الأحد، 30 مايو، 2010

أبو تريكة يؤهل الأهلي إلى نصف نهائي كأس مصر على حساب بتروجيت


أحرز محمد أبو تريكة هدف المباراة الوحيد ليقود الأهلي إلى التأهل إلى الدور نصف النهائي بعدما تخطى فريق بتروجيت بهدف وحيد في الدور ربع النهائي مساء الأحد.
وسيلاقي الأهلي فريق الإنتاج الحربي يوم الخميس في الدور نصف النهائي بعدما تغلب الأخير على فريق انبي في وقت سابق يوم الأحد.
حسم التعادل السلبي الشوط الأول الذي جمع بين فريقي الأهلي وبتروجيت في ربع نهائي الكأس.
سنحت أولى الفرص الخطيرة لفريق بتروجيت بعدما تصدى شريف إكرامي لعرضية قبل أن يسدد محمد شعبان في وسط المرمى إلا أن حارس الأهلي تصدى للكرة مرة أخرى.
وسدد محمد ابو تريكة ركلة حرة مباشرة ارتطمت بالقائم قبل أن يكملها محمد فضل برأسه بجوار القائم الأيمن لحارس بتروجيت.
ومرة أخرى، صوب أبو تريكة تجاه المرمى بإتقان إلا أن تألق أحمد فوزي حال دون دخول الكرة إلى الشباك.
وبعد مرور نصف ساعة، استحوذ الأهلي على الكرة بنسبة كبيرة وسط تراجع بتروجيت إلى وسط ملعبه واعتماده على الهجمات المرتدة السريعة عن طريق الثنائي السيد حمدي وكوفي بيكوي.
واصل فوزي تألقه وأنقذ مرماه من هدف محقق بعدما تصدى لتسديدة رائعة من الجناح الأيسر سيد معوض في الدقيقة 43.
وبالفعل، ظهرت خطورة الهجمات المرتدة للفريق البترولي بعدما انطلق كوفي بيكوي من منتصف الملعب ومر من دفاع الأهلي لينفرد بشريف إكرامي لكنه سدد خارج المرمى في بداية الشوط الثاني.
وازدادت خطورة بتروجيت بالهجمات السريعة التي كاد أن يتقدم منها اولا في الدقيقة 52 إلا أن شريف إكرامي أنقذ الموقف.
حسن يخرج كالعادة
وأخرج حسام البدري المدير الفني للأهلي لاعب الوسط أحمد حسن "كالعادة" وأشرك أحمد فتحي بدلا منه في الدقيقة 55.
وأرسل فتحي عرضية متقنة مرت مدافعي الفريق الضيف ليستقبلها محمد فضل على رأسه إلى أن تسديدة مهاجم الأهلي مرت ضعيفة إلى يد أحمد فوزي.
استمر بتروجيت في الاعتماد على الانطلاقات الصاروخية لكوفي بيكوي وكاد أن ينفرد بإكرامي إلا أن خبرة وائل جمعة حالت دون ذلك.
وعاند الحظ بطل الدوري ومنعه من اقتناص المقدمة بقذيفة من لاعب الوسط حاسم عاشور بعدما تصدت العارضة لتسديدته بدلا من الحارس أحمد فوزي في الدقيقة 62.
تريكة يستعيد تألقه
وأخيرا نجح الأهلي في ترجمة سيطرته إلى هدف من جملة رائعة، فقد اعتمد الفريق الأحمر على الاختراق من العمق حيث مرر محمد بركات إلى فضل الذي وضع أبو تريكة في موقف انفراد ليسدد نجم الأهلي في الشباك بعد مرور 69 دقيقة.
وكاد بركات أن يضاعف تقدم الأهلي بتسديدة جيدة من بركات مرت قريبة من القائم الأيمن للحارس أحمد فوزي.
وفشل محمد فضل في إحراز الهدف الثاني للأهلي بعدما تلقى تمريرة من أحمد فتحي وسدد بجوار القائم الأيمن بسنتيمترات. وأطلق شهاب الدين أحمد احد صواريخه التي اصطدمت في القائم قبل أن يطلق الحكم صافرة النهاية ليفوز الأهلي بهدف أبو تريكة.

يلا كورة

شهر عسل جديد لـ رانيا فريد شوقي و مصطفي فهمي في اسبانيا



بعد الصلح وعودة الحياة الزوجية من جديد بين النجمين مصطفي فهمي ورانيا فريد شوقي اتفقا علي قضاء شهر عسل جديد بعد انتهاء رانيا من ارتباطاتها الفنية خلال اسبوعين .
تقول رانيا فريد شوقي : ازمة الانفصال اكدت لنا مدي تعلق كل منا بالاخر وان قصة الحب التي جمعت بيننا أقوي من أي خلافات أو أزمات "وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم " فبعد الصلح نشعر نحن الاثنين اننا عرسان في شهر العسل وبالفعل قررمصطفي عمل رحلة سياحية تستغرق عشرة ايام تبدأ من احد المواني الاسبانية نزور خلالها عدد من المدن منها فرنسا وايطاليا.
واضافت رانيا : هذه الرحلة تبدأ يوم اول شهر يوليو القادم بحيث أكون قد انتهيت من تصوير مسلسلي " منتهي العشق " مع مصطفي قمر واخراج محمد النجار ومسلسل " ماما في القسم " مع سميرة احمد واخراج رباب حسين ؛ كما ان مصطفي يكون قد انتهي من تسجيل عدد من حلقات برنامجه "ابيض واسود " الذي يعرض علي القناة الاولي والفضائية المصرية اسبوعيا
واشارت رانيا الي ان زوجها الفنان مصطفي فهمي اقام لها احتفالا أمس بشرم الشيخ بمناسبة عيد ميلادها وحضره الاحتفال اسرة مسلسل " منتهي العشق ".


محيط

حنان ترك تختبئ بـ مديرية أمن الاسماعيلية


خوفاً من تدافع الجمهور
فوجئت الفنانة حنان ترك بإلتفاف عدد كبير من الجمهور حولها أثناء تصوير إحدى مشاهد مسلسلها الجديد "القطة العميا" بمحافظة الإسماعيلية وبالتحديد أسفل إحدى الكباري، حيث حاول فريق العمل تهدئة الجمهور وإبعادهم عن مكان التصوير إلا أن الجمهور لم يهتم بذلك واستمروا في الاندفاع نحوها.وتكرر الموقف أكثر من مرة وهو الأمر الذي أزعج فريق العمل وعلى أثره تأخر تصوير المشهد وبعد فترة هدأ الجمهور نوعا ما واستطاعت حنان تصوير مشهدها وبعدها انتقلت إلى سيارتها لتأخذ وقتاً من الراحة وتعود بعدها لتستكمل تصوير مشهد أخر في نفس المنطقة إلى ان فوجئت مرة أخري بتزايد عدد الجمهور حول سيارتها ومضايقتها ولم يستطيع فريق العمل السيطرة على رد فعل الجمهور فقرروا التوجه لمديرية أمن الاسماعيلية للأستعانة بهم في فض الجمهور دون حدث خسائر .وكانت حنان ترك تصور مشاهدها مع الفنان علاء مرسي و محمد محمود عبد العزيز وفايق عزب، يذكر أن حنان تجسد في المسلسل شخصية فتاة تدعي فاطمة تعمل محامية بمكتب أحد المحامين الكبار، وتمر بالعديد من المشكلات التي ينتج عنها كثير من المواقف الكوميدية.

محيط

أحمد عز ونيكول سابا نجوم طيبة .. بالصور











قامت مدرسة طيبة الدولية بتكريم عدد من نجوم الفن في فندق موفنبيك الهرم خلال تخرج دفعة 2010 حيث قام رئيس مجلس الادراة تكريم كل من منة فضالي و نيكول سابا و دينا فؤاد و خالد الصاوي ، و الهام شاهين و خالد عجاج و احمد عز و محمد زيدان ، و ايهاب توفيق و جومانا مراد و اميرة فتحي و حسن الرداد .

الفن أون لاين



وفاة "محمد علي الدين" نجم موجة كوميدي


توفي الفنان الكوميدي محمد علي الدين، اثر اصابته بأزمة قلبية مفاجئة، أقيم العزاء بمسجد الخلفاء الراشدين بشارع البحر الاعظم .
وكان محمد علي قد شارك في فيلم "عسل اسود" مع الفنان أحمد حلمي ويظهر فيه بدور ضابط بالمطار، ويعتبر اخر عمل شارك فيه قبل وفاته.
يذكر أن الفنان محمد علي الدين قدم العديد من البرامج الكوميدية على قناة موجة كوميدي منها "توك شو" وقام بتقليد العديد من الشخصيات وابرزهم كريمة مختار ، كما شارك في العديد من الاعلانات .


الوفد

مباشر .. الشوط الثاني : الأهلى 1 - بتروجيت 0


هدف الأهلي أحرزه محمد أبوتريكة
تفاصيل الشوط الثاني .. بعد قليل

ملخص الشوط الأول
حسم التعادل السلبي الشوط الأول الذي جمع بين فريقي الأهلي وبتروجيت في ربع نهائي الكأس.
سنحت أولى الفرص الخطيرة لفريق بتروجيت بعدما تصدى شريف إكرامي لعرضية قبل أن يسدد محمد شعبان في وسط المرمى إلا أن حارس الأهلي تصدى للكرة مرة أخرى.
وسدد محمد ابو تريكة ركلة حرة مباشرة ارتطمت بالقائم قبل أن يكملها محمد فضل برأسه بجوار القائم الأيمن لحارس بتروجيت.
ومرة أخرى، صوب أبو تريكة تجاه المرمى بإتقان إلا أن تألق أحمد فوزي حال دون دخول الكرة إلى الشباك.
وبعد مرور نصف ساعة، استحوذ الأهلي على الكرة بنسبة كبيرة وسط تراجع بتروجيت إلى وسط ملعبه واعتماده على الهجمات المرتدة السريعة عن طريق الثنائي السيد حمدي وايريك بيكوي.
واصل فوزي تألقه وأنقذ مرماه من هدف محقق بعدما تصدى لتسديدة رائعة من الجناح الأيسر سيد معوض في الدقيقة 43.

يلا كورة

أسرار جديدة في قضية مخدرات "ياسمين" شقيقة زينة


أخيراً خرجت الفنانة زينة عن صمتها لتتحدث عن قضية شقيقتها "ياسمين " المتهمة بالاتجار في المخدرات، وذلك بعدما تدخلت في القضية أطرافا أخري من الفنانين، حيث صرحت شقيقه زينة أمام تحقيق النيابة بأنها كانت تتعامل مع أسماء نجوم مصرية شهيرة منها نجم ممثل بالدراما التليفزونيه قدم أكثر من مسلسل، ومطرب شهير في الخمسين من عمره ،ومطرب لبناني الأصل تعامل مع زينه في أحد أفلامها، بالاضافة إلي مطربة تلقب بمطربة مصر الاولي وزوجها الموزع الموسيقي، وممثل الاكشن الاول بمصر.
واندهشت الفنانة زينة مما نشر حول هذه الاسماء، مؤكدة ان كل ما نشر من أسماء مشاهير ليس له اى أساس من الصحة،وأشارت لأحد المقربين منها أن شقيقتها لم تدل بهذه الأقوال مؤكدة أن كل ما نشر يستهدف تشويه سمعة الفنانين والفن في مصر.
كما أعربت زينة عن استيائها مما ينشر عنها منذ القبض على شقيقتها مؤكدة أن شقيقتها بريئة من هذه التهمة لأنها كانت تلازمها في جميع الأوقات حتى خلال تصوير أعمالها ولم تلاحظ عليها سواء التعاطي أو المتاجرة .
ونفت زينة أن تكون قد أختفت عن الانظار فور القبض على شقيقتها مؤكدة أنها انتهت بالفعل من تصوير جميع ارتباطاتها الفنية قبل هذه الأزمة وقامت بإغلاق هاتفها حتى تحصل على قسطا من الراحة.
من ناحية أخري تحددت جلسة‏11‏ أغسطس المقبل لبدء محاكمة "ياسمين" شقيقة زينة وذلك أمام الدائرة‏14‏ بمحكمة جنوب القاهرة .‏ وكان النائب العام المستشار عبد المجيد محمود قد أحال ياسمين للمحاكمة بعد أن كشفت التحقيقات قيام المتهمة بتوزيع مخدر الكوكايين بسيارتها المرسيدس علي عملائها بأحياء المعادي ومدينة نصر بعد تسلمها الكميات من شريكها المقيم في أمريكا‏ .

الفن أون لاين

الإنتاج يعبر انبي لـ نصف نهائي الكأس


تأهل فريق الانتاج الحربي إلى نصف نهائي كأس مصر لأول مرة في تاريخه بعد تغلبه على فريق انبي 2-1 بعد وقت اضافي.وسجل سامح العيدروس وحسم موسى هدفي الانتاج بينما احرز ديفونيه هدف انبي الوحيد.ولم يسجل الفريقين أي هدف خلال التسعين دقيقة الأولى قبل أن تصبح المباراة مفتوحة بصورة كبيرة في الوقت الاضافي الذي شهد تسجيل اهداف المباراة الثلاثة.وينتظر الانتاج المتأهل من مواجهة الاهلي وبتروجيت ليلاقيه في نصف النهائي يوم الخميس.
شوط اول سلبيبدأت المباراة هادئة للغاية من كلا الفريقين في ظل حرص دفاعي كي لا يتعرض مرمى أي فريق لهدف يصعب تعويضه.وتصدى حارس انبي مهدي سليمان لأول هجمة خطيرة في المباراة عندما سدد المنفرد جمعة مشهور في المرمى لتتحول الكرة إلى ركلة ركنية.ودانت السيطرة لأصحاب الأرض الانتاج الحربي بعد مرور ربع ساعة من عمر اللقاء إلا أن الخطورة لم تغلف كرات الفريق الحربي.وعلى عكس سير الاحداث مرر الدولي أحمدي المحمدي عرضية داخل منطقة الجزاء على رأس أحمد عبد الظاهر إلا أن مدافع الانتاج حازم فتحي منعه من التسجيل.وتوغل احمد زغلول لاعب الانتاج داخل منطقة الجزاء عندما تلقى كرة جمعة مشهور وسددها إلا أن الدفاع حولها إلى ركلة ركنية للفريق البترولي.ولعب المحمدي أخطر كرة في المباراة بعد نصف ساعة بتسديدة قوية من أكثر من 25 ياردة إلا أن مصطفى كمال كان بالمرصاد ليحرم إنبي من التقدم.واخترق الانتاج دفاعات الفريق البترولي لكن اللاعب الصاعد مؤمن زكريا لعب الكرة داخل منطقة الجزاء بالخطأ ليشتتها الدفاع ويظل الفريقان يبحثان عن هدف التقدم ولكن دون جدوى.
السلبية تقل والتعادل مستمرتحرر الفريقين من التراجع الدفاعي خلال الشوط الثاني وحاول انبي والانتاج الوصول للشباك من اجل حسم نتيجة المباراة.وسقطت الكرة فجأة من ايدي الحارس مصطفى جمال لتصل الكرة لأحمد رؤوف إلا أن العارضة تمنع فريق إنبي من التقدم بعد ربع ساعة من عمر الشوط الثاني.وسدد حسن موسى تسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء تصدى لها المهدي سليمان بعد 19 دقيقة.وتصدت العارضة لكرة حسن موسى لتحرم اللاعب مجتهد من التقدم لفريقه بعد تسديدة صاروخية داخل منطقة الجزاء.ودانت السيطرة لأصحاب الارض في النصف الثاني من الشوط من أجل حسم اللقاء وحاول المحمدي من انبي عمل اختراقات دفاعات الانتاج.واخترق محمد ناصف بصورة رائعة دفاع الانتاج إلا أن تسديدته مرت بجوار القائم قبل دقيقتين من النهاية لتنتهي المباراة بلا اهداف ويلجأ الفريقين لوقت اضافي.
الشوط الاضافي الاوللعب ديفونية ضربة مزدوجة على الطائر مع مطلع الشوط الاضافي الاول مرت اعلى عارضة مصطفى كمال.ورد فؤاد سلامة بتسديدة قوية من ركلة حرة مباشرة مرت على يمين الحارس مهدي سليمان لركلة مرمى.وسجل سامح العيدروس هدف وضع الانتاج في المقدمة برأسية رائعة على يسار الحارس المهدي سليمان بعد سبع دقائق من بداية الشوط.وازدادت المحاولات الايجابية على المرمى من قبل انبي والانتاج من أجل اما التعديل أو تعزيز الفوز وضمان التأهل.وعادل الايفواري ديفونيه النتيجة لانبي بعد ان استلم عرضية المحمدي وسددها في الزاوية اليمنى للحارس مصطفى كمال معلناً عودة المباراة لنقطة البداية.
موسى يصعد بالانتاجواحرز حسن موسى هدف فوز الانتاج برأسية في الدقيقة الثالثة من عمر الشوط الاضافي الثاني بسبب الخروج الخاطىء للحارس مهدي سليمان.ودخل اللاعب محمد عبد الوهاب بدلاً من حسن موسى بعد احراز الاخير للهدف مباشرة.وحاول انبي تعديل النتيجة خلال الوقت المتبقي من عمر الشوط الاضافي الثاني إلا أن دفاعات الانتاج حرمته مما يريد ليخرج وصيف العام الماضي من البطولة.
يلا كورة

الأهلي يهدر فرصة التقدم على بتروجيت في الشوط الأول


ملخص الشوط الأول
حسم التعادل السلبي الشوط الأول الذي جمع بين فريقي الأهلي وبتروجيت في ربع نهائي الكأس.
سنحت أولى الفرص الخطيرة لفريق بتروجيت بعدما تصدى شريف إكرامي لعرضية قبل أن يسدد محمد شعبان في وسط المرمى إلا أن حارس الأهلي تصدى للكرة مرة أخرى.
وسدد محمد ابو تريكة ركلة حرة مباشرة ارتطمت بالقائم قبل أن يكملها محمد فضل برأسه بجوار القائم الأيمن لحارس بتروجيت.
ومرة أخرى، صوب أبو تريكة تجاه المرمى بإتقان إلا أن تألق أحمد فوزي حال دون دخول الكرة إلى الشباك.
وبعد مرور نصف ساعة، استحوذ الأهلي على الكرة بنسبة كبيرة وسط تراجع بتروجيت إلى وسط ملعبه واعتماده على الهجمات المرتدة السريعة عن طريق الثنائي السيد حمدي وايريك بيكوي.
واصل فوزي تألقه وأنقذ مرماه من هدف محقق بعدما تصدى لتسديدة رائعة من الجناح الأيسر سيد معوض في الدقيقة 43.

يلا كورة

سعيد البارودي ... الشاطر حسن


الفنان سعيد البارودي العائد إلي مصر بعد فترة غياب طويلة متجولاً بفنه في معظم دول العالم بداية من النرويج واليابان كواحد من أهم لاعبي السيرك وفقرته الشهيرة "الترابيز" واستغرقت رحلته ما يزيد علي السبعة وعشرين عاماً وأضاف لألعابه "البامبوك المعلق وكلاسيك أكروباتك والبلاشي علي الأسنان".
سعيد بالإضافة إلي السيرك فهو مطرب وملحن وراقص وممثل وكان مشواره الفني قبل سفره بالسيرك القومي وعند عودته عاد للفرقة الغنائية الاستعراضية ثم فرقة أنغام الشباب حيث شارك في أعمال "الباروكة والسنيورة والتلات ورقات وأرض الطيبين وتياترو للبيع والأبطال الثلاثة".
البارودي يشارك حالياً في بطولة مسرحية "الشاطر حسن" لفرقة تحت 18 تأليف د. نبيل بهجت وإخراج محمود عبدالحافظ ويلعب فيها دور الراوي العصري الذي يعلق علي الأحداث والمشاركة فيها بالإضافة لتقديم فقرة "الأطباق الطائرة". سعيد هو زوج الفنانة "لولا" التي أصيبت بشلل نصفي أثناء مشاركتها في عرض "مجلس العنطظة" إخراج عبدالغفار عودة. وقال سعيد البارودي إن الملحن الكبير محمود الشريف لحن له أغاني "قول وريحني وسيبوا القمر يرتاح وليالي المني واسمحلي أسأل سؤال". مسرحية الشاطر حسن عن حدوتة علي الزبيق ولكن من خلال الأراجوز.
الجمهورية

تحكمي في انفعالاتك أمام أبنائك


عندما تعود الأم إلي بيتها بعد يوم عمل مجهد وطويل قد تفاجأ بفوضي شاملة في المنزل‏,‏ وإذا طلبت من أبنائها ترتيب محتويات البيت فقد يتباطأون فيثور غضبها فيضطرون مجبرين علي تنفيذ أوامرها فتشعر بتأنيب الضمير لأنها لم تتعامل مع الموقف بهدوء‏..‏ فماذا يجب أن تفعل؟
يجيب عن هذا السؤال الدكتور أيمن مصطفي محرم إخصائي الأمراض النفسية والعصبية‏,‏ مؤكدا أن غضب الام في هذه الحالة طبيعي‏,‏ لكنها يجب أن تتحكم في انفعالاتها وتطلب من أبنائها القيام بالأهم ثم المهم‏,‏ فالأقل أهمية‏,‏ وأن تتناقش معهم في الامور التي يحدث خلاف بشأنها مثل نوعية الطعام‏.‏ أو الاصرار علي ارتداء زي معين‏,‏ ويمكن للأم أن تعد قائمتين‏:‏ الأولي بالأسس التربوية التي لا تقبل المناقشة والتفاوض‏.‏ والثانية ببعض الأسس القابلة للتفاوض والتعديل والتكيف‏,‏ وقد يبدي بعض الامهات تخوفهن من أن يستنتج الابناء ان كل شيء قابل للتفاوض لكن الابناء إذا عرفوا ان هناك اسسا قابلة للتفاوض وأخري لا تقبل حتي النقاش سوف يجعلهم هذا يتقبلون الامر بسهولة وملامة في نفس الوقت بقدر من الحرية‏,‏ يساعدهم علي المدي البعيد في تعميق احساسهم بالمسئولية‏.‏وعندما يتفجر الموقف بين الام والابناء ولا تتحكم في أعصابها فإن هذا يثير لدي الابناء احساسا بالخوف والقلق لان شكل الأم يتغير وتغييرات وجهها تصبح اكثر قسوة‏,‏ وهذا امر طبيعي لأن الانسان عندما يفقد السيطرة علي نفسه يتفوه بكلمات جارحة‏,‏ ويرتكب أفعالا يندم عليها فيما بعد ولذلك ينصح بالانسحاب او التزام الصمت بعبارة‏(‏ من شدة غضبي منك الآن لا أريد مواجهتك وانا في هذه الحالة‏)‏ فيشعر الطفل بتأنيب الضمير ويعتذر بعد ذلك‏,‏ وإذا اختارت الام التزام الصمت فإن هذا سوف يجعلها تشعر بالرضا عن نفسها وقد تشعر الأم بالقلق خوفا من ان يعتقد ابناؤها أن صمتها أو انسحابها يعني الاستسلام والتراجع‏,‏ ولكن هذا الاحتمال ضعيف جدا‏,‏ فاغلبية الابناء سوف يدركون أنهم تمادوا في الخطأ فيتراجعون‏,‏ ويعتذرون وتمر العاصفة بسلام‏.‏ أما إذا اختارت الأم ان تواجه الامر بدون انسحاب فعليها أن تحسن اختيار الكلمات المعبرة عن غضبها‏,‏ فتوضح للطفل مدي احساسها بالاسي والحزن لتعرضه لهذا والاطفال بصفة عامة يكونون اكثر استعدادا للتعاون عندما يسمعون تصريحات حيادية وليس انتقادات موجهة بشكل مباشر وعنيف‏.‏

الاهرام

فيتامين‏ د‏‏ للوقاية من التوحد



التوحد من الامراض التي حيرت العلماء في معرفة سببه فبينما اتجهت الدراسات للبحث عن علاقته بالجينات الوراثية أو بالاسباب الجينية.
وأظهرت أحدث الاكتشافات التي تم نشرها في الدوريات العالمية مؤخرا علاقة التوحد بنقص فيتامين‏(‏ د‏) وهي دراسة اجراها قسم بحوث الاطفال ذوي الاعاقات بالمركز القومي للبحوث تحت اشراف الدكتورة نجوي عبدالمجيد استاذ الوراثة البشرية بالمركز تقول إن التوحد مرض وراثي بيئي يظهر لدي الطفل في العامين الأولين‏,‏ وقد ارتفعت نسبته في مصر حتي صار يصيب طفلا واحدا من بين كل مائة وخمسين طفلا ويعتبر فيتامين‏(‏ د‏)‏ من أهم الفيتامينات اللازمة لنمو مخ الاطفال بل إن له دورا حاسما في نمو مخ الجنين وهو في رحم الام وقد اجريت العديد من الدراسات علي آثار نقص هذا الفيتامين لدي الحوامل علي الأجنة‏,‏ وكانت النتائج هي أن انخفاض فيتامين‏(‏ د‏)‏ يؤدي الي عدم نمو المخ بالمعدلات الطبيعية‏,‏ بالاضافة الي حدوث انخفاض في انتاج البروتينات التي تشارك في بناء الاعصاب وكذلك ضعف التعليم والذاكره‏,‏ كما أن نقصه له تأثيرات علي الهرمونات‏.‏ وتؤكد الدكتورة نجوي أن فيتامين‏(‏ د‏)‏ يؤثر علي مستويات مادة‏(‏ الجلو تاثايون‏)‏ التي تعمل بمثابة عامل مساعد علي تخليص الجسم من المعادن الثقيلة التي تؤدي الي تلف انسجه المخ‏,‏ وقد اثبتت نتائج الدراسة نقص فيتامين‏(‏ د‏)‏ والكالسيوم عند اطفال التوحد بالمقارنة بالاطفال الاصحاء‏,‏ وأوصت الدراسة بضرورة تعرض الام والطفل في سن العامين إلي أشعة الشمس‏,‏ وتناول أغذية تحتوي علي فيتامين د‏.‏وبسؤال د‏.‏ نجوي عبدالمجيد عن الطرق العلاجية لمرض التوحد قالت‏:‏ إن أطفال التوحد كما نعرف ليسوا متخلفين عقليا ولكنهم يعانون من اضطرابات سلوكية تتمثل في عدم التواصل مع الآخرين ونوبات الغضب وضعف اللغة وقد يكون في الاسرة أكثر من طفل مصابا بالتوحد ولكنهم ايضا يظهر من بينهم من لديه ملكات ومواهب في الموسيقي كموتسارت الذي كان مصابا بالتوحد اوفي التمثيل مثل سلفاستر ستالون او في التجارة مثل مؤسس شركة فورد‏,‏ والتدخل العلاجي المبكر هو الحل لعلاج المرض‏,‏ حيث تستخدم أساليب علاجية تحسن أحوال الطفل مثل التدخل الغذائي والتعديل السلوكي والتخاطب‏..‏ومما يذكر ان عيادة المركز القومي للبحوث تفتح ابوابها لعلاج الاطفال يوم الثلاثاء من كل اسبوع‏.‏


الاهرام

أوديب و شفيقة علي مسرح الغد


شاهدت لك مسرحية أوديب و شفيقة بـ مسرح الغد الذي تخصص في الأعمال التراثية وهذه المسرحية هي ثاني الأعمال في هذا المجال بعد مسرحية الشطار التي انتهت منذ شهر‏
اوديب وشفيقة تعني عن مأساة أوديب ملكا ذلك الذي قتل أباه وتزوج أمه وهي من المسرح الاغريقي القديم ذلك الذي نهل منه المسرح بصفة عامة الكثير والكثير كما قدمه أيضا في كثير من مسارح العالم‏.‏أما شفيقة فهي بالطبع تلك الملحمة التراثية القديمة أيضا باسم شفيقة ومتولي‏,‏ هنا لدينا كاتب من المسرح مخصص للتراث الاغريقي وكاتب آخر للتراث الشعبي القديم‏.‏وأما عن العرض فقد أراد المؤلف هنا أحمد الأبلج أن يقدم رابطة بين ذلك الطفل أوديب الذي اختطف باسم الآلهة من حضن أمه لتتطور الأحداث لتنتهي بأن يتقدم للزواج منها‏!!‏أما شفيقة فهي تلك الطفلة التي انتزعت أيضا من حضن أمها حتي لا ترث والدها الذي أراد شقيقه إيهامه بأنها ليست ابنته حتي لا ترث وبذلك يكون الميراث كله من نصيب العم‏.‏الطفلة التي كبرت شفيقة كمعدومة النسب يطلب العمدة الزواج منها فهي فتاة جميلة ولكن بالطبع تتضح الأمور بأنها لا تجوز له باعتبارها بالفعل ابنة أخيه كما لا يجوز لأوديب أن يتزوج من الملكة لأنه ابنها المختطف‏..‏أراد المؤلف المزج بين هذا التراث وذاك ولكن للحقيقة كان يمكن أن يبذل في هذا التزاوج بين العملين التراثيين جهدا أكبر حتي لا تتوه الأمور إلي حد ما بين هذا وذاك‏.‏الإخراج تولاه عاصم رأفت واستطاع من خلال الديكورات الاغريقية هنا والشعبية هناك أن يوجد الصلة إلي حد كبير بين الأسطورتين والديكور وأيضا الملابس هنا لفادي فوكيه وكانت الملابس بالذات علي بساطتها موحية بالشخصيات ولا تحتاج إلي تغيير مشاهد بل مجرد رداء يوضع هنا أو هناك مع تاج وخلافه‏.‏لدينا أيضا استعراضات قدمت التراث الشعبي وأيضا التراث الاغريقي ولكنها نجحت أكثر في الشعبي وهي أيضا أي الاستعراضات كلها كانت لهاني أبوجعفر‏.‏كانت الحركة التي قدمها المخرج جيدة واستطاع تحريك شخصياته بصورة متميزة وأيضا استخراج المشاعر التي يريدها من هذه الشخصيات‏.‏الايقاع بصفة عامة كان سريعا ونقل قطع الديكور كان في منتهي السهولة فهي لا يتعدي مقعد الملك أو كنبة المقهي الشعبي وتحريكها أيضا كان في منتهي السهولة‏.‏فماذا عن الأبطال؟لدينا فنانتان من فنانات المسرح واذا قلت فنانات مسرح فهذا يعني أنهما تمتلكان أدوات الأداء المسرحي الحقيقي بداية من الاحساس والشعور بالشخصية وأيضا الصوت وهنا عايدة فهمي وناهد رشدي‏.‏بالفعل كانتا متميزتين للغاية كل منهما في دورها‏..‏ عايدة فهمي الملكة الاغريقية وناهد رشدي المرأة الصعيدية صاحبة المقهي الشعبي‏.‏كنا في شبه مباراة أدائية بين هذه وتلك لأشاهد ناهد رشدي في دور مختلف تماما عما قدمته من قبل سواء في المسرح أو التليفزيون‏..‏ خفة ظل ثم رقص بالعصا وحركة سريعة تقدم البهجة‏.‏عايدة فهمي بالفعل تملك ذلك الصوت المسرحي العريض تملك أدوات المسرح الذي ربما هو من أصلح وأنسب القنوات الفنية بالنسبة لها ولو أنني يصعب أن أحكم عليها في القنوات الفنية الأخري لأنني لم أشاهدها بها كثيرا‏.‏هنا أيضا الفنان القدير مصطفي طلبه‏..‏ أداء رزين يستشعر بالضبط مناطق ارتكاز العمل والجملة‏.‏إلي جانب هؤلاء هنا شادي أسعد ومحمد عبدالفتاح وأحمد أبو عيون وأمين عامر وعادل رأفت وشادي أسعد ثم رضوي شريف التي قامت بدور شفيقة ولكن دورها لا يكشف علي امكانياتها فهو في النهاية دور بسيط‏.‏العرض قدمه المخرج من خلال ما يسمي بالمسرح داخل المسرح فتارة لدينا الاغريق وتارة لدينا البيئة الصعيدية الشعبية‏.‏بالطبع يصعب مع هذه الأعمال التراثية أن يكون اسم المسرح الذي يقدمها هو مسرح الغد خاصة واسم الفرقة هو الفرقة القديمة للعروض التراثية‏.‏لكن لعل أهم ما أحييه هو أن يكون عندنا في النهاية مسرح متخصص في نوعية من العروض وهو ما ينقصنا بالنسبة لباقي مسارح البيت الفني للمسرح‏.‏أيضا تحية لمدير هذا المسرح ناصر عبدالمنعم الذي أراه متمسكا بهذه الخطة لمسرحه ونجح فيها‏.‏
الاهرام - امال بكير

قضية التراث .. في "أوديب و شفيقة"



بالتأكيد نحن نقرأ التراث بطريقة خطأ وبأسلوب بعيد كل البعد عن طبيعة الفهم والوعي بماهية التراث كمادة خام يمكن من خلالها "صنع مادة درامية هادفة" من الناحية المضمونية ومن الناحية التشكيلية والصورة المسرحية. الماهية والمضمون والصورة المسرحية كلاهما نتاج إما وعي بالمادة التراثية وجذور "الوطن الغائب" وتوظيف هذه الماهية لخلق صورة متناغمة مع هذا المضمون لطرح جديد ورؤية جديدة تتعارك مع الواقع الجديد ونقده أو قراءته بصورة ساخرة أو هادرة مؤداها طرح السؤال لماذا نطرح الواقع في صورة أو شكل تراثي شعبي مغاير إذا كان الخطاب الدرامي "أعرج" أو "ناقصاً" أو "بلا جديد"؟ كل ما هو تراثي شعبي من الحتمي أن ينطوي علي جديد كخطاب درامي فكري معاصر يواكب الحدث وترجمة أو تفسير أو توضيح أو "مضاجعة" الخطاب مع الصورة لكي يأتي المنتج ذو "الخلطة التراثية" بما هو جديد يتلاحم مع الواقع ونقده سواء كان هذا النقد سياسياً أو نقداً اجتماعياً لكن يبدو ان الفكرة. فكرة المؤلف كانت طاغية وسيطرة علي عقل ووجدان المؤلف دون التفكير في ماهية طرح الفكرة فكانت فكرة وصورة دون ملاحقة الذاكرة الانفعالية بماهية طرح هذه الفكرة وهل هي ملائمة في شكلها من حيث البناء المعماري الدرامي للصورة مع طبيعة الشكل الذي طرحه؟ وكان عليه أن يطرح السؤال لماذا "أوديب وشفيقة" وما العلاقة التاريخية والموضوعية والواقعية والتراثية؟ كيف جاء هذا التلاقي خاصة ماهية وروح التباعد التاريخي والتناسخ مع الواقع والشتات التراثي والرفض الواقعي لموضوعية الطرح؟ هذا "التزاوج الدرامي" فيه قدر كبير من "السذاجة الدرامية" حتي ولو حاول خلق مبررات في الموضوع حول شخصية كل من أوديب وشفيقة "!!". مسرحية "شفيقة ومتولي" وتعرض بقاعة الغد للفرقة القومية للعروض التراثية والعنوان قد يبدو مثيراً ويدعو للتأمل والقلق والتحفز واللهاث لمعرفة ما الموضوع وما الحكاية؟ ما ان تري "السياق الدرامي" والرؤية التشكيلية والسينوغرافية للمخرج تجد نفسك أمام حالة صادمة فما الذي جمع هذا مع ذا. شخصية أوديب شخصية اسطورية من التراث اليوناني القديم وشخصية شفيقة من التراث الشعبي المصري الشفاهي وشتان بينهما وأري ان التلاقي بين الشخصيتين أشبه "بأضغاث الأحلام" المستيقظة في لاوعي الكاتب. كما أري ان الفكرة غازلت المخرج و"تلبسته" بفعل "شيطانة" فلم يرها علي حقيقتها فصدقها "كحقيقة فنية" بالنسبة للكاتب هي "مراهقة درامية" وللمخرج مغامرة لم يحسبها أو تعمد عدم المحاسبة فكان اهتمامه بالصورة المسرحية الآخاذة من خلال "المجملات" و"المكملات" من خلال الأغنية والاستعراضي والأداء الساحر لمجموعة ممثليه وفضاء مسرحي وازياء وألوان وهكذا حاول العرض كما شاهدته خلق مبرر للتلاقي بين أوديب وشفيقة كحدث درامي داخل قاعة العرض حيث "المعلمة نبيهة وابنتها شفيقة ونجيب أفندي والحوار حول التمثيل في الماضي وفي الحاضر وكيف ان التمثيل في الماضي كان جميلاً وله معني وقيمة وبعد لحظة تدخل "دلال" التي كانت تربطها قصة حب قديمة بنجيب أفندي وكانت تشاركه في تقديم العروض المسرحية. تدخل دلال باستعراض راقص وهي في الأصل "حنان" إلي أن تحولت لدلال واحترافها الفن الخليع لمواكبة العصر وفي حوارات لا تقدم ولا تؤخر يقرر الجميع التشخيص وهم بجوار سيدي الحناوي الأحداث تأتي علي مستويين الأول مستوي "أوديب" والثاني مستوي الحدوتة الشعبية لشفيقة وبصرف النظر عن التشخيص كحيلة أو مبرر لتلاحم المستويين ومحاولة خلق علاقة جدلية أو علاقة عاطفية كما فعل المخرج من خلال حركته المسرحية بين أوديب وشفيقة فكيف يحب أوديب شفيقة والعكس من خلال النظرات وما شابه ذلك من مغازلات ثم السذاجة عندما يعود البصر لأوديب ببركة سيدي الحناوي أو سيدي المؤلف ثم اختيار أوديب من يوم خروجه من اليونان ليختار مقام سيدي الحناوي أو سيدي المخرج وتستمر لعبة التشخيص وخلق معادلات غاية في الغرابة والتفسيرات العقيمة الغارقة في "ثوب الاغتراب" رغم ما تضفيه من ضحك وسذاجة فيقوم نجيب أفندي بتشخيص دور "لايوس" أبو أوديب والست دلال دور "جوكاستا" أم أوديب وزوجته فيما بعد وكما قالت الاسطورة ان أوديب سيقتل الوحش ثم يقتل لايوس ويتزوج من أمه ويلعب الشيخ في مقام الحناوي دور الكاهن "نصوب" كرمز لكونه نصاباً وهو الذي يقنع "لايوس وجوكاستا" بأن وليدها وكما تقول الاسطورة انه عندما يكبر سيقتل أباه وعلي الجانب الآخر حدوتة شفيقة وكيف ان العمدة يسعي للزواج منها حتي ولو بالقوة دخولاً في هوة الغربة ودهاليز "التشويش التراثي" نعرف في سياق الأحداث الملفقة ان شقيق العمدة يدخل في روع أخيه العجوز ان زوجته حملت سفاحاً وكانت المولودة فيما بعد هي وكأن في هذا تلاقياً بين حدوتة أوديب وشفيقة لنسمع مع نهاية العرض أوديب يقول من أنا؟ وتقول شفيقة أنا أبقي مين؟ أوديب والأسطورة المعروفة والصراع علي كرسي العرش وشفيقة وصراع العمدة للفوز بها ومحاولة الكاتب أحمد الأبلج "لوي ذراع" الحدوتة الشعبية ومسخها وطردها من سياقها ونسيجها والجري وراء عنوان قد يبدو له انه مدهش لكنه أطاح بالأسطورة وبالحدوتة الشعبية المصرية!! ماذا فعل المخرج عاصم رأفت في هذا الزخم؟ رغم عصيان الكاتب تجاه الأسطورة وضرب الحدوتة الشعبية في مقتل إلا أن المخرج خلق حالة من البهجة بالأغنية والاستعراض والحركة الجميلة البسيطة في إطار ما هو مسموح والتجول بين الحكايتين غير ان الاستعراض الأول "الموالدي" لم يكن "موالدياً" وكانت تشكيلاته بعيدة عن هذا الجو.. كان لابد ان يدرك د. هاني أبوجعفر مصمم الاستعراضات ماهية طابع الذكر علي عكس ديكورات وملابس فادي فوكيه التي كانت معبرة عن جو الحدثين الإغريقي والشعبي كذلك أشعار سامح العلي وألحان علاء غنيم كلمات وألحان تعايشت مع الحدثين بوعي في التعبير بالكلمة والجملة اللحنية. التمثيل: رغم كل التحفظات علي النص إلا أن العرض قدم أكثر من موهبة حقيقية وأعاد اكتشاف أكثر من ممثل راسخ فمثلاً نجح المخرج في تصدير موهبتين حقيقيتين للمسرح الأول عادل رأفت في دور أوديب وهو ممثل مجتهد اهتم بجماليات الأداء والتفاصيل الصغيرة سواء في التعبير بالوجه أو الصوت أو الجسد. كذلك رضوي شريف في شخصية شفيقة وإحساسها الواعي المحمل بفهم الشخصية. أما الكبار فقد نجح عاصم رأفت في إعادة عايدة فهمي الراسخة وتذكرنا بممثلة المسرح النادرة في كل شيء في الثبات والأداء والإدراك. هي ممثلة مسرح من الطراز النادر كذلك مصطفي طلبة صاحب الأداء السهل الممتنع يأخذك بأدائه ورسوخه ويقف معهما ناهد رشدي وهي عاشقة للمسرح بكل تفاصيله ومن المفاجآت أيضاً أداء شادي أسعد في شخصيتي الشيخ أمشير والكاهن نصوب. فهم ووعي وأدراك وتعبير شاركهم في تحقيق الصورة ورسم ملامح الأداء أحمد أبوعميرة وأمين عامر ومحمد عبدالفتاح. كلمة أخيرة : لابد من تشكيل لجنة من علماء التراث الشعبي المصري والعربي والبحث الدائم في تراثينا بما يحقق الهدف المنشود منه لتحقيق عاملين هامين الأول الحفاظ علي التراث من التشويه أو التصرف في هياكله وعظامه وتفاصيله واستخدامه كمادة خام لنصوص مسرحية جديدة تتوحد مع الواقع الجديد بكل تفاصيله السياسية والاجتماعية وأري كما يري معي الكثرون أهمية عودة المسرح الشعبي الذي يصب في الوجدان الجمعي للوطنين العربي الكبير والوطن الأم مصر لمواجهة أيضاً طوفان العولمة ذات الأنياب التي تنهش كل يوم الجسد العربي علي مرأي ومسمع من الجميع لعل وعسي.


الجمهورية

الإدارية العليا تؤيد الزواج الثاني لـ المسيحي المطلق


أصدرت المحكمة الإدارية العليا برئاسة المستشار محمد الحسيني حكمها القضائي في قضية الزواج الثاني للمسيحي المطلق وأيدت حكم القضاء الإداري المتضمن بأحقية المسيحي المطلق في الزواج الثاني ورفضت المحكمة الطعن الذي تقدم به البابا شنودة الثالث. كان أحد المواطنين المسيحيين قد طعن في قرار البابا شنودة أمام القضاء الإداري بإلغاء قرار رفض السماح لهم بالتصريح الثاني للزواج واستجابت المحكمة لطلبه وحصل علي حكم بأحقيته في الزواج الثاني. إلا أن البابا شنودة أقام طعناً أمام المحكمة الإدارية العليا لإلغاء حكم القضاء الإداري وتداولت القضية عدة جلسات وانتهت إلي رفض الدعوي. أكدت المحكمة في حيثيات حكمها احترامها المشاعر الدينية لدي الكنيسة لكنها تحكم بمقتضي القانون وليس بالتشريعات الدينية. مشيرة إلي أن تكوين الأسرة حق دستوري ولكن لا شيء يعلو علي القانون كما لا يعقل أن تصدر أحكام من القضاء الإداري ولا تنفذ.


..وترفض طعن البابا شنودة علي حكم الزواج الثاني لطليق هالة صدقي


أيدت الدائرة الثانية بالمحكمة الادارية العليا الحكم الصادر عن محكمة القضاء الاداري "أول درجة" بالزام قداسة البابا شنودة الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية باعطاء الكنيسة الأرثوذكسية تصريحا بالزواج للمرة الثانية لطليق الفنانة هالة صدقي ورفضت الطعن المقدم من البابا شنودة علي الحكم. قالت المحكمة في حيثيات حكمها الذي أصدرته برئاسة المستشار أحمد شمس الدين خفاجي نائب رئيس مجلس الدولة انه بمراجعة ما ورد من مواد في لائحة الأقباط فقد تبين للمحكمة ان الكنيسة ميزت بين مجدي وليم وبين طليقته الفنانة هالة صدقي حيث قامت الفنانة المذكورة بتغيير ملتها بغية الحصول علي الطلاق وعند اتمامه عادت مرة أخري إلي ملتها الأصلية لتقوم الكنيسة الأرثوذكسية عقب ذلك باعطائها تصريحا ثانيا بالزواج فيما امتنعت عن معاملة طليقها بالمثل ولم تعامله علي قدم المساواة معها.


الجمهورية

سماع أقوال حمدي‮ ‬قنديل في‮ ‬بلاغ‮ ‬وزير الخارجية


تستمع نيابة شمال الجيزة الكلية بإشراف عثمان خفاجة رئيس النيابة إلي‮ ‬أقوال الإعلامي‮ ‬حمدي‮ ‬قنديل ورئيس مجلس إدارة جريدة الشروق إبراهيم المعلم في‮ ‬البلاغ‮ ‬المقدم ضدهما من أحمد أبوالغيط وزير الخارجية لكتابته مقالا بالجريدة واتهمها فيه بالسب والتشهير إليه والاساءة إلي‮ ‬مصر‮.‬
تقدم محامي‮ ‬وزير الخارجية ببلاغ‮ ‬الي‮ ‬المستشار هشام الدرندلي‮ ‬المحامي‮ ‬العام الأول لنيابات شمال الجيزة ضد الإعلامي‮ ‬حمدي‮ ‬قنديل‮ ‬يتهمه فيه بالسب والتشهير،‮ ‬وطالب أمام سامح حسين وكيل النيابة باتخاذ الاجراءات القانونية ضده لكتابته مقالا بجريدة الشروق في‮ ‬عددها الصادر بتاريخ‮ ‬3‮ ‬مايو الجاري،‮ ‬يتضمن عبارات سب وتشهير لوزير الخارجية والاساءة الي‮ ‬سمعة مصر‮.
‬وأضاف انه كان‮ ‬يقصد ذلك في‮ ‬المقال الذي‮ ‬علق فيه علي‮ ‬تصريحات الوزير الصادرة من قبل عندما وصف إسرائيل بالعدو‮. ‬وعلق حمدي‮ ‬قنديل في‮ ‬مقاله بأن وزير الخارجية تسقط من فمه كلمات كما تتساقط النفايات من كيس زبالة مخروم،‮ ‬كما طلب من النيابة اتخاذ الاجراءات القانونية ضد‮ »‬قنديل‮« ‬لتعديه علي‮ ‬موظف عام بصفته وزيرا للخارجية‮.‬

الوفد

أزمة ديون اليونان تكشف عشوائية تصريحات الحكومة

غالي‮ ‬ينفي‮ ‬تأثر مصر بالأزمة‮.. ‬و»عثمان‮« ‬يربط خطورتها بالانتشار في‮ ‬أوروبا

دخلت اقتصاديات العالم في‮ ‬سلسلة من الأزمات التي‮ ‬ما تكاد تخرج من احداها حتي‮ ‬تدخل في‮ ‬الاخري،‮ ‬ازمة الائتمان الأمريكي‮ ‬التي‮ ‬هزت أرجاء العالم اقتصاديا مروراً‮ ‬بأزمة دبي،‮ ‬وأخيراً‮ ‬أزمة ديون اليونان التي‮ ‬باتت تهدد الكيان الاوروبي‮ ‬كله‮.‬ وبالرغم من ان اليونان علي‮ ‬شفا الافلاس طبقاً‮ ‬لما جاء علي‮ ‬لسان وزير ما ليتها جورج باكونتسانيو،‮ ‬وتفاقم ديونها لما‮ ‬يزيد علي‮ ‬الـ300‮ ‬مليون‮ ‬يورو،‮ ‬وبالرغم من تأثر بعض دول الاتحاد الاوروبي‮ ‬بصفة مباشرة ومخاوف البعض من انتشارها في‮ ‬باقي‮ ‬دول الاتحاد،‮ ‬الا ان ذلك لم‮ ‬يحرك ساكناً‮ ‬لدي‮ ‬الحكومة المصرية التي‮ ‬تربطها علاقات تجارية قوية بتلك الدول وكأن مرور هذه الدول بهزات اقتصادية ولو طفيفة لن‮ ‬يؤثر علي‮ ‬الاقتصاد المصري‮ ‬بأي‮ ‬صورة من الصور‮.‬ الغريب ان التصريحات الحكومية تنفي‮ ‬وجود أي‮ ‬تأثير لهذه الازمة،‮ ‬رغم تأكيد خبراء الاقتصاد علي‮ ‬حدوث عكس ذلك،‮ ‬فقد قال الدكتور عثمان محمد عثمان وزير التنمية الاقتصادية في‮ ‬بداية الازمة إن التحدث بشأن تأثر مصر بأزمة اليونان سابق لأوانه،‮ ‬ثم صرح بأن تأثير ازمة اليونان مرهون بانتشارها في‮ ‬باقي‮ ‬دول الاتحاد الاوروبي‮ ‬التي‮ ‬تمثل الشريك الاساسي‮ ‬وتستحوذ علي‮ ‬40٪‮!! ‬،‮ ‬كما صرح وزير المالية د‮. ‬بطرس‮ ‬غالي‮ ‬في‮ ‬تعليقه علي‮ ‬مدي‮ ‬التأثر بالازمة بأن مصر بعيدة تماماً‮ ‬عن تداعيات الازمة اليونانية،‮ ‬ولن‮ ‬يحدث للاقتصاد المصري‮ ‬ما حدث لنظيره اليوناني،‮ ‬وارجع سبب الازمة إلي‮ ‬نظام قانون المعاشات والتأمينات المبالغ‮ ‬فيه لاشتراك اليونان في‮ ‬العملة الاوروبية الموحدة‮.‬ وبالرغم من ان سقوط العملة الاوروبية الموحدة‮ »‬اليورو‮« ‬سيكون له تبعات سلبية كبيرة علي‮ ‬السوق الاقتصادي‮ ‬المصري،‮ ‬متمثلة في‮ ‬انخفاض قيمة الصادرات المصرية وتأثيرها سلباً‮ ‬بذلك وتأثر السياحة المصرية من خلال عدد السائحين القادمين من اوربا،‮ ‬والتي‮ ‬تمثل‮ ‬75٪‮ ‬من الافواج السياحية القادمة إلي‮ ‬مصر وتأثر ايردات السياحة المصرية،‮ ‬وارتفاع نسبة التضخم في‮ ‬مصر بصورة‮ ‬غير مباشرة نتيجة ارتفاع سعر صرف الدولار مقارنة بالجنيه المصري‮ ‬بعد هبوط اليورو،‮ ‬وهو ما‮ ‬يعمل علي‮ ‬ارتفاع السلع المستوردة،‮ ‬الا ان كل ذلك بعيد تماماً‮ ‬عن اذان المسئولين في‮ ‬الحكومة المصرية‮.‬ تري‮ ‬الدكتورة ضحي‮ ‬عبد الحميد استاذ الاقتصاد بالجامعة الامريكية ان تأثير ازمة اليونان علي‮ ‬الاقتصاد المصري‮ ‬سوف‮ ‬يكون طفيفا،‮ ‬خصوصاً‮ ‬بعد الدعم الذي‮ ‬حصلت عليه اليونان من صندوق النقد الدولي‮ ‬مؤخراً‮ ‬بقيمة‮ ‬250‮ ‬مليار‮ ‬يورو لإقالتها من تعثرها،‮ ‬وهوما سوف‮ ‬يدفعها إلي‮ ‬الامام مشيرة إلي‮ ‬التأثر الشديد لدول الاتحاد الاوروبي‮ ‬ذات التكتلات الاقتصادية الكبيرة التي‮ ‬تربطها علاقات اقتصادية كبيرة‮.‬ واوضحت ان انخفاض سعر اليورو‮ ‬يترتب عليه الحاق الكثير من المشاكل للمستثمرين والصرافات والبنوك في‮ ‬ظل الخسائر المستمرة،‮ ‬مؤكدة وجود تخوفات من المستثمرين من تفاقم ازمة ديون اليونان،‮ ‬وتطورها إلي‮ ‬ازمة عالمية جديدة داخل منطقة الاتحاد الاوروبي‮ ‬وقتها سيصبح التأثير كبيرا علي‮ ‬الاقتصاد المصري‮.‬ وفيما‮ ‬يخص السياحة في‮ ‬مصر ومدي‮ ‬تأثرها بالازمة،‮ ‬قالت‮ »‬عبد الحميد‮« ‬ان تأثيرها سيكون بشكل اكبر خصوصاً‮ ‬ان معظم السياحة القادمة الينا من دول الاتحاد الاوروبي‮ ‬الذي‮ ‬اصيب بالازمة،‮ ‬اضافة الي‮ ‬انها دعت شعوبها الي‮ ‬تبني‮ ‬خطط تقشفية‮.‬ واوضحت ان من الدروس المستفادة من الازمة ضرورة وجود آليات دفاعية‮ ‬يمكن استخدامها خلال الازمات لحمايتنا من الصدمات بالاضافة للاستفادة من رد فعل البنوك المركزية وجهودها ومعرفة الآليات التي‮ ‬تجعلها قادرة علي‮ ‬التصدي‮ ‬لأي‮ ‬ازمات مستقبلية‮.‬ وقال د‮. ‬ناجي‮ ‬البير رئيس لجنة العلاقات الخارجية بجمعية رجال الاعمال إن اليونان تعد الدولة رقم‮ ‬22‮ ‬من إجمالي‮ ‬104‮ ‬دول تستثمر في‮ ‬مصر بنظام الاستثمار الداخلي‮ ‬حيث‮ ‬يبلغ‮ ‬اجمالي‮ ‬المشروعات حوالي‮ ‬26‮ ‬مشروعا،‮ ‬كما انها تصنف الدولة رقم‮ ‬33‮ ‬من اجمالي‮ ‬66‮ ‬دولة تستثمر بنظام المناطق الحرة،‮ ‬بحوالي‮ ‬7‮ ‬مشروعات ويصل اجمالي‮ ‬الاموال اليونانية المستثمرة في‮ ‬مصر بحوالي‮ ‬828‮ ‬مليون جنيه،‮ ‬وهي‮ ‬بالتالي‮ ‬شريك تجاري‮ ‬اساسي‮ ‬لا‮ ‬يمكن الاستغناء عنه ولا شك ان الاقتصاد المصري‮ ‬سيتأثر بما حدث في‮ ‬الاقتصاد اليوناني‮ ‬ولكن هذا التأثر سيكون بشكل متباين عكس بعض الدول التي‮ ‬تأثرت بشكل مباشر مثل البرتغال وأسبانيا‮.. ‬وقد بدأت بوادر التأثر لدينا من خلال البورصة التي‮ ‬تراجعت حوالي‮ ‬6٪‮ ‬منذ بداية الازمة وحتي‮ ‬الأن علي‮ ‬حسب ألبير مضيفاً‮ ‬ان البورصة هي‮ ‬القطاع الاكثر حساسية وتأثراً‮ ‬بما‮ ‬يحدث في‮ ‬الخارج،‮ ‬وشاهدنا عمليات البيع المكثف من قبل الاجانب والذي‮ ‬أثر بشكل كبير علي‮ ‬البورصة المصرية مشيراً‮ ‬إلي‮ ‬وجود عوامل داخلية أخري‮ ‬ساعدت علي‮ ‬تعظيم أثر ازمة اليونان علي‮ ‬البورصة‮.‬ واوضح البير ان ارباح المصريين ستتأثر سلباً‮ ‬بأزمة اليونان في‮ ‬ظل تخفيف قيمة عملة اليورو وعزوف بعض المستثمرين عن المضاربة في‮ ‬البورصة والتوجه إلي‮ ‬ملاذ اكثر امناً‮.‬ واشار‮ »‬ألبير‮« ‬إلي‮ ‬تراجع عدد السائحين القادمين من أوروبا والذي‮ ‬يمثل‮ ‬75٪‮ ‬في‮ ‬مصر وبالتالي‮ ‬سوف تقل ايرادات السياحة المصرية مما‮ ‬يؤكد أن قطاع السياحة سيكون الاكثر تأثراً‮.‬

الوفد

عادل معاطي‮ : ‬تدريب مكثف للعاملين بالقنوات المحلية قبل الانطلاق


أكد الدكتور عادل معاطي،‮ ‬رئيس قطاع القنوات الإقليمية،‮ ‬أنه يجري حالياً‮ ‬عمل تدريب مكثف للعاملين بالقنوات الإقليمية لكي يظهروا في أفضل صورة ممكنة مع انطلاق القطاع باسم قطاع المحروسة يوم‮ ‬21‮ ‬يوليو المقبل،‮ ‬لتكون القنوات بالفعل مؤهلة لتقديم دور إعلامي متميز وسط الكم الهائل من القنوات الفضائية وسنظل ملتصقين بجميع المحافظات ونحن الأقرب دائماً‮ ‬لاختراق مشاكل كل إقليم وكل قناة إقليمية علي علم ودراية كاملة بجميع مشاكل المواطنين وهدفنا الأساسي مع انطلاق القنوات تقديم خدمة إعلامية متميزة في جميع المحافظات بجانب الخدمة الترفيهية،‮ ‬ولدينا إصرار كامل علي النجاح وإثبات وجودنا في ظل دعم هائل من وزير الإعلام أنس الفقي،‮ ‬وقال إن القطاع ليس لديه أي مشاكل مالية،‮ ‬وليس هناك أي متأخرات مالية ونحن القطاع الأكثر استقراراً‮ ‬في هذه الناحية،‮ ‬بل وتم رفع أجور جميع العاملين وتعهد بشكل مختلف تماماً‮ ‬للقنوات الإقليمية،‮ ‬والقضاء علي جميع سلبيات الماضي‮.‬
الوفد

أحياء الموسيقي الأندلسية علي مسرح الجنينة


يستمر مسرح الجنينة في تقديم أهم الفرق والتجارب الموسيقية المعاصرة في الساحة الفنية في مصر والمنطقة العربية ويتميز برنامج شهر يونيو بتنوع الألوان الموسيقية المقدمة‮.‬ يبدأ برنامج شهر يونيو بحفل لفرقة بيكيا التي تقدم خليطاً‮ ‬فريداً‮ ‬وجديداً‮ ‬من موسيقي الفنك والتريب هوب والتيكنو والموسيقي الإلكترونية،‮ ‬يلتقي جمهور مسرح الجنينة بأعضاء الفريق الثلاثة محمود والي علي الباص والإلكترونيكس وموريك لوكا علي الجيتار والكيبورد وآلة السالميلر الإلكترونية ومحمود رفعت علي الدرمز والإلكترونيكس يوم الخميس‮ ‬3‮ ‬يوليو في تمام الساعة التاسعة مساء‮.‬ ثم يقدم مسرح الجنينة للمرة الثانية في مصر الفنان بزن الروسان وفرقته أوتوستراد في حفل لموسيقي الروك والريجي،‮ ‬أبصر مشروع‮ »‬أوتوستراد‮« ‬الضوء بعد أن اجتمع موسيقيون من عمان لعرض ألبوم بزن الروسان الأول‮ »‬تليفزيون‮« ‬في عدة مسارح وكان له ردة فعل قوية علي مستوي الشارع الأردني،‮ ‬بعد عام من عمل‮ »‬أوتوستراد‮« ‬كمشروع تعاوني موسيقي،‮ ‬أطلقت الفرقة ألبومها الأول‮ »‬بزن الرسان في أوتوستراد‮« ‬ليضم مجموعة من الأغاني الحية والمسجلة والذي عكس تجربة تلحين وتوزيع جماعية جديدة للفرقة بتجارب وخلطات موسيقية عالمية وشرقية،‮ ‬تقدم فرقة أوتوستراد الحفل الاثني في برناج هذا الشهر يوم الجمعة‮ ‬4‮ ‬يونيو في نظام الساعة التاسعة مساء‮.‬ ثم يقدم مسرح الجنينة يوم الخميس الموافق‮ ‬10‮ ‬يونيو حفلاً‮ ‬موسيقياً‮ ‬لناس مكان وهي أحدث تجارب‮ »‬مكان‮« (‬المركز المصري للثقافة والفنون‮)‬،‮ ‬سعي فيها أحمد المغربي،‮ ‬مدير المركز لطرح صوت موسيقي جديد يشارك فيه موسيقيون من مصر والسودان من حفظة التراث ومن ورثة المقامات والتقنيات الموسيقية الشعبية المأثورة‮.‬ يقول أحمد المغربي عن تجربة ناس مكان منذ أن بدأت في العمل في مجال الموسيقي الشعبية وهناك سؤال يطرح نفسه‮: ‬ماذا بعد؟ ماذا بعد الوصول إلي ما تبقي من المصادر الحية لتلك الموسيقي؟ ماذا بعد تسجيلها وحفظها علي وسائط تقنية حديثة؟ ماذا بعد تقديمها بدون‮ »‬شوائب‮« ‬وإضافات مستغربة؟ ماذا بعد تقديمها مرات ومرات بنفس شكلها التقليدي؟ الإجابة بدأت من مقولة الشيخ أمين الخولي،‮ ‬وأول التجديد قتل القديم فهماً،‮ ‬لذلك تعد هذه التجربة هي محاولة في طريق هذا التجديد،‮ ‬حاولت فيها أن أعمل علي الأسس الصلبة لموسيقانا الشعبية لأبني عليها أشكالاً‮ ‬أو أصواتاً‮ ‬أو ألحاناً‮ ‬أو تراكيب مختلفة لتخرج في النهاية بتجربة إبداعية جديدة‮.‬ كما تقدم فرقة يوركا يوم الخميس الموافق‮ ‬17‮ ‬يونيو حفلاً‮ ‬للموسيقي الأندلسية بقيادة الموسيقي المصري الجزائري عبدالمنعم سعيد‮.‬ وتقدم فرقة افتكاسات حفلاً‮ ‬من ألبومها الجديد دندشة يوم الخميس الموافق‮ ‬24‮ ‬من يونيو علي مسرح الجنينة،‮ ‬جدير بالذكر أن فرقة افتكاسات تعد من أبرز الفرق المعاصرة والمستقلة في الساحة الموسيقية في مصر وقد أنشئت في‮ ‬2002‮ ‬وحصلت علي منحة المورد الثقافي لتصدر أول ألبوم لها في عام‮ ‬2005‭.‬ يختتم برنامج شهر يونيو لمسرح الجنينة مع حفل للمغنية دنيا مسعود التي تقدم أغاني شعبية من مناطق مختلفة في مصر في مشروع بعنوان‮ »‬محطة مصر‮«‬،‮ ‬الحفل يوم الجمعة‮ ‬25‮ ‬يونيو في تمام الساعة التاسعة مساء‮.‬

الوفد

إهداء احتفالية‮ "‬الكواكب‮" ‬إلي روح أسامة أنور عكاشة


تقيم مجلة الكواكب احتفالية كبري بالمسرح الكبير بدار الأوبرا مساء الخميس المقبل،‮ ‬بمناسبة مرور‮ ‬78‮ ‬عاماً‮ ‬علي ميلادها،‮ ‬يشارك بالغناء المطرب الكبير هاني شاكر والفنان اللبناني وائل جسار‮.‬



فوزي إبراهيم،‮ ‬رئيس تحرير الكواكب،‮ ‬قرر إهداء هذه الاحتفالية للكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة الذي كان من المقرر تكريمه ضمن كوكبة الفنانين المكرمين وهم نادية الجندي،‮ ‬لبلبة،‮ ‬نيللي،‮ ‬شريف منير،‮ ‬محمد هنيدي،‮ ‬محمد فؤاد،‮ ‬وحيد حامد،‮ ‬علي عبدالخالق،‮ ‬إسماعيل عبدالحافظ،‮ ‬صلاح الشرنوبي،‮ ‬جمال بخيت،‮ ‬بهاء الدين محمد،‮ ‬نبيل خلف،‮ ‬نادية مصطفي،‮ ‬وائل جسار،‮ ‬سميرالعصفوري،‮ ‬وسعيد صالح‮.‬ احتفالية الكواكب أصبحت تقليداً‮ ‬فنياً‮ ‬كبيراً‮ ‬يقام سنوياً‮ ‬لتكريم رموز الفن المصري والعربي‮.‬


الوفد

مسلسلات‮ ‬الهلس‮ ‬تزيح الدراما الدينية من خريطة رمضان


حسن يوسف‮: ‬اسألوا الشيخ لماذا ترك الدين وسعي وراء الكوميديا؟
التليفزيون المصري بقطاعاته المختلفة يرفض انتاج مسلسلات دينية مهمة يتقدم بها المؤلفون بل يسعون الي انتاج الاعمال الكوميدية مما يجعل شهر رمضان يمر دون عمل ديني واحد،‮ ‬وما جعل ابطال ومخرجي الاعمال الدينية يلجأون للعمل في المسلسلات الاجتماعية والكوميدية‮.‬ الفنان حسن يوسف أشهر من قدم أدواراً‮ ‬دينية يقدم دوراً‮ ‬اجتماعيا في مسلسل‮ »‬أزواج الحاجة زهرة‮« ‬امام‮ ‬غادة عبد الرازق ويجسد فيه دور زوجها،‮ ‬الفنانة عفاف شعيب التي قدمت أهم أدوارها وهي محجبة في مسلسلات‮ »‬الشعراوي‮«‬،‮ ‬وغيره من المسلسلات الدينية تشارك هذا العام كزوجة لصلاح عبدالله في مسلسل‮ »‬الحارة‮« ‬الاجتماعي،‮ ‬حتي المخرج مصطفي الشال اضطر الي ترك الاعمال الدينية ليخرج مسلسل‮ »‬أغلي من حياتي‮« ‬الذي يقوم ببطولته المطرب محمد فؤاد وهو مسلسل اجتماعي كوميدي‮ ‬غنائي،‮ ‬وهو الامر الذي يثير الحزن ان تتعامل قطاعات الانتاج المختلفة مع الدين بمنطق السبوبة علي اعتبار أنها اعمال لا يمكن تسويقها‮.‬ الفنان حسن يوسف يقول عن هذه الظاهرة‮: ‬اسألوا أسامة الشيخ رئيس اتحاد الاذاعة والتليفزيون عن السبب وراء اهتمامه بالاعمال الاجتماعية،‮ ‬واهماله الشديد لهذه الاعمال المحترمة،‮ ‬ويذهب الي سوريا ليستعير عملاً‮ ‬من سوريا ليعرضه علي شاشاتنا وكأن مصر لا يوجد بها ممثلون أو مخرجون واتجهوا للاتفاق علي عرض مسلسل‮ »‬رايات الحق‮« ‬بالتزامن مع سوريا في نفس الوقت نحن نقدم أعمالا ويتم رفضها دون إبداء أي اسباب فانا قدمت مسلسل‮ »‬عائلة كرامة‮« ‬الي قطاع الانتاج وهو مسلسل يناقش القيم الاسلامية وافقت عليه رقابة التليفزيون ولكن قطاع الانتاج قال انه لا يملك اي ميزانية لمسلسل ديني فرفضوا رفضا مهذبا في نفس الوقت الذي ينتجون فيه اكثر من‮ ‬15‮ ‬مسلسلاً‮ ‬اجتماعياً‮ ‬هذا العام،‮ ‬وهو ما جعلني ألجأ للمشاركة في مسلسل‮ »‬أزواج الحاجة زهرة‮«.‬ اما المؤلف بهاء الدين ابراهيم فأكدانه قدم مسلسل‮ »‬اسماء بنت أبي بكر‮« ‬لقطاع الانتاج وتم تأجيله دون اسباب وأنا اري أن هناك اتجاهاً‮ ‬عاماً‮ ‬لتقليص عدد المسلسلات الدينية لأقل حد ممكن،‮ ‬خوفاً‮ ‬من تزويد الجرعة الدينية حتي لا تنشر الارهاب والتطرف الديني،‮ ‬وهناك اتجاه آخر وهو عدم أسلمة الدولة حتي لا تكون دولة لها دين،‮ ‬وأنا تعاملت مع الدولة في أكثر من مسلسل وأوقفوه بدون سبب ونفس الأمر حدث معي العام الماضي قدمت عملاً‮ ‬أيضا لراوية بياض رئيسة القطاع،‮ ‬وقالوا لي إنه سينفذ ولم ينفذ وكنت أكتب عدة مسلسلات دينية ولكنني توقفت لأني لا أري نية للانتاج‮.‬ أما المخرج مصطفي الشال فأكد إن الانتاج الآن تحول الي تجارة والمنتجون لا يعرفون كيف يسوقون الاعمال الدينية فهم يقولون إن تجارة الدين اصبحت‮ ‬غير مربحة في التوزيع حتي موعد الاذاعة نفسه يختارونه في وقت خاطئ ولذلك اتجهت لأن انتج اعمالا اجتماعية فهل اجلس في منزلي انتظر حنان المنتجين علي حتي انتج عملاً‮ ‬دينيا‮.‬ الفنانة عفاف شعيب أكدت ان‮ ‬غياب المسلسلات الدينية يعود لأسباب مادية لأنها تتكلف تكاليف عالية جداً‮ ‬في ظل ارتفاع اسعار مواقع التصوير،‮ ‬واجور الممثلين بالاضافة لغياب المؤلفين الموجودين فلا يوجد الآن سوي بهاء الدين ابراهيم،‮ ‬وهناك اعمال تم تقديمها لقطاع الانتاج وكانت المهندسة راوية بياض متحمسة له جداً‮ ‬ومنها مسلسل‮ »‬البخاري‮« ‬ومات المخرج والمؤلف ومات معهما العمل ومن وقتها لم يتم إخراج اي اعمال دينية،‮ ‬وأنا عدت لمسلسلات اجتماعية محترمة أقدم من خلالها ادواراً‮ ‬جيدة‮.‬ الفنان جمال اسماعيل اكد ان‮ ‬غياب المسلسلات الدينية شيء مؤسف للغاية لأنها سمة رمضان حتي قطاع الانتاج المسئول عن انتاج الاعمال الدينية يرفض التعامل مع المنتجين المتحمسين مثل حسن يوسف الذي قدم العديد من الاعمال المحترمة،‮ ‬لكنهم يريدون المكسب السريع رغم أن قطاع الانتاج وصوت القاهرة رسالتهما تقديم رسالة دينية محترمة وليس مجرد الكسب المادي حتي لا تسحب سوريا البساط من تحت اقدامنا مثلما فعلت واخذت منا الريادة في الاعمال التاريخية،‮ ‬فأين أيام قطاع الانتاج التي قدمت‮ »‬لا إله إلا الله‮« ‬وقدمت العديد من الأعمال،‮ ‬شيء مؤسف أن يذهب اي بطل أو بطلة الي قطاع الإنتاج يقدمون أعمالا تافهة وتقبلها شركات الانتاج بحجة انها مهمة في الوقت الذي ينسي فيه المنتجون تقديم المضمون المهم فبدلاً‮ ‬من السعي وراء انتاج مسلسلات السير الذاتية الاهتمام افضل بأقطاب المسلمين والصحابة وتقديم دروس لهؤلاء‮.‬

الوفد



رغم وعود الوزير‮.. ‬استمرار أزمة مياه الري‮ ‬بـ الدقهلية

فتح المياه ليوم واحد فقط‮.. ‬وري‮ ‬الأرز بمياه المجاري‮!‬
واصل المزارعون بمراكز الدقهلية الشمالية،‮ ‬احتجاجهم علي‮ ‬استمرار أزمة مياه الري،‮ ‬وتعرض مساحات شاسعة من أراضيهم للبوار،‮ ‬وتلف زراعات القطن والأرز والذرة،‮ ‬أكد المزارعون الذين تقع أراضيهم علي‮ ‬نهايات الترع والمصارف،‮ ‬عدم وصول مياه الري‮ ‬اللازمة،‮ ‬وجفاف المصارف منذ اكثر من شهر‮.‬


واستنكر المزارعون عدم انتهاء الازمة رغم وعود الدكتور نصر علام وزير الري‮ ‬خلال زيارته لمركز المنزلة لدعم ومساندة مرشحي‮ ‬الحزب الوطني‮ ‬الحاكم لانتخابات مجلس الشوري،‮ ‬وانسحابه من المؤتمر الانتخابي‮ ‬بعد ثورة المزارعين عليه‮.‬


واضطر مزارعو قرية البجلات بمنية النصر،‮ ‬الي‮ ‬استخدام مياه المجاري‮ ‬في‮ ‬ري‮ ‬أراضيهم المزروعة بالارز،‮ ‬قامت مديرية الري‮ ‬بتوصيل المياه إلي‮ ‬اراضي‮ ‬الحفير لمدة‮ ‬يوم واحد فقط بعد عطش استمر‮ ‬16‮ ‬يوماً،‮ ‬وقطعتها عن القري‮ ‬الاخري،‮ ‬اكد المزارعون عدم انتهاء الازمة بفتح المياه ليوم واحد،‮ ‬ولم‮ ‬يوقف تلف الزراعات‮.‬
الوفد - عزة فهمي

الحزب الوطني‮ ‬يدير انتخابات الشوري‮ ‬من‮ ‬خيمة العمليات‮!!‬


المصدر : جريدة الوفد

التقط مصور‮ »‬الوفد‮« ‬مجموعة صور لغرفة عمليات الحزب الوطني‮ ‬لادارة انتخابات مجلس الشوري‮. ‬الغرفة عبارة عن خيمة فاخرة مكيفة أقامها الحزب علي‮ ‬موقع انتظار السيارات الملحق بمقر الحزب الرئيسي‮ ‬بكورنيش النيل‮.


‬فرض الحزب الوطني‮ ‬اجراءات أمنية مشددة حول الخيمة ومنع الاقتراب منها أو تصويرها‮!.‬


وعلمت‮ »‬الوفد‮« ‬ان خيمة العمليات التي‮ ‬أقامها الحزب الوطني‮ ‬ستظل في‮ ‬مكانها ضمن استعدادات الحزب لانتخابات مجلس الشعب المقرر إجراؤها بعد‮ ‬غد‮ »‬الثلاثاء‮«!.‬


التقط مصور‮ »‬الوفد‮« ‬مجموعة صور لغرفة عمليات الحزب الوطني‮ ‬لادارة انتخابات مجلس الشوري‮. ‬الغرفة عبارة عن خيمة فاخرة مكيفة أقامها الحزب علي‮ ‬موقع انتظار السيارات الملحق بمقر الحزب الرئيسي‮ ‬بكورنيش النيل‮.


‬فرض الحزب الوطني‮ ‬اجراءات أمنية مشددة حول الخيمة ومنع الاقتراب منها أو تصويرها‮!


.‬ وعلمت‮ »‬الوفد‮« ‬ان خيمة العمليات التي‮ ‬أقامها الحزب الوطني‮ ‬ستظل في‮ ‬مكانها ضمن استعدادات الحزب لانتخابات مجلس الشعب المقرر إجراؤها بعد‮ ‬غد‮ »‬الثلاثاء‮«!.‬

النظام‮ ‬يستعد لتشديد قبضته خلال الانتخابات البرلمانية استعداداً‮ ‬للتوريث


المصدر : جريدة الوفد - هند سليم وشوقي عبدالخالق


صورة مصر في الإعلام الدولي

استمر أمس الاهتمام الإعلامي الدولي بالتطورات السياسية في مصر،‮ ‬حذرت صحيفة هوفينجتون بوست الأمريكية من اعتزام النظام المصري تشديد قبضته لضمان حدوث انتقال سلس للسلطة في مصر من الرئيس حسني مبارك الي جمال مبارك أمين السياسات بالحزب الوطني،‮ ‬توقعت الصحيفة الأمريكية حدوث ذلك خلال الانتخابات البرلمانية القادمة المقررة في‮ »‬أكتوبر‮« ‬القادم،‮ ‬أشارت الصحيفة الأمريكية الي الصعود السياسي بسرعة كبيرة لجمال مبارك‮. ‬كما أشارت الي سعي النظام الي فرض رقابة صارمة علي الأحزاب وعرقلة عمل أحزاب المعارضة لشل حركتها،‮ ‬ووصفت حالة أحزاب المعارضة بأنها ذات دور هامشي بسبب المعوقات التي تواجهها‮. ‬تناولت صحيفة جلف نيوز قضية التوريث في مصر،‮ ‬وحذرت من خطورة المرحلة القادمة،‮ ‬أشارت الصحيفة الي استمرار حالة الطوارئ وتصاعد الرغبة الشعبية في محاربة الفساد والعدالة في توزيع الموارد والديمقراطية،‮ ‬كما أشارت الي انتشار الغضب وسط العمال،‮ ‬مما‮ ‬يهدد بحدوث احتجاجات شعبية واسعة،‮ ‬قالت الصحيفة‮: »‬تحالف النظام مع الطبقة العاملة اقترب من نقطة الانكسار‮«‬،‮ ‬أكدت حدوث هزة في مصر خلال العامين الماضيين بسبب موجات الغضب العمالية‮.‬

حكيم و حاتم فهمى و نيللى كريم يشاركون فى حملة "صوتك أمانة"


شارك نجوم الغناء حكيم، وخالد سليم، وحاتم فهمى، فى الحملة القومية التى نظمت برعاية اتحاد الإذاعة والتليفزيون المصرى بالتعاون مع قطاع الأخبار، برئاسة عبد اللطيف المناوى، ضمن عدد من نجوم التمثيل أمثال: يسرا، نيللى كريم، هشام سليم، محمود قابيل، يوسف الشريف، نشوى مصطفى، والمخرجين ساندرا نشأت، وهادى الباجورى، وجلال الزكى، ونجوم الرياضة مثل: خالد الغندور، حسام البدرى، وائل جمعة، أحمد حسن، هشام مصباح، محمد رمضان، نادر السيد، مع الإعلامية شافكى المنيرى.


الحملة بعنوان "شارك وانتخب– صوتك أمانة"، وأهم أهدافها التشجيع على المشاركة بفاعلية فى الانتخابات عن طريق التصويت فى الانتخابات البرلمانية والرئاسية.


اليوم السابع

موضة أزياء ريو دى جانيرو 2010 .. صور
















الأبيض والأزرق والأصفر والذهبى والليمونى والأسود والأحمر، والرمادى، والبنفسجى، هى أبرز ألوان الموضة صيف 2010 - 2011 م، حيث عُـرضت أمس، السبت، دار الأزياء فى ريو دى جانيرو.شملت عرض الأزياء فساتين قصيرة تليق بالكوكتيل والزيارات وفساتين سهرة طويلة، منوّعة بألوانها وموديلاتها،مستخدماً أقمشة ناعمة كالموسلين، والجرسيه.
اليوم السابع

استقالة 5 مذيعات لبنانيات من "الجزيرة"


استقالت خمس مذيعات من قناة الجزيرة الفضائية بسبب خلافات مع الإدارة، وفق ما أفادت مصادر اليوم الأحد، فيما الدافع قد يكون مرتبطا بـ"مضايقات فى اللبس والمظهر العام" طبقا لصحيفة الحياة. وذكر مصدر قريب من القناة فضل عدم الكشف عن اسمه أن المستقيلات هن اللبنانيات جمانة نمور، ولينا زهر الدين، وجلنار موسى، والتونسية نوفر عفلى، والسورية لونا الشبل.من جهتها قالت صحيفة الحياة الصادرة اليوم إن "الاستقالة الجماعية سببها مضايقات سببتها ملاحظات وانتقادات وجهت للمذيعات فى إطار تشديد إدارة الشبكة وإدارة التحرير فيها على موضوع اللبس والاحتشام والمظهر العام.ووفق الصحيفة تقدمت ثمانى مذيعات بينهن المذيعات المستقيلات بشكوى فى مطلع العام لإدارة شبكة الجزيرة، احتجاجا على ملاحظات علنية حول "اللبس والاحتشام" وجهها أحد المسئولين فى التحرير، إلا أن لجنة تحقيق توصلت طبقا لـ"الحياة" إلى تبرئة هذا المسئول وإلى اعتبار "الشكل والمظهر العام للمذيعين والمذيعات ومقدمى البرامج على الشاشة من حق الشبكة القانونى"، وأن "من حقها وضع شروط وضوابط مقننة للشكل بما يتناسب مع روح القناة ومبادئها والصورة التى تود نشرها".إلا أن المصدر القريب من القناة أكد أن ربط الاستقالة بموضوع اللباس هو "تكهنات"، وقال "لا أستطيع الخوض فى الأسباب وهى أسباب أكبر وأعمق مما ورد فى وسائل الإعلام"، مشيرا إلى أن المذيعات لا يزلن حتى الآن يعملن فى قناة الجزيرة.
اليوم السابع

يحيى الفخرانى فى دهشور من أجل شيخ العرب همام


صرح الفنان يحيى الفخرانى بأنه سيسافر خلال الأسبوع المقبل إلى دهشور، لاستكمال تصوير المشاهد الخارجية من أحداث مسلسله الجديد "شيخ العرب همام" الذى يخوض به ماراثون الموسم الرمضانى المقبل. المسلسل من تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج حسنى صالح، وإنتاج شركة الجابرى، ويشارك الفخرانى البطولة الفنانة صابرين وريهام عبد الغفور ورشوان توفيق وعزت أبو عوف، وتدور أحداثه حول "همام" زعيم قبيلة "هوارة" وهو شخصية تاريخية.وكان الفخرانى قد أنهى تصوير عدد من المشاهد الداخلية من الأحداث داخل قرية الجابرية بنزلة السمان، من ناحية أخرى انتهى الشاعر عبد الرحمن الأبنودى من كتابة جميع أغنيات المسلسل، وحتى الآن لم يستقر مخرج المسلسل على المطرب الذى سوف يقوم بغناء التترات.

اليوم السابع

سيد ممدوح أمام عايدة رياض فى "منتهى العشق"


يصور الفنان الشاب سيد ممدوح حاليا بشرم الشيخ مشاهد قتله لزوجته عايدة رياض ضمن أحداث مسلسل "منتهى العشق"، حيث يجسد دور كريم الإسكندرانى زوج رمانة "عايدة رياض" التى تستولى على الفندق التى تملكه بشرم الشيخ، ليبدأ معها مسلسل من الخلافات ينتهى بقتلها على يده بالتعاون مع صديقته ليليان اليهودية، ثم يقع فى حب ديانا كرازون التى تحب مصطفى قمر، ليدخل معه فى صراع من أجل الوصول إلى قلب ديانا كرازون.


"منتهى العشق" بطولة مصطفى قمر وديانا كرازون وعايدة رياض ونهال عنبر ورانيا فريد شوقى ومنة فضالى وإيناس النجار وسيد ممدوح وخالد محمود لطفى لبيب وتأليف محمد الغيطى.


ممدوح يشارك أيضا فى مسلسلات "العنيدة" و"مكلة فى المنفى" و"ريش نعام" و"رجل لهذا الزمان" المفترض عرضهم فى رمضان المقبل.


اليوم السابع

أبو شقة : تنازل عائلة سوزان تميم يخدم هشام طلعت


أكد بهاء أبو شقة، عضو هيئة الدفاع عن هشام طلعت مصطفى المتهم بالتحريض على قتل المطربة اللبنانية سوزان تميم، على ضرورة استغلال تنازل عائلة القتيلة بحرفية قانونية عالية لصالح المتهم، من خلال تقديم مذكرة تضمن الرأى الشرعى فى جرائم القتل والقصاص التى يجرى فيها تصالح بين عائلتى الجانى والمجنى عليهم أو التى تتنازل فيها عائلة المجنى عليهم عن الدعاوى المدنية التى أقاموها ضد الجانى.

وأوضح أنه تولى الدفاع عن متهم فى جريمة قتل مماثلة لقضية سوزان قبل سنتين بمحافظة المنيا، وانتهت المحكمة فى يقينها إلى إدانة المتهم، وقررت إحالة أوراقه إلى مفتى الجمهورية لأخذ الرأى الشرعى فى إعدامه، إعمالا للشرعية الإسلامية فى الأخذ بالقصاص.وأضاف أبو شقة أنه توصل قبل جلسة النطق بالحكم إلى عقد تصالح بين عائلتى الجانى والمجنى عليه، وكتب على إثرها مذكرة قانونية بالرأى الشرعى فى جرائم القتل التى يجرى فيها تصالحا، دعمها بالآيات القرآنية المتعلقة بالقصاص والعفو ومنها قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص فى القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى فمن عفى له من أخيه شىء فاتباع بالمعروف وأداء إليه بإحسان ذلك تخفيف من ربكم ورحمة فمن اعتدى بعد ذلك فله عذاب أليم)، فضلا عن تقديم آراء فقهية وشرعية لكبار العلماء المسلمين فى قضايا القتل التى تحول دون الأخذ بالقصاص فى حالة التصالح أو دفع الدية أو العفو.وتابع: "القاضى الذى كان ينظر القضية أرسل المذكرة إلى مفتى الجمهورية، استنادا إلى المادة 381 من قانون الإجرءات الجنائية، وجاء رأى المفتى بأنه لا يجوز شرعا الأخذ بالقصاص فى الظروف الحالية للقضية، وعلى حكم القاضى على المتهم بالحبس 5 سنوات فقط"، وذكر فى حيثيات حكمه أنه كان ينوى إصدار حكم بالإعدام لولا المذكرة القانونية الشرعية التى تقدم بها الدفاع بعد التصالح التى صدق عليها المفتى.

اليوم السابع

ذهب جمال إلى عابدين.. فأصيب مرشحى الحزب بـ الخضة



مؤتمر حاشد جمع فيه الحزب الوطنى مرشحيه فى انتخابات الشورى فى سرادق ضخم احتل المساحة أمام قصر عابدين، مساء أمس الأول، وحضره القيادات العليا للحزب لتأييد المرشحين الذين حشدوا أنصارهم فى أتوبيسات نقلتهم إلى مقر المؤتمر.
خلال المؤتمر وجه المرشح سعد الجوهرى تحيته لقيادات الحزب ونسى جمال مبارك، لكنه انتبه لخطئه قائلاً: معلش يا جماعة أنا مخضوض منكم فى الحقيقة، أنا آسف بجد.. وعلق «جمال» على موقف المرشح: مفيش حاجة.. عادى.. كمل كلامك.
المرشح أحمد سالم أصيب أيضاً بحالة ارتباك ووقف ليلقى كلمته، فإذا به يردد «اللهم صل على الرسول».. فيما حيا المرشح محمد ماهر جمال مبارك قائلاً: أحيى الشاب المناضل المكافح جمال مبارك. وطالب الدكتور زكريا عزمى أعضاء الحزب بالإقبال والتصويت يوم انتخابات الشورى، قائلاً: «احتشدوا ماتخلوش البلطجية بيوظوا الانتخابات». وتابع:
«كنا فى حيرة ووجدنا صعوبة كبيرة عند اختيار المرشحين، لأن جميعكم يصلح لتمثيل الحزب». وقال صفوت الشريف: «أتعجب لمن يطالبون بتعديلات دستورية جديدة.. أى تعديلات تلك.. وأقول لمراهقى السياسة والمبتدئين (مصر لا تباع ولا تشترى، وسنخوض الانتخابات فى ظل دستور نقدسه، ونحن لا نسعى للأغلبية من أجل سلطة أو جاه، وإنما نريد تحمل المسؤولية لحماية هذا الوطن)».
المصري اليوم

حوار ما قبل الرحيل مع أسامة أنور عكاشة عن المرض و الموت



أسامة أنور عكاشة: شعرت تحت رحمة جهاز التنفس الصناعي أنني أتمني العبور إلي إحدي الجهتين.. إما الحياة أو الموت> من رحمة الله بالمريض أن يفقده الإحساس بالندم علي ما فعله من أخطاء.. فالله لا يريد أن يضيف إلي عذاب مرضه عذاب قلبه ونفسه وضميره> كرهت غرفة العمليات وكرهت المستشفيات والأجهزة.. وكل هذه الأشياء التافهة التي تقرر مصيري.. بينما أنا مجرد جثة ممددة علي منضدة العمليات
كانت هذه الشهادة بداية لسلسلة شهادات رغبت في إجرائها عن تجربة المرض في حياة الفنانين.. كانت شهادة الراحل العظيم أسامة أنور عكاشة أكثر هذه الشهادات ثراءً وغني، فقد تحدث عن المرض وعن تجربة الموت الذي شاهده وقابله أكثر من مرة في حياته، وكأنه يسهل علي نفسه ذلك اللقاء الذي نرغب جميعًا في تأجيله.. رحل أسامة أنور عكاشة بعد أن صادق الموت.. غير عابئ بالدنيا، ولكنه ترك لنا ميراثًا من أجمل ما قدمت الدراما التليفزيونية منذ بدايتها وحتي الآن، وهذا عزاؤنا الوحيد في فراق أجمل حكائي مصر. علي مدي أكثر من ثلاثين عامًا من الإبداع استمتعنا بما قدمه السيناريست أسامة أنور عكاشة من أعمال درامية تغلغلت في أعماق واقعنا المصري وغيرت شكل مواضيع الدراما التليفزيونية من أعمال كانت تُقدم بهدف تسلية المشاهد إلي أعمال ذات قيمة تحترم عقليته وتنمي وعيه.. لم يكن هذا الزخم الدرامي الذي قدمه يولد بسهولة، فقد كان يرهقه تمامًا كأي مبدع يعاني مشاق ولادة الفكرة، فالمجهود الذهني والعصبي لا يقل بأي حال من الأحوال عن المجهود العضلي، بل إنه أشد وأقسي.بعيدًا عما قدمه أسامة أنور عكاشة، قمنا بتسجيل تجربة أسامة أنور عكاشة مع المرض ومع غرفة العمليات ومشرط الجراح، وكيف تعامل مع مرضه والفلسفة التي خرج بها بعد هذه التجربة المريرة.تاريخ المرض:في التاسعة من عمره تعرض لمرض التيفوئيد وكان علي وشك الموت لولا صدفة أنقذت حياته، فقد سعي والده للبحث عن علاج لحالته حتي قال له الأطباء إن حالة ابنك ميئوس منها فسلم أمره لله فيه وانتظر موته إلي أن نصحه أحد الصيادلة في طنطا بأن هناك صيدليًا في كفر الشيخ لديه دواء اسمه «استربتومايسين»، ولم يكذب الأب خبرًا، فذهب إلي الطبيب ووجد عينة من الدواء وتم العلاج.وهو في الأربعين من عمره أصيب بحصوات في الكلي وظل يعالج منها لمدة أربع سنوات إلي أن قضي عليها.من عام 1994 إلي عام 1999 أصيب بذبحات صدرية متوالية بسبب انسداد في الشرايين، إلي أن أجري جراحة القلب المفتوح في كليفلاند بالولايات المتحدة.. عام 2007 أجري جراحة قلب مفتوح مرة أخري بعد إصابته بضيق في شرايين القلب.. وأخيرًا أصيب بضيق في التنفس بسبب وجود مياه علي الرئة أودت بحياته.أسباب المرض:علي مدي أربعين عامًا كان يدخن 120 سيجارة يوميًا بما يعادل ستة علب وأكثر من 20 فنجان قهوة وعمل يومي متواصل لمدة عشر ساعات.بدأ أسامة أنور عكاشة حديثه عن فترة المرض قائلاً: «التجربة كانت لها خصوصية شديدة خرجت منها إنسانًا جديدًا.. طفلاً عاد إلي الحياة مرة أخري، وبعد انتهائها أدركت أنها بقدر ما كانت محنة، فقد كانت فرصة أيضًا، فالمحنة كانت في شعوري الإنساني بالخوف الممزوج بالملل من حالة المرض والرغبة في التخلص منه ومن آلامه لدرجة أنني وسطت طبيبًا مصريًا في كليفلاند بتقديم موعد الجراحة، وقلت له: «لو عايز تخدمني خليهم يقدموا لي ميعاد العملية»، واستغرب الطبيب جدًا وقال لي: إن الجميع يهربون من الجراحة، وأنت تريد أن تقدمها، فقلت له: «أنا عايز أخلص»، وبالفعل قدموا الموعد.قبل موعد الجراحة بيوم واحد شرح لي حالتي بالضبط، والنتائج التي قد تترتب عليها فقال: بعد الجراحة سنواجه مشكلة التدخين، فأنت تدخن منذ 40 عامًا، وهو ما سيتسبب في مشكلات عديدة ومضاعفات خطيرة، ستؤثر بالتأكيد في الرئتين، وما قاله حدث بالضبط، وبعد الإفاقة دخلت العناية المركزة، وتوقفت الرئتان عن العمل تمامًا، وتم وضعي علي جهاز التنفس الصناعي، وكانت هذه أصعب الأوقات.. شعرت بحالة شديدة من الضيق النفسي، فأنا علي قيد الحياة، لكني لا أتنفس.. الجهاز هو الذي يؤدي هذه المهمة.كنت وقتها محرومًا من الطعام والشراب وكنت في حالة عطش لا توصف، فالماء ممنوع لأنهم يريدون التخلص من الماء الموجود علي الرئة.. شعرت وقتها ومن خلال تعبيرات الأطباء أنني علي الحافة «بين وبين»، فقد قال الطبيب لصديق جاء لزيارتي «we hope that he makes it ..we did our best».. فكرتني هذه الجملة بكلمة الأطباء المصريين: «إحنا عملنا اللي علينا والباقي علي ربنا».. شعرت من ضيقي وكربي وأنا تحت رحمة جهاز التنفس الصناعي أنني أتمني العبور إلي إحدي الجهتين.. إما الحياة أو الموت.. تمنيت أن أتخلص من حالة العجز.. كانت أفكاري في غرفة العناية المركزة كلها تتمحور حول تفاهة البني آدم الذي يملأ الدنيا صخبًا وضجيجًا، ويخوض معارك وصراعات، ثم يقع مسطوحا علي فراش لا حول له ولا قوة، حتي نفسه لا يمكنه التحكم فيها.. مرتبط بجهاز إذا توقف الجهاز انتهي الإنسان.. شعرت وقتها أن الأقوي في الإنسان هو أفكاره، وليست قواه الجسدية التي يملكها، حتي وهو في أشد لحظاته ضعفا، لكني ورغم أنني كنت أفكر، فإنني كنت من الضعف لدرجة أني في حالة استسلام تام، وقد يكون هذا رحمة من الله بالمريض أن يفقده الإحساس بالندم مثلا علي ما فعله من أخطاء، فالله لا يريد أن يضيف علي عذاب مرضه عذاب قلبه ونفسه وضميره. بعد أن اجتزت محنة المرض شعرت أن تغيرات كثيرة حدثت بداخلي. مواقف كثيرة اختلفت، لكن أكثر ما تغير، هو شعوري بأنني أصبحت أكثر شجاعة، فقد قابلت الموت.. كانت خطوة واحدة هي الفاصلة بيني وبينه، ومن حسن حظي أو من سوء حظي كانت الخطوة للنجاة لا للوفاة.. فماذا بعد مواجهة الموت؟! الخوف من الموت هو الهاجس الأكبر الذي يخافه الجميع.. يكرهون أن تنتهي حياتهم ويتمردون عليه، ولا يصدقون أنه قد يكون قريبًا منهم، وأعتقد أن هذا الخوف هو السبب في نشأة الأديان والفلسفة، فالدين نشأ عن فكرة العجز عن تفسير مسألة الموت والتلاشي. بالفعل كنت أخاف من الموت.. من حالة العدم والصمت الأخرس الكامل الشامل.. هذه التجربة جعلتني أكثر شجاعة ومستعدًا لمواجهة الموت في أي لحظة، وأكثر شجاعة في مواجهة مواقف الحياة والتعامل معها، فإذا كنت واجهت الموت فما بالنا بباقي المشاكل التافهة. أصبحت لا أهتم بعمل موازنات وحسابات قبل اتخاذ موقف، بل أقيمها بعد الموقف نفسه، فما أريد قوله أقوله، وما أستهوي فعله أنفذه فورا، فقد أصبحت الحسبة بعدية وليست قبلية.ربما كانت الضجة التي أثارها البعض حول هجومي علي عمرو بن العاص نتاجًا لهذه الشجاعة، فقد أصبحت لا أهاب أحدا.. عدت طفلا من جديد، والأطفال لا يخافون من إبداء آرائهم، وهذه نتيجة إيجابية لتجربة المرض، فقد وضعتني علي طبيعة الأشياء وعلي أرض الحقيقة.. لا شيء يخيفني إلي درجة التقييد، فالمرض تجربة ضعف إنساني قد تنتج شخصا أقوي، وقد طبقت هذه التجربة علي نفسي.علي الرغم من أن أسامة أنور عكاشة تحدث معنا عن تجربة مرضه فإنه قال إنه لم يفكر في الكتابة عنها، لأنه يشعر أن الكتابة عنها هو نوع من الاتجار بها، لأن ملايين الناس تمرض كل يوم، مضيفا: هي تجربة خاصة والحالات الإنسانية لا تتشابه.. أنا شخصيا تعرضت في طفولتي لمرض التيفوئيد، ونجوت منه بأعجوبة، كما تعرضت لحصوات في الكلي، فتجربة مرضي لا تستأهل التسجيل ماعدا عملية القلب المفتوح، والتي كنت سأكتب عنها، فقط لأنني تمنيت لو كانت هذه العملية موجودة عندما ماتت والدتي عن عمر 28 سنة بمرض الحمي الروماتيزمية في القلب، فلو كانت هذه الجراحة موجودة وقتها، لكان عمرها قد طال، ولما كنت تيتمت وأنا في السابعة من عمري.لم يفاجأ أسامة أنور عكاشة أو يندهش عام 1999 عندما أجري رسم القلب في مستشفي القوات المسلحة عندما قال له الطبيب إنه يعاني خللاً في كهرباء القلب ناتجًا عن انسداد في الشرايين، فقد كان يدخن 120 سيجارة يوميا ويشرب القهوة علي مدار اليوم وعلي مدار 4 سنوات ظل يعالج بالأدوية، وخلالها كان يكتب الجزء الخامس من ليالي الحلمية والجزء الثاني من أبو العلا البشري، بينما عرض مسلسل «لما التعلب فات» وهو في أمريكا.عندما بدأ يهيئ نفسه لجراحة القلب المفتوح، وقبل سفره حدثه جمال الغيطاني وعمار الشريعي، واللذان أجريا نفس الجراحة في كليفلاند، ونصحاه بالسفر فورا، وعدم إجراء الجراحة في مصر، فقد قال له الشريعي: «إذا كانت هناك حقنة يمكن أن تأخذها خارج مصر، فلا تأخذها هنا». استمرت الجراحة 7 ساعات، وكان يرافقه صديق واحد فقط، فقد رفض أن يرافقه أحد من عائلته، وبعد انتهاء فترة المرض أقلع عن التدخين تماما لمدة عامين، لكنه عاد إليها بسبب وفاة ثلاثة من أقرب أصدقائه إلي قلبه في عام واحد، وهم محمد شعلان والمخرج محمد شاكر والسيناريست محسن زايد، وعن هذه التجربة قال عكاشة: عدت إلي التدخين بشراهة، وعدت إليها رغم أنني كنت كارها لها، فقد كانت صدمات موت الثلاثة متلاحقة وقاسية جدا.. شعرت أنني لست أفضل منهم، والحياة والموت سيان، بل بالعكس كنت أفضل أن أذهب إليهم.. كانت لدي ميول انتحارية، وتحت تأثير هذا الاكتئاب عدت للتدخين وتعبت وأجريت قسطرة في القلب ودعامة. عندما دخلت غرفة العمليات مرة أخري شعرت أنني أعاقب وأنني أستأهل ما يجري لي، وكنت ساخطًا علي نفسي جدا.. كرهت غرفة العمليات وكرهت المستشفيات والأجهزة، وكل هذه الأشياء التافهة التي تقرر مصيري، بينما أنا مجرد جثة ممدة علي منضدة العمليات، والأهم من كل ذلك أنني كرهت التدخين ولم أعد إليه إلي الآن.تعلمت درسًا جديدًا بعد أن أعطاني الله فرصة ثانية، فالحياة جميلة وستستمر طالما أنني أعيشها وأستمتع بها، ولن أفكر في موعد انتهائها، فلتنتهي في أي وقت، لكن طالما أنا علي قيدها، فلأستمتع بها كما هي، وهذا أشبه ما يكون بمقولة الشاعر أحمد رامي في ترجمته رباعيات الخيام عندما قال: «غدا بظهر الغيب واليوم لي».لا أدري ماذا سيحدث غدا.. لا أدري سوي أنني في هذه اللحظة أنا هنا، وهو ما جعلني أكثر رغبة في الاستمتاع، وأكثر إقبالا علي الحياة، وهو ما كثف حكمة كنت قد كتبتها أكثر من مرة: «أن تندم علي ما فعلت خير من أن تتحسر علي ما لم تفعل»، فالندم نتيجة تجربة، أما الحسرة فنتيجة عجز والعجز مرض.

الدستور

أسامة أنور عكاشة امتلك بقلمه مفاتيح الشخصية .. غاص في النفس البشرية



رحيل عملاق الدراما .. أسامة أنور عكاشة
فقدت الرواية العربية والدراما التليفزيونية عملاقا ومبدعا كبيرا بعد أن استسلم للمرض واستراح قلبه من مشارط الجراحين. رفع القصصي والروائي والسيناريست أسامة أنور عكاشة "الراية البيضا" وأسلم الروح. تاركاً وراءه ميراثاً رائعاً وكنزاً أدبياً من الأعمال الفنية. بدأت بسباعية "الإنسان والحقيقة" وانتهت "بالجزء الثاني" من مسلسل "المصراوية" الذي عرض في رمضمان الماضي والذي حاز علي جائزة أفضل تليفزيوني. وهو يجسد تاريخ الشعب المصري منذ عام .1914 وقد تكلل إنتاجه الثري بحصوله علي جائزة التفوق في الفنون عام .2002 يعد أسامة أنور عكاشة إحدي العلامات البارزة في تاريخ الدراما التليفزيونية والسينمائية في مصر والعالم العربي. وتعتبر أعماله للشاشة الصغيرة الأهم والأكثر متابعة وجاذبية. والراحل من مواليد كفر الشيخ عام 1941 وحاصل علي ليسانس الآداب من كلية الدراسات الاجتماعية والنفسية جامعة عين شمس عام 1962 مما ساعده علي فهم الظواهر الاجتماعية وعلاقة الفرد بمجتمعه كما غاص في أعماق النفس البشرية وناقش دواخلها وصراعاتها في أعماله المتنوعة والتي تجاوزت الأربعين مسلسلا وأكثر من 15 سهرة تليفزيونية بالاضافة إلي أعماله الإذاعية والمسرحية والسينمائية. ولم ينس عكاشة ولعه بالرواية واعتبر أعماله الدرامية روايات تليفزيونية ولم يجر الانتاج القصصي الذي بدأه بمجموعة خارج الدنيا عام 1978 وحتي آخر رواياته سوناتا لتشرين عام 2008 وتحت النشر "شق النهار". عميد الدراما والراحل لقب بعميد الدراما التليفزيونية ونجيب محفوظ التليفزيوني لانحيازه للحارة المصرية بأصالتها في أعماله وكتب مجموعة من أشهر وأنجح المسلسلات خصوصا مسلسلات الأجزاء التي شرحت المجتمع المصري وطرحت التغيرات التي طرأت عليه علي مدي زمن طويل مثل ليالي الحلمية والشهد والدموع ورحلة أبو العلا البشري وزيزينيا بالاضافة إلي المسلسلات الاجتماعية مثل "ضمير أبلة حكمت" و"أرابيسك" و"الراية البيضا" و"امرأة من زمن الحب". وكان لنجاحه التليفزيوني الواضح أثر كبير في تبني الناقد الراحل عبدالقادر القط لمقولة ان الدراما أصبحت ديوان العرب. وكان الفقيد قبل وعكته الصحية الأخيرة.. يكتب مسلسلا جديدا بعنوان "تنابلة السلطان" ويعد الجزء الثالث من "المصراوية" وخاض عدة جولات من الصراع مع المرض لا سيما الفشل الكلوي والسكر والقلب وكان يخرج من أزماته الصحية بعمل جديد يسعد به الجمهور. وشكل ثنائيات فنية ناجحة مع المخرج عاطف الطيب في السينما والمخرجين محمد فاضل وإسماعيل عبدالحافظ في التليفزيون كما قدم ابنه هشام عكاشة الذي أخرج روايته "وهج الصيف". كان والد الفقيد يعمل في التجارة بمحافظة كفر الشيخ. وهي المحافظة التي ينتمي إليها. أما مدينة طنطا فهي المدينة التي نشأت فيها والدته. تلقي تعليمه الابتدائي والثانوي بمدارس كفر الشيخ والتحق بكلية الاداب قسم الدراسات الاجتماعية والنفسية بجامعة عين شمس والتي تخرج فيها عام 1962. وقد كانت أولي محاولاته في مجال التأليف خلال فترة دراسته الجامعية. عمل مدرسا بالتربية والتعليم 1963 1964. ثم عضوا فنيا بالعلاقات العامة بديوان محافظة كفر الشيخ 1964 1966. واخصائيا اجتماعيا بجامعة الأزهر 1966 1982. عضو اللجنة المصرية لحقوق الانسان. عضو لجنة التضامن الآسيوي الافريقي. له أكثر من عشرين مسلسلا للتليفزيون وخمسة سيناريوهات للشاشة الكبيرة. بدأ حياته الأدبية باصدار العديد من القصص والروايات وله في مكتبة الابداع العربي مجموعة قصصية بعنوان "خارج الدنيا" صادرة في 1967 من المجلس الأعلي لرعاية الفنون والاداب. رواية "أحلام في برج بابل" 1973. مجموعة قصصية "مقاطع" من أغنية قديمة صادرة 1985. رواية "منخفض الهند الموسمي" عام 2000. رواية "وهج الصيف" صادرة 2001. كتاب "أوراق مسافر" صادر 1995. كتاب "همس البحر" صادر 1995. كتاب "تاريخ خريف" صادر 1995. الإسكندراني "نص سينمائي" 1992. عشر حلقات من سيناريو الجزء الرابع لمسلسل "ليالي الحلمية" نص درامي منشور 1993. نص مطبوع مسرحية الناس اللي في الثالث 1994. وشارك في مؤتمر الابداعا العربي الأول بالمغرب 1988. وحصل علي شهادة تقدير عن مسلسل "ليالي الحلمية" في عيد الإعلاميين السابع .1990 وهو عضو اتحاد كتاب مصر وعضو نقابة المهن السينمائية وحاصل علي جائزة الدولة للتفوق في الفنون من المجلس الأعلي للثقافة عام .2002 وكان للروائي سليمان فياض دور كبير في اكتشافه ككاتب دراما والقصة. عندما حصل سليمان فياض علي مجموعة قصصية للراحل وأعد إحدي القصص في شكل سهرة تليفزيونية وبعد ذلك بعام اختار كرم النجار قصة أخري من المجموعة بعنوان الإنسان والحبل وقدمها في شكل سهرة تليفزيونية بعد ذلك قيل لعكاشة لماذا لا تكتب انت السيناريو مباشرة ففعل ليتحول بعدها لواحد من أبرز كتاب الدراما العربية وتعد أغلب المسلسلات التي كتبها أسامة أنور عكاشة علامات في تاريخ الدراما العربية. منها "الشهد والدموع" و"الراية البيضا" و"رحلة السيد أبوالعلا البشري" و"ليالي الحلمية" التي قدم منها خمسة أجزاء. و"المصراوية" الذي عرض جزؤه الثاني في رمضان الماضي. اضافة إلي أعماله. "وقال البحر. ريش علي مفيش. لما التعلب فات. عصفور النار. ومازال النيل يجري. ضمير أبلة حكمت. الشهد والدموع. أرابيسك. زيزينيا. امرأة من زمن الحب. أميرة في عابدين. كناريا وشركاه. عفاريت السيالة. أحلام في البوابة". اضافة إلي خمس عشرة سهرة درامية أهمها: "حب بلا ضفاف سكة رجوع الغائب الملاحظة مشوار عيد البراءة الكومبيوتر الشرير العين اللي صابت تذكرة داود". وله من الأفلام السينمائية: "كتيبة الإعدام تحت الصفر الهجامة دماء علي الأسفلت الطعم والسنارة الإسكندراني تحت التصوير". كما قدم العديد من العروض المسرحية منها: القانون وسيادته "فرقة مسرح الفن "جلال الشرقاوي" 1988. البحر بيضحك ليه؟ "فرقة الفنانين المتحدين 1990". الناس اللي في الثالث "فرقة المسرح القومي 2001". كان قد تم ترشيحه لكتابة عمل عن حرب أكتوبر غير ان المشروع قد تعثر ثم توقف كلية وقد شارك في جلسات التحضير له لجنة مؤلفة من عشرين قائدا من قادة حرب أكتوبر وعقدت جلسات عمل استغرقت أسابيع. ولدي الفقيد أسامة أنور عكاشة تسجيلات هذه الاجتماعات وكانت هذه الجلسات برئاسة المشير محمد علي فهمي. ومازال المشروع موجودا ومعالجته موجودة والتسجيلات موجودة ضمن مكتبة أسامة أنور عكاشة. رصيد كبير ولأن لعكاشة رصيدا كبيرا في الفن والحياة جعل من الكاتب المصري الأقرب إلي نبض الجماهير تنعيه د. نسرين بغدادي أستاذ علم الاجتماع بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية اننا فقدنا كاتبا متميزا وأصيلا لمس الحياة المصرية من كافة جوانبها بالتعايش والمعرفة ونبه إلي الحفاظ علي الثقافة والهوية المصرية وركز علي قيمة التعليم كسلاح للطبقات الفقيرة. وتضرب المثل بأعماله المميزة "كالشهد والدموع" الذي قدم قصة كفاح المرأة المصرية التي تضحي بكل شيء من أجل أبنائها مظهراً أصالتها وإيثارها ومحذرا في ذات الوقت من المادة التي تشوه العلاقات الأسرية والتراحم. وفي "ليالي الحلمية" ألقي الضوء علي التغير الاجتماعي الذي أصاب ملامح الشخصية المصرية مطالبا بالحفاظ علي الجذور الحقيقية للإنسان المصري التي تتمثل في أصالة ودفء الحارة الشعبية. وفي "أرابيسك" طرح بذكاء الثقافة المصرية الأصيلة وما تتمتع به من مفردات مميزة وكيف تواجه بالأصالة رياح التغريب منها في الوقت نفسه إلي ضرورة الحفاظ علي خصوصية الفن المصري. وفي "الراية البيضا" تناول أثر المكان في الإنسان وحذر من موجات عاتية من القبح والجهل تحاول السيطرة علي المقدرات الثقافية المصرية. وتختتم بأن عكاشة برصيده الكبير قد حفر مكانه ضمن قائمة الكتاب المبدعين الذين يرحلون بأجسادهم وتبقي أعمالهم في قلوب وعقول المواطنين. وكان الراحل يقول دائما "أتمني أن أكتب حتي آخر لحظة في حياتي ولا أشعر في أي وقت بأني عاجز عن امساك القلم".


الجمهورية

جمال مبارك و عزمى و زاهر فى عزاء شوبير
















حرص عدد كبير من القيادات السياسية والإعلامية والرياضية على تقديم واجب العزاء للإعلامى أحمد شوبير، كابتن الأهلى ومصر السابق، فى وفاة والده الذى أقيم فى مسجد الحامدية الشاذلية بالمهندسين، كان فى مقدمتهم السيد جمال مبارك نجل، رئيس الجمهورية، وزكريا عزمى، رئيس ديوان رئيس الجمهورية، والمهندس حسن صقر، رئيس المجلس القومى للرياضة.كما حضر حسن حمدى،رئيس النادى الاهلي ونائبه محمود الخطيب، بالإضافة للجهاز الفنى للمنتخب الوطنى، وعدد ضخم من الرياضيين سواء أكان من اللاعبين أو حكام أو مدربين.

شهد سرادق العزاء حضور بعض الشخصيات التى كانت على خلافات عنيفة مع شوبير، وأبرزهم سمير زاهر رئيس اتحاد الكرة، وطاهر أبو زيد نجم الأهلى، وحسام حسن المدير الفنى للزمالك وتوأمه إبراهيم حسن.

اليوم السابع

8 أسباب لـ طلاق المسيحيين بـ لائحة 38


فجر المفكر القبطى جمال اسعد مقاجأة خلال استضافته ببرنامج ( الحياة اليوم) لمناقشة موقف الكنيسة بعد حكم الادارية العليا بالزام البابا شنودة بالسماح بالزواج الثاني بقوله ان هناك 8 اسباب لطلاق المسيحيين موجودة بلائحة 38 . لكن القمص عبد المسيح بسيط راعى كنيسة السيدة العذراء رد عليه بأن اللائحة التى وضعها المجلس الملي ورفضها البابا كيرلس غير شرعية لانها لم تقر من مجلس الشعب ، مشيرا الى ان الحل الوحيد فى هذه الازمة هو اقرار قانون الاحوال الشخصية الموحد . وشدد بسيط على ان الكنيسة لن تخالف تعاليم الكتاب المقدس ، وان الحكم كان من المفروض ان يصدر بحسب التعديلات الاخيرة لللائحة مؤكدا انه لاطلاق الا لعلة الزنا ، ونافيا الحالات الثمانية الموجودة بلائحة 38 والتى تجيز الطلاق . من جانبه قال جمال اسعد ان الحكم نهائي وملزم للبابا شنوده والاشكالية هنا كيف ستتعامل الدولة مع البابا هل على اعتباره شخصية عامة يتم تعيينه بقرار جمهوري ، ام على اعتبار موقعه الروحي والدينى للاقباط ، مشيرا الى ان عدم المواءمة فى هذا الامر سوف يثير الكثير من الجدل على اعتبار ان القضية اجتماعية. من جانبه رد الانبا ارميا سكرتير البابا شنوده بان الكنيسة تحترم احكام القضاء ، لكنها غير ملزمة للكنيسة التى تخضع لتعاليم الكتاب المقدس ، فالذى يجمعه الله لا يفرقه البشر ، وانه لايجوز الطلاق الا لعلة الزنا . وقال ارميا: لن نخضع لاى شىء يخالف تعاليم الكتاب المقدس ، والكنيسة القبطية ترفض اى زواج واذا تزوجوا على مذهب اى كنيسة اخرى يكونوا قد فصلوا انفسهم بانفسهم .
البشاير

أمير عبد الحميد يطلب الرحيل لـ وادى دجلة .. المصرى يفاوض "شايفر" وهداف بوركينا فاسو


وهداف بوركينا فاسو
دخل كامل أبوعلى، رئيس مجلس إدارة النادى المصرى، فى مفاوضات جادة مع المدرب الألمانى وينفرد شايفر، المدير الفنى السابق لفريق العين الإماراتى، لتولى مهمة تدريب الفريق فى الموسم الجديد.
وحصل أبوعلى على وعد من المدرب الألمانى بالرد فى موعد أقصاه الخميس المقبل.
وكانت المفاوضات مع المدرب التونسى فوزى البنزرتى قد توقفت فجأة دون أسباب معلومة.
من جانب آخر، أنهى أبوعلى خلال وجوده فى فرنسا اتفاقاً مع المهاجم البوركينى عبدالله سيسيه للعب ضمن صفوف الفريق لمدة موسمين بداية من الموسم المقبل، ولعب سيسيه لفريق مونبلييه الفرنسى فى الموسم المنتهى، ووفقاً لرئيس النادى فإنه فى حال إتمام الصفقة بشكل نهائى سيحل بديلاً للمالى عثمان باجايوكو، وأشار إلى وجود مفاوضات مع مهاجم آخر من غانا.
وعلى صعيد الصفقات الجديدة، أقنع أبوعلى وإيهاب جلال، مدير الكرة، اللاعب سامح العيدروس مهاجم الإنتاج الحربى بتنفيذ اتفاقه والانضمام للفريق بعد أن طلب رد المبالغ التى حصل عليها وإلغاء التعاقد حتى يتمكن من الانضمام لفريق وادى دجلة،
كما فتح مسؤولو النادى باب المفاوضات مع مسؤولى المحلة لضم حارس المرمى إبراهيم فرج بعد أن أبدى أمير عبدالحميد رغبته فى الرحيل للعب لفريق وادى دجلة وسداد الشرط الجزائى فى عقده، البالغ مليوناً و٢٠٠ ألف جنيه،
كما قاربت المفاوضات مع مسؤولى المريخ لضم هداف الفريق الصاعد عبدالله ناصر على النهاية رغم المنافسة الشرسة مع إنبى والأهلى، ويستند المجلس إلى رغبة اللاعب فى الانضمام للمصرى والبقاء فى بورسعيد.

المصري اليوم

دونجا يسمح بـ النساء و الشيكولاتة و المثلجات فى معسكر البرازيل


سيتمكن لاعبو البرازيل من الاستمتاع بالنساء والشيكولاتة والمثلجات خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم فى جنوب أفريقيا، وفقا لما أكده المدير الفنى للفريق كارلوس دونجا عقب الوصول إلى جوهانسبرج.
قال المدير الفنى البرازيلى فى مؤتمر صحفى عقد بفندق «فيرواى» فى راندبرج إنه يستعد لما سيكون كأس عالم «صعباً».
وترك دونجا للاعبين حرية الاختيار بين ممارسة الجنس والاستمتاع بعادات أخرى أو الامتناع عنها. وكان بعض جمهور المنتخب البرازيلى فى جنوب أفريقيا قد توجه إلى المطار لاستقبال الفريق ولكن الشرطة أبعدتهم، محذرة من أنه لن يسمح للجمهور بالاقتراب من أى من المنتخبات التى ستصل أى مطار بجنوب أفريقيا.
وكان علم برازيلى معلق فى مدخل الحى إحدى الإشارات القليلة على وصول واحد من المنتخبات المرشحة للقب إلى المنطقة.
وقال دونجا إنه ليس هناك مرشح بعينه للفوز بالمونديال، مشيراً إلى أنه لا يعد الجماهير بشىء سوى «الكفاح بجد» خلال البطولة. وفى مؤتمره الصحفى الأول بعد وصول منتخب «السامبا» إلى جنوب أفريقيا، قال دونجا: «نشعر بالسعادة للمشاركة فى المونديال والوصول إلى جنوب أفريقيا.. لا يمكننى التعهد بشىء سوى الكفاح الجاد».
واعتبر دونجا أن «الدول المرشحة للفوز بالمونديال هى الدول التى دائما ما تتوج باللقب، ولكن ذلك ليس أمرا مؤكدا، ولكن الأداء على المستطيل الأخضر وحده هو ما يمكن أن يضمن الفوز».

المصري اليوم

اتحاد الكرة يبحث تغليظ الغرامة على الأهلى بسبب اللافتات المسيئة لـ الزمالك



يبحث اليوم «الأحد» مجلس إدارة اتحاد الكرة برئاسة سمير زاهر تغليظ الغرامة المالية على النادى الأهلى، بسبب اللافتات العنصرية التى علقتها جماهير الأهلى فى المدرجات أثناء لقاء القمة الأخير فى دور الـ١٦ لكأس مصر، وأساءت لتاريخ نادى الزمالك وجماهيره، ودعا سمير زاهر لجنة المسابقات برئاسة عامر حسين إلى عقد جلسة خاصة للاستفسار منه عن حيثيات القرار الهزيل الذى وقعته اللجنة بتغريم الأهلى خمسة آلاف جنيه فقط.
يأتى هذا فى الوقت الذى اعترض فيه أيمن يونس، عضو المجلس، على الغرامة المالية التى وقعتها لجنة المسابقات، وأجرى اتصالاً بالمستشار سامر أبوالخير، رئيس لجنة الانضباط، وطالبه بعقد جلسة للجنته لاتخاذ قرار آخر فى هذا الشأن، وعلمت «المصرى اليوم» أن أبوالخير رفض عقد جلسة أو مناقشة الأمر استناداً إلى أن لجنة المسابقات اتخذت قراراً فى هذا الصدد، ومن ثم فإن مجلس الإدارة بات صاحب الحق الوحيد فى اعتماد القرار أو تعديله وليس لجنة الانضباط.
فيما أكد سمير زاهر، رئيس اتحاد الكرة، أنه سيبحث تعديل العقوبة إذا لم يقتنع بمبررات لجنة المسابقات، خصوصاً أن زاهر يخشى تصعيد نادى الزمالك الأمر لـ«الفيفا» وتزايد الشكاوى ضده فى الاتحاد الدولى. من جانبه، رفض عامر حسين، رئيس لجنة المسابقات التعليق على اعتراض الزمالك على العقوبة ورفض اتهامه بالعمل ضده أو لحساب ناد آخر.
من جانب آخر، كلف مجلس الإدارة صلاح حسنى، المدير التنفيذى للاتحاد، بعقد جلسة مع مسؤولين من الأهلى والإسماعيلى ووزارة الخارجية بناء على طلب الأخيرة لبحث تأمين بعثتى الأهلى والإسماعيلى فى الجزائر أثناء مباراتيهما مع شبيبة القبائل الجزائرى فى دورى رابطة الأبطال، وكان اتحاد الكرة طالب بإقامة المباراتين فى العاصمة، وليس بإحدى ضواحى الجزائر إلى جانب تأمين البعثتين خلال فترة وجودهما هناك.
ووفقاً لسمير زاهر نفسه، فإن اتحاد الكرة سيخاطب الاتحاد الأفريقى والفيفا لاطلاعهما على جميع الأوضاع، مؤكداً صعوبة إقامة المباراتين فى مدينة أخرى غير العاصم.
فى شأن آخر، تجددت أزمة الإشراف على المنتخبات الوطنية داخل اتحاد الكرة بين مجلس الإدارة وبعض الأندية أعضاء الجمعية العمومية بعد أن كلف المجلس أعضاءه بالإشراف على المنتخبات المختلفة، وهو ما اعتبرته بعض الأندية مخالفاً للائحة النظام الأساسى التى اعتمدتها الجمعية فى جلستها الأخيرة، والتى تمنع أعضاء المجلس من الإشراف على المنتخبات أو اللجان الفرعية التابعة له.

المصري اليوم