باليد حيلة، وأوضحنا أن ترشيد الاستهلاك بنسبة 5% يضمن عدم قطع التيار، فلم يسمع لنا أحد".

وأكد عوض عدم وجود حلول فورية لحل مشكلة الانقطاعات سوى قيام المواطنين بالترشيد، مشيراً الى أن إطفاء المواطنين لـ26 مليون لمبة عادية يعني الاستغناء عن إنشاء محطة توليد كهربائية كاملة تكلف الدولة استمارات تصل إلى 4 مليارات جنيه.

ولفت رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر إلى وجود فارق كبير بين تخفيف الأحمال وحدوث أعطال فنية في الشبكة، مشيراً الى أن الأعطال كانت موجودة في السابق،
إلا أن تسليط الأضواء عليها في الوقت الحالي ضخم من حجمها، وأدى إلى انتشار مبالغات تتعلق بـقطع التيار الكهربائي الذي يتم وفقاً لبرامج محددة في جميع الشركات، مؤكداً في الوقت نفسه أن الوزارة تعاقب المقصرين الذين يتسببون في إطالة الفترة الزمنية لانقطاع التيار.

وأعرب عوض عن أمله في أن يتم الانتهاء من عملية الربط الكهربائي بين مصر والسعودية في عام 2013، خاصة أن السفينة المتخصصة في أعمال المسح البحري التي تم التعاقد معها بدأت في عملها، مشيراً إلى أن مثل تلك المشاريع تأخذ وقتاً في التنفيذ، إلا أن نتائجها ستكون مفيدة جداً للحد من الانقطاعات الكهربائية في مصر، خاصة أن مواعيد الذروة تختلف في البلدين، ففي مصر يكون وقت الذروة بعد غروب الشمس، بينما يرتفع استهلاك الكهرباء إلى أعلى مستوياته في السعودية وقت الظهيرة.

ووجه عوض الشكر لجميع العاملين في وزارة الكهرباء، مشيراً إلى أنهم يعملون في ظل أجواء غير طبيعية وتحت ضغط نفسي رهيب بسبب تلك الانقطاعات وما رافقها من هجوم على الوزارة، وأكد أن "روح الانتماء الوطني" هي التي تدفع بعامل إلى دخول حاويات تبلغ درجة حرارتها أكثر من 250 درجة مئوية، مرتدياً بدلة وقائية، لإصلاح عطل ما في محطة التوليد.

إسرائيل ترفض طلب فلسطينى بإمداد قطاع غزة بمزيد من الكهرباء


ابلغ سيلفان شالوم نائب رئيس الوزراء الاسرائيلى تونى بلير مبعوث اللجنة الرباعية الدولية بأن اسرائيل لن توافق على الطلب الفلسطينى بإمداد قطاع غزة بمزيد من الكهرباء طالما بقى القطاع تحت حكم حركة حماس.


وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست " الاسرائيلية على موقعها الالكترونى أن شالوم أكد ايضا لبلير أن حكومته لن تقبل أى شروط مسبقة قبل إجراء محادثات مباشرة مع الفلسطينيين.

وكان مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو قد اعلن ان " اسرائيل لا تضع اي شروط مسبقة قبل البدء في المحادثات المباشرة مع الفلسطينيين ".

وقال نير هيفيتز المستشار الاعلامي لنتنياهو ان " رئيس الوزراء يشدد علي اهمية الترتيبات الامنية ونزع السلاح كجزء من اي اتفاقية سلام " فيما وصف هذا التصريح بأنه يأتى ردا علي التهديد الفلسطيني بتأجيل المفاوضات التي تبدأ مستهل شهر سبتمبر القادم اذا استأنفت اسرائيل انشطة الاستيطان في الضفة الغربية بعد انتهاء وقف الاستيطان في 26 شهر سبتمبر القادم.

وفى سياق مناقشة المجلس الوزرى الاسرائيلى المصغر هذه المسالة بصورة مكثفة-اقترح الوزير المنتمى لحزب الليكود دان موريدور "استئناف الاستيطان فقط في المستوطنات التى يتوقع ان تظل تحت السيطرة الاسرائيلية كجزء من اي اتفاقية ".

وكان عضو اللجنة المركزية لحركة فتح النائب عزام الأحمد قد حذر امس "الأحد" من الخروج على بيان اللجنة الرباعية الدولية ,وقال:ان السلطة الفلسطينية تتمسك بمرجعية بيان الرباعية وبكل ماورد فى البيان الذي صدر عقب دعوة وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون الفلسطينيين والإسرائيليين إلى بدء المفاوضات المباشرة في واشنطن في الثانى من سبتمبر المقبل دون شروط مسبقة.

وقال: " نحن نتمسك بمرجعية بيان الرباعية الذي يمثل الحد الأدنى من المطالب الفلسطينية لتحديد المرجعية, من خلال البنود التي وردت فيه وتبنيه لبيانات الرباعية السابقة ولاسيما بيان 19 مارس الذي صدر في موسكو والذي يؤكد تجميد الاستيطان ورفض الإجراءات الإسرائيلية في القدس , بما فيها هدم البيوت بالاضافة الى قرارات مجلس الأمن ومبادرة السلام العربية وحدود عام 1967

خفض القوات الامريكية فى العراق لاقل من 50 ألف جندى


أعلن الجيش الاميركي ان عدد جنوده في العراق اصبح اقل من خمسين الفا , وذلك قبيل الاعلان عن انتهاء العمليات القتالية المقرر نهاية اغسطس الجاري .

وقال الجيش في بيان انه " اليوم , وطبقا لتوجيهات الرئيس بارام اوباما بالانسحاب المسؤول انخفض عدد القوات الاميركية في العراق الى ما دون خمسين الف جندي ".

واضاف ان هذه القوات " ستبدأ اعتبارا من الاول من سبتمبر المقبل عملية " الفجر الجديد ".

واكد الجيش في بيانه ان "القوات ستستمر في تقديم المشورة والتدريب والمساعدة الى قوات الامن, ودعم عمليات مكافحة الارهاب, وتقديم الاسناد للسفارة الاميركية ولفرق اعادة الاعمار في المحافظات ولباقي المنظمات غير الحكومية التي تعمل على بناء القدرات المدنية العراقية, الى حين انتهاء مهمتنا في ديسمبر 2011 ".

واضاف ان " الولايات المتحدة ستبقى ملتزمة ببنود الاتفاقية الامنية وستبقى ملتزمة بتطبيق شراكة استراتيجية من خلال اتفاق الاطار الاستراتيجي الذي سوف يصب في مصلحة العراق والمنطقة من خلال المساعدة في المجال الامني والسياسي والاستقرار الاقتصادي ".

وبذلك اصبح عدد الجنود الاميركيين اقل من ثلث ما كان عليه في 2007 عندما بلغ عدد القوات الاميركية 170 الف جندي اثر التعزيزات التي تم ارسالها لتنفيذ استراتيجية مكافحة العنف الطائفي في البلاد.

ويأتي انسحاب القوات المقاتلة في الوقت الذي تشهد فيه البلاد ازمة سياسية بسبب عدم قدرة الاحزاب الفائزة بالانتخابات على التوصل الى اتفاق لتشكيل الحكومة الجديدة بعد اكثر من خمسة اشهر على اجراء الانتخابات البرلمانية.









"السليمانية" بنت قصورا و ملاعب جولف بأرض مخصصة لـ الزراعة



اتهام مجلس الوزراء باهدار المال العام

كشف تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات عن مخالفات وتجاوزات عقد مدينة السليمانية المملوكة لرجل الأعمال سليمان عامر لشروط التعاقد مع الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، والأحكام الخاصة بأملاك الدولة واستغلال الأرض فى نشاط سكنى استثمارى بدلا من الاستغلال الزراعى.

واتهم التقرير مجلس الوزراء بالتقاعس عن تحصيل حق الدولة من رجل الأعمال ورئيس مجلس إدارة شركة «مصر للتنمية الزراعية» (أميكو)،والذى خالف بنود العقود التى أبرمها مع الهيئة، وأقام على الأرض المخصصة للنشاط الزراعى، فيلات وقصوراً وملاعب جولف وفنادق وحمامات سباحة ومطاعم، ولم يلتزم ببنود العقود.

ووصف التقرير موافقة مجلس الوزراء على المخالفات الجسيمة التى ارتكبها سليمان عامر فى مشروع «السليمانية» بأنها ألحقت الضرر بالمال العام وتمثل تهاونا بالغا ومساسا بهيبة الدولة وإغراء لشركة «إميكو» والشركات الأخرى بالاعتداء على القانون، بحسب صحيفة المصري اليوم الصادرة الثلاثاء.

وأكد التقرير أن العقود الثلاثة لأرض السليمانية تنص على بيع مساحة ٢٧٧٥ فداناً بالكيلو ٥٥ بطريق مصر ـ الإسكندرية الصحراوى بقيمة إجمالية نحو ١٢ مليون جنيه، منها ٢٦٤٥ فداناً بهدف الاستغلال الزراعى.

ووجه جهاز المحاسبات انتقادات حادة للجنة التى شكلها وزير الاستثمار عام ٢٠٠٦ لنظر النزاع بين سليمان عامر وهيئة التعمير بعد مخالفته العقدين الأول والثانى، واتهمها بمجاملة شركة «أميكو» المملوكة لسليمان عامر على حساب مصالح الدولة، وإلزام هيئة التعمير والمشروعات الزراعية بعدم معاودة منازعة الشركة فى استخدامها للأرض المخصصة لها بموجب العقدين الأول والثانى.

تعود قصة التعاقد مع الشركة المملوكة لسليمان عامر إلى ٢٨ ديسمبر ٢٠٠٢ حيث باعت هيئة التعمير ١٣٤٦ فداناً و١٨ قيراطاً و٢١ سهماً بهدف الاستغلال الزراعى بقيمة ١٨١ ألف جنيه، بالإضافة إلى ٧٩ فداناً مخصصة للمبانى بمبلغ ٦ ملايين جنيه، فى حين كان ينص العقد الثانى الموقع فى نفس التاريخ، على بيع حوالى ٦٠٠ فدان بمبلغ ١١٩ ألف جنيه بهدف الاستغلال الزراعى.

أما العقد الثالث الموقع فى ١٨ فبراير ٢٠٠٤، فينص على بيع ٧٠٠ فدان بمبلغ ٣٥ ألف جنيه أى ٥٠ جنيها للفدان، مع بيع ٥٠ فدانا أخرى بغرض بناء مساكن لصغار شباب الخريجين بمبلغ ٥ ملايين و٦٧٠ ألف جنيه، بواقع ٢٧ جنيهاً للمتر. وهذا العقد هو محل الخلاف الحالى المعروض على لجنة فض المنازعات بمجلس الوزراء.

يذكر أن سليمان عامر أطلق حملة إعلانية مؤخرا للدفاع عن تعاقدات مدينة السليمانية، تجاهل فيها العقدين الأول والثانى، وخص بالذكر العقد الثالث فقط، فى إعلانات منشورة فى بعض الصحف الحكومية، والمسمى بمشروع امتداد السليمانية.

وفيما يخص النزاع الأخير بين سليمان عامر وهيئة التعمير حول العقد الثالث، فإن سليمان عامر - بوصفه رئيس مجلس إدارة شركة «أميكو» - تعهد فى البند السادس بعدم استغلال الأرض لغير الغرض المخصصة من أجله وهو الاستصلاح الزراعى باستخدام أساليب الرى المتطور، كما التزم فى البند الخامس من نفس العقد، بتوفير مصدر رى بمعرفته للأرض مع الالتزام بعدم المساس بمخزون المياه الجوفية.

وأقر سليمان عامر بأن ملكيته للأرض منفردا هو وزوجته وأولاده القصر لا تزيد على الحد الأقصى الجائز تملكه فى الأراضى الصحراوية وهو ٢٠٠ فدان للفرد و٣٠٠ فدان للأسرة. ونص العقد فى بنده الحادى عشر على أن أى مخالفة من سليمان عامر لأى شرط من شروط العقد يحق بموجبها للطرف الأول «هيئة التعمير» فسخ العقد دون الحاجة إلى تنبيه أو إنذار أو حكم قضائى، وتؤول الأرض بما عليها من منشآت أو أعمال إلى هيئة التعمير دون مقابل.

كما اشترطت هيئة التعمير فى العقد بأنه لن يتم المضى فى إجراءات التسجيل إلا بعد زراعة كامل مساحة الأرض وسداد كامل الثمن والحصول على موافقات الجهات المعنية، فضلا عن الالتزام بالمحافظة على الرقعة الزراعية وحظر تجريف الأراضى.

المفتي : العيش وفقَ أحكام الإسلام لا يعني العودة إلى العصور الوسطى



الدين الحنيف لم يأمر اتباعه بالتنكر للثقافات

أكد الدكتور «علي جمعة» مفتي الجمهورية، أن الإسلام ليس ديناً جامداً يفتقر إلى السلاسةِ والمرونةِ، وأن العيش وفقَ أحكامه لا يعني أن المسلمين عادوا إلى العُصور الوسطى، أو فقدوا هويتهم أو تخلوا عن أعرافهم.

وأوضح جمعة في مقال نشره بصحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية اليوم الثلاثاء، أن الشريعة الإسلامية مركبٌ عنصراه المنهجية ومجموعة من الآراء لفقهاء المسلمين على مدار الألف والأربعمائة عاماً الماضية، والتي شهدت ظهور ما لا يقل عن تسعين مدرسة من مدارس الفقه الإسلاميّ، لافتا إلى أنه في عالمنا المعاصر، ونحن في القرن الحادي والعشرين نجد أنفسنا نعود إلى هذه الثروة الغنية من الآراء لنستخرجَ منها الأحكام التي تُناسب هذا العصر،بحسب صحيفة المصري اليوم.

وقال إن الإسلام لم يأمر أتباعه بالتنَكُّر للثقافات التي تربَّوا في ظلالها، والدليل على ذلك موجود في هذا الكم الضخم من الظواهر الثقافية، والفنية، والحضارية التي يمكننا وصفُها بأنها إسلامية. مضيفاً:هذه المرونة جزء لا يتجزأ من التراث الإسلامي، وتشكل إحدى السمات المميزة للشريعة الإسلامية.

وشدد مفتي الجمهورية على أن هناك خطوات تجب مراعاتُها عند إصدار الفتاوى للناس "خاصة وأن الفتوى هي ذلك الجسرُ الذي يربط بين تراثنا الفقهي وعالمنا المعاصر، وبين المطلق والنسبيّ ، بالإضافة إلى أن إصدار الفتاوى تتطلب أبعاداً أخرى غَير المعرفة بالفقه الإسلامي؛ وهي أن يكون مصدورو الفتوى على دراية تامة بالعالم الذين يعيشون فيه، وبالمشكلات التي تواجه مجتمعاتهم".

وأكد أن السبب فيما نراه من آراء غير سديدة هو افتقار بعض من يتصدون للفتوى إلى هذه الأبعاد الهامة، محذراً من الخطورة البالغة في اعتبار رأي كل شخص غير مؤهل للفُتيا "فتوى" مما يعني أننا فقدنا أداةً بالغةَ الأهمية في المحافظة على مرونة الشريعة الإسلامية.

وأضاف أن مبادئَ الحرية والكرامة الإنسانية التي ترمز إليها الديمقراطية الحديثة هي جزءٌ من الأساس الذي بُنيت عليه عالميةُ الإسلام، مشيراً الى أن تغيرات العصر الهائلةً التي شهدها العالم خلال القرنين الماضيين تُمثل تحدياً كبيراً بالنسبة لفقهاء المسلمين ومُفتيهم و أصبح لزاماً علينا أن نُعيد قراءة الواقع، و أن نؤخذ في الاعتبار ما طرأ على عالمنا المعاصر من تغير عند تنزيل أحكام الشريعة على الواقع المَعيش، واختتم بقوله أنه ومن خلال إدراك أهمية السمة البارزة للمُرونة في تطبيق تعاليم الشريعة يستطيع الفقهاء والمفتون أن يقدموا حلولاً للمشكلات التي تواجه العالمَيَن الإسلاميّ والغربيّ على السواء.

تجديد حبس وكيل وزارة الثقافة و آخرين فى سرقة "زهرة الخشخاش"



يواجهون تهم الاهمال والاخلال في اداء واجباتهم

قرر قاضى المعارضات بمحكمة الجيزة صباح الثلاثاء تجديد حبس محسن شعلان وكيل أول وزارة الثقافة وأربعة متهمين آخرين لمدة 15 يوما على ذمة التحقيقات التى تجرى معهم فى قضية سرقة لوحة "زهرة الخشخاش" للفنان العالمى فان جوخ من متحف محمد محمود خليل .

وكان النائب العام قد امر بحبس محمد محسن عبد القادر شعلان وكيل أول وزارة الثقافة رئيس قطاع الفنون التشكيلية وكل من علاء منصور محمد حسن واشرف عبد القادر محمد سيد وعادل محمد ابو دنيا افراد الامن الداخلي بالمتحف وعلى احمد ناصر اسماعيل امين العهدة على ذمة التحقيقات.

فيما قرر إخلاء سبيل 3 متهمين آخرين من بينهم مديرة المتحف ريم أحمد بهير، وماريا القبطي بشاي وكيلة المتحف، وهويدا حسين عبد الفتاح عضو لجنة فتح المتحف يوم وقوع الحادث - بضمان مالي على ذمة التحقيقات التي تجري معهم أيضا .

وقد اسندت النيابة العامة للمتهمين الاهمال والقصور والاخلال في اداء واجباتهم الوظيفية مما اضر ضررا جسيما باموال الجهة التابعين لها.

من جانبهم، نفى المتهمون ما هو منسوب إليهم من اتهامات بالإهمال والقصور والإخلال في أداء واجباتهم الوظيفية، فيما طالب الدفاع عنهم بإخلاء سبيلهم .

واستند دفاع محسن شعلان وكيل أول وزارة الثقافة في طلبه بإخلاء سبيله إلى انتفاء مبررات الحبس الاحتياطي بحقه، وانتهاء التحقيقات معه وأن له مكان إقامة معلوما ولا يخشى عليه من الهرب إلى جانب انه ممنوع من السفر ومغادرة البلاد بأمر النائب العام، وأن ظروفه الصحية وكبر سنه يحتمان إخلاء سبيله وعدم إبقائه محبوسا على ذمة التحقيقات .

وكشفت التحقيقات المستمرة منذ وقوع الحادث وحتى الآن أن وكيل أول وزارة الثقافة محمد محسن شعلان له مقر دائم بمبنى متحف محمود خليل، ويتواجد فيه بصورة يومية ، وأكدت التحقيقات أن شعلان أهمل في القيام بواجبات وظيفته في تلافي أوجه القصور الشديدة في إجراءات التأمين باستبدال الكاميرات وأجهزة الإنذار المعطلة على الرغم من أن تكلفة استبدالها في حدود الإمكانيات المالية المتاحة مما سهل سرقة اللوحة الفنية النادرة لـ "زهرة الخشخاش" والبالغ قيمتها الدفترية 55 مليون دولار .

فيما أشارت التحقيقات إلى أن عضوة لجنة فتح المتحف أثبتت في السجل المعد لذلك يوم اكتشاف الواقعة وجود اللوحة المسروقة على الرغم من انها لم تقم بمشاهدتها على الطبيعة .

وكان النائب العام قد انتقل إلى المتحف محل السرقة صباح /الأحد/ وتفقد مقر المتحف حيث تبين له وجود قصور شديد في إجراءات تأمين وحراسة المتحف، ومقتنياته وأصدر تعليماته فور ذلك لفريق محققي النيابة العامة بسرعة سؤال جميع المختصين في هذا المتحف من الإداريين والفنيين والقائمين على الحراسة والتأمين .

يشار الى ان حادث سرقة اللوحة من متحف محمود خليل قد وقع ظهر السبت أثناء فترة الزيارة الرسمية للمتحف، وكشفت المعلومات الأولية أن اللوحة المسروقة تعادل قيمتها نحو 55 مليون دولار أمريكي، إلا أن متخصصين أكدوا أنها تنتمي إلى تلك الإبداعات التي لا تقدر بثمن في التراث العالمي حيث يعتقد أن فان جوخ (1853- 1890) رسمها عام 1887 قبل 3 سنوات من مقتله بطلق ناري.

وتعد هذه السرقة هي الثانية التي تتعرض لها اللوحة من نفس المتحف في عام 1978 على يد لص يدعى حسن العسال ثم أعيدت بعدها بقليل إلى المتحف بطريقة غامضة وهو ما جعل البعض يردد أن الغرض من السرقة كان نسخ اللوحة وأن الموجودة في المتحف "المسروقة" هي النسخة المقلدة بينما اللوحة الأصلية هربت إلى الخارج.

وأثيرت حول "زهرة الخشخاش" ضجة كبيرة عام 1988 حين أعلن الكاتب الراحل يوسف إدريس في صحيفة "الأهرام" أن اللوحة الموجودة بالمتحف نسخة مزيفة وأن الأصلية بيعت في إحدى أكبر صالات المزادات بلندن بمبلغ 43 مليون دولار.

وزارة الطيران تبدأ في تشغيل تاكسي و إسعاف طائر العام القادم


قامت شركة حكومية تابعة لوزارة الطيران المدني بتوفير طائرات للإسعاف الطائر لنقل المرضى من أصحاب الحالات الحرجة من المستشفى إلى آخر بين المحافظات وخارج الجمهورية إذا تتطلب الأمر، وذلك بعد التكدس الشديد والإزدحام الذي نشهده في الآونة الأخيرة.

وتدرس شركة سمارت التابعة للطيران المدني تشغيل طائرتين تعملان كتاكسي طائر بين المحافظات في الداخل وأيضا إلى الدول الإقليمية المجاورة كمرحلة أولى، وذلك بعد رحلات متعددة في اليوم الواحد وبأسعار تقل عن أسعار الطيران العادي وبزيادة طفيفة عن أسعار أتوبيسات الرحلات‏,‏ كما يمكن لبعض المقتدرين وأصحاب الأعمال والمهام العاجلة استئجار هذه الطائرة بالساعة لإنجاز مهامهم في أسرع وقت ممكن‏.‏

ويضيف وائل المعداوي رئيس مجلس إدارة شركة سمارت للطيران أن التاكسي الطائر مفهوم يدل علي نشاط وليس نوع طائرة‏،‏ أي الطائرة التي يمكن أن أعطيها أمر شغل مثل الليموزين‏،‏وتقوم برحلات خاصة للذهاب بها إلي مكان ما والرجوع حال انتهاء المهمة ويمكن استئجارها بالساعة‏، وسوف نبدأ التنفيذ من العام المقبل

وأكد المعداوي أنه حاليا تجري دراسة حول التاكسي الطائر للسفر بين المحافظات علي طائرة تسمي التربومروحي‏، هذه الطائرة لها ميزتان‏،‏ الأولي أنها أرخص في السعر لأنها تستهلك وقودا أقل بنسبة‏ 40%‏ عن المحرك النفاث العادي‏،‏ والميزة الثانية أنها لا تحتاج لممرات هبوط طويلة حيث يمكنها الهبوط في ممرات هبوط في المطارات أو مفترق المطارات العادية وتهبط في المطارات الصغيرة أو ما يسمي المطارات الثانوية ذات الممرات القصيرة.

ويتم الحجز في الطائرة التربومروحي بالمقعد‏،‏ وجاءت لنا عروض بيع من دول كثيرة وتم عمل مناقصة واختيار أفضل نوع يناسب المناخ الجوي الخاص بنا ومنطقتنا والمنطقة المحيطة القريبة‏،‏ وتم اختيار طراز من إنتاج شركة بومباردير الكندية‏،‏ ويجري الاتفاق علي طائرتين من أصل 5 طائرات بحيث يكون لنا الحق في شراء 3 طائرات مستقبلا بالسعر نفسه خلال عامين‏،‏ وسوف يتم تسلم الطائرتين وتشغيلهما في النصف الثاني من العام المقبل‏.‏

وكان رئيس مجلس إدارة الشركة قد صرح فى وقت سابق لبرنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى الاثنين أن شركة سمارت هى أول شركة طيران للتاكسى الطائر فى مصر، لافتاً ان الشركة ايضاً بصدد إبرام اتفاق مع وزارة الكهرباء لتخصيص طائرات تقوم بغسل الأبراج الكهربائية وتبحث مع وزارة الداخلية استخدام الطائرات فى إطفاء حرائق الأبراج العالية.

استمرار إخضاع مدرسة رمسيس الخاصة لإشراف "التربية و التعليم"



بعد محاولة رشوة أحد المسئولين لهدمها

أصدر الدكتور عبد العظيم وزير محافظ القاهرة تعليماته الثلاثاء باستمرار الإشراف المالي والإداري على مدرسة رمسيس الخاصة لحين استرداد المحافظة كافة النفقات والمصروفات قيمة أعمال الترميم والتي تحملتها المحافظة لاستكمال العملية التعليمية بالمدرسة.

وكانت مالكة المدرسة قد حاولت هدم المدرسة بتقديم تقرير فني من احدى الجهات بعدم صلاحيتها ومحاولة رشوة احد مسئولي مديرية التربية والتعليم للإسراع في تنفيذ الهدم، وقامت المحافظة بالتصدي لها ومراجعة مباني المدرسة بمعرفة لجنة من أساتذة متخصصين بهندسة شبرا والتي أكدت سلامة مبنى المدرسة واحتياجه إلي بعض الترميمات والتجديدات بتكلفة حوالي 200 ألف جنيه.

وقرر وزير أن تبدأ أعمال الترميمات فوراً وتتحملها المحافظة علي أن يتم استرداد النفقات من مصروفات المدرسة فيما بعد ، ولقد انتهت أعمال الترميم بالمدرسة وأصبحت علي أتم استعداد لاستقبال العام الدراسي الجديد .

وكان محافظ القاهرة قد وضع المدرسة تحت الإشراف المالي والإداري في 28 يناير الماضي وذلك بعدما أثبت التقرير الهندسي عدم صحة ادعاءات صاحبة المدرسة بوجوب هدمها، وعدم سلامة مبانيها فنياً وهندسياً ومحاولاتها لبيع أرض المدرسة بعد هدمها.

وأيد المجلس المحلي للمحافظة القرار، مطالبا في الوقت نفسه بسرعة إصدار قرار الاستيلاء عليها تحقيقا للصالح والنفع العام نظرا لانها تضم أبناء وبنات 700 أسرة.

"التعليم" تحذف ٢٠% من المناهج المطورة لـ الابتدائية و الاعدادية


معايير جديدة لطباعة الكتب

قررت وزارة التربية والتعليم حذف ٢٠ % من مناهج الصفين السادس الابتدائى والثالث الإعدادى، على الرغم من تطويرها، وذلك للبدء فى نظام التقويم الشامل على الصفين بدءا من العام الدارسى المقبل، فيما شدد الدكتورأحمد زكي بدر على عدم السماح بأى تجاوزات فى العملية التعليمية، مشيرا الى اعتماد معايير جديدة لاختيار المطابع التي يسند إليها طباعة الكتب المدرسية مستقبلا.

واوضحت الوزارة أنه سيتم تصغير حجم الكتب كما كان يحدث فى السنوات الماضية، وتسليم الكتب للمديريات مباشرة منعا لـ«السرقة».

وقال الدكتور عادل شكرى، مستشار الوزير للتطوير الإدارى إن الوزارة قررت بدء طباعة كتب الصفين الأربعاء ولمدة ١٥ يوما بحيث تنتهى في١٠ سبتمبر المقبل، على أن يتم تسليمها للمديريات مباشرة أى قبل بدء الدراسة بأسبوع تقريبا، دون تخزينها، مؤكدا أن قرار تسليم الكتب للمديريات مباشرة من شأنه تخفيض تكاليف نقل وتخزين وهدر الكتب منعا لسرقتها مما كان يتسبب فى إهدار ميزانية الوزارة

وقال بدر، فى تصريحات صحفية الاثنين، عقب اجتماعه بالفيديو كونفرانس مع مديرى المديريات التعليمية لمتابعة الاستعدادات للعام الدارسى الجديد، إنه لن يسمح بأى تجاوزات فى العملية التعليمية، مشيرا إلى أنه طلب من مديرى المديريات إخطار الوزارة بالتجهيزات الناقصة فى المدارس التابعة لها، وأن ١٠ مديريات فقط ردت على الوزارة، مؤكدا فى الوقت نفسه أن عدم رد باقى المديريات يعنى أن الحالة الفنية للمدارس التابعة لها ١٠٠%.

وأكد بدر أنه لن يتهاون مع أى مديرية يشكو المواطنون من سوء المعاملة بها، وأنه سيقوم بعمل جولات مفاجئة بنفسه للوقوف على مستوى الخدمة المقدمة، مشددا على أن تقييم المدارس لن يتم بالنتائج المرتفعة للطلاب، ولكن عن طريق متابعة دقيقة لكل مدرسة فى العام الدراسى وخلال الامتحانات، مقررا منع جداول مرور الموجهين المسبقة على المدارس، على أن يراقب كل موجه أداء المدرسة ككل، ومتابعة ملف الإنجاز، مع سؤال الطلاب بنفسه بحيث لا يكون التوجيه «شكلياً».

وفيما يختص بالكتاب المدرسي، اعتمد وزير التربية والتعليم معايير جديدة لاختيار المطابع التي يسند إليها طباعة الكتب المدرسية مستقبلا.

وقال شكري إن اهم هذه المعايير التأكد من زيادة الطاقة الإنتاجية للمطبعة وحداثة ماكيناتها والتزامها بمعايير الجودة في التشغيل والإدارة والغرامات التي فرضت عليها من قبل، إلي جانب مدي سرعتها في تلبية احتياجات الوزارة والمرونة في الانتقال من كتاب لآخر وعدد ومستوي مهارة العاملين، بحسب الجمهورية.أكد الدكتور عادل شكري أنه سيتم استبعاد 60 % من اجمالي المطابع التي يتم التعامل معها حاليا والبالغ عددها 107 مطابع في انحاء الجمهورية وذلك لعدم قدرتها الحقيقية علي تلبية احتياجات الوزارة في الوقت المناسب.

وأضاف مساعد الوزير أنه تم اكتشاف مخالفات بالجملة في عمليات إسناد طباعة الكتب في بعض المطابع التي كانت ترتبط بأهواء شخصية بعيدا عن المعايير الموضوعية‏،‏ مشيرا إلي أنه تم تحديد ما بين ‏10‏ إلي ‏12‏ مطبعة لطباعة‏ 12 ‏ مليون نسخة كتاب جديد للصفين السادس الابتدائي والثالث الإعدادي‏، بحسب الأهرام.‏

وأوضح شكري أنه سيتم الاستمرار في التعامل مع مطابع الصحف القومية خاصة "الجمهورية" و"الأخبار" و"الأهرام" و"روزاليوسف" بالإضافة إلي الاستعانة لأول مرة بمطابع الشرطة والكفاية الإنتاجية التي أتضح أن لديها امكانيات فائقة.

ياتى هذا في الوقت الذى ضبطت فيه وزارة التربية والتعليم 600 ألف نسخة من الكتب الخارجية غير مرخصة، وتعقد لجنة مشكلة من وزارة التربية والتعليم واتحاد الناشرين المصريين اجتماعا الأربعاء لاتخاد القرار النهائي فيما يتعلق برسوم تراخيص الكتب الخارجية وحقوق الملكية الفكرية للوزارة.

وقال الوزير إنه لن يوجه المديرين إلى أهمية انضباط العام الدراسى والدقة فى رصد الغياب والحضور للطلاب لأن هذا من أساسيات العملية التعليمية، مطالبا مديري التربية والتعليم بالمحافظات بالمرور اليومى على جميع المدارس التابعة لهم للوقوف على انضباط العملية التعليمية، مضيفا أن الجولات يجب أن تكون مفاجئة دون سابق إخطار للمدارس.

وانتقد الوزير ورود شكاوى عدة للوزارة من عدم قدرة المواطنين وأولياء الأمور والطلاب على التواصل مع المسئولين بالمديريات، موضحا أن أى شكوى تصل للوزارة تعنى أن المديرية المسئولة لم تقم بدورها كما ينبغى، وشدد على ضرورة حسن التعامل مع المواطنين وسرعة حل مشكلاتهم.

من «كليوباترا» إلى «نازلى» مروراً بـ«سقوط الخلافة» و«الجماعة».. تعددت الأخطاء والتاريخ واحد


تشهد دراما رمضان عرض العديد من الأعمال التاريخية التى تتناول فترات وشخوصاً تاريخية محددة ومنها «كليوباترا» تأليف قمر الزمان علوش و«سقوط الخلافة» تأليف يسرى الجندى و«ملكة فى المنفى» تأليف راوية راشد و«الجماعة» تأليف وحيد حامد و«السائرون نياما» تأليف مصطفى إبراهيم.

وعلى الرغم من حجم الجهد الذى بذله مؤلفو ومخرجو تلك الأعمال لتكون على أعلى مستوى ممكن، فإن عيون المتخصصين رصدت بعض الأخطاء التى وقع فيها صناع تلك الأعمال فيما يتعلق بالنطق أحيانا وبمعلومات تاريخية عن شخصيات محددة فى أحيان أخرى.

الجدير بالذكر أن أساتذة التاريخ الذين تحدثوا لـ«المصرى اليوم» أجمعوا على أن الملاحظات الحالية ستكون مبدئية وأن الحكم النهائى سيكون بعد انتهاء ٢٥ حلقة على الأقل من كل مسلسل.

الدكتور أبواليسر فرح، أستاذ التاريخ اليونانى والرومانى بجامعة عين شمس، ذكر بعض الملاحظات فى مسلسل «كليوباترا»، فقال: على الرغم من الجهد الكبير الذى بذله صناع ذلك العمل وتحريهم الدقة فى بعض التفاصيل ومنها حديث بطليموس الزمار «والد كليوباترا» عن الفساد فى روما وقيامه برشوة الساسة هناك أمثال «بومبى» و«يوليوس قيصر» وأعضاء مجلس الشيوخ، وغير ذلك من التفاصيل الدقيقة، فإن هناك أخطاء وقع فيها صناع العمل، منها مثلا أن اسم شقيقة كليوباترا هو «برنيكى» لكنهم ينطقونه «برنيسى» وهذا خطأ، وحين يتحدث «بومبى» عن «يوليوس قيصر» فى المسلسل يقول: «القيصر» وهذا خطأ لأن «القيصر» لقب ظهر بعد هذا العصر بفترة طويلة،

لكن قيصر حاكم روما يجب أن ينطق اسمه دون ألف ولام، وحين تتحدث وصيفة كليوباترا معها وتقول لها: «يا مَن تهتز لها العروش وتأسر قلوب الرجال» فهذا به كثير من المبالغة لأن سن «كليوباترا» فى تلك الفترة كان ١٢ عاما فقط كما أنه من الثابت تاريخيا أن «كليوباترا» لم تكن فائقة الجمال وإنما كان سحرها فى حكمتها وقوة شخصيتها، وأعتقد أن اختيار يوسف شعبان لدور «بطليموس الزمار» يعتبر اختياراً غير موفق لأن يوسف شعبان شخصيته قوية وله كاريزما، بينما «بطليموس الزمار» كان ضعيف الشخصية.

فضلا عن بعض الملاحظات والانتقادات التى نشرتها مواقع إخوانية حول مسلسل «الجماعة» وما نشره موقع اليوتيوب حول نطق محمود الجندى الخطأ لإحدى الآيات القرآنية حين قال: «خذ العفو وأمر بالمعروف» والصحيح هو «خذ العفو وأمر بالعرف»، وغير ذلك من انتقادات وجهت للمسلسل أهمها انحياز المؤلف للنظام فى مواجهة الإخوان بطريقة «السم فى العسل»، فقد أبدى الدكتور جمال شقرا، أستاذ التاريخ الحديث، بعض الملاحظات فيما يتعلق بهذا العمل فقال: هناك تفاصيل تاريخية فى تلك الفترة لم يوثقها المؤلف كما ينبغى ومنها حادث المنشية سنة ١٩٥٤ وما يتعلق بخروج الإخوان من الدول العربية، وكذلك علاقة الرئيس عبدالناصر بالإخوان، وقال «شقرا»: المؤلف بنى موضوعه بناء سياسيا ووضع حسابات وتوازنات ولم يبنه بناء تاريخيا.

وقال «شقرا» عن مسلسل «ملكة فى المنفى»: السياسة تفسد العمل الدرامى التاريخى، وهذه هى آفة الأعمال التاريخية هذا العام، وقد عرفت أن الرقابة حذفت بعض شتائم الملكة نازلى لابنها الملك فاروق باعتبار أن هذا لا يليق لأنه كان ملك مصر كما طلبت الرقابة تخفيف بعض العبارات التى اعتبرها الرقيب سخرية من شاه إيران بهدف الحفاظ على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، والحقيقة أن علاقة نازلى بابنها فاروق كانت متوترة لأبعد من هذا، لكن المسلسل لم يوردها كما ينبغى ورغم ذلك اعترض الرقيب، وحذف الشتيمة يعتبر تزييفا للحقائق التاريخية الثابتة.

وطالب الدكتور جمال شقرا بأن يكون دور المراجع التاريخى أعم وأشمل ليصبح مستشارا تاريخيا للعمل بحيث يتدخل بدرجة ما فى إخراج وملابس العمل لأن الابتسامة مثلا قد تكون ساخرة وقد تكون كيدية ويجب أن تخدم المعنى الدرامى التاريخى، والمؤلف يكتب «ابتسامة» ولا يحدد، ويجب أن يحددها المراجع التاريخى، وكذلك الإيماءة وكل تصرفات البطل حتى لا يفهم منها شىء يخالف الحقيقة التاريخية الثابتة.

من جانبه، دافع الكاتب وحيد حامد عن مسلسله، نافيا تهمة البناء السياسى له وقال: اهتممت ببنائه التاريخى وأسندت مهمة مراجعته للدكتور حمادة حسنى، أستاذ التاريخ بجامعة الإسماعيلية، كما حرصت على استشارة أكثر من مصدر تاريخى، وعلاقة الرئيس عبدالناصر بالإخوان سنتطرق إليها خلال الجزء الثانى من العمل وأنصح من ينتقدون العمل بمشاهدته أولا.

كما دافعت راوية راشد عن مسلسلها «ملكة فى المنفى»، فقالت: «أتعجب مما يتردد حول حذف الرقابة بعض الشتائم فى الوقت الذى حرصت فيه على إيجاد لغة حوار راقية بين الملكة وابنها دون أن أخل بما هو ثابت تاريخيا حول توتر علاقتهما، خاصة حين ضيق عليها الخناق بعد معرفته علاقتها بأحمد حسنين باشا،

فالدراما لا تعنى الشرشحة، وعموما لست مستاءة من الهجوم على المسلسل لأن غالبية الشعب المصرى لديه انطباع سيئ عن شخصية الملكة نازلى، أما المشاهد الساخرة من شاه إيران فهى ثابتة تاريخيا، ولماذا كل هذا الحفاظ على علاقتنا بإيران؟ هل نجاملهم ونزيف التاريخ؟، لقد قالت عنهم نازلى فعليا إنهم «نوفوريش» أى محدثو نعمة وهو اصطلاح يعرفه الأرستقراطيون، وحدث بالفعل وليس من اختراعى.
المصري اليوم

أخطاء "كليوباترا" إلى "نازلى" مروراً بـ "سقوط الخلافة" و "الجماعة"

من «كليوباترا» إلى «نازلى» مروراً بـ«سقوط الخلافة» و«الجماعة».. تعددت الأخطاء والتاريخ واحد

تشهد دراما رمضان عرض العديد من الأعمال التاريخية التى تتناول فترات وشخوصاً تاريخية محددة ومنها «كليوباترا» تأليف قمر الزمان علوش و«سقوط الخلافة» تأليف يسرى الجندى و«ملكة فى المنفى» تأليف راوية راشد و«الجماعة» تأليف وحيد حامد و«السائرون نياما» تأليف مصطفى إبراهيم.

وعلى الرغم من حجم الجهد الذى بذله مؤلفو ومخرجو تلك الأعمال لتكون على أعلى مستوى ممكن، فإن عيون المتخصصين رصدت بعض الأخطاء التى وقع فيها صناع تلك الأعمال فيما يتعلق بالنطق أحيانا وبمعلومات تاريخية عن شخصيات محددة فى أحيان أخرى.

الجدير بالذكر أن أساتذة التاريخ الذين تحدثوا لـ«المصرى اليوم» أجمعوا على أن الملاحظات الحالية ستكون مبدئية وأن الحكم النهائى سيكون بعد انتهاء ٢٥ حلقة على الأقل من كل مسلسل.

الدكتور أبواليسر فرح، أستاذ التاريخ اليونانى والرومانى بجامعة عين شمس، ذكر بعض الملاحظات فى مسلسل «كليوباترا»، فقال: على الرغم من الجهد الكبير الذى بذله صناع ذلك العمل وتحريهم الدقة فى بعض التفاصيل ومنها حديث بطليموس الزمار «والد كليوباترا» عن الفساد فى روما وقيامه برشوة الساسة هناك أمثال «بومبى» و«يوليوس قيصر» وأعضاء مجلس الشيوخ، وغير ذلك من التفاصيل الدقيقة، فإن هناك أخطاء وقع فيها صناع العمل، منها مثلا أن اسم شقيقة كليوباترا هو «برنيكى» لكنهم ينطقونه «برنيسى» وهذا خطأ، وحين يتحدث «بومبى» عن «يوليوس قيصر» فى المسلسل يقول: «القيصر» وهذا خطأ لأن «القيصر» لقب ظهر بعد هذا العصر بفترة طويلة،

لكن قيصر حاكم روما يجب أن ينطق اسمه دون ألف ولام، وحين تتحدث وصيفة كليوباترا معها وتقول لها: «يا مَن تهتز لها العروش وتأسر قلوب الرجال» فهذا به كثير من المبالغة لأن سن «كليوباترا» فى تلك الفترة كان ١٢ عاما فقط كما أنه من الثابت تاريخيا أن «كليوباترا» لم تكن فائقة الجمال وإنما كان سحرها فى حكمتها وقوة شخصيتها، وأعتقد أن اختيار يوسف شعبان لدور «بطليموس الزمار» يعتبر اختياراً غير موفق لأن يوسف شعبان شخصيته قوية وله كاريزما، بينما «بطليموس الزمار» كان ضعيف الشخصية.

فضلا عن بعض الملاحظات والانتقادات التى نشرتها مواقع إخوانية حول مسلسل «الجماعة» وما نشره موقع اليوتيوب حول نطق محمود الجندى الخطأ لإحدى الآيات القرآنية حين قال: «خذ العفو وأمر بالمعروف» والصحيح هو «خذ العفو وأمر بالعرف»، وغير ذلك من انتقادات وجهت للمسلسل أهمها انحياز المؤلف للنظام فى مواجهة الإخوان بطريقة «السم فى العسل»، فقد أبدى الدكتور جمال شقرا، أستاذ التاريخ الحديث، بعض الملاحظات فيما يتعلق بهذا العمل فقال: هناك تفاصيل تاريخية فى تلك الفترة لم يوثقها المؤلف كما ينبغى ومنها حادث المنشية سنة ١٩٥٤ وما يتعلق بخروج الإخوان من الدول العربية، وكذلك علاقة الرئيس عبدالناصر بالإخوان، وقال «شقرا»: المؤلف بنى موضوعه بناء سياسيا ووضع حسابات وتوازنات ولم يبنه بناء تاريخيا.

وقال «شقرا» عن مسلسل «ملكة فى المنفى»: السياسة تفسد العمل الدرامى التاريخى، وهذه هى آفة الأعمال التاريخية هذا العام، وقد عرفت أن الرقابة حذفت بعض شتائم الملكة نازلى لابنها الملك فاروق باعتبار أن هذا لا يليق لأنه كان ملك مصر كما طلبت الرقابة تخفيف بعض العبارات التى اعتبرها الرقيب سخرية من شاه إيران بهدف الحفاظ على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، والحقيقة أن علاقة نازلى بابنها فاروق كانت متوترة لأبعد من هذا، لكن المسلسل لم يوردها كما ينبغى ورغم ذلك اعترض الرقيب، وحذف الشتيمة يعتبر تزييفا للحقائق التاريخية الثابتة.

وطالب الدكتور جمال شقرا بأن يكون دور المراجع التاريخى أعم وأشمل ليصبح مستشارا تاريخيا للعمل بحيث يتدخل بدرجة ما فى إخراج وملابس العمل لأن الابتسامة مثلا قد تكون ساخرة وقد تكون كيدية ويجب أن تخدم المعنى الدرامى التاريخى، والمؤلف يكتب «ابتسامة» ولا يحدد، ويجب أن يحددها المراجع التاريخى، وكذلك الإيماءة وكل تصرفات البطل حتى لا يفهم منها شىء يخالف الحقيقة التاريخية الثابتة.

من جانبه، دافع الكاتب وحيد حامد عن مسلسله، نافيا تهمة البناء السياسى له وقال: اهتممت ببنائه التاريخى وأسندت مهمة مراجعته للدكتور حمادة حسنى، أستاذ التاريخ بجامعة الإسماعيلية، كما حرصت على استشارة أكثر من مصدر تاريخى، وعلاقة الرئيس عبدالناصر بالإخوان سنتطرق إليها خلال الجزء الثانى من العمل وأنصح من ينتقدون العمل بمشاهدته أولا.

كما دافعت راوية راشد عن مسلسلها «ملكة فى المنفى»، فقالت: «أتعجب مما يتردد حول حذف الرقابة بعض الشتائم فى الوقت الذى حرصت فيه على إيجاد لغة حوار راقية بين الملكة وابنها دون أن أخل بما هو ثابت تاريخيا حول توتر علاقتهما، خاصة حين ضيق عليها الخناق بعد معرفته علاقتها بأحمد حسنين باشا،

فالدراما لا تعنى الشرشحة، وعموما لست مستاءة من الهجوم على المسلسل لأن غالبية الشعب المصرى لديه انطباع سيئ عن شخصية الملكة نازلى، أما المشاهد الساخرة من شاه إيران فهى ثابتة تاريخيا، ولماذا كل هذا الحفاظ على علاقتنا بإيران؟ هل نجاملهم ونزيف التاريخ؟، لقد قالت عنهم نازلى فعليا إنهم «نوفوريش» أى محدثو نعمة وهو اصطلاح يعرفه الأرستقراطيون، وحدث بالفعل وليس من اختراعى.
المصري اليوم

نيللى كريم : كآبة "الحارة" جزء من كآبة المجتمع


٦٠ مشهدا فقط، هى مساحة الدور الجديد تماما الذى تلعبه نيللى كريم بإتقان فى مسلسل «الحارة»، ووافقت أن تكون أحد تروس عمل ضخم لا يعتمد على اسم نجم كبير ولا مخرج مخضرم، وراهنت على اختلاف الموضوع وجودة السيناريو.

«نيللى» فى حوارها تكشف عن تفاصيل شخصية «منى» ومغامرة البطولة الجماعية، وقرارها بالابتعاد عن التعامل مع بعض المخرجين، كما تحدثت عن دور البنت البسيطة الذى تتعمد تقديمه لكسر حصار دور البنت الأرستقراطية.

■ هل صحيح أن مسلسل «الحارة» كان مشروعا مؤجلا بينك وبين المخرج سامح عبدالعزيز والمؤلف أحمد عبدالله؟

- كان هناك أكثر من اتفاق بينى وبين سامح وعبدالله لكن بخصوص مشروعات سينمائية، وعند التفكير فى مشروع مسلسل «الحارة» رشحانى لأحد الأدوار ووافقت وتعاقدت حتى قبل قراءة السيناريو لأن هذا الثنائى أثبت أنه متميز وبالتأكيد لن يرشحانى لدور غير جيد.

■ كنت مرشحة لعدة أدوار فى المسلسل، لكنك اخترت دور «منى»، ابنة بائع المخدرات، لماذا؟

- فعلا عرض علىّ «سامح» المسلسل بالكامل لأختار أحد الأدوار النسائية، وكنت حائرة بين أكثر من دور، لكن دور «منى» كان الأكثر جاذبية بالنسبة لى لأنه جديد تماما ولم أقدمه من قبل، وقد تعاطفت مع هذه الفتاة المعدمة التى تحمل هم عائلتها وأشقائها الصغار وتضطر لتوزيع المخدرات وهى مجبرة.

■ فى الفترة الأخيرة تختارين أدواراً شعبية آخرها دورك فى فيلم «واحد صفر»، هل تتعمدين ذلك؟

- لا أنكر أننى تعمدت كسر حصار الفتاة الأرستقراطية الذى وجدت نفسى فيه، وتعمدت أن أختار أدوارا مخالفة لنيللى الحقيقية، أدواراً أستطيع فيها أن أظهر دون مكياج وبملابس لا يمكن أن أرتديها فى حياتى لأحدث صدمة للمشاهد، وبذلك أفرض نفسى كممثلة دون أى عوامل مساعدة، وفى بداياتى قدمت دور الفتاة القروية الجاهلة فى فيلم «سحر العيون»، وكان لابد أن أجدد ثقة الناس فى قدرتى على تقديم كل الطبقات الاجتماعية، وأحب أن أوضح أن الشكل والماكياج آخر اهتماماتى، ففى حياتى الطبيعية لا أضع «ماكياج»، وبالتالى، لا يفزعنى ظهورى على الشاشة دونه، وكل ما يهمنى الدور ومصداقيته.

■ هل يوجد تشابه بين دورك فى مسلسل «الحارة» ودورك فى فيلم «واحد صفر»؟

- رغم أن الدورين شعبيان ومعدمان تقريبا فإنهما مختلفان تماما، وربما دور «منى» أكثر سوادا وكآبة من دورى فى «واحد صفر»، فمسلسل «الحارة» بأكمله يعكس واقعاً كئيباً وأسود، وقد حذرنى بعض أصدقائى من كآبة الحارة وسكانها، لكننى كنت شديدة الاقتناع بالدور لأن الحياة خارج الحارة كئيبة أيضا، وقد تكون الظروف الاقتصادية الصعبة التى يعيشها الفقراء فى الحارات تجعل أكبر همهم الحصول على ٢٠ جنيها ليشتروا قوت يومهم، أما الناس خارج الحارة فهمومهم تتمثل فى الفقر والبطالة والتعليم، أى أن الجميع فى حالة اكتئاب.

■ شخصية «منى» فى «الحارة» موجودة فى الواقع، فهل قابلت شخصية مثلها للتحضير للدور؟

- حتى لو كان الممثل بعيداً عن تلك الطبقة، فإنه يراها يوميا حوله فى أماكن مختلفة مثل إشارات المرور وطبقة البوابين أو عمال الجراجات، لذلك رأيت شخصيات كثيرة فى الواقع تشبه «منى»، كما ساعدتنى الكتابة المحكمة جدا من أحمد عبدالله التى أضفت تفاصيل مبهرة للشخصية من الداخل والخارج.

■ مساحة الدور لا تتجاوز ٦٠ مشهدا، كما أن المسلسل لا يوجد فيه بطل أو نجم، هل أثر ذلك على قبولك الدور؟

- لم أتردد لحظة فى قبول الدور، ولم أسأل فى البداية عن عدد المشاهد ولا المساحة لأننى لا أهتم بأن يقول الناس: «نيللى عاملة بطولة من الجلدة للجلدة» بقدر ما يهمنى أن أقدم دورا يعجبنى وبه مساحة تمثيل وليس عدداً كبيراً من المشاهد، و«الحارة» تجربة جماعية متميزة، سر قوتها وتفردها فى التنوع فى الشكل والأبطال والتفاصيل، والناس تحتاج هذه النوعية من المسلسلات لأنهم ملوا من سيطرة النجم على العمل.

■ ما تفسيرك لسقوط قاعدة النجم الأوحد للعمل، وإعجاب الناس بالمسلسلات التى يلعب بطولتها عدد كبير من الممثلين؟

- الانتصار الآن ليس للنجم بقدر ما هو انتصار للعمل الجيد والسيناريو والديكور والإنتاج، والتجربة العملية أثبتت ذلك، فنجد أكثر الأعمال نجاحا هو «الجماعة» و«الحارة» رغم أنهما لا يعتمدان على البطل أو اسم النجم، بل على السيناريو والحوار والديكور والملابس، والظاهرة اللافتة للنظر هذا العام أن الناس تقيم المسلسلات بناء على إعجابها بمستوى التصوير، فصورة الفيديو القديمة أصبحت لا تروقهم، وهذا يدل على زيادة الوعى والتذوق الفنى، والناس أجمعت على الصورة التى أبدع فيها وائل درويش فى مسلسل «الجماعة»، وصورة مسلسل «أهل كايرو» لنانسى عبدالفتاح، وصورة «الحارة» لجلال زكى.

■ ما رأيك فى عدد المسلسلات الذى يعرض؟

- توجد حالة من التشتت بسبب كل هذا العدد من المسلسلات، وأثق أن الناس فى النهاية تنتقى بعض الأعمال لمتابعتها، والظاهرة الصحية الوحيدة هى التنوع الكبير فى المسلسلات، فهناك الكوميدى والتراجيدى والاجتماعى والخفيف والثقيل والسياسى والصعيدى وهذه هى أهم فائدة.

■ ما سبب اتجاه نجوم السينما إلى الدراما، وهل له علاقة بأزمة السينما؟

- لا أعتقد أن السينما تمر بأزمة بقول صناعها، فهناك أفلام وإنتاج، وتخفيض عدد الأفلام لظروف اقتصادية ليس معناه الادعاء بأن هناك أزمة ترتب عليها اتجاه نجوم السينما للدراما.

■ لكن نجوم السينما يشترطون أجورا ضخمة ومساحات أدوار كبيرة فى الدراما؟

- الموضوع فى النهاية تحكمه معايير السوق والعرض والطلب، وبالنسبة لى، لا أفكر فى البطولة ولا الأجر الكبير، ورغم أن ما أرفضه من بطولات قد يقبلها غيرى وينجح، فأنا لا أندم أبدا لأن هناك إحساساً يحدد حكمى على الأعمال ويوجهنى، كما أننى لن أكون سعيدة إذا حصلت على معظم ميزانية العمل وتحملت بطولته وخرج ضعيفا بلا فائدة.

■ رغم اشتراكك العام الماضى فى مسلسل «هدوء نسبى» إخراج شوقى الماجرى، فإن الجمهور لم يشعر بوجودك تليفزيونيا إلا هذا العام فى مسلسل «الحارة»، لماذا فى رأيك؟

- أعترف بأن كثيراً من الناس لم يشعر بمسلسل «هدوء نسبى» لأنه ظلم فى العرض فى مصر، ولم يحظ بالدعاية الكافية، لكن هذا لا ينفى احترامى لهذا المسلسل بل أعتبره من العلامات فى حياتى الفنية، أما «الحارة» فعمل مصرى مليون فى المائة وتحقق له من الدعاية قدر جيد.

■ ما صحة قرارك بعدم التعامل مع أى مخرج غير محترف فى أعمالك المقبلة؟

- فعلا، هذا قرارى لأننى تعبت من التعامل مع مخرجين يجيدون الكلام المنمق والمصطلحات الثقيلة وفى النهاية، يخرج العمل أقل بكثير من كلامهم، ولم يعد لدىّ حماس لأعطى فرصاً لمخرجين يريدون التجريب، لذلك قررت مقاطعة كل هؤلاء واختيار مخرجين لهم رؤية وتجربة ووجهة نظر استطاعوا تنفيذها على أرض الواقع، ولذلك تعاونت مع سامح عبدالعزيز فى «الحارة» لأنه صاحب تجربة مميزة فى السينما، وبعد فيلمى «الفرح» و«كباريه» استحق ثقة الجميع.
المصري اليوم

طارق علام : استعنت بـ موتوسيكل لحل أزمة المرور .. الحساب بعد رمضان


حاول طارق علام من خلال برنامجه الجديد «طارئ مع طارق» أن يرسم البسمة على وجوه الفقراء بعد أن أدرك أن الاكتئاب يسيطر على الناس - على حد قوله - لذلك يعتمد بشكل أساسى على مقابلة الجمهور فى الشوارع من خلال أربع فقرات أساسية.

طارق قال لـ«المصرى اليوم»: أردت من خلال البرنامج الجديد أن أرسم الفرحة على وجوه الغلابة، وأزيل حالة الاكتئاب، ففكرت منذ البداية فى تصوير فقرات البرنامج فى الشارع مع الجمهور، ورصدت المشاكل والصعوبات التى تواجههم، خاصة أننى لم «أنزل» الشارع منذ فترة طويلة، كما أن الجمهور الذى نلتقيه فى الشارع يتمتع بخفة دم.

وبرر طارق علام اصطحابه فرقة موسيقية فى أولى فقرات البرنامج بأنها تساهم بشكل أساسى فى إسعاد الجمهور وتخلق نوعا من التفاؤل بينهم، وليس الهدف منها الرقص، وقال: الجمهور فى الشارع يشارك الفائز فرحته، وأثبتنا للجميع أن الحب والتواصل مازالا موجودين بين الناس، واستخدمت فكرة جديدة لم يسبق لأى مذيع من قبل أن قدمها على الشاشة بعد أن استعنت بعدد ٣ «موتوسيكل» أستقل أنا أحدها وكل مصور يحمل كاميرا ويستقل «موتوسيكل» خلف السائق، ونتوقف فى مناطق كثيرة، وأسأل الجمهور وأمنحه هدايا ثم نتحرك لمنطقة أخرى، وهذه الطريقة ساعدتنا كثيرا فى تخفيف زحام المرور، خاصة أن عدداً كبيراً من الجمهور يتجمع حول الكاميرا، والحمد لله نجحت هذه الفقرة وتقبلها الجمهور.

«طارق» يرى أن جميع فقرات البرنامج مهمة ومفيدة، وكل منها يحمل مضمونا، فالفقرة الثالثة الهدف منها إنسانى واختار تصويرها على باب شقة وبالتحديد على السلم ليسلم «شبكة» لعروس، وقال: الفقرة الرئيسية فى البرنامج ساعدت فيها وزارة الداخلية بشكل كبير جدا، وقد استطعنا أن ندفع ديون العشرات التى بسببها صدرت ضدهم أحكام بالسجن، ومعظم هذه الحالات وقعوا فريسة شيكات على بياض مقابل الحصول على أجهزة كهربائية بالتقسيط، لكنهم تعثروا ولم يستطيعوا تسديد قيمة الأجهزة، كما أن البعض استغل هذه الشيكات وضاعف المبلغ، لذلك فالهدف من هذه الفقرة تنبيه الناس، وهناك أسرة كاملة من الشرقية مكونة من أب وأم وابن وابنة دخلوا السجن بعد أن اشتروا أجهزة كهربائية وتعثروا فى السداد، لكن والدهم فارق الحياة فى السجن.

وعن عدم وجود حالات نادرة ضمن الفقرات الرئيسية فى البرنامج، قال طارق: الحالات النادرة موجودة لكنها أقل من السنوات الماضية، فمثلا أقدم هذا العام طفلا فقد يديه وقدميه وعمره ١٣ عاما، وبالرغم من ذلك يستخدم الموبايل ويدرس ويمارس حياته عن طريق فمه، كما أقدم أشهر خطاط فى الإسكندرية بالرغم من أنه فقد ذراعيه، بالإضافة إلى خياطة كفيفة وحالات نادرة كثيرة.

ونفى طارق ما أشيع عن تصويره لحالات إنسانية لا تستحق المساعدة، وأكد أن فريق بحث البرنامج متمكن ويمنح الـ١٠٠ ألف جنيه لمن يستحقها، كما فسر سبب تراجعه عن تقديم البرنامج على إحدى القنوات الفضائية المصرية وفضل عرضه على التليفزيون المصرى بقوله: تلقيت عرضا من التليفزيون تحمست له وأتمنى أن نحقق نجاحا سويا، لكن بعد انتهاء شهر رمضان، سوف أقيم التجربة، ولو نجحت سوف أستمر مع التليفزيون.

برر طارق علام استبعاده للفقرة التى يستضيف خلالها نجوم الفن بقوله: خلال البرنامج استضفت أبوالليف وحاتم فهمى وجواهر وأحمد زاهر فى فقرة الفرقة الموسيقية فى الشارع، كما أن الحوار مع الجمهور هو السهل الممتنع فلو حصلت على ثقة الجمهور سيكون الحوار سهلا، لكن لو حدث العكس فستجد من يقف أمامك متحفظا، وبشكل شخصى لم أكسب ثقة الجمهور من يوم وليلة بل تراكم سنوات، بدليل وجود برامج تهتم بالحالات الإنسانية وهى تشعرنى بحالة سعادة، وأتمنى التوفيق للجميع لأن ما يهمنا فى النهاية هو مساعدة المحتاجين.

المصري اليوم

فاروق حسنى يغيب عن مكتبه .. و يعتكف فى منزله حزناً على اللوحة


يعيش فاروق حسنى، وزير الثقافة فى حزن شديد، على سرقة لوحة «زهرة الخشخاش» من متحف محمد محمود خليل وحرمه، وفضّل الوزير أمس البقاء فى منزله بمنيل شيحة، ومتابعة سير التحقيقات عبر الهاتف.

قال حسنى : «أنا ماليش نفس أنزل، اللى حصل حاجة تزعل، وتحملى مسؤولية إدارة هذا النوع من الموظفين المتواكلين عديمى المسؤولية انتحار يومى».

وأضاف: «أشعر وكأننى أعمل وحدى وأمضى وقتى فى التفكير فى إدارة العمل والمؤسسات الثقافية»، مشيرا إلى أنه «لا أستطيع العمل فى ظل وجود هذه النوعية من الموظفين عديمى المسؤولية»، وأكد أن حماية اللوحة «ليست مسؤولية كاميرات التأمين وحدها بل مسؤولية الناس الذين يعملون فى المتحف والذين كان لابد أن يراقبوا عن كثب كل من يدخل ويخرج»، معرباً عن دهشته من سرقة اللوحة بهذه السهولة.

وتابع الوزير: «أنا زهقت، ولا أستطيع النوم لأننى أصحو كل يوم منتفضا خوفا على المتاحف والآثار، فأنا الوزير الوحيد المسؤول عن كل قطعة فنية وأثرية فى مصر».

ويبدو أن الحظ السيئ كان حليف وزير الثقافة منذ توليه الوزارة قبل ٢٣ عاما، حيث واجهه العديد من الكوارث والأزمات، لكن الغريب أن عددا من أزماته الكبرى تزامن حدوثه مع شهر رمضان.

فقبل لحظات من مدفع الإفطار يوم ٢٧ سبتمبر ٢٠٠٨، نشب حريق كبير فى مبنى المسرح القومى بالعتبة، ليترك وزير الثقافة مائدة الإفطار ويتوجه على الفور إلى موقع الحادث، الذى دمر أجزاء من المسرح، وتستكمل أزمات وزير الثقافة المتتالية الذى كان لم يفق بعد من القبض على مدير مكتبه أيمن عبدالمنعم بتهمة الرشوة فى أغسطس ٢٠٠٨.

وكالمعتاد يخرج الوزير من أزمته، ويبدأ العمل فى حملة ترشيحه لمنصب مدير عام اليونسكو، ويتصادف موعد بدء الانتخابات مع نهاية رمضان ليخسر الوزير حلم الوصول إلى وزارة ثقافة العالم، ويأتى رمضان ٢٠١٠ حاملا معه كارثة جديدة وهى سرقة لوحة «زهرة الخشخاش» للفنان العالمى فان جوخ.

المصري اليوم

المجلس الأعلى للطاقة : سياسة تخفيف أحمال الكهرباء مستمرة


قرر المجلس الأعلى للطاقة، برئاسة الدكتور أحمد نظيف، رئيس الوزراء، استمرار العمل فى سياسة تخفيف الأحمال الكهربائية حتى الانتهاء من الموجة الحارة التى تشهدها مصر بحيث لا تزيد على ساعتين فى الأماكن الأكثر استهلاكا للكهرباء.

أعلن الدكتور مجدى راضى، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أمس، عن أن قدرات إضافية فورية سيتم تزويد الشبكة القومية للكهرباء بها، حيث سيتم تزويد ٥٥٠ ميجاوات خلال أسبوعين ويتم ذلك من مصدرين هما محطة النوبارية، وكذلك دخول آخر التوربيدات السد العالى التى تتم صيانتها حاليا فى الخدمة، كما تتم إضافة ٧٠٠ ميجا قبل نهاية العام الجارى.

وأشار راضى إلى أن المجلس وافق على مقترح وزارة الكهرباء بتوفير نحو ١٠٠٠ ميجاوات من خلال خطة إسعافية، بإقامة عدد من المشروعات السريعة، لافتا إلى أن المجلس وافق على إقامة محطة كهرباء بالطاقة الشمسية بقدرة ١٠٠ ميجاوات بتكلفة ١٠٠ مليون جنيه، كما تم الإعلان عن منح ١٢ رخصة جديدة لإنشاء مصانع للأسمنت لتلبية احتياجات السوق.

فى سياق متصل، أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة عن إعدادها «خطة إسعاف» لإنقاذ الشبكة الكهربائية ومواجهة انقطاع التيار، ورفضت الوزارة فى الوقت نفسه تحملها مسؤولية انقطاع التيار والمياه عن المستشفيات، مشيرةً إلى أنها تواجه عجزا ماليا يقدر بسبعة مليارات جنيه. وأوضح الدكتور محمد عوض، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، أن «الخطة«الإسعافية» لإنقاذ الشبكة والقضاء على انقطاعات التيار، تتضمن إنشاء ثمانى وحدات توليد متوسطة الحجم بتكلفة تزيد على ١٥٠ مليون دولار للمحطة الواحدة يمكن تشغيلها سريعاً ووضعها على خطة الإنتاج خلال عام.

وقال عوض، خلال مؤتمر صحفى عقده أمس فى مقر الوزارة، أن جميع محطات الكهرباء تعمل بأقصى طاقتها. وأشار إلى أن ما تردد عن نشر وحدات محطات توليد صغيرة لتوصيلها بالشركة المصرية الكهربائية سيكون بمثابة «البلى» فى شبكة عملاقة وهى غير اقتصادية وغير مفيدة، ولا يزيد إنتاجها على واحد ميجاوات، لافتا إلى أن حل مشكلة انقطاع الكهرباء يكمن فى ترشيد الكهرباء.

وأكد أن تحميل وزارة الكهرباء مشكلات وزارات أخرى مثل قطاعات المياه أو المستشفيات، هو بمثابة ظلم كبير لأحد أهم القطاعات، «لأن الأعطال التى تحدث داخل تلك الهيئات لا يكون للكهرباء دخل بها»، مشيراً إلى أن القانون يلزم تلك الهيئات بتوفير مولدات كهربائية احتياطية لتأمين احتياطاتها من الكهرباء.

المصري اليوم

مبارك طمأن الأمريكيين على ترتيبات خلافته فى أغسطس الماضى


قال نائب أمريكى سابق إن الرئيس حسنى مبارك أكد أمام مجموعة من خبراء الشرق الأوسط فى العاصمة الأمريكية واشنطن خلال زيارته لها فى أغسطس الماضى أنه تم اتخاذ كل الترتيبات اللازمة بشأن مستقبل الحكم فى مصر.

ونسبت دراسة صدرت منذ يومين عن مركز ودرو ويلسون، وهو أحد أهم المراكز البحثية الأمريكية إلى هاميلتون رئيس لجنة العلاقات الخارجية فى مجلس النواب سابقا ورئيس مركز ويلسون حاليا القول إنه يجب ألا يقلق الأمريكيون على مستقبل الحكم، «لأننا أعددنا الترتيبات اللازمة لذلك».

وكشفت الدراسة التى أعدها الكاتب المخضرم والمدير السابق لمكتب صحيفة واشنطن بوست بالقاهرة ديفيد أوتاواى عن النفوذ المتزايد لجمال مبارك والدائرة المحيطة به من رجال الأعمال فى حكم مصر.

وقد حققت تقدما اقتصاديا ملموسا عندما بدأت مجموعة جمال مبارك من كبار رجال الأعمال إدارة شئون الاقتصاد، ولكن هذا التقدم انتهى إلى وقوع الاقتصاد المصرى تحت سيطرة نحو 100 عائلة فقط ويساعدها عدة آلاف من رواد الأعمال الجدد، على حد قول الكاتب الذى وصف حكومة رئيس الوزراء أحمد نظيف بأنها «وزارة جمال مبارك».

ويرى الكاتب أن هذه الحكومة أسهمت فى دفع عجلة الإصلاح الاقتصادى بمصر مع تحقيقها معدل نمو بلغ 7 %، ومضاعفة الناتج القومى الإجمالى من 78 مليار دولار عام 2004، ليصل إلى 162 مليار دولار عام 2008، لكنها فى الوقت نفسه أدت إلى اتساع مخيف للفجوة بين الفقراء والأغنياء فى مصر.

ومن أجل إعداد هذه الدراسة التى نشرها مركز ويلسون التقى ديفيد أوتاواى بعدد من الشخصيات المصرية خلال زيارته الأخيرة لها.

ونقل أوتاواى عن علىّ الدين هلال أمين الإعلام فى الحزب الوطنى القول إن مصر بحاجة ماسة إلى «لحظة حماس» كتلك التى عاشتها الولايات المتحدة عندما انتخبت أول رئيس أمريكى أسود للبيت الأبيض عام 2009، وربما تجلب «الخلافة (التوريث) هذه اللحظة من الحماس من أجل التغيير»، ليصبح جمال مبارك هو أوباما المصرى.

ورغم ذلك قال على الدين هلال لكاتب الدراسة إن الرئيس مبارك سيترشح لانتخابات عام 2011 مادام كان قادرا على ذلك صحيا، مشيرا إلى تصريح سابق للرئيس مبارك قال فيه إنه سيخدم بلده طالما كان فى صدره قلب ينبض.

وتساءلت الدراسة عما إذا كانت جماعة الإخوان المسلمين تمثل أكبر عائق أمام تطور الديمقراطية فى مصر، أم أنها هى الأمل الوحيد لمصر؟ ولكنها لم تقدم الإجابة الحاسمة عن التساؤل مكتفية بالحديث مع عبدالمنعم أبوالفتوح أحد قياديى الجماعة، الذى أكد أنه لولا ضغوط إدارة جورج بوش على نظام مبارك لنشر الديمقراطية وتبنى انتخابات حرة، ما كان ليحقق الإخوان 88 مقعدا فى انتخابات مجلس الشعب الأخيرة.

ويختتم الكاتب الأمريكى المخضرم دراسته بالقول إنه لا توجد أى أسباب قد تشعل ثورة فى مصر على غرار ما شهدته أوروبا الشرقية أو حتى إيران، لا توجد أيضا فى الوقت نفسه أسباب كثيرة للتفاؤل بمستقبل مصر، خاصة مع بقاء سؤالين فى ذهن كل من يهتم بمصر: الأول حول ما إذا كان الرئيس مبارك سيترشح هو شخصيا لانتخابات عام 2011، والثانى إذا كان سينقل الحكم لابنه جمال أثناء حياته.
الشروق

هيئة البترول : لا وقف لـ تصدير الغاز بسبب أزمة الكهرباء


قال عبدالله غراب، رئيس الهيئة العامة للبترول إن تصدير الغاز المصرى لا يمكن أن يتوقف، «لأن اتفاقيات التصدير دولية وبها شروط محددة تلزمنا بغرامات فى حالة عدم الالتزام بها».

ونفى غراب أن تكون أزمة الكهرباء الحالية متعلقة بنقص كميات الغاز اللازمة لتوليد الكهرباء، «لكنها تتعلق فى الأساس بالاستهلاك المتزايد للكهرباء وعدم توافقه مع إمكانات محطات التوليد، وليس بسبب قلة الغاز المورد للمحطات والتى تعتمد على المازوت بصفة أكبر، ولا نواجه عجزا فى توريد الغاز».

وكانت تقارير صحفية قد أفادت أن وزارة البترول ستلجأ إلى تخفيض صادراتها تدريجيا من الغاز فى ظل أزمات انقطاع التيار الكهربائى المتتالية، الناجمة عن عدم كفاية الغاز الطبيعى لتشغيل المحطات وفقا للبعض. «هذه اتفاقيات دولية، لا نستطيع أن نغيرها فى يوم وليلة، خاصة أننا لسنا بحاجة إلى ذلك»، بحسب غراب.

من جانبه قال محمد السبكى، مستشار وزير الصناعة ومسئول ملف الطاقة فى مركز تحديث الصناعة، إن كميات الغاز الطبيعى التى يتم توريدها إلى المحطات الكهربائية قليلة بالفعل ولا تمثل عبئا على وزارة البترول، وأكد ان السبب فى انخفاض ما يتم توريده من الغاز هو انه يتم استبداله بالمازوت وهو ما يقلل قدرة وكفاءة المحطات على توليد الكهرباء.

ولكن «إذا التزمت الوزارة بتوريد الكميات اللازمة من الغاز دون استبدالها بالمازوت، قد تواجه مشكلة فى تلبية الاحتياجات لارتباطها بالتزامات تصديرية، حسب السبكى.

وتنتج مصر 60 مليار متر مكعب سنويا من الغاز، إلا أن نصيبها فيها لا يتجاوز 65%، وتذهب الحصة المتبقية للشركاء الأجانب، الذين يستثمرون فى هذا القطاع. فى الوقت نفسه، تقوم وزارة البترول بتصدير 19 مليار متر مكعب من نصيبها سنويا، إلى إسرائيل وأسبانيا.
الشروق

شعبولا : لم أغني للريس "مسح جوخ" و ممكن أغني لـ الإخوان المسلمين


أكد المطرب الشعبي المعروف شعبان عبد الرحيم أنه يهتم بالأوضاع السياسية والأحداث المختلفة في أغانيه، إلا انه لم يغني للرئيس المصري محمد حسني مبارك "مسح جوخ" وإنما غنى له كرئيس ولكونه مقبلا على الانتخابات والتي قال انه لن يشارك بها "أنا ما بنتخبش عشان مش فاضي".

وردا على انتقاد البعض لغنائه للحزب الوطني، أوضح شعبان خلال حديثه لبرنامج "بدون رقابة" الذي تقدمه الإعلامية وفاء الكيلاني على فضائية "القاهرة والناس" انه لم يكن يعلم بوجود المعارضة أو الحزب الوطني وقد غنى الأغنية دون معرفة أيا من ذلك، ولذلك فإنه قد يغني للإخوان المسلمين خلال المرحلة القادمة أو قد يغني لمصر.

ونفى شعبولا تهربه من الضرائب رغم اتهامه بذلك، منتقدا مطالبته بدفع الضرائب قبل بدأه مشواره الغنائي، كما ناشد وزير المالية يوسف بطرس غالي بالتدخل لحل هذه المشكلة على اعتبار انه يعرفه وقد غنى له من قبل.

وأوضح انه قد قلل من ارتدائه الإكسسوارات الذهبية بعد انتشار الذهب الصيني الذي أصبح يرتديه الكثيرون، ورغم ذلك فانه لا يخشى من السرقة لأن معظم الحرامية "أصدقاؤه" ، حيث اعتاد على زيارة السجون للغناء للمساجين وتعرف على الكثيرين منهم من خلال ذلك.




وأكد شعبولا انه يهتم بالأغاني التي تعبر عن مشكلات المجتمع والظواهر السلبية به كالتدخين والمخدرات، لافتا إلى انه تعاونه مع عمرو خالد لشن حملة ضد الإدمان، إلا أن أغنيته قد انتقدها الكثير بسبب ذكر عدد من أسماء المخدرات، نافيا أن يكون متعاطيا للمخدرات في الوقت الراهن رغم علمه بأسمائها، كما نفى ضبطه بقطعة "حشيش" بعد أن أغمي عليه أمام منزله، حيث تم تبرئته من هذه القضية لعدم ثبوت الأدلة ضده، لكنه اعترف بأنه كان يدخن "الحشيش" من قبل ولكنه اقلع عنه قائلا: "الواحد ضيع صدره في الحشيش".

وحول أغانيه عن الرئيس الأمريكي باراك أوباما والتي طالب فيها بعدم التعويل عليه بصورة كبيرة، أشار إلى أن أوباما لم تظهر حقيقة سياسته حتى الآن، رغم إن الناس كانت متوسمة فيه خيرا منذ بدايته، وأكد انه لا يزال يكره إسرائيل ولا يخاف منها كما انه يكره الأمريكان، لافتا إلى انه رفض السفر إلى أي دولة أوروبية رغم طلبه للغناء بها وعرض مبالغ كبير عليه.




وأوضح شعبولا انه كان يسعى لعمل "دويتو" مع المطربة أصالة إلا أنها كانت مشغولة ولم تتمكن من ذلك، واعتبر انه أشهر منها لكونه ظهر على شبكة "سي إن إن" دونها، ورأى أن المطرب عمرو دياب هو الأول في مصر ويتفوق على المطربين محمد منير وتامر حسني وحكيم من حيث الشعبية إلا أن شهرته أكبر منهم جميعا، مضيفا : "انا مش عايز اخبط في الحلل".

وحول خلافه مع بعض المطربين والفنانين استنكر شعبولا انتقادات المطرب هاني شاكر له وقوله إن قناة "سي إن إن" قد استضافته للاستهزاء بالعرب، كما استنكر أيضا هجوم الفنان وحيد سيف عليه رافضا وصفه له بأنه "اراجوز" وقال: "أنا ما رديتش أرد عليه عشان اكبر مني في السن وزي والدي".




وأكد أن وزارة الصحة قد اختارته في حملة التوعية ضد أنفلونزا الخنزير وقبلها أنفلونزا الطيور لان له شعبية و"الناس بتسمع كلامه"، إلا انه رغم ذلك لم يفكر في ترشيح نفسه في الانتخابات رغم شعبيته.

واختتم شعبولا حديثه بأنه لا يغضب من انتقاده ولا يهتم بالرد على منتقديه قائلا: "أنا عمري ما قولت حاجة هابطة"، مضيفا أنه سيعود إلى العمل كمكوجي في حال ضيقه من كثرة انتقاده خاصة وانه لا يزال لديه "عدة" المكواة والمحل القديم
محيط

الليلة.. الأهلي مع المصري في بروفة لقاء شبيبة القبائل


تختتم الليلة لقاءات الأسبوع الثالث لمسابقة الدوري الممتاز لكرة القدم‏,‏ حيث تقام مباراتان في الساعة التاسعة والنصف مساء بين الأهلي والمصري باستاد القاهرة والاتحاد السكندري مع طلائع الجيش باستاد الإسكندرية‏
وشعار لقاءي اليوم هو الحذر لأن الصراع علي النقطة من بداية المسابقة كان حاضرا والمنافسة أصبحت قوية بين جميع الأندية سواء الموجودة في المسابقة أو الصاعدة حديثا هذا الموسم إلي عالم الأضواء والتي أثبتت وجودها بين الفرق الكبيرة حتي إنه أصبحت معرفة نتيجة مباراة صعبة لأن الجميع يلعب من أجل ترتيب الأوراق وحجز مقعد متقدم في جدول المسابقة‏.‏
تتجه جميع الأنظار إلي استاد القاهرة‏,‏ حيث لقاء الأهلي والمصري البورسعيدي الذي يديره طاقم حكام أجنبي بناء علي طلب المصري الذي دائما ما يكون عنوانه الإثارة من جانب الفريقين برغم أن فريق النادي الأهلي يعيش حالة من القلق بعد الأداء والفوز المتواضع علي طلائع الجيش في الأسبوع الماضي والخوف الذي يسيطر علي الجهاز الفني للعقم الشديد في التهديف من جانب المهاجمين بعد أن أحرز لاعب الوسط حسام عاشور هدفا واحدا في لقاءي الشبيبة والطلائع ويحاول الجهاز الفني بقيادة حسام البدري تجهيز محمدفضل وأسامة حسني للمشاركة في اللقاء بجانب الدفع بمحمد شوقي لتعويض الطريقة التي يلعب بها الفريق بمهاجم واحد هو محمد طلعت‏,‏ كما أن التركيز علي سلبيات أخطاء الدفاع كان واضحا لأن لقاء المصري سيكون بروفة قبل لقاء شبيبة القبائل‏,‏ ولكن يعلم الأهلي جيدا أن التركيز في اللقاءات المحلية مثل الإفريقية تماما بعيدا عن أي احتمالات غير مضمونة للقاءات الدوري المحلي حيث إن الفارق بين الأهلي والمصري نقطة واحدة فقط بعد فوز الأهلي علي طلائع الجيش وتعادله مع الشرطة في الأسبوع الأول وفوز المصري في لقاء واحد فقط وخسارته في الآخر‏.‏ ويسعي فريق المصري بقيادة مختار مختار إلي تفادي الأخطاء التي وقعت في لقاء الجونة الأخير والتي كانت وراء هزيمة الفريق‏2/1‏ رغم التغييرات التي قام بها الجهاز الفني والوجوه الجديدة التي دعم بها صفوفه بدعم من مجلس إدارة النادي‏,‏ حيث من المنتظر أن يدفع الجهاز باللاعب الجديد دانيال أبواه بجانب بعض اللاعبين الأساسيين في صفوف الفريق‏,‏ ويلعب الفريق اللقاء مكتمل الصفوف دون غيابات أو إصابات وعلي الجهاز اختيار اللاعبين وتوظيفهم في أماكنهم الصحيحة‏.‏ وعلي ستاد الإسكندرية يستضيف فريق الاتحاد السكندري طلائع الجيش وكل منهما يسعي لتحقيق الفوز خاصة أن فريق الاتحاد يلعب علي أرضه ووسط جماهيره التي يحاول مصالحتها بعد تعادلين جمع بهما نقطتين‏,‏ ويحاول كابرال الفوز بهذا اللقاء ليكون دفعة قوية في مشواره مع الدوري ليدخل المنطقة الدافئة مبكرا خاصة أن جميع طلبات الفريق يتم توفيرها من خلال لجنة الكرة وأن الفريق يضم مجموعة من العناصر الطيبة مثل الحارس الهاني سليمان حارس المنتخب الوطني وغيره من اللاعبين أصحاب المهارات‏.‏
وفي المقابل نجد أن الثقة في أداء لاعبي طلائع الجيش من جانب الجهاز الفني بقيادة فاروق جعفر رغم الهزيمتين المتتاليتين هي السلاح الذي يحاول بها الجهاز الفني العودة من الإسكندرية ولو بنقطة يبدأ بها مشواره مع المسابقة ويحاول الفريق تحقيق نتيجة إيجابية‏.‏ ومن المنتظر أن يلعب بالتشكيل نفسه الذي شارك به في لقاءي الدوري‏.‏

جبر و رانيا يبدآن الترويج لـ ملف مصر لـ ألعاب البحر المتوسط‏


اجتماعات مكثف بدأها أمس الدكتور علاء جبر عضو اللجنة الاوليمبية ورئيس بعثة مصر في دورة الالعاب الاوليمبية بسنغافورة ورانيا علواني عضوا لجنة الملف المصري لاستضافة مدينة الاسكندرية لدورة العاب البحر المتوسط الثامنة عشر عام‏2017‏ مع اعضاء ورؤساء اللجان الاوليمبية لدول حوض البحر المتوسط.
وكان اثنين من الشركة الالمانية المسئولة عن اعداد الملف المصري قد وصلوا الي سنغافورة بالفعل للترويج للملف وحمل المسئولين بالشركة معهم الكتيبات والشعارات لعرضها علي الوفود من أجل الترويج والدعاية للملف المصري والذي نال مبدائيا القبول وحاز علي الاعجاب وكان اللواء محمود احمد علي رئيس اللجنة الاوليمبية المصرية قد بدأ فتح ملف الترويج قبل مغادرتة الي القاهرة والتقي مع وفود من ايطاليا واليونان وتركيا‏.‏
وأكد د‏.‏علاء جبر ان مصر هي صاحبة فكرة الدورة قبل‏60‏ عاما و عن طريق محمد طاهر باشا ونظمت مصر اول دورة في الاسكندرية عام‏1951‏ واضاف انه سوف يلتقي اليوم واعضاء اللجنة مع رئيس اللجنة الاوليمبية في ايطاليا كذلك مع رئيس اللجنه الاوليبمية في فرنسا بمقر القريه الاوليمبية وسوف يجتمع غدا مع دكتور الدمار رئيس الاتحاد الدولي للقوس والسهم التركي وهو في نفس الوقت رئيس اللجنه الاوليمبية التركية وعضو اللجنة الاوليمبية الدولية لعرض الملف المصري عليه وكان دكتور الدمار قد ابدي أعجابه بالبطل المصري ابراهيم صبري صاحب ذهبية القوس والسهم وأصر علي انضمام اللاعب لمنحة التضامن الاوليمبي بالزيادة علي حصة مصر ونجح في مساعيه وانضم البطل المصري بالفعل‏.‏
ومن جه ثانيه أكد د علاء جبر ان المهندس حسن صقر رئيس المجلس القومي للرياضة يجري اتصالات يوميه بالبعثة المصرية ويطمئن علي اللاعبين مرتين يوميا ويحاول توفير كافة سبل الراحة للفرق المصرية ووعد بصرف مكافأت للابطال قبل سفر البعثة عندما التقي بهم‏.‏
ومن ناحية أخري أبدي هادي فهمي رئيس اتحاد كرة اليد عدم رضاه عن زوج الحكمات الفرنسي الذي ادار مباراة مصر مع البرازيل وقال ان الحكام ساعدوا البرازيل علي التعادل مع مصر‏31/31,‏ وقال ان لديه ثقه كبيرة في استعادة الفريق لهيبته في مواجهة فرنسا اليوم والتي أعتبرها أفضل من مواجهة كوريا التي تلعب بسرعه وتكتيك قد يرهق الفريق المصري وكان رئيس اتحاد اليد قد اجتمع باللاعبين والجهاز الفني بقيادة لوميل الالماني وطالبهم بالحصول علي الميدالية الذهبية وصرف فهمي مكافأة التأهل للدور قبل النهائي للاعبين وطالبهم بطي صفحة التعادل مع البرازيل والتركيز علي الفوز علي فرنسا من أجل المنافسة علي الذهب بدلا من الخسارة لا قدر الله واللعب علي البرونزية وكان فريق السلة قد انهي مشواره في البطولة أمس بالفوز علي نيوزيلاندا‏62/92‏ وأحتل بذلك الفريق المركز ال‏13‏ من بين‏21‏ فريقا‏.‏
كما أكتفت هاله عماد لاعبه المسدس في مسابقه‏10‏ متر ضغط هواء بالمركز ال‏14‏ وحققت‏368‏ نقطة في حين حققت الكورية كيم جانج مي الفائزة بالميدالية الذهبية‏479‏ نقطة‏.‏
وفي الكرة الطائرة خسرت بنات مصر للمرة الثانية أمس امام امريكا صفر‏/3‏ بنتيجه اشواط‏25/18‏ و‏25/19‏ و‏25/23‏ علي التوالي
الاهرام