الخميس، 18 مارس 2010

اقبال كبير على رحلات العمرة رغم قلة الفنادق و ارتفاع الاسعار


53 الفا حصلوا على تأشيرات و45 ألفا بانتظار انهاء الاجراءات

شهدت رحلات العمرة اقبالا كبيرا من المعتمرين المصريين خلال الفترة الحالية، وذلك بعد قرار مجلس الوزراء المصري برفع الحظر المفروض على سفر من يقل سنه عن 25 عاما أو يزيد على 65 عاما للحج والعمرة، والذي اقرته الحكومة للحد من انتشار فيروس إنفلونزا الخنازير.
ورغم ارتفاع اسعار العمرة 40 % مقارنة بنفس الفترة من عام 2009، وحالة الارتباك بسبب إلغاء الرحلات الإضافية على المدينة المنورة‮، ‬وندرة الفنادق المصنفة من قبل السلطات السعودية، بلغ‮ ‬عدد المعتمرين الذين حصلوا على تأشيرات ‮35 ‬الف معتمر‮، ‬في حين ينتظر حوالي ‮54 ‬ألفا آخرين انهاء الاجراءات والحصول على التأشيرة‮.‬
وأكد أسامة العشري وكيل أول وزارة السياحة رئيس قطاع الشركات أن هذه الاعداد أعلى من نفس الفترة من عام 2009، ‬مشيرا إلى أن قرار السلطات السعودية بضرورة الحجز للمعتمرين في فنادق مصنفة فندقيا يؤدي إلى الارتقاء بالخدمات المقدمة للمعتمرين، ‬وضمان تنفيذ البرامج الموقعة بين الشركة والمعمرة‮، بحسب صحيفة الاخبار الخميس.
وأشار إلى أن اعتراض شركات السياحة المصرية جاء فقط على تطبيقها بشكل مفاجيء، مما سبب انخفاضا في الفنادق المتاحة أمام المعتمرين، ‬مشيرا إلى وجود اتصالات مع وزارة الحج السعودية والسفارة والقنصليات‮ ‬السعودية بمصر والتي تؤدي خدمات كبيرة لتسهيل سفر المعتمرين، بحسب صحيفة الاخبار الخميس.
وكانت الشركات السياحية المنظمة لموسم العمرة عبرت عن استياءها لقرارات السلطات السعودية بإعادة تصنيف الفنادق وخروج أكثر 80 % من فنادقها بدعوى عدم مطابقتها لمواصفات التصنيف، وانها غير صالحة للاستخدام من حيث عناصر الأمان، الذي وضع الشركات المصرية في أزمة بسبب قلة الطاقة الفندقية المتاحة والتي لا تتعدى 20 % ولا تستوعب أعداد المعتمرين من كافة انحاء العالم.

جماعة سلفية بغزة تتبنى اطلاق صاروخ على جنوب اسرائيل


اسفر عن مقتل عامل اجنبى
اعلنت جماعة في غزة تطلق على نفسها اسم جماعة انصار السنة ،لم تكن معروفة من قبل مسؤوليتها ،الخميس عن اطلاق صاروخ من قطاع غزة على جنوب اسرائيل ادى الى مقتل عامل زراعيتايلاندي في الوقت الذي تزور فيه كبيرة مسؤولي السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي القطاع الذي تسيطر عليه حركة حماس
وادانت الممثلة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون التي تقوم بزيارة لبضع ساعات الى غزة "كل اشكال العنف" بعد سقوط قتيل في اسرائيل بصاروخ اطلق من غزة.فى حين اكدت اشتون من جهة اخرى اهمية "تحسين الاوضاع الاقتصادية والامنية" في غزة.
وسقط الصاروخ في كيبوتز نيتيف هعاسرا على بعد بضعة كيلومترات عن قطاع غزة,بحسب ما اكدت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي.
و توعدت اسرائيل برد "مناسب وقوي"على الصاروخ الذي اطلقه فلسطينيون من قطاع غزة الخميس واسفر عن مقتل عامل زراعي اجنبي تايلندي في كيبوتس بجنوب اسرائيل.
ووصف نائب رئيس الوزراء سيلفان شالوم في بيان الهجوم بانه "تصعيد خطير".
والقى بالمسؤولية على عاتق السلطة الفلسطينية التي يراسها الرئيس محمود عباس وحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة.واكد شالوم ان رد اسرائيل "سيكون مناسبا وقويا"ويرد الجيش الاسرائيلي عادة على كل صاروخ يطلقه الفلسطينيون من قطاع غزة بغارات جوية في الساعات التالية وتبنت الهجوم جماعة "انصار السنة الجماعات السلفية الجهادية في فلسطين".وتزامن الهجوم مع زيارة قامت بها الممثلة العليا لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية كاثرين اشتون الى قطاع غزة.
واعلن الجيش الاسرائيلي ان هذا الهجوم هو الثالث منذ مساء الاربعاء.

قاضي قضاة فلسطين يكشف عن مخطط لبناء كنيس جديد بالقدس
وكشف قاضي قضاة فلسطين تيسير التميمي الخميس عن مخطط إسرائيلي جديد لبناء كنيس يهودي مكان المحكمة الشرعية الإسلامية الملاصقة للمسجد الأقصى في القدس.
وقال التميمي في بيان صحفي مكتوب إن "المخطط الجديد يهدف لبناء وافتتاح كنيس قدس النور بعد بناء وافتتاح كنيس الخراب وذلك حسب ما يسمى بمخطط (أورشليم أولا)الذي تم وضع لبناته عام 2008 ".
وأشار إلى أنه من "المفترض أن يقام الكنيس الجديد فوق المحكمة الشرعية الإسلامية الملاصقة للسور الغربي للمسجد الأقصى مؤكدا أن "سلطات الاحتلال تنظر إلى 2010 على أنه عام حسم مصير القدس كعاصمة يهودية السكان والدين والثقافة".
ووجه التميمي في بيانه نداء إلى "الأمة كافة لاعتبارغد الجمعة يوما متميزا لنصرة القدس والمسجد الأقصى المبارك والخروج بالمظاهرات والمسيرات الغاضبة التي تنطلق في كل المدن العربية والإسلامية بعد صلاة الجمعة للتنديد بإجراءات الاحتلال".
ودعا جميع أنحاء العالم إلى "تخصيص خطبة صلاة الجمعة للحديث عن المكانة الدينية والعقائدية للمسجد الأقصى ومدينة القدس والمخاطر التي تحدق بهما في ظل ما تفرضه حكومة الاحتلال من وقائع ميدانية على الأرض ومن عمليات تهويد متواصلة منذ أكثر من أربعة عقود".
وأشار قاضي قضاة فلسطين إلى "وجود محاولات حقيقية لتقسيم المسجد الأقصى بشكل دائم بحيث تقتطع ساحاته على غرار ما حصل في الحرم الإبراهيمي الشريف بمدينة الخليل".

الأسد : الحكومة الإسرائيلية لا يمكن اعتمادها شريكا في السلام


دعا الى تكثيف الجهود لازالة المستوطنات
حذر الرئيس السوري بشار الأسد من "خطورة بقاء الأوضاع على ما هي عليه"فيما يتعلق بعملية السلام معتبرا أن"الحكومة الإسرائيلية الحالية لا يمكن اعتمادها كشريك في عملية السلام طالما إنها تقابل دعوات السلام بمزيد من الاستيطان والتهويد وانتهاك الأماكن المقدسة ".
ودعا الرئيس السوري بشار الاسد الخميس ايطاليا والاتحاد الاوروبي الى تكثيف الجهود من اجل انهاء الاحتلال الاسرائيلي للاراضي العربية وازالة المستوطنات اللذين يشكلان عقبة حقيقية نحو السلام مؤكدة رغبة سوريا "الجادة"في تحقيق السلام من خلال مفاوضات غير مباشرة.
وقال الاسد في مؤتمر صحفي مع نظيره الايطالي جورجيو نابوليتانو "دعوت ايطاليا والاتحاد الاوروبي الى تكثيف الجهود لرفع الحصار الجائر عن الشعب الفلسطيني والضغط على اسرائيل لانهاء احتلالها للاراضي العربية التي احتلتها عام 1967وازالة المستوطنات".
واضاف ان "كليهما يشكلان عقبة حقيقية في وجه السلام ويدفعان المنطقة باتجاه المزيد من التوتر والحروب".
واكد الاسد "تعذر تحقيق السلام بسبب غياب الشريك من الجانب الاسرائيلي"معتبرا ان "الحكومة الاسرائيلية الحالية لا يمكن اعتمادها كشريك طالما انها تقابل دعوات السلام بمزيد من الاستيطان والتهويد وانتهاك الاماكن المقدسة".
واجرت سوريا واسرائيل العام الفائت مفاوضات غير مباشرة بوساطة تركية توقفت عقب الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة في كانون الاول/ديسمبر 2008.
واكد الرئيس السوري "رغبة سوريا الجادة في تحقيق السلام العادل والشامل المستند الى قرارات الشرعية الدولية من خلال مفاوضات غير مباشرة عبر الوسيط التركي"شاكرا ايطاليا على دعمها لسوريا في حقها باسترجاع الجولان.
واضاف الاسد "تم بحث عملية السلام المتوقفة حيث كانت وجهات نظرنا متفقة ان السلام في الشرق الاوسط ينعكس امنا واستقرارا على اوروبا وعلى العالم".
ودعا ايطاليا و"الدول الاوروبية المتفهمة لقضايانا"الى "المساهمة بحلول ناجعة لقضايا المنطقة"محذرا من "بقاء الأوضاع في المنطقة على ما هي عليه".
من جهته عبرالرئيس الايطالي "عن انزعاج بلاده والاتحاد الاوروبي من الخطوات التي اتخذتها اسرائيل بشأن المستوطنات".
وقال "نحن منزعجون جدا من قرارات اسرائيل بناء مستوطنات جديدة في القدس الشرقية والعواقب الوخيمة التي ستنتج عنها".
واوضح ان ذلك هو "موقف الاتحاد الاوروبي باسره والتناغم مع موقف الادارة الامريكية".
كما اعرب عن قناعته بان"الحل الوحيد الممكن لتحقيق السلام هو الحل القائم على الدولتين والشعبين"مؤكدا ان "من حق الشعب الفلسطيني تأسيس دولته المستقلة وحق اسرائيل في الاعتراف بوجودها"وذلك من خلال "اعادة الاراضي المحتلة ومن بينها الجولان".
واشار الى ان "بلده يعول على اسهام سوريا في حل تفاوضي لحل مشكلة الملف النووي الايراني"مشيرا الى ان "اوروبا تريد حلا يندرج في الحد من انتشار السلاح النووي".

تركيا تعتقل 20 شخصا بشان مؤامرة الانقلاب


بينهم ضباط جيش في الخدمة ومتقاعدون


اعتقلت الشرطة التركية الخميس 20 شخصا فيما يتعلق بمؤامرة مزعومة للاطاحة بالحكومة ذات الجذور الاسلامية وان المعتقلين بينهم ضباط جيش في الخدمة ومتقاعدون।


وقال تلفزيون ان।تي.في ان العملية جزء من تحقيق في شبكة ارجينيكون وهي جماعة يمينية مزعومة يقول المدعون انها خططت للاطاحة بحكومة حزب العدالة والتنمية برئاسة رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان.



وقالت وكالة انباء الاناضول الحكومية ان الاعتقالات حدثت في ثماني مدن وان العملية مستمرة.
والقي القبض على اكثر من 200 شخص بينهم جنرالات متقاعدون ومحامون وصحفيون فيما يتعلق بشبكة ارجينيكون.


امتحان "الثانوية العامة" 12 يونيو .. و يجرى على مدار الاسبوع


قرر وقف العمل بالكونترولات لحين تعيين رؤساء جدد
اعلن الدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم المصري بدء امتحانات الثانوية العامة 12 يونيو/حزيران 2010، مؤكدا في الوقت نفسه الانتهاء من اعداد جدول الامتحانات بعد استطلاع رأى المديريات التعليمية والمعلمين والطلاب تمهيدا لاقراره بصورته النهائية.
وأشار الدكتور زكي بدر إلى أن الجدول يتضمن اجراء الامتحانات على مدار أيام الأسبوع، وبحيث يتم اجراء امتحان مادة واحدة في اليوم، وتحديد يوم عطلة وسط الأسبوع.
وأوضح الوزير ـ خلال حوار اجراه ليل الاربعاء مع زوار الموقع الالكتروني للحزب الوطني ـ أن اجراء الامتحان فى عدد محدد من الأيام يتيح مدة زمنية اكبر للتصحيح، حتى تخرج النتائج صحيحة بشكل تام وبدون أي أخطاء.
وأشار إلى أنه من المنتظر تطبيق مشروع تطوير التعليم الثانوى الجديد مع العام الدراسي 2011-2012 فى الصف الأول الثانوى، وهو المشروع الذي يتضمن تطوير التعليم الثانوى الجديد بفصل التعليم الثانوى عن الجامعة، بحيث تعتبر شهادة الثانوية العامة شهادة منفصلة يمكن للطالب ان يدخل بها سوق العمل، دون ان يضيع ذلك حقه فى الالتحاق بالجامعة فيما بعد.
وأكد أنه لا خوف من تعنت المدرسين ازاء تطبيق نظام التقويم الشامل فى النظام الجديد المقترح للثانوية العامة، والذي تم مناقشته بصورة كاملة منذ عام 2008 وبمشاركة من الجميع.وحول مساؤى نظام التقويم الشامل وامكانية استخدامه كوسيلة ضغط للدروس الخصوصية، اكد الوزير أنه لا يستطيع احد ان يمس الطالب او ولي الأمر وانه على اولياء الأمور ان يقوموا بالأبلاغ عمن يقوم بذلك، لاتخاذ الأجراءات الرادعة تجاه من يستغل الطالب بملف الأنجاز او التقويم الشامل.
واقر وزير التعليم بوجود عيوب فى نظام التعليم الحالي، اهمها اسلوب التعليم بالحفظ للطالب مع عدم الأرتباط بين نظام التعليم وسوق العمل.

خط ساخن
من جهة أخرى، رفض وزير التربية والتعليم طلب أحد المعلمين بعمل خط ساخن مع مكتبه لتلقي شكاوى المدرسين دون ذكر أسماءهم بعيدا عن إداراتهن، مؤكدا أن هذا الاقتراح يسيء لقيمة أخلاقية كبيرة ويعلى قيمة الخوف.
وطالب المدرسين والطلبة بالإبلاغ عن أي خطأ بالطرق الشرعية دون ان يخشى المدرسن أو الطلاب الشاكين احدا، مشيرا إلى ان عودة هيبة المدرس لاتكون من خلال العنف او الضرب او القسوة وللمعلم هيبته التي يمكن ان نعيدها له بالقانون، وانه اذا اخطأ فنحن مسؤلون عن تقويمه ولا يتعدى عليه طالب أو ولى أمر.
وأكد الوزير رفضه لكل ممارسات الغش مع توقيع الجزاء الرادع ومطالبة العاملين بالعملية التعليمية بالتصدى لعملية الغش دون شفقة أو رحمة.

تطبيق الكادر
وفيما يتعلق بمشاكل تطبيق كادر المعلمين وتأخر صرفه للبعض، أوضح الوزير انه سيتم صرف المبالغ المستحقة لمن ينطبق عليهم الكادر وجاري حصرهم الآن، وقد يكون التأخير فى الصرف للبعض يرجع إلى عدم وصول الأعتمادات المالية الكافية.
وأوضح زكي بدر أنه سيتم اجراء اختبار جديد فى شهر اغسطس/آب 2010 للترقي والدخول في الكادر مع التمسك بشرط النجاح فى اللغة الأنجليزية والحاسب الآلى.
وأكد ان صرف مستحقات الكادر لا يرتبط بعدد الحصص، وان قواعد التعيين لا تسمح بالوساطة او المحسوبية وان التعيين للمدرسين يتم عن طريق الأعلان فى الصحف وبترتيب يتفق مع المؤهل والتقدير العام.

وقف الكونترولات
من ناحية أخرى، قرر وزير التعليم ايقاف العمل بجميع كونترولات الثانوية العامة للقطاعات الأربعة.
وأصدر الوزير تعليماته بعدم حضور أي عضو للكونترولات حتى السبت 21 مارس/آذار، وايقاف العمل في التحضير لامتحانات هذا العام لحين صدور قرار بتعيين رؤساء الكونترولات الجدد، بحسب صحف محلية الخميس.
كانت الكونترولات قد بدأت العمل بنفس تشكيلاتها السابقة في تفريغ بيانات الطلاب الذين تقدموا الكترونيا لأداء الامتحانات، الا انهم فوجئوا بقرار شفوي من الوزير بايقاف العمل دون توضيح الأسباب.

البحث عن الحب بالحركة البطيئة ‮!‬


اصطحبت التفاؤل معي لمشاهدة فيلم‮ ‬valentine `s day‮ ‬أو‮ ‬عيد الحب‮ ‬كما عرض في الصالات المصرية‮। ‬كانت أسباب التفاؤل كثيرة منها حشد النجوم والنجمات الذين تكدست صورهم فوق الافيش وقد احاط بهم قلب كبير،‮ ‬في القائمة أسماء مثل‮ ‬جوليا روبرتس‮ ‬والمخضرمة‮ ‬شيرلي ماكلين‮ ‬وتوليفة‮ ‬من الممثلين والممثلات من‮ ‬جيسيكا ألبا‮ ‬إلي‮ ‬جيسيكابيل‮ ‬ومن‮ ‬آن هافواي‮ ‬إلي‮ ‬جنيفر جارنز‮‬،‮ ‬ومن‮ ‬اشتون كوشتر‮ ‬إلي‮ ‬جيمي فوكس‮‬،‮ ‬حتي السمراء‮ ‬البدينة الظريفة‮ ‬كوين لاتيفا‮ ‬كان لها مكان وسط كل هؤلاء‮. ‬ومن‮ ‬دواعي التفاؤل‮ ‬المسبق أيضاً‮ ‬أن مخرج الفيلم له أعمال سابقة ناجحة‮.‬ ‮ ‬هو‮ ‬جاري مارشال‮ ‬مخرج العمل ذائع الصيت‮ ‬امرأة جميلة‮‬،‮ ‬كما أن موضوع الفيلم وهو الحب تم تقديمه في فيلم سابق جيد جداً‮ ‬متعدد الحكايات قام‮ ‬ببطولته‮ ‬هيو جرانت‮ ‬وعرض منذ سنوات تحت عنوان‮ ‬إنه الحب‮ ‬لذلك اعتقدت أنني سأشاهد تنويعة جديدة بحكايات مختلفة وبأداء ممثلين رائعين علي نفس هذه النغمة‮ ‬التي تتسع لاجتهاد عشرات الموهوبين بشرط الابتكار في المعالجة‮.‬ ولكن كل ما تخيلته كان سراباً‮ ‬تقريباً‮॥ ‬فيلم‮ ‬عيد الحب‮ ‬وإن كان يفترض أنه يدور حول عالم العواطف الصادقة والساخنة إلا أنه فيلم مكدس بالشخصيات وبالأداء البارد من السطح،‮ ‬حشد كبير من الثنائيات التي هبطت بإيقاع الفيلم مع عدم توازن في السرد لدرجة‮ ‬أنك تنسي بعض الشخصيات ثم تعود فتتذكرها،‮ ‬وحشد كبير من النجوم والنجمات بعضهم تاه في الزحام مثل‮ ‬جوليا روبرتس‮ ‬وبعضهم يمكن استبداله بسهولة لكي يؤدي دوره أي ممثل تليفزيوني صاعد،‮ ‬أي أن‮ ‬الحكاية بأكملها مجرد استغلال لهذا‮ ‬العدد من الأسماء في فيلم واحد يقترب أحياناً‮ ‬من مسلسلات الصابون الأمريكية،‮ ‬وتندهش أيضاً‮ ‬من طول الفيلم المفرط،‮ ‬وتندهش أكثر من أن مخرجه الشهير لم يستطع أن يفعل شيئاً‮ ‬لضبط الإيقاع ولإنقاذ المشاهد‮ ‬من‮ ‬الملل الذي دفع أفراداً‮ ‬من الجمهور لمغادرة قاعة العرض قبل كلمة النهاية،‮ ‬ولاشك أنهم معذورون لأنه لا يمكن الصمود أمام كل هذه الحكايات والتفصيلات لكي نخرج في النهاية بأن‮ ‬الكل لازم يحب‮.. ‬وبأنك إذا احببت فعليك‮ ‬أن تقبل من تحبه بكل عيوبه وبكل مزاياه‮.. ‬إن وجدت‮!‬ السيناريو الذي كتبته‮ ‬كاترين فوجيت‮ ‬التي اشتركت أيضاً‮ ‬في تأليف القصة،‮ ‬هو أحد أسباب هذا الملل الذي تشعر به من المشاهدة،‮ ‬ليست المشكلة في أنها اختارت سرد حكاياتها عبر خطوط متوازية تتقاطع أحياناً‮ ‬عندما نتبين طبيعة العلاقات بين الشخصيات،‮ ‬ولكن الكارثة في أن هذه الطريقة‮ ‬في السرد تحتاج إلي قدرة عالية من الاحتراف حتي لا ينفرط العقد وحتي لا ينهار البناء وهو ما حدث مع الأسف في الأجزاء الأخيرة من الفيلم‮. ‬كل حكاية لابد أن تأخذ حظها في السرد،‮ ‬كما أنها لابد أن تتضافر مع الحكايات الأخري،‮ ‬ويلعب المونتاج دوراً‮ ‬أساسياً‮ ‬0‮ ‬غير موجود في‮ ‬عيد الحب‮ ‬لتحقيق الإيقاع المتدفق السلس الذي‮ ‬لا يتجاهل‮ - ‬في الوقت نفسه‮ - ‬المشاهد العاطفية المؤثرة‮. ‬ولكن ما فعلته‮ ‬كاترين فوجيت‮ ‬هو أنها قدمت حكاياتها علي قد ما تقدر‮ ‬،‮ ‬ثم‮ ‬تاه منها بعض الخيوط وبدا بعض الشخصيات باهتاً‮ ‬وعبئاً‮ ‬علي البناء،‮ ‬وبدلاً‮ ‬من أن يتدخل المخرج بجرأة لضبط هذه الفوضي استخسر أن‮ ‬يحذف شيئاً‮.. ‬فتاة الجمهور وداعبه النوم‮.‬ تلك هي المشكلة الأساسية في البناء عمومًا،‮ ‬ولكن الفيلم لا يخلو من ثغرات داخل كل حكاية أو قصة قصيرة،‮ ‬العلاقة بين بائع الزهور‮ ‬الشاب‮ ‬ريد‮ ‬وحبيبته‮ ‬مورلي‮ ‬تتعثر فجأة وبدون مقدمات،‮ ‬فبعد أن وافقت الفتاة علي الزواج صباح يوم عيد الحب،‮ ‬تعتذر في منتصف اليوم بسبب عقدتها نتيجة طلاق والديها،‮ ‬ثم تضيف سببًا آخر هو اهتمامها بالعمل،‮ ‬والعلاقة بين‮ ‬ريد‮ ‬نفسه وصديقته‮ ‬جوليا‮ ‬أكثر‮ ‬غرابة حيث تتحول علاقتهما فجأة إلي حب بعد أن فشل‮ ‬ريد‮ ‬في الزواج من‮ ‬مورلي‮‬،‮ ‬وفشلت‮ ‬چوليا‮ ‬في استكمال علاقتها مع الطبيب‮ ‬هاريسون‮ ‬الذي أخفي عليها أنه متزوج منذ‮ ‬15‮ ‬عامًا ولديه طفلة‮! ‬هناك أيضًا حكاية عجيبة عن لاعب الكرة‮ ‬شون‮ ‬الذي تطالب الصحف باعتزاله فيعقد مؤتمرًا صحفيا يعترف فيه بأنه شاذ جنسيا‮. ‬ما علاقة حياته الخاصة بمطالبة الصحف باعتزاله بسبب كبر السن،‮ ‬حتي العلاقة بين العجوز‮ ‬إدجار‮ ‬وزوجته التي لعبتها‮ ‬شيرلي ماكلين‮ ‬لا تخلو من التساؤلات‮. ‬لقد ارتبطا منذ نصف قرن،‮ ‬ولكن العجوز ستعترف له فجأة‮ - ‬وفي عيد الحب‮ - ‬بأنها خائنة مع شريكه في العمل؟‮! ‬لماذا فعلت ذلك؟ لمجرد أن يذهبا إلي حيث مقابر نجوم هوليوود حيث يشاهد الزوج فيلمًا قديمًا لزوجته الممثلة،‮ ‬ولكن تصالحه أمام الشاشة التي تعرض الفيلم في مشهد جميل في حد ذاته،‮ ‬ولكن هؤلاء العواجيز لم يكونوا بحاجة إلي هذه الاعترافات المتأخرة والمضحكة‮.‬ من العلاقات التي قُدِّمت أيضًا من السطح حكاية الثنائي الشاب‮ ‬جريس‮ ‬وأليكس‮ ‬اللذين يفكران في ممارسة الجنس كوسيلة للتقريب بينهما،‮ ‬ولكنهما يكتشفان‮ - ‬بسذاجة‮ - ‬أن اللقاء الجسدي لن يستطيع أن يخلق مشاعر ليست موجودة أصلاً،‮ ‬وهناك حكاية‮ ‬جيسون‮ ‬وصديقته‮ ‬ليزا‮ ‬التي انضمت إلي شبكة لممارسة الجنس بالتليفون لكي تسدِّد ديونها،‮ ‬وبشكل مباشر يتعلم‮ ‬جيسون‮ ‬أن يتقبلها كما هي لأنه يحبها،‮ ‬أما‮ ‬چوليا روبرتس‮ ‬التي صوَّرت معظم مشاهدها داخل طائرة فلم نعرف عن شخصيتها سوي أنها ضابطة‮ ‬غابت عن أسرتها أحد عشر شهرًا،‮ ‬وأنها عائدة أخيرًا إلي عائلتها،‮ ‬ثم نعرف أنها ابنة الجدة العجوز التي خانت زوجها زمان،‮ ‬وأنها أم الطفل‮ ‬أديسون‮ ‬الذي يعيش قصة حب مع مدرسته الحسناء‮ ‬جوليا‮! ‬والحقيقة أن دور‮ ‬چوليا روبرتس‮ ‬يمكن أن تلعبه أي ممثلة درجة تالتة هذا إذا سلمنا أصلاً‮ ‬أن هناك دورًا،‮ ‬ولدينا أيضًا شخصيات أخري تائهة ومعلَّقة في الفراغ‮ ‬مثل‮ ‬كارا‮ ‬موظفة العلاقات العامة التي تنظم المؤتمر الصحفي للاعب الكرة‮ ‬شون‮‬،‮ ‬ومثل رئيستها‮ ‬كوين لاتيفا‮‬،‮ ‬ومثل اثنين من الشباب الرياضي هو عدّاء وهي راقصة تقدم عروضها قبل المباريات،‮ ‬ولا أعرف حتي الآن ماذا كان يفعل هذا الثنائي ضمن الأحداث،‮ ‬ولدينا أيضًا طفلة هندية يحبها الطفل‮ ‬أديسون‮ ‬في النهاية،‮ ‬ومذيع رياضي هو‮ ‬كالفن‮ ‬يكلف بتغطية فعاليات‮ ‬عيد الحب‮‬،‮ ‬وتختار له المؤلفة في النهاية أن يرتبط بـكارا‮.. ‬وألف مبروك للجميع‮!‬ نتيجة لكل هذا أصبح‮ ‬عيد الحب‮ ‬مستودعًا لكل التناقضات،‮ ‬حكايات يمكن سردها في مشهدين يتم فَرْشها علي مدار الفيلم الطويل،‮ ‬وشخصيات ضبابية تظهر وتختفي مثل ضيوف الشرف،‮ ‬ومحاولات مفتعلة للربط بين كل الشخصيات،‮ ‬مجرد مانشتات سريعة بدون تعميق لأي خط من الخطوط،‮ ‬بناء بصري تقليدي لا يختلف عن أي فيلم أو مسلسل،‮ ‬سرد زاحف عن عملية البحث عن الحب،‮ ‬ولكن بالحركة البطيئة،‮ ‬فيلم جديد متواضع يؤكد أنه الحب وحده لا يكفي،‮ ‬فالمهم أن تعرف كيف تعالج موضوعك بنفس القوة والحرارة حتي لا يتحول‮ ‬عيد الحب‮ ‬إلي كابوس سينمائي‮!‬

روز اليوسف

شيرين : أغار من "الشغالة" على ابنتي


خلال حوارها مع لميس الحديدي
التقت الإعلامية لميس الحديدي بالفنانة شرين عبد الوهاب في منزلها وتحدثت شيرين عن ابنتها "مريم" وحملها الجديد، وتحدثت ايضا عن علاقتها بأنغام وأصالة ، كما اعترفت انها تغير من الفنانة وردة وأم كلثوم ووصفت أغاني كل من ماريا وبوسي سمير ومطربة الحنطور "بالمهازل".

وقالت شيرين خلال حديثها لبرنامج "من قلب مصر" والذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي علي قناة "نايل لايف": " أنا لا أغير من فنانات جيلي ولكن يوجد بيننا منافسة شريفة، فأنا علي اتصال دائم بالفنانة أصالة وأنغام وسميرة سعيد ، كما اعتقد أن أجري مثل أجر الفنانة أنغام في المهرجانات، لافتة إلى أنها أحسست بغيرة من الفنانة وردة لأنها تعاملت مع بليغ حمدي وتمنت أن تعمل معه، وأيضا أحست بالغيرة من الفنانة أم كلثوم لأنها كانت في وسط العظماء.

أما عن المطربة ماريا وبوسي سمير ومطربة الحنطور قالت شيرين :" استحالة الشعب المصري يحب هذا النوع من الأغاني فهذه مهازل وللأسف هناك مطربات لا شكل ولا حتى صوت ، وللأسف لا يوجد كليب واحد سئ نستطيع إيقافه ولكن للأسف هناك ملايين الكليبات الهابطة التي تملئ الفضائيات وللأسف يضعون أسمائنا بجانب هؤلاء " .

وعن اهتمام الإعلام بشكل عام بالفنان اللبناني قالت :" للأسف هذه حقيقة فإذا عرف صحفي أو مجلة أن هناك فنان لبناني "يجري وراءه بالمشوار لكي يقابله" بينما لا يهتمون بالفنان المصري، منتقدة الوضع الذي وصل إليه الفن حيث إن الفنان الذي يعتمد علي فنه يكون أجره أقل من الفنانة التي لا تملك سوي عرض فستانها ورقصها .

وهاجمت شيرين الصحافة الصفراء وانتقدت بعض الأقلام قائلة :" أكثر ما يسبب لي المشاكل هي صراحتي الزائدة التي تجلب لي المشاكل، فهناك بعض الصحفيين لا يستحقون أن يمسكوا قلما ويكتبون عن الفنان، مضيفة "الآن أي حد ممكن يدخل مجال الصحافة ويكتب عن فنان أي حاجة فالأحسن ليهم يروحوا يشتغلوا بقالين أو عند بتوع الكباب".

وأكملت قائلة :" أكثر ما استفزني أن الصحفيين يتركون الفن الجميل وغنائي الجيد في حفلة مثل الكويت ويتكلمون عن فستاني أو شعري مثل ما حدث السنة الماضية وهذه السنة اتهموني بأنني تعاليت علي الناس ورفضت عمل مؤتمر صحفي ونسوا إنني حامل وإنني مرهقه وتعبانة جدا ، كما قالوا إني امتنع عن مساعدة ضحايا السيول فهل هذا منطقي، وأوقات ارفع السماعة وأعاتب صحفيين معيين ولكن هناك بعض الناس كل طموحهم إنهم يوصلوا لهذه المرحلة إنهم يزهقوني" .

وعن غنائها مع تامر حسني قالت :"غنيت مع تامر زمان وهذا ليس مسئوليتي وإنما كان قرار نصر محروس الذي نزل لينا شريط واحد وهذا ليس معناه أن يكتب في بطاقتي فكل واحد فينا في مكان وليه طريقه ويمكن أن أغني معه إذا كنا في شركة واحدة " .

وعن علاقتها بابنتها مريم وعن الانتقادات التي طالتها لنشر صورتها معها قالت شيرين :" أكثر ما أبكاني هي تعليقات القراء علي صورتي أنا وابنتي فهناك من قال " احنا في مجاعة وأنتي بتبيعي صور بنتك ..بكرة تبيعي حاجة ثانية" فالهجوم كان حادا علي بشدة وأنا أم وكنت فرحانة بأمومتي وانتقدوني عندما ظهرت معها علي العلم ان كثيرا من الناس لاموني عندما منعت نشر صورها كل هذه الفترة " .

وتابعت : " ارجو من كل الفنانين ألا يعلموا أبنائهم حياة "الارتست " لان كل طفل لابد وان يعيش فترة طفولته في سلام ".

وعن زوجها قالت :"أحببت زوجي عندما كان عمري 22 سنة والآن عمري 30 سنه ولن اخجل من التصريح عن سني أبدا ، لافتة إلى أن أكثر ما يزعجها في زوجها "ماتشات الكورة" فهو عاشق لكرة القدم.

و أشارت إلى أن فترة حملها قربتها جدا من ابنتها لأنها كانت تحب الشغالة أكثر منها قائلة: "كنت أغار منها والآن اقتربت من أمي أكثر وتحبها جدا وهذا يطمئنني عليها باستمرار".

وأكدت شيرين علي علاقتها الجيدة بشركة "روتانا"، مؤكدة أنها راضية عن شريطها الأخير " حبيت" بنسبة 80% وأن شريطها القادم سوف يطرح بالأسواق الشتاء القادم .

وفي نهاية الحلقة تمنت شيرين ان تقدر كافة الجهات الفنان المصري وتحترمه وتسانده ضد أي هجوم عليه من أي بلد أخرى أو حتى من أهل بلده.

الفن أون لاين

فيروسات تصيب الهواتف المحمولة تجري مكالمات ذاتياً


رصدت شركات أمن المعلومات حول العالم موجة جديدة من الفيروسات التي تصيب أجهزة الهاتف المحمول بالتوازي مع استمرار هذه الأجهزة في استخدام تقنيات أكثر تقدمًا‮.‬ وتشير التقارير إلي أن فيروسات أحصنة طروادة الآخذة في الانتشار تقوم بشكل ذاتي بإجراء مكالمات هاتفية لأرقام دولية ذات تكلفة اتصال عالية مما يحمل صاحب الهاتف عبئاً‮ ‬ماليا ضخمًا‮.‬ ويقول خبراء أن الفيروسات شبيهة بجيل انتشر في وقت سابق علي أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأنها أسلوب لجني الأرباح النقدية السريعة‮.‬ وتتمثل طريقة عمل هذه الفيروسات التي انتشرت في وقت سبق ظهور شبكات النطاق العريض،‮ ‬في تصيد زوار المواقع الإباحية،‮ ‬حيث تقوم بقطع اتصال المستخدم،‮ ‬لتقوم مباشرة بعد ذلك بإجراء اتصال بأرقام دولية،‮ ‬بحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية‮.‬ ويحصل مصممو الفيروس علي جزء من عوائد هذه المكالمات التي تتبع أساليب تخفي لمنع المستخدم من ملاحظة عملية الاتصال الجارية علي جهازه‮.‬ وتقول شركات امن المعلومات إنها رصدت ارتفاعًا في عدد المكالمات الوهمية الصادرة عن أجهزة الهاتف النقال الذكية‮.. ‬وتشير هذه الشركات إلي أن الجيل الجديد من الفيروسات يجري اتصالات لأرقام خاصة بتقديم بعض الخدمات وهي مكالمات محلية ولكنها عالية التكلفة‮.. ‬وتنتشر هذه الفيروسات تحت‮ ‬غطاء برمجيات أو لقطات فيديو وغيرها من البرامج‮.‬

مكافي‮ ‬تكشف عن‮ ‬سخونة‮ ‬في الحرب الإلكترونية الباردة‮


كشفت شركة مكافي،‮ ‬عن الحجم الكبير لتكلفة وأثر الهجمات الإلكترونية علي البنية التحتية الحساسة كالشبكات الكهربائية ومنشآت إنتاج النفط والغاز الطبيعي وشبكات الاتصالات والمواصلات‮. ‬ وأظهرت دراسة شملت‮ ‬600‮ ‬مسئول عن أمن تقنية المعلومات من مؤسسات البِنَي التحتية في جميع أنحاء العالم تعرض أكثر من نصفها 54 % ‬مسبقًا لهجمات أو تسلات علي نطاق كبير من قِبل عصابات الجريمة المنظمة أو الدول‮. ‬ وقدَّرت الدراسة متوسط تكلفة فترة التوقف المرتبطة بأي من الحوادث الكبيرة بـ‮ ‬6‭.‬3‮ ‬ملايين دولار أمريكي يوميا،‮ ‬بحسب موقع‮ "‬آي تي نيوز‮".‬ وكشف تقرير‮ "‬في معترك ساحة الحرب‮: ‬البنية التحتية في عصر الحرب الإلكترونية‮"‬،‮ ‬والذي قام به مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية‮ ‬CSIS بتكليف من شركة مكافي،‮ ‬عن ارتفاع مخاطر الهجمات الإلكترونية‮.‬ ‮ ‬وعلي الرغم من تزايد كَمّ‮ ‬النظم والقوانين،‮ ‬إلا أن أكثر من ثلث مسئولي تقنية المعلومات‮ 37 % ‬ذكروا أن معدل ضعف قطاعهم أمام الهجمات قد ازداد علي مدي الـ‮ ‬12‮ ‬شهرًا الماضية وتوقع خمس مسئولي تقنية المعلومات تعرض قطاعهم لحادثة أمنية كبري خلال السنة القادمة‮. ‬ ويعتقد‮ ‬20 %‬منهم فقط أن قطاعهم في مأمن من أي هجوم إلكتروني حقيقي علي مرّ‮ ‬الأعوام الخمسة المقبلة‮. ‬ ومن المعروف أن العديد من البني التحتية الحساسة في جميع أنحاء العالم قد تم تأسيسها بمراعاة لمعايير الكفاءة والتوفر،‮ ‬وليس الأمن،‮ ‬وفي العادة لم تمتلك هذه المؤسسات نظم حماية من الهجمات الإلكترونية أو امتلكتها بشكل متواضع،‮ ‬بالاعتماد علي الحراس والبوابات والأسلحة فحسب،‮ ‬أما اليوم،‮ ‬فترتبط شبكات الحاسوب مع شبكات تقنية المعلومات المؤسسية وشبكات البني التحتية الأخري التي يمكن الوصول إليها من أي مكان في العالم‮. ‬ وقال دايف ديولات،‮ ‬رئيس شركة ماكافي والرئيس التنفيذي للشركة‮: "‬تحت المناخ الاقتصادي لوقتنا الحاضر،‮ ‬يتحتم علي المؤسسات التأهب لحالة عدم الاستقرار التي يمكن أن تتسبب بها الهجمات الإلكترونية علي البني التحتية‮". ‬ وأضاف‮: "‬ومن المواصلات العامة إلي قطاع الطاقة والاتصالات،‮ ‬فإن هذه هي النظم التي نعتمد عليها في كل يوم،‮ ‬وقد يؤدي الهجوم علي أي من هذه القطاعات إلي اضطرابات اقتصادية وكوارث بيئية واسعة النطاق،‮ ‬وفقدان للممتلكات وقد تتسبب أيضًا في فقدان الأرواح‮".‬
روز اليوسف

منى هلا شقيقة جمال سليمان فى "قصة حب"


تم اختيار منى هلا، لعمل دور شقيقة جمال سليمان، فى مسلسل «قصة حب»، وهو الدور الذى طال البحث عن ممثلة له، وسبق ترشيح روبى، وبعدها يارا نعوم، خلاف عدة ممثلات أخريات، لكن كل واحدة منهن كانت تعتذر لأسباب تخصها।


«قصة حب» هو الاسم الجديد الذى تم الاستقرار عليه مؤخرا لهذا المسلسل بعد اسم «حضور وانصراف» والذى كان موضع اعتراض معظم فريق العمل، والمسلسل تأليف مدحت العدل، وينتجه جمال العدل، ويعد التجربة الإخراجية الأولى لإيمان حداد.


المصري اليوم

مؤلفة "السادات" تتحاشى ظهور الرئيس مبارك لتمرير العمل رقابيا


بدأ المنتج سامح مجدى والمؤلفة أميرة أبوالفتوح استئناف جلسات التحضير لتصوير مسلسلهما الجديد «السادات» بعد توقف استمر حوالى عام بسبب إجراءات التقاضى فى الدعوى التى أقامتها رقية السادات بوقف إنتاج وعرض المسلسل الذى يتناول سيرة حياة والدها الرئيس الراحل محمد أنور السادات منذ ميلاده عام ١٩١٨ وحتى اغتياله فى حادث المنصة الشهير عام ١٩٨١.
استئناف التحضير لتصوير المسلسل جاء بعد حكم محكمة القاهرة الاقتصادية (الدائرة السابعة) برفض الدعوى، وجاء فى حيثيات الحكم بعد الإطلاع على حلقات المسلسل الثلاثين المنتهية كتابتها، ما يلى: «بعد الموت يستطيع المتخصصون باسم التاريخ وحرية النقد أن يهتموا بدراسة الشخصية التاريخية، وذلك كله ليس إلا من قبيل الضريبة التى يتحملها الشخص نتيجة شهرته، ولا يسأل المؤلف إلا إذا سرد وقائع غير صحيحة وثبت سوء نيته بقيامه بتحوير التاريخ وتزييفه».
كما جاء فى الحيثيات أنه: «لما كان من الثابت فى ظاهر أوراق العمل التمثيلى عدم تضمنه مساسا بشرف الشخصية التاريخية أو كشفا عن خصوصيات مما تصدم به مشاعر ورثته أو أن هناك تزويراً فى حقيقة التاريخ، وهى الأسباب التى تبرر اللجوء للقضاء المستعجل لوقف إنتاج وعرض المسلسل، الأمر الذى ينتفى معه المبرر لطلب وقف إنتاج وعرض المسلسل موضوع الدعوى المستعجله».
وخلال تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم» أكدت أميرة أبوالفتوح مؤلفة العمل أنها كانت تتمنى بدء التصوير العام الماضى لكن دعوى رقية السادات عطلت تنفيذه طوال تلك المدة، وقالت: أتمنى اللحاق برمضان المقبل- وإن كان هذا صعباً من الناحية العملية- لكن إذا لم يسعفنا الوقت فسوف نقدمه خلال رمضان بعد المقبل.
وأضافت: العام الماضى كانت هناك ٣ مشروعات معلن عنها لمسلسلات عن السادات، أحدها مسلسلنا، بالإضافة لمسلسل أعلن عنه الكاتب محسن الجلاد وآخر أعلن عنه أنيس الدغيدى، لكن بعد ذلك أعلن الجلاد عن نيته عدم الكتابة عن السادات كما انشغل الدغيدى بترشحه لرئاسة الجمهورية، وبالإضافة لكل هذا فقد أخذت موافقة السيدة جيهان السادات، وحصلت على موافقات الجهات الأمنية العليا، وحكم القضاء لصالحى فى قضية رقية السادات التى أكن لها كل ود ومحبة ونواصل حاليا عمليات البحث عن مخرج مناسب يتولى إخراج هذا العمل.
عن الأحداث والشخصيات المهمة التى سترد فى مسلسل «السادات» قالت المؤلفة: ستبدأ الأحداث بميلاد الرئيس وتتعرض لمعاهدة ١٩٣٦ والتى سمحت لأبناء الشعب بدخول الكلية الحربية ومن بينهم السادات حيث كانت قاصرة من قبل على أبناء صفوة المجتمع،
كما تمر الأحداث بواقعة التخابر مع ألمانيا ولقاء السادات مع عزيز المصرى، وكذلك عمل السادات «عتال» و«سائق» وتنتهى الحلقة الأخيرة بحادث المنصة، ويظهر خلال الأحداث عدد من الشخصيات المهمة منها جمال عبدالناصر وعبدالحكيم عامر والملك فيصل ومناحم بيجن وعائشة راتب وإحسان عبد القدوس وموسى صبرى وأنيس منصور وعثمان أحمد عثمان وغيرهم كثيرون.
وأكدت المؤلفة أن شخصية الرئيس مبارك لن تظهر خلال الأحداث رغم أنه كان نائب السادات مشيرة إلى أنها تعمدت ذلك من أجل تمرير العمل رقابيا دون مشكلات، واستعاضت عنه بحديث الشخصيات عنه بدلا من تجسيده.
أشارت أبوالفتوح أن كلا من خالد صالح وغادة عادل أبديا موافقات مبدئية لعمل دورى السادات وجيهان السادات، وأنها تقترح حاليا على المنتج عمل شخصية السادات على مرحلتين، مرحلة الشباب ويقدمها عمرو سعد، ومرحلة النضج ويقدمها خالد صالح.
وقال المنتج سامح مجدى: كنا فى انتظار حكم المحكمة من أجل استئناف التحضير، وأبحث حاليا عن شريك فى الإنتاج لأن المسلسل يتضمن معارك حربية سيتم تصويرها فى سوريا بالإضافة لتعدد الشخوص الدرامية، وكل هذا سيرفع تكلفة العمل.
وذكر المنتج أنه يفاضل حاليا بين اثنين من المخرجين هما شوقى الماجرى وحاتم على، وفى حالة الاستقرار على شريك فى الإنتاج سيتم بدء التصوير فى أقرب وقت بحيث يلحق رمضان المقبل.

المصري اليوم

اتحاد علماء المسلمين : الأقصى سيسقط خلال أيام



اندلعت مواجهات جديدة بين قوات الاحتلال الإسرائيلية وشبان فلسطينيين، أمس، لليوم السادس على التوالى فى الضفة الغربية والخليل، ضمن موجة الغضب العارمة التى تعمّ الأراضى المحتلة، احتجاجا على الأنشطة الاستيطانية فى القدس الشرقية وافتتاح كنيس «الخراب» اليهودى على أرض أوقاف إسلامية فى محيط الأقصى، فيما تصاعدت حدة الاحتجاجات فى مصر ضد الإجراءات الإسرائيلية، وشهدت معظم الجامعات مظاهرات غاضبة.
ذكرت إذاعة «صوت إسرائيل» أن شباناً فلسطينيين يخوضون مواجهات مع قوات إسرائيلية فى قرية «بيتا الفوقا» بمدينة نابلس بالضفة وبيت حانون فى مدينة الخليل، بعد أن رشق الفلسطينيون القوات الإسرائيلية بالحجارة، فيما رد الجنود بالطلقات المطاطية والغاز المسيل للدموع.
وأعلنت سلطات الاحتلال استمرار حالة التأهب القصوى فى القدس المحتلة، ونشرت المزيد من القوات فى المدينة، وأعلنت استمرار إغلاق القدس القديمة والمسجد الأقصى المبارك أمام المواطنين ممن تقل أعمارهم عن الـ٥٠ عاما، لليوم السادس على التوالى.
وفيما أكدت الحكومة الفلسطينية المقالة فى قطاع غزة على خيار «الانتفاضة» فى مواجهة الإجراءات الإسرائيلية فى القدس الشرقية المحتلة، حذر الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين من هدم المسجد الأقصى خلال الأيام المقبلة.
وقال محمد سليم العوا، الأمين العام للاتحاد، فى تصريحات لـ«المركز الفلسطينى للإعلام»: «البناء الذى يقوم عليه المسجد الأقصى بات ضعيفًا بسبب الحفريات التى قام بها الإسرائيليون، وهو ما يجعله قريبًا من السقوط والهدم، ولا أستبعد أن يتمَّ هدمه أو سقوطه خلال أيام».

المصري اليوم

صيف سينمائى حار جدًا .. حلمى يواجه سعد و السقا وتامر خارج المنافسة


ما أشبه الليلة بالبارحة» شعار يمكن أن ترفعه السينما المصرية هذا العام ففرسان الرهان فى الموسم الصيفى هم أنفسهم الذين يحجزون مقدما مكان لهم فى خريطة الصيف فى مقدمة هؤلاء يأتى النجم أحمد حلمى الذى يحاول جاهدا الحفاظ على ما وصل إليه خلال السنوات الماضية من حب الناس والنقاد على حد سواء، هذه المرة يأتى حلمى بفيلم لم يستقر بعد على اسم له فهم حائرون بين «جواز سفر مصرى» وبين «عسل أسود» بعد أن رفضت الرقابة على المصنفات الفنية اسم «مصر هى أوضتى» فيلم حلمى الجديد من إخراج خالد مرعى وتأليف خالد دياب وهما الثنائى الذى قدم مع حلمى آخر أفلامه ألف مبروك وتدور أحداث الفيلم الجديد حول شاب مصرى يعود من الخارج بعد رحلة عمل ليفاجأ بأوضاع كثيرة قد تغيرت ويشارك فى بطولة الفيلم ــ الذى لم يتبق على انتهائه إلا يوما تصوير ــ لطفى لبيب وإدوارد وإيمى سمير غانم ومجموعة من الوجوه الجديدة. 8 جيجا
اختلفت المسميات والنجم واحد هذا هو حال فيلم النجم محمد سعد الجديد والذى يعود به للمنافسة بعد غياب برره هو على صفحات «الشروق» من قبل بأن السبب فيه هو إنفلونزا الخنازير! سعد الذى اقترب من إتمام النصف الأول من فيلمه والذى استقرت أسرة العمل على اسم «8 جيجا» كعنوان له بعد سيل من الأسماء التى زادت على عدد مشاهد الفيلم نفسه يأمل فى استعادة هيبته الفنية من خلال الفيلم بعد أن كان يحتل شباك التذاكر قبل بزوغ نجم أحمد حلمى واسترداد محمد هنيدى لعافيته، الفيلم من تأليف نادر صلاح الدين وإخراج أشرف فايق فى أول تعاون له مع سعد الذى يعود للعمل مع مى عزالدين وتدور أحداث الفيلم حول طالب بكلية الحقوق يرفض التخرج منها لكنه يضطر لهذا ويعمل بالمحاماة التى كان يرفض ممارستها. وتم تحديد موعد عرضه بشهر مايو المقبل أفلام السقا ثالث فرسان الموسم والذى يدخله بفيلمين هو الفنان أحمد السقا والذى تبقى له يوم واحد فى فيلمه المؤجل منذ فترة طويلة «الديلر» والذى من المنتظر أن يصوره خلال هذا الأسبوع بعد عودته من الإسكندرية، والفيلم سيقوم المخرج أحمد صالح بمونتاج ما تم تصويره فى الأيام الأخيرة بدونه وهى الخمسة أيام التى أكملها مساعد المخرج الفلسطينى من عرب 48 ويدعى شريف الصمدى. الفيلم سيتم طرحه فى دور العرض خلال شهر أبريل المقبل ليفتتح الموسم الصيفى. ثانى أفلام السقا لهذا الموسم والتى يراهن فيها على العودة لتقديم أسلوب اللايت كوميدى خصوصا مع وجود فيلم آخر له أكشن هو «ابن القنصل» ويعود فيه السقا لأوراقه الرابحة القديمة فيستعين بالمخرج عمرو عرفة فى تعاونهما الثانى بعد «أفريكانو» وخالد صالح بعد تعاونهما سابقا فى «تيتو» و«حرب أطاليا» ويستعين للمرة الأولى بغادة عادل والسيناريست أيمن بهجت قمر.. الفيلم تبقى له يومان من التصوير فى الإسكندرية يعود بعدهما ليستكمل تصوير باقى مشاهده بالقاهرة وكانت قد حدثت بعض الإصابات البسيطة للسقا فى ساقه هناك نتيجة لتزاحم الجمهور عليه أثناء التصوير وسيستكملون باقى مشاهده فى استوديو مصر وتدور أحداثه حول المزور الشهير الملقب بالقنصل لقدرته على تزوير الوثائق خاصة جوازات السفر ولكنه يقع فى قبضة الشرطة ويتم سجنه ــ يلعبها خالد صالح ــ ويحاول مزور شاب وغنى آخرـ يلعبه السقا ــ أن يخدعه مستعينا بفتاة تدعى أنها فتاة ليل لكنها ليست كذلك تلعبها غادة عادل والشاب يتم تلقيبه بابن القنصل نتيجة لمحاولته إقناع القنصل بأنه ابنه ومن هنا جاءت تسمية الفيلم بـ«ابن القنصل» الفيلم تم تصويره فى سجن الحضرة وكورنيش الإسكندرية والمنشية ومحطة الرمل وميزانيته المبدئية 18 مليون جنيه. ويتم إرسال كل ما يتم تصويره إلى القاهرة لتتم منتجته أولا بأول للحاق بالموسم الصيفى. نور عين تامر رابع فرسان السباق الصيفى هو تامر حسنى الذى يستعد ومنة شلبى للسفر لليونان لتصوير المشاهد الخارجية لفيلمهما الجديد «نور عينى» الذى يخرجه وائل إحسان وبعدها يسافران لسوريا لتصوير باقى الفيلم ويشارك تامر البطولة أحمد سعد والذى يلعب دور صديقه وتدور أحداثه حول صديقين يسافر أحدهما للخارج ويحب فتاة كفيفة ويكتشف بعد عودته لمصر أنها نفسها التى يحبها صديقه.. الفيلم كانت المرشحة الأولى لبطولته سولاف فواخرجى لكنها اعتذرت نتيجة لرفض تامر أن يرسل لها السيناريو ورشحوا بعدها مى عزالدين لتعتذر ليذهب الدور لمنة شلبى، الفيلم سيشهد عدة أغنيات ورقصات لتامر حسنى بالفيلم. لا تراجع أما أحمد مكى والذى كان رهان الشركة العربية الأكبر للموسمين الماضيين سوف ينتج هو بنفسه هذه المرة والفيلم اسمه «لا تراجع ولا استسلام» وكما أكد مكى لـ«الشروق» كتبه هو بنفسه أيضا ويشاركه كتابته شريف نجيب ويخرجه أحمد الجندى وتشاركه بطولته أيضا دنيا سمير غانم وماجد كدوانى ليعود مكى للاستعانة بكل أوراقه الرابحة فى العام الماضى، مكى بدأ التصوير من الآن ليستطيع اللحاق بالصيف أو موسم العيد على أقصى تقدير. ياسمين وكوجه نسائى يحاول كسر السيطرة الذكورية على تورتة الإيرادات ومستعينة بنفس أوراق فيلمها السابق «الدادة دودى» تحاول ياسمين عبدالعزيز الوجود صيفا بفيلمها «الثلاثة يشتغلونها» والذى كتبه لها يوسف معاطى ويخرجه على إدريس ويشاركها بطولته كل من صلاح عبدالله الذى يلعب دور والدها ولطفى لبيب ويوسف داوود ورجاء الجداوى وشادى خلف وتلعب فيه دور فتاة تدعى نجيبة وهى طالبة متفوقة فى دراستها وتدخل الجامعة ولتلتقى بثلاثة شباب أولهم شاب من الذين يطلقون عليهم الشباب الروش مما يحدث انقلابا فى شخصيتها قبل أن تكتشف أنه يخدعها والشاب الثانى ينتمى للتيار اليسارى وتندفع معه أيضا فى هذا التيار وبعدها شاب ينتمى للتيار الدينى ويجرفها معه قبل أن يتدخل والدها لينقذها فى كل مرة. وكان الفيلم قد شهد العديد من الحوادث المؤسفة أيضا ومنها ما حدث من كسر ساق رجاء الجداوى فى الإسكندرية وصوروا منه 3 أسابيع يتبقى لهم بعدها أربعة أسابيع ونصف الأسبوع وتصويره يتم فى جامعة القاهرة وشوارع قريبة منها وداخل فيللا خاصة وفى استوديو مصر ومن المنتظر الانتهاء من تصويره تماما فى 20 أبريل المقبل. ويعود مصطفى شعبان للتنافس السينمائى بفيلمه «الوتر» والذى تبقى له فيه 3 أيام للتصوير من المنتظر البدء فيها خلال شهر أبريل بعد عودة شعبان من أمريكا وإنجلترا ويشاركه البطولة كل من غادة عادل وأروى جودة وأحمد صلاح السعدنى ويخرجه مجدى الهوارى وكتبه محمد ناير وتدور أحداثه حول جريمة قتل غامضة يتهم فيها شقيقيتان أولهما مغنية وهى غادة عادل والثانية عازفة للهارب هى أروى جودة ومفتش شرطة يحقق فى الجريمة هو مصطفى شعبان وهو الذى يعانى من فقده لزوجته والتى تلعبها التونسية فاطمة ناصر. تحرش وداخل أوتوبيس رقمه 679 يواصل السيناريست محمد دياب تصوير أول أفلامه كمخرج والذى تلعب بطولته كل من نيللى كريم وبشرى وباسم سمرة وأحمد الفيشاوى وتدور أحداثه خلال يوم واحد ونتابع من خلاله التحرش الذى يحدث للفتيات فى المجتمع المصرى.. محمد دياب صور منه 5 أسابيع ويتبقى له 3 أخرى. أسرة مثالية ويستعين المخرج أكرم فريد بالممثل الشاب عمرو عابد كبطل أمام لبلبة وتلعب دور الأم وأحمد فؤاد سليم ويلعب دور الأب ورجاء حسين وتلعب دور الجدة فى الفيلم الذى يتم تصويره حاليا «الأسرة المثالية» وكتبه عمر جمال وتدور أحداثه خلال يوم واحد فى حياة أسرة مصرية تكتشف خلاله الأم أنها لم تكن تعرف أبناءها وصوروا منه 3 أسابيع ويتبقى لهم 4 وتم التصوير فى شقة بمصر الجديدة وجامعة عين شمس وإحدى المدارس وأحد أقسام الشرطة غموض ويستكمل هانى رمزى حاليا وفى شوارع القاهرة تصوير فيلمه الجديد «الراجل الغامض بسلامته» والذى يخرجه محسن أحمد ويشاركه بطولته نيللى كريم ومن المنتظر طرحه صيفا والفيلم كتبه بلال فضل تدور أحداثه حول موظف يكتشف مخالفات فى شركته ويبلغها لرؤسائه فيفاجأ بإحالته للتحقيق مما يجعله يقرر ألا يقول الصدق أبدا حتى يلتقى بفتاة تلعبها نيللى كريم تنتمى لطبقة غنية وتعمل بجمعيات خيرية تغير مسار حياته.. الفيلم تم تصويره فى الغردقة والقاهرة ويغيب عن موسم الصيف كل من كريم عبدالعزيز والذى ينتظر إعادة كتابة فيلمه الذى يكتبه محمد ناير، وتدور أحداثه فى إطار تشويقى سيتم تصويره خارج مصر ويخرجه له أحمد نادر جلال وتشاركه بطولته منة شلبى. ويغيب أيضا أحمد عز بفيلمه الظواهرى والذى يعده حاليا لموسم العيد.

الشروق

غريزة الأمومة لها كيمياء خاصة أقوى من غريزة الحب


أكد الدكتور مجدي بدران استشاري الأطفال وعضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة وزميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس أن الأمومة غريزة أقوى من غريزة الحب نفسه، وأن لها كيمياء خاصة تبدأ في جسم الأم مع بداية الحمل وقبول الجنين فالجنين الذي يشعر بالحب ينمو ويكبر والمحروم منه تغمره كيمياء الغضب من الأم فيقل نموه ولربما مات في المهد.وقال الدكتور مجدي بدران إن ضربات قلب الأم تعد موسيقى تصويرية حالمة يستمتع بها الجنين طوال فترة الحمل وتعد أساس استمراره في الحياة ولو توقفت لثوان لتهددت حياته مؤكدا أن توفير الجو الهادئ للأم الحامل هام للجنين وعند بدء خروج الطفل من رحمها في عملية الوضع يصطدم الوليد بعالم غريب بارد الحرارة ينذره بفقدان حرارة الالتصاق بالأم ، فيصرخ رافضا العالم الجديد.وأشار إلى أن وضع الوليد بسرعة على صدر أمه فور قطع الحبل السري الذي يربطه بها يحقق عدة فوائد حيث يتأكد أنه مازال حيا والدليل سماعه ضربات قلب الأم التي يحفظها و يستطيع أن يميزها بمهارة كبصمة خاصة للحياة وأنه عاد ليستمتع بدفء الالتصاق بالأم من جديد وكلما التصق بأمه يتأكد أنه مازال حيا فيقبل على الحياة.وأضاف أن الرضاعة الطبيعية هي أسمى أنواع الحب الذي يوهب الحياة وأن هناك علاقة سامية بين الأم وأبنائها وأن إشباع حاجة الأطفال من الحب يساعدهم على أن يشبوا أفرادا أسوياء ، لافتا إلى أن الأبحاث العلمية المنشورة على شبكة الانترنت العالمية أوضحت أهمية احتضان المولود بعد ولادته مباشرة حيث يكسبه حضن الأم الدفيء مظلة من الهدوء والطمأنينة تمتد لسنتين.كما أشار إلى إن الأمومة تنقسم إلى نوعين أمومة بيولوجية وأمومة نفسية فالأمومة البيولوجية تتمثل في عملية الحمل والوضع والرضاعة فيما توصف عملية التربية والرعاية والحب بالأمومة النفسية وهى ضرورية للنمو الصحي السليم للأبناء ولتنمية ذكائهم وتعليمهم اللغة وإرضاعهم ثقافة المجتمع ومن هنا يتضح الدور العظيم الذي تلعبه الأم في تغذية نفس ووجدان الإنسان.وأوضح أن الأمومة النفسية تؤدى إلى إفراز هرمون الأوكسيتوسين المعروف باسم هرمون العناق وهو الذي يدفع الإنسان ليحتضن من يحب ، ويساعد في إدرار اللبن من ثدي الأم ويساعد الناس على تنمية المشاعر الودية والحب والعطف على الآخرين وكذلك هرمون البرولاكتين الذي يحفز الغدد الثديية على إنتاج لبن الرضاعة الطبيعي.وأشار إلى أن الإهمال والكبت العاطفي للأطفال يسبب توترهم يزيد من معدلات إصابتهم بالأزمات التنفسية وشدة النوبات المتكررة خاصة تلك التي يعانى منها الأطفال المصابون بحساسية الصدر مدللا على ذلك بأن 16% من المراهقين المصابين بحساسية الشعب الهوائية يعانون من التوتر أو الاكتئاب ، مقارنة مع 9% من المراهقين الطبيعيين.وأضاف أن الحضن الدفيء هو أرخص دواء لعلاج قلق الأطفال وأن العلاج باللمس يرفع المناعة ويمكن استخدامه لعلاج القلق ، والاكتئاب، والألم ويساعد المواليد المبتسرين على النمو والحياة ويزيد من ذكاء الأطفال، مشيرا إلى أن الاحتضان هو أرقى أنواع اللمس فهو يكسب الشعور بالأمان والإحساس بالدفيء ويزيد الثقة بالنفس ويغرس الشعور بالانتماء ويقلل من التوتر ويزيل القلق ويساعد الطفل على النوم.وحذر الدكتور مجدي بدران من عواقب الإهمال العاطفي من الأم لطفلها، منوها إلى أنه يسبب التخلف العقلي والتأخر الدراسي وسوء التغذية والأنيميا وقصر القامة وسقوط الشعر وبطء النمو والسلوكيات العدوانية والوقوع في براثن الإدمان.

صور الرئيس التزام بالشفافية .. و لا تنتظروا لقطات أخرى قريبة


اللقطات المصورة التى عرضها التليفزيون للرئيس مبارك مع الفريق الطبى المعالج جاءت فى إطار التزامنا بالشفافية المطلقة فى التعامل مع الحدث».. هكذا قال عبداللطيف المناوى، رئيس مركز أخبار مصر لـ«الشروق».المناوى رفض فى الوقت نفسه الربط بين توقيت عرض اللقطات المصورة، وما تردد من شائعات حول صحة الرئيس خلال اليومين الماضيين، مكتفيا بالقول «التقرير المصور يأتى فى إطار التزامنا بالشفافية المطلقة فى التعامل مع الحدث من منطلق أنه من حق المواطن المصرى أن يطلع على الحالة الصحية لرئيسه أولا بأول دون الالتفات لأى شائعات».ونفى رئيس مركز أخبار مصر أن تكون هناك تقارير مصورة أخرى عن الرئيس ستعرض قريبا، وقال: حتى هذه اللحظة غير وارد أن تكون هناك أى تقارير مصورة عن الرئيس، مضيفا «لسنا بحاجة إلى تقارير أخرى، فالشعب المصرى اطمأن على الحالة الصحيه للرئيس بالصوت والصورة ولكن بالتأكيد إذا طرأ أى جديد ستكون هناك متابعة فورية».وأضاف المناوى أنه «منذ اللحظة الأولى لذهاب الرئيس مبارك لرحلة العلاج إلى ألمانيا كان هناك تشديد من الدولة على ضرورة الالتزام بالشفافية المطلقة فى إطلاع الشعب المصرى على كل ما يحدث لحظة بلحظة»«التليفزيون المصرى كان له السبق فى عرض كل المؤتمرات الصحفية التى عقدها الجراح الألمانى المسئول عن علاج الرئيس ليعلن آخر تطورات الحالة الصحية ثم عرضنا تقريرا مصورا عن الرئيس وهو يجلس مع أطبائه وهم يتبادلون أطراف الحديث»، قال رئيس مركز أخبار مصر بالتليفزيون المصرى، مضيفا إن النتيجة كانت «أن نقلت عنا قنوات أخرى عديدة وتابعت من خلال تقاريرنا.. وهذا ما نسعى إلى تطبيقه فى كل الأحداث والقضايا المطروحة»، على حد تعبيره.من ناحية أخرى، أكد السفير الألمانى بالقاهرة ميشائيل بوك أن السفارة منحت تأشيرة لبعض الصحفيين والإعلاميين المصريين وذلك بهدف الذهاب إلى مقر مستشفى هايدلبيرج لزيارة الرئيس.جاء ذلك خلال استقبال الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية له فى مكتبه الأمس، وأضاف السفير «إننا كشعب ألمانى نحمل فى قلوبنا عظيم الود للرئيس مبارك الذى استطاع بناء جسور قوية من الثقة بين الشرق والغرب»، كما أشار السفير إلى قيام بعض الكنائس الألمانية «بإقامة الصلوات للدعاء للرئيس بأن يشفيه الله».
الشروق

منح لقب فارس لـ النجمة الفرنسية ماريون كوتيار


تلقت الممثلة الفرنسية ماريون كوتيار الحائزة على جائزة الأوسكار أعلى تكريم ثقافى فى فرنسا فى حفل أقيم فى العاصمة باريس.
حيث أهدى فريدريك ميتران وزير الثقافة الفرنسي إلى النجمة وسام " فارس" للفنون والآداب , كما كرم أيضا بلقب " فارس " المخرج تيم بورتون عن فيلمه الجديد " آليس فى بلاد العجائب ".
وأشار الوزير الفرنسي إلى استحقاقهما هذا الاحتفاء لاسهامهما وإثرائهما الثقافة الفرنسية.
وصرح برتون بعد استلام وسامه الذهبى بأنه على الدوام أحب فرنسا وشعر برابطة خاصة تربطه بالشعب الفرنسى ومن ثم يشعر أنه فى بيته تماما لدى زيارته فرنسا.
وماريون كوتيار ممثلة فرنسية من مواليد 30 سبتمبر 1975, حاصلة على جائزة الأوسكار 2008 لأفضل ممثلة عن دورها في " لا موم " وجائزة الجولدن جلوب 2008 لأفضل ممثلة في فيلم كوميدي أو موسيقي عن نفس الفيلم , كما حصلت على جائزة سيزر 2004 كأفضل ممثلة في دور ثانوي عن فيلم " خطوبة طويلة جدا ".
وحصلت النجمة الفرنسية ماريون كوتيار علي جائزة " سيزار" وهي أرفع الجوائز السينمائية الفرنسية , وذلك عن تجسيدها لشخصية المغنية الفرنسية الشهيرة اديث بياف في فيلم " الحياة الوردية ".
وأعربت كوتيار عن سعادتها , قائلة " أنا سعيدة بالفعل لفوزى بهذه الجائزة عن هذا الدور الذي كان قريبا إلى قلبى "

تحكيم مغربي لمباراة الإسماعيلي و تامبونيز في أبطال أفريقيا


عبد الله السعيد يغيب لنهاية الموسم
يدير طاقم تحكيم مغربي مباراة الإسماعيلي وتامبونيز بطل جزيرة رينيون في ذهاب دور 32 لبطولة دوري رابطة الأندية الأفريقية الأبطال التي ستقام بملعب النادي الإسماعيلي بمدينة الإسماعيلية السبت حيث يقود طاقم التحكيم عبد الله الأشيري حكما للساحة ويعاونه كل من رضوان أسيك وعبد الله ديفالي وتم تعيين جهاد جريشة حكم رابع ويراقب المباراة السوداني فيصل الحكيم.
وتقام مباراة العودة في 4 أبريل بجزيرة رينيون حيث يلاقي الفائز من مجموع المباريتين الفائز من الهلال السوداني وأفريكا سبورت بطل كوت ديفوار، وكان الإسماعيلي قد فاز علي سوفاباكا الكيني في دور 64 للبطولة بهدفين للاشئ.من جانب آخر يغيب عبد الله السعيد لاعب الإسماعيلي عن مباريات فريقه حتي نهاية الموسم الكروي الحالي بسبب الأصابة التي تلقاها في مباراة الإسماعيلي والزمالك أمس وهي شرخ في القدم بنفس موقع الشرخ القديم الذي أصيب به اللاعب قبل عدة أشهر وأدت إلى غيابه عن مباريات الإسماعيلي في بداية الموسم الكروي الحالي.كان اللاعب قد أصيب خلال مباراة الإسماعيلي والزمالك في لعبة مشتركة مما أدي لاستبداله عقب مرور 25 دقيقة فقط من زمن المباراة.وأصيب اللاعب بأغماء مفاجئ من الهبوط الحاد في الدورة الدموية عقب المباراة خلال تواجده بفندق اللاعبين بمقر النادي الإسماعيلي مما استلزم معه نقه لمستشفي الإسماعيلية العام حيث قرر الأطباء بقاء اللاعب في غرفة العناية المركزة حتي الصباح لتستقر حالة اللاعب حاليا.
وقرر الأطباء بقاء اللاعب تحت العناية الطبية المكثفة حتي مساء الثلاثاء لمنحة المزيد من العناية الطبية وتحديد حجم الأصابة وقوتها.

فوز عمرو الليثي بـ جائزة "اليونسكو" لـ التنمية البشرية عام 2009


مناصفة مع مرشح المكسيك


أعلنت لجنة التحكيم بجائزة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)الأربعاء عن فوز المرشح المصري الإعلامي عمرو الليثي بجائزة المنظمة للتنمية البشرية للاعلام عن عام 2009 بالمناصفة مع دولة المكسيك.
وسوف تقام احتفالية يوم 24 مارس/اذار الجاري بمقر المنظمة بباريس "।


وقد أسفرت التصفيات النهائية لجائزة منظمة اليونسكو في مجال التنمية البشرية لهذا العام والتي أقيمت الجمعة عن وصول عمرو الليثى ببرنامجه "واحد من الناس" إلي آخر مراحل المسابقة ومعه ممثل دولة المكسيك وخروج باقي المتنافسين علي الجائزة لتقام التصفية النهائية بينه وبين ممثل دولة المكسيك الاثنين 15 مارس الجاري.
وكان الليثى قد صعد إلي هذه المرحلة من المسابقة بعد حصوله علي سبعة أصوات من إجمالي ثمانية أصوات يحق لها الترشيح في القائمة القصيرة للجائزة والتي ضمت كذلك أسماء أخرى من دول الهند وفنزويلا والصين وأفغانستان بالإضافة إلي المكسيك.

ارتفاع الانتهاكات الجنسية بين الجنود الأمريكيين بـ العراق و أفغانستان


زاد بواقع 26 % عن العام السابق
كشف تقرير حديث أصدره البنتاجون الي ارتفاع الانتهاكات الجنسية، بين الجنود الأمريكيين المنتشرين في العراق وأفغانستان عام 2008، بواقع 26 % عن العام السابق، كما ارتفع بنحو 8 %، بين كافة الجنود الأمريكيين في الخدمة. % خلال عام 2009 .
واوضح التقرير ان الإبلاغ عن التحرشات الجنسية بين أفراد الجيش الأمريكي قد زادت بواقع 11%وان قرابة 3230 حادث اعتداء بين كافة فصائل الجيش الأمريكي مقارنة بـ2923 حادث جرى الإبلاغ عنها في 2008، وفق التقرير الذي تصدره وزارة الدفاع الأمريكية في شهر مارس/آذار من كل عام.
واكدت كي ويتلي، مديرة قسم منع الانتهاكات الجنسية بوزارة الدفاع الامريكي "الأبحاث تظهر أن الكثير من حوادث الاعتداءات الجنسية في المجتمع المدني لا يجري الإبلاغ عنها، ونعتقد أن هذا هو واقع الحال في الجيش كذلك".
ويصنف التقرير عددا من السلوكيات كالانتهاكات الجنسية، بدأ من اللمس وحتى الاغتصاب، ويقول مسؤولو البنتاجون ان جمع أدلة تلك الحوادث يختلف عن البيانات المدنية.
وتستند تقارير البنتاجون عن التجاوزات الجنسية عند تورط طرف عسكري واحد علي الأقل في الحادثة، سواء كان الضحية أو المهاجم المزعومين.
ويرى مسؤولو البنتاجون أنه رغم التحسينات التي طرأت وتتيح للأفراد العاملين في الجيش الإبلاغ عن هذه التجاوزات، إلا أن ما بين 10 و20 % فقط، من الذين تعرضوا لمثل هذه الانتهاكات الجنسية، يتقدمون للإبلاغ عنها.
وجاء في التقرير الحديث أن وزارة الدفاع شهدت حالتي تحرش بين كل ألف جندي عامل، وبلغت الحالات بين أفراد الجيش 2.6 لكل ألف جندي، والبحرية 1.6 لكل ألف جندي، وسلاح الطيران 1.4 والمارينز 1.3، خلال العام الفائت.

أب مخمور يضع طفله داخل "الفرن"


ألقي تبعة تصرفاته علي الماريجوانا
نجا طفل رضيع بولاية كنتاكي الامريكية من موت محقق بعد أن قضي ليلته داخل "فرن" حيث وضعه والده الثمل هناك، إلا أنه ولحسن الحظ ..نسي إشعاله.
واعتقلت الشرطة الامريكية الوالد، لاري لونج، 33 عاما، بتهمة الوحشية من الدرجة الأولي وحددت كفالة 10 ألف دولار لإطلاق سراحه.
واكد جون هايدن شريف مقاطعة ماكراكين بولاية كنتاكي، ان الوالد ليلة الحادث، دخن الماريجوانا في المطعم حيث يعمل قبيل أن يعود للبيت،وقد كانت أم الطفل براندي هاتون خلدت للنوم، ولكنها أفاقت في الساعة الخامسة والنصف صباحا علي صراخ الرضيع الذي اكتشفت وجوده داخل الفرن، حيث قضى هناك "عدة ساعات".
ونقل الطفل الي مستشفى محلي، وأثبتت الفحوصات الطبية سلامته، ويذكر أن الخدمات الاجتماعية انتزعت الرضيع من أحضان عائلته ووضعته ضمن حضانة طارئة في رعاية أفراد اخرين من العائلة.
وقد قامت الشرطة باعتقال الأب ووجهت له تهمة الوحشية من الدرجة الأولي، غير أنه ألقي تبعة تصرفاته علي الماريجوانا التي زعم أنها ملوثة بمادة تؤدي للهذيان والهلوسة.

الصابئة المندائيون بـ العراق يحتفلون بـ "عيد الخلق" علي ضفة دجلة


يبلغ تعدادهم في العالم 60 الفا
تجمع مئات من أبناء طائفة الصابئة المندائية في العراق الاربعاء 17 مارس/اذار الجاري عند معبد يطل علي نهر دجلة في بغداد للاحتفال بعيد خلق العالم الذي تحييه طائفتهم سنويا.
وتستمر الاحتفالات بعيد الخلق أو "بنجا" خمسة أيام ويشارك فيها أتباع الديانة الصابئة المندائية احدي أقدم ديانات التوحيد.
وينتشر أتباع الطائفة في معظم المحافظات العراقية ومنها العمارة والبصرة والناصرية والكوت كما يعيش بعضهم بمدينة الاهواز في ايران.
وقاد رجال الدين من الطائفة طقس التعميد في نهر الفرات، وتمني أحد رجال الدين المندائيين أن يعم السلام العراق.
وقال سلوان شاكر: أمنيتي وأنا قادم من السويد هو أن يحل السلام في هذا البلد العظيم وأبناء الشعب العراقي وخاصة أبناء طائفتي االذين تشتتوا في كل مكان في العالم، لكن يجب أن يكون هناك بقية في هذا البلد نقصدها لان هذه الارض هي أرض مقدسة .
وتدعوالصابئة المندائيون للايمان باله واحد ويؤمن أتباعها بعدد من الانبياء هم ادم وشيت بن ادم وسام بن نوح ويحيى بن زكريا، ويقول المؤرخون ان الصابئة المندائيين شعب ارامي عراقي قديم استوطن وسط العراق.
ولم يتبق حاليا في العراق من المندائيين الذين يقدر عددهم في أنحاء العالم بزهاء 60 ألفا سوي سبعة الاف شخص، واضطر معظم المندائيين في أعقاب الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق عام 2003 للهجرة الي أوروبا والولايات المتحدة وكندا.ويحتفل الصابئة المندائيون بأربعة اعياد ومناسبات دينية رئيسية هي الدهفة ربة (العيد الكبير) والدهفة حنينا (عيد الازدهار) والبنجة (عيد الخليقة) والدهفة ديمانه (يوم التعميد الذهبي ) فضلا عن الاحتفال بثلاث مناسبات اخرى لاتقل اهمية عن الاعياد الرئيسية هي مناسبتا ابو الفل وابو الهريس وشيشان عيد.

إحالة المسئولين عن تسريب امتحان "الفرنسية" التجريبى للنيابة الإدارية


عقوبات صارمة ضد من يثبت تورطه
قرر الدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم المصري الاربعاء إحالة قضية تسريب امتحان اللغة الفرنسية التجريبي لطلبة الثانوية للنيابة الإدارية للتحقيق وتحديد المسئول واتخاذ الإجراءات القانونية ضده.وكان بدر قد علم مساء الاثنين الماضي بواقعة تسريب امتحان اللغة الفرنسية على شبكة الإنترنت، والذي كان مقررا عقده الثلاثاء، حيث أمر الوزير بسرعة وضع امتحان بديل وتم طبعه فجر يوم الامتحان وتوزيعه على المدارس.وقال وزير التعليم إن الامتحان التجريبي لا تصاحبه أية إجراءات أمنية، وكان مقررا أن تعقد كل مديرية امتحانا خاصا بها في الوقت الذي تحدده يهدف لوضع الطالب في مستواه الحقيقي وتحديد نقاط القوة والضعف في كل مدرسة ولكل طالب والوقوف على دقة وسرية عملية وضع ونقل الامتحانات للمديريات والمدارس وسد الثغرات التي تظهر بها.وأشار إلى أنه لن يسمح على الإطلاق بأي خلل في وضع أو إجراء الامتحانات، متعهدا بعقوبات صارمة ضد من يثبت تورطه في تسريب الامتحانات، أو الإخلال بمبدأ السرية مهما كانت درجته الوظيفية.

عقاب مديري مدرستين لغياب الطلاب
وفي السياق، قرر محافظ الغربية عبدالحميد الشناوي استبعاد مدير مدرسة السيدة زينب الثانوية بإدارة شرق المحلة ونقله إلى ديوان عام الإدارة، ومجازاة إدارة المدرسة بخصم سبعة أيام من راتبهم، وذلك لتقصيرهم في العمل وغياب تلاميذ الصف الأول الثانوي.كما قرر استبعاد مدير مدرسة السادات الثانوية بالمحلة إلى ديوان عام إدارة شرق المحلة، ومجازاة المشرفين بخصم سبعة أيام من راتبهم، وذلك لتقصيرهم في العمل وعدم انضباط الطلاب في الحضور.

تعميم الامتحان التجريبي للإعدادية ببورسعيد
من جهة أخرى، أعلن وكيل وزارة التربية والتعليم ببورسعيد أحمد عبدالمجيد تعميم تجربة الامتحانات التجريبية التي أجريت لطلاب الثانوية العامة، على الشهادة الإعدادية بمدارس بورسعيد.كما قرر أن يبدأ أول امتحان للغة العربية يوم 24 مارس/آذار، على أن تنتهى كافة الامتحانات بمادة العلوم 31 مارس.ووجه مديري الإدارات التعليمية ومديري المدارس بأن يقوموا بعمل نماذج أسئلة للامتحان التجريبي، على أن يكون وضع الأسئلة على مستوى كل مدرسة وتحت مسئوليتها وعمل إحصاء للحاضرين في الاختبارات لربط الطلاب بالمدراس وانتظام حضورهم.

الأرصاد : استمرار انخفاض درجات الحرارة .. القاهرة الخميس 18

اغلاق ميناء الغردقة لليوم الثاني
يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية المصرية أن يستمر الطقس الخميس مائل للبرودة نهارا شديد البرودة ليلا، فيما قررت سلطات ميناء الغردقة البحرى استمرار إغلاق الميناء أمام حركة الملاحة لليوم الثانى على التوالى لسوء الأحوال الجوية.
ومن المنتظر ان تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال وشرق البلاد يصاحبها سقوط الامطار الخفيفة على السواحل الشمالية وشمال سيناء قد تمتد الى مناطق من الوجه البحرى والقاهرة والرياح اغلبها شمالية غربية معتدلة الى نشطة مثيرة للرمال والاتربة وتزيد من الاحساس ببرودة الطقس ويؤدى الى اضطراب الملاحة البحرية.ومن المتوقع أن تكون حالة البحر المتوسط معتدل الى مضطرب، والأحمر مضطرب، ويتراوح إرتفاع الموج فى البحر المتوسط ما بين المترين الى ثلاثة امتار، والاحمر ما بين ثلاثة امتار الى اربعة امتار، والرياح فيهما شمالية غربية.
ودرجات الحرارة المتوقعة الخميس على محافظات ومدن مصر هي: القاهرة 11 / 18 ، الإسكندرية 13 / 18، مطروح 12/ 18، بورسعيد 12 / 18، دمياط 13/ 18، بلطيم 15/ 18، الإسماعيلية 10 / 19 ، السويس 12 / 19، العريش 11 / 18، نخل 08 / 19، طابا 07 / 17، الطور 13 / 20، مرسى علم 14 / 21، الغردقة 15 / 21، شرم الشيخ 15 / 22، رفح 11 / 18، كاترين 06 / 15، سيوة 08 / 19، المنيا 08 / 20، الفيوم 12 / 19، رأس سدر 11 / 21، أبوسمبل 10 / 24، توشكى 10 / 23، أسيوط 08 / 20، سوهاج 09 / 22، الأقصر 09 / 23، أسوان 10 / 24، الوادى الجديد 08 /23 ، حلايب وشلاتين 16 / 26، وسط الدلتا 11 / 19، قنا 09 / 23، نويبع 14 / 22، السلوم 07 / 16.
من جهة أخرى، قررت سلطات ميناء الغردقة البحرى استمرار إغلاق الميناء أمام حركة الملاحة لليوم الثانى على التوالى لسوء الأحوال الجوية.وصرح مصدر مسئول بالميناء بأن ارتفاع الأمواج وصل إلى 4 أمتار وبلغت سرعة الرياح 30 عقدة فى الساعة، مما استدعى استمرار تأجيل رحلة العبارة "رد سى جيت"، التى كان مقررا سفرها الثلاثاء إلى شرم الشيخ وعلى متنها 100 سائح، لحين تحسن الأحوال الجوية .وقرر اللواء مجدى قبيصى محافظ البحر الأحمر تشكيل لجنة تضم فى عضويتها إدارة المرور ومجالس المدن والمراكز وإدارة الأزمات والكوراث بالمحافظة، لتأمين الطرق البرية ونشر عدد من الرادارات على الطرق السريعة وإلزام قائدي المركبات بتخفيض سرعاتها للحد من الحوادث ومتابعة حركة المراكب واللنشات السياحية فى رحلاتها البحرية .

استشهاد جندى سعودى أثناء محاولته إنقاذ مواطن مصرى


ضرب أروع الامثلة للاخوة
لقى جندى سعودى مصرعه أثناء قيامه بمحاولة إنقاذ مواطن مصرى كان يقوم بأعمال الحفريات بمنطقة حفر الباطن شرق السعودية.
وكان المواطن المصرى رمضان همام أحمد - 30 عاما - يقوم بعمله الأربعاء بمنطقة حفر الباطن فى أعمال الحفريات تحت سطح الارض وأصيب بحالة من الاختناق لعدم وصول الاكسجين اليه وعلى الفور قام زميل له بإبلاغ قوة الدفاع المدنى التابعة لوزارة الداخلية السعودية وبعد أقل من دقيقة تصادف مرور فرقة من الدفاع المدنى بالقرب من الموقع وعلى الفور بادر الجندى السعودى عبد الله صالح العساف بالنزول إلى تحت سطح الارض لسرعة إسعاف المواطن المصرى إلا انه لفظ أنفاسه الاخيرة تحت الارض بعد خروج المواطن المصرى.
وأوضح القنصل المصرى بالرياض السفير فوزى العشماوى أنه بادر بالاتصال بالشيخ صالح العساف والد الجندى لتقديم واجب العزاء لأسرة الفقيد، مشيرا إلى أن الجندى ضرب أروع الامثلة للاخوة الحقيقية التى تربط بين الشعبين حتى آخر لحظة فى حياته.
وأشار السفير فوزى العشماوى إلى أن المواطن المصرى الذى تم إنقاذ حياته بحالة صحية جيدة وغادر مستشفى الملك خالد بمنطقة حفر الباطن بعد تأكد الفريق الطبى الذى أجرى له جميع الفحوصات الطبية اللازمة، موضحا أن مندوب الجالية المصرية بحفر الباطن السيد جابر قد إلتقى به للاطمئنان عليه وتلبية إحتياجاته الضرورية ومتابعة حالته الصحية.
وأكد السفير العشماوى أنه قرر منح الجندى السعودى شهادة تقدير ودرع الجالية المصرية ودرع من القنصلية تقديرا لبطولته وشهامته وذلك فى إحتفال صندوق رعاية المصريين والجالية المصرية والذى يقام غدا "الجمعة" كما بعث السفير فوزى العشماوى ببرقية شكر لامير منطقة حفر الباطن الامير محمد بن فهد بن عبد العزيز متضمنة عزاء الجالية المصرية فى وفاة الجندى السعودى.

النيابة تبدأ التحقيق مع نائب حاول تهريب 550 تليفونا محمولا


مسؤول بالمطار: لاحصانة لبرلماني او دبلوماسي حال التلبس
بدأت نيابة الشئون المالية والتجارية تحقيقاتها مع عضو مجلس الشعب ياسر صلاح النائب عن منطقة "الزاوية الحمراء" وشهرته "صلاح العمدة" والذي ألقى القبض عليه مساء الثلاثاء بمطار القاهرة الدولي متلبسا بمحاولة تهريب 550 جهاز تليفون محمول إلى داخل البلاد تزيد قيمتها على المليون ونصف المليون جنيه دون سداد الرسوم الجمركية المستحقة عليها.وجاءت التحقيقات مع عضو مجلس الشعب المتهم في ضوء قرار النائب العام المستشار عبد المجيد محمود الذي طالب بسرعة التحقيق معه، إلى جانب طلب من وزير المالية الدكتور يوسف بطرس غالي الذي وافق بدوره على تحريك الدعوى العمومية ضده.وأوضح مصدر قضائي مسئول بالنيابة العامة أن التحقيقات مع النائب البرلماني -المتهم بلعب القمار بصحبة صديق له داخل صالات احدى الفنادق بالقاهرة- لم تكن في حاجة لاستصدار إذن من مجلس الشعب لرفع الحصانة البرلمانية عنه كونه ضبط في حالة من حالات التلبس التي لا تحتاج إلى الإذن.
من جانبه، صرح مصدر جمركى مسئول بمطار القاهرة إن المادة 30 من قانون الإجراءات الجنائية تنص على أنه لاحصانة لعضو مجلس الشعب أو الدبلوماسى الذى يضبط فى حالة تلبس أثناء خروجه من الدائرة الجمركية للمنافذ.
وأضاف المصدر بأن النائب عرض التصالح وإستعداده لسداد الرسوم والغرامة المقررة عليه مقابل عدم تحريك الدعوى القضائية ضده، وأنه بعد عرض الأمر على وزير المالية أصر على تحرير محضر بالواقعة وتحويلها إلى الجهات القضائية.وأوضح أن النائب ضبط مساء الثلاثاء أثناء قدومه على الطائرة الإماراتية القادمة من دبى عندما لاحظ رجال الجمرك ثقل أحد حقائبه وعندما قاموا بفتحها وجدت المضبوطات وبسؤاله عنها ادعى أنها "هدايا لأبناء دائرته سيستخدمها فى الدعاية للانتخابات القادمة".


مدير المشروع القومي للاسكان : الرشوة التي واجهت "ابني بيتك" لم تؤثر


رفع دعم "ابني بيتك" إلى 25 ألف جنيه
المشروعات القومية للإسكان مستمرة وتفتح أبوابها نهاية 2011
صرح اللواء جلال سيد الأهل مدير المشروع القومي للاسكان أن مشكلة الرشوة التي واجهت مشروع ابني بيتك لم تؤثر من قريب او بعيد على المشروع فالمهندس المتهم بتلقى الرشوة من إحدى الشركات المنفذة للمرافق امام النيابة الان لاتخاذ الإجراءات ضده.
وأكد ان اجراءات تسليم الاراضي مستمرة في مواعيدها بعد ادخال المرافق بحيث يكون اخر ميعاد للتسليم في 30 سبتمبر/ايلول 2011 ليبدا بعدها تنفيذ مشروعات مماثلة في طريقها للعرض على الحزب الوطني.
وأضاف في برنامج يحدث في مصر الاربعاء أنه من شروط مشروع ابني بيتك ان يتم الانتهاء من الدور الاول بنهاية 15 شهرا والا يتم سحب الارض وذلك لضمان عدم التلاعب.
وقال إن كل من يثبت انه باع او وكّل آخر في المشروع يلغى تخصيص الارض. وصرح ان الدولة رفعت الدعم المقدم من 15 الف جنية الى 25 الف جنيه لمواجهة ارتفاع الاسعار في مواد البناء.
وذكر ان من شروط المشروع ألا يتم التصرف في الارض والمباني إلا بعد مرور 5 سنوات ولكن إذا تم الانتهاء من بناء الادوار الثلاثة قبل ذلك فيحق للمستفيد الاصلي عندها التصرف في الارض لانه سيكون قد وفر وحدات يستفيد منها مواطن اخر.
كما اكد على ان البناء الغير مطابق للرسوم الهندسية المحددة يحرم المالك من دخول المرافق لوحدته الا بعد التعديل.
وشدد على ان تخطيط مشروع ابني بيتك لا يتضمن فقط بناء الوحدات السكنية فتم تخصيص فدان لكل 10 قطع اراضي ليمكن اضافة الخدمات مثل المدارس والمراكز الطبية والمراكز التجارية ومخابز.
وقال مدير المشروع القومي للاسكان انه خصص وحدات للفئات الاولى بالرعاية مثل عمال المصانع والذين يقطنوا العشوائيات.
فقد خصص وحدات بالايجار بمساحة 140 متر مربع مقسمة إلى حجرتين وصالة. على ان يحدد الايجار طبقا للحالة الاجتماعية للاسرة بعد فحص تقوم به وزارة التضامن الاجتماعي.
واضاف ان المشروع قد بدأ تنفيذه بالفعل في عدد من المحافظات ولن يعلن عنه الا بعد الانتهاء من البناء.
واوضح ان عدد المتوقع استفادتهم من ذلك المشروع بلغ 75 ألف أسرة على مستوى الجمهورية.
وتطرق إلى انه في محافظة أكتوبر من المقرر تنفيذ 13584 وحدة يتم تسليمها الى صندوق تطوير العشوائيات لتوزيعهم على المستفيدين.

المشروعات القومية للإسكان مستمرة و تفتح أبوابها نهاية 2011


رفع دعم "ابني بيتك" إلى 25 ألف جنيه
صرح اللواء جلال سيد الأهل مدير المشروع القومي للاسكان أن مشكلة الرشوة التي واجهت مشروع ابني بيتك لم تؤثر من قريب او بعيد على المشروع فالمهندس المتهم بتلقى الرشوة من إحدى الشركات المنفذة للمرافق امام النيابة الان لاتخاذ الإجراءات ضده.
وأكد ان اجراءات تسليم الاراضي مستمرة في مواعيدها بعد ادخال المرافق بحيث يكون اخر ميعاد للتسليم في 30 سبتمبر/ايلول 2011 ليبدا بعدها تنفيذ مشروعات مماثلة في طريقها للعرض على الحزب الوطني.
وأضاف في برنامج يحدث في مصر الاربعاء أنه من شروط مشروع ابني بيتك ان يتم الانتهاء من الدور الاول بنهاية 15 شهرا والا يتم سحب الارض وذلك لضمان عدم التلاعب.
وقال إن كل من يثبت انه باع او وكّل آخر في المشروع يلغى تخصيص الارض. وصرح ان الدولة رفعت الدعم المقدم من 15 الف جنية الى 25 الف جنيه لمواجهة ارتفاع الاسعار في مواد البناء.
وذكر ان من شروط المشروع ألا يتم التصرف في الارض والمباني إلا بعد مرور 5 سنوات ولكن إذا تم الانتهاء من بناء الادوار الثلاثة قبل ذلك فيحق للمستفيد الاصلي عندها التصرف في الارض لانه سيكون قد وفر وحدات يستفيد منها مواطن اخر.
كما اكد على ان البناء الغير مطابق للرسوم الهندسية المحددة يحرم المالك من دخول المرافق لوحدته الا بعد التعديل.
وشدد على ان تخطيط مشروع ابني بيتك لا يتضمن فقط بناء الوحدات السكنية فتم تخصيص فدان لكل 10 قطع اراضي ليمكن اضافة الخدمات مثل المدارس والمراكز الطبية والمراكز التجارية ومخابز.
وقال مدير المشروع القومي للاسكان انه خصص وحدات للفئات الاولى بالرعاية مثل عمال المصانع والذين يقطنوا العشوائيات.
فقد خصص وحدات بالايجار بمساحة 140 متر مربع مقسمة إلى حجرتين وصالة. على ان يحدد الايجار طبقا للحالة الاجتماعية للاسرة بعد فحص تقوم به وزارة التضامن الاجتماعي.
واضاف ان المشروع قد بدأ تنفيذه بالفعل في عدد من المحافظات ولن يعلن عنه الا بعد الانتهاء من البناء.
واوضح ان عدد المتوقع استفادتهم من ذلك المشروع بلغ 75 ألف أسرة على مستوى الجمهورية.
وتطرق إلى انه في محافظة أكتوبر من المقرر تنفيذ 13584 وحدة يتم تسليمها الى صندوق تطوير العشوائيات لتوزيعهم على المستفيدين.

ايجى نيوز

البرغوثي يحصل على الدكتوراه بـ العلوم السياسية


منح معهد البحوث والدراسات العربية التابع لجامعة الدول العربية بالقاهرة مروان البرغوثي النائب البرلماني, وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح, والأسير لدى سلطات الاحتلال الإسرائيلية , الدكتوراه في العلوم السياسية بدرجة مرتبة الشرف الأولى.
واستعرض النائب البرغوثي, في رسالته التي جاءت بعنوان "الأداء التشريعي والرقابي والسياسي للمجلس التشريعي وإسهامه في العملية الديمقراطية في فلسطين" والتي قدمها نيابة عنه الدكتور محمد الحزماوي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس , تجربة المجلس التشريعي في الفترة ما بين 1996-2008. من جهته, قال وزير التخطيط الفلسطيني, وعضو لجنة المناقشة الدكتور على الجرباوي إن الرسالة مهمة لأنها ترصد مرحلة طويلة, وليس فقط عن المجلس التشريعي بل عن النظام السياسي الفلسطيني. وقال أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة, ومدير معهد البحوث والدراسات العربية الدكتور أحمد يوسف إن مروان البرغوثي أنجز معظم رسالته قبل الاعتقال, وأن اعتقاله ووضعه في السجن الانفرادي حال في البداية دون اتصاله مع العالم الخارجي ودون تزويده بالمراجع اللازمة. وأوضح أن مروان أنهى رسالته بالنصف الثاني من العام الماضي, وأنه تم تأجيل المناقشة على أمل الإفراج عنه ضمن صفقة جلعاد شاليط, ولكن بعد اتضاح أن إسرائيل لا تنوي الإفراج عنه في هذه المرحلة, وبعد دراسة الموضوع من مختلف جوانبه بما في ذلك المسائل القانونية, تم إقرار عقد المناقشة بهذا الشكل نظرا للظروف الخاصة التي يمر بها الباحث , خاصة أن عمله الأكاديمي كان مكتملا, وأنه بات مؤهلا للحصول على هذه الدرجة. وتعتقل إسرائيل مروان البرغوثي منذ عام 2002 وصدرت بحقه في يونيو 2004 خمسة أحكام بالسجن المؤبد بعد إدانته بالتورط المباشر في أربع هجمات ضد الإسرائيليين أسفرت عن مقتل خمسة أشخاص خلال انتفاضة الأقصى التى كان أبرز محركيها. وانتخب البرغوثي أمين سر حركة فتح في الضفة الغربية في أغسطس الماضي للمرة الأولى عضوا في اللجنة المركزية لحركة فتح بزعامة الرئيس الفلسطيني محمود عباس. وتم التطرق إلى احتمال الافراج عنه مرارا في اطار عملية تبادل أسرى بين اسرائيل وحركة حماس التي تحتجز الجندى الإسرائيلي جلعاد شاليط.

الرئيس النيجيري بالوكالة يعلن حل الحكومة بعد نحو شهر من توليه


البرلمان يوافق على اقتراح انتخابات مبكرة
أعلن الرئيس النيجيري بالوكالة جودلاك جوناثان حل الحكومة الاتحادية بعد نحو شهر على توليه منصب الرئيس المنتخب عمر يارأدوا الذي يعاني من مشكلات صحية، كما افادت مصادر رسمية.
وقالت وزيرة الاعلام دورا اكونيلي في حديث مع الصحافيين اثر اجتماع الحكومة الأربعاء قرر رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية بالوكالة جودلاك جوناثان حل الحكومة".
وتولى نائب الرئيس جودلاك جوناثان منصب الرئيس بالوكالة في 10 فبراير/شباط بطلب من البرلمان الذي تخوف من ان يؤدي غياب الرئيس الى فوضى في البلاد.
وكان الرئيس النيجيري عمر يارأدوا (58 عاما) نقل الى مستشفى في المملكة العربية السعودية بعد اصابته بمرض جسيم في غشاء القلب، ثم عاد بشكل مفاجىء الى نيجيريا ليل 23-24 فبراير/شباط، لكنه بقي غائبا عن الانظار ولم يلتقه اي مسؤول رسمي منذ ذلك الوقت.
ووافق البرلمان النيجيرى في وقت مبكر الأربعاء على اقتراح المفوضية العليا للانتخابات بتبكير موعد اجراء انتخابات عام 2011 العامة والرئاسية والتى كانت مقررة بحسب نصوص الدستور ان تتم فى ابريل 2011.
وحسب المقترح المقدم لنواب الشعب من مفوضية الانتخابات فسوف يكون في 22 يناير 2011 موعدا لاجرائها على مستوى رئيس الدولة ونائبه، على ان تسبقها خلال التاسع من الشهر ذاته انتخابات البرلمانات المحلية والبرلمان الوطنى وحكام الولايات وهو ما كان مقررا من حيث الترتيب فى ابريل 2011 بحسب الموعد الاصلى.
وذكرت تقارير الاربعاء ان مالايقل عن 11 شخصا قتلوا على يد مجموعات من المسلمين في اخر موجة من موجات الهجمات التي تركزت في بلدة جوس المضطربة الواقعة في وسط نيجيريا.
وقالت اذاعة ولاية بلاتو النيجيرية ان الرجال والنساء والاطفال تعرضوا للطعن وبتر اجزاء من اجسامهم حتي الموت وتم اضرام النار في منازلهم خلال الليل في قرية ريوم الواقعة خارج بلدة جوس.
ويعد هذا الهجوم الاخير في موجة اعمال العنف بين المجموعات العرقية المتنافسة في ولاية بلاتو حيث يتصارع السكان المسيحيون الاصليون مع المسلمين الذين هاجروا الى المنطقة منذ عقود من اجل السيطرة على الارض والمصادر.
وكان نحو 400 شخص لقوا حتفهم في وقت سابق الشهر الحالي عندماهاجم رجال مسلمون من قبيلة الهوسا فولاني 4 قرى وذبحوا سكانها الذين غالبيتهم من المسلمين.
ويعتقد ان هذه المذبحة كانت انتقاما من اعمال العنف في جوس في مستهل العام الحالي . وكان أكثر من 300 شخص قد قتلوا في يناير/كانون ثان الماضي عندما اشتبكت عصابات متنافسة من الشبان في مدينة جوس وأحرقت المساجد والكنائس والشركات.
وادان الزعماء السياسيون ورجال الدين في جميع انحاء العالم الاشتباكات ودعا الزعيم الليبي معمر القذافي الى تقسيم نيجيريا الى الجنوب الذي يعد غالبية سكانه من المسيحيين والشمال الذي يسيطر عليه غابية المسلمين لتفادي اراقة الدماء.
وقتل أكثر من 10 آلاف شخص بينما وصف بأنها اشتباكات عرقية منذ عودة نيجيريا إلى الحكم المدني في عام 1999.

انعقاد قمة غرب البلقان رغم مقاطعة صربيا المحتملة


أعلنت وزارة خارجية سلوفينيا ان مؤتمر غرب البلقان الذي تستضيفه البلاد سيعقد نهاية هذا الاسبوع , بغض النظر عن احتمال عدم مشاركة صربيا فيه।



ومن المقرر ان يجمع المؤتمر الذى يعقد بقلعة بردو برى كرانجو السلوفينية قادة يوغسلافيا السابقة بالاضافة إلى ألبانيا على نفس المائدة - للمرة الاولى - ليشددوا على رغبتهم فى التعاون للحصول على عضوية الاتحاد الاوروبى.
وفي معرض ردها على سؤال, قالت الوزارة "سيعقد المؤتمر على أى حال"।



ولم تفلح سلوفينيا وكرواتيا , منظمتا المؤتمر حتى الان فى تأكيد مشارك صربيا وإقليمها السابق - كوسوفو الذى يضم أغلبية ألبانية - والذي أعلن استقلاله عام 2008.
واعترفت الولايات المتحدة ومعظم الدول الاوروبية ودول فى المنطقة بخطوة الاستقلال , بيد أن صربيا لاتزال ترفضها , وقد قاطعت بالفعل عدة مؤتمرات إقليمية احتجاجا على مشاركة كوسوفو.
وقالت الوزارة فى ليوبليانا "أكدت معظم دول غرب البلقان مشاركتها على أعلى المستويات". وأضافت "مازالت المباحثات جارية حول شكل مشاركة صربيا وكوسوفو".
وفى بريشتينا, قال مسئولون إنه من المقرر ان يتوجه رئيس وزراء كوسوفو هاشم تقي إلى سلوفينيا لتمثيل كوسوفو فى المؤتمر.
وقال خير الدين كوتشى نائب رئيس وزراء كوسوفو " لم ترد إلينا معلومات بحدوث تغيير ".
بيد أنه فى بلجراد , كرر المسئولون إن صربيا ستشارك فى المؤتمر إذا تم تمثيل كوسوفو عبر الامم المتحدة.
ولم تجب حكومة رئيس الوزراء بوريس تاديتش على أى أسئلة حول المؤتمر. ولم تنجح اى من الاجتماعات التى عقدت فى المنطقة منذ بداية هذا الشهر لانقاذ المؤتمر وإيجاد حل لاعتراضات صربيا.
ويعقد المؤتمر تحت شعار " معا إلى الاتحاد الاوروبى: مساهمة غرب البلقان في مستقبل أوروبا ". وحذرت دول الاتحاد الاوروبى , ألمانيا و بريطانيا وفرنسا صربيا انها ليست مجبرة على الاعتراف بكوسوفو إلا انه يتعين عليها البدء فى التعاون معها من أجل تعزيز العلاقات مع الاتحاد.


ايران مستعدة لمبادلة اليورانيوم المخصب بالوقود النووى على اراضيها


1200 كلج دفعة واحدة مقابل 120 كلج
اعلن رئيس المنظمة الايرانية للوكالة الذرية علي صالحي ان بلاده مستعدة لمبادلة 1200 كلج من اليورانيوم المخصب بنسبة 5,3%, دفعة واحدة وعلى اراضيها, ب120 كلج من الوقود النووي المخصب بنسبة 20%.
وقال صالحي فى تصريحات صحيفة "نحن مستعدون لتسليم كل كمية اليورانيوم ولكن بشرط ان يحصل التبادل في ايران وبصورة متزامنة".
واضاف "نحن مستعدون لاعطاء 1200 كلج(من اليورانيوم المخصب بنسبة 5,3%) مقابل حصولنا بشكل متزامن على 120 كلج من الوقود المخصب بنسبة 20%" واللازم لمفاعل الابحاث في طهران.
كانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد اعلنت الشهر الماضى في تقرير جديد لها ان ايران بدأت بتخصيب اليورانيوم بنسبة 20% قبل وصول مفتشي الوكالة.
وذكر التقرير الجديد أن الوكالة قالت ولأول مرة إن معلوماتها عن الأنشطة الايرانية تخلق قلقا بأن إيران تعكف حاليا على انتاج رأس حربية نووية.

الأربعاء، 17 مارس 2010

كاريكاتير


الوفد

إنعام محمد على مخرجة "مشرفة" تطلب بناء ١٧ ديكورا


بسبب تغير معالم الأماكن الحقيقية
طلبت المخرجة إنعام محمد على من مدينة الإنتاج الإعلامى الجهة المنتجة لمسلسلها الجديد «مشرفة رجل هذا الزمان» بناء ٧٠% من ديكورات العمل،
طلبت المخرجة إنعام محمد على من مدينة الإنتاج الإعلامى الجهة المنتجة لمسلسلها الجديد «مشرفة رجل هذا الزمان» بناء ٧٠% من ديكورات العمل، ورفضت التصوير فى الأماكن الحقيقية بسبب تغير معالمها، وذلك حرصا على محاكاة الفترة الزمنية التى عاش فيها والتى تبدأ عام ١٩١٠ وليس منذ مولده عام ١٨٩٨، لرفض إنعام إلقاء الضوء على طفولته.
الديكورات التى سوف يتم بناؤها عددها ١٧ ديكورا أساسيا للعمل وهى الأماكن التى تعلم وعاش فيها مصطفى مشرفة ومنها منزل العائلة فى دمياط والشقة التى تزوج فيها، والفيلا التى عاش فيها بعد عودته من رحلة سفره خارج القاهرة، وسوف يتم بناء ديكور للفيلا لتصوير المشاهد الداخلية، أما المشاهد الخارجية فسوف يتم تصويرها من خلال إحدى الفيلات القديمة والتى لم يتم اختيارها حتى الآن، وشقة أخته، ومكتب رئيس الوزراء ومكتب وزير المعارف وقاعة اجتماعات فى مجلس الوزراء وداخل جامعة «توتنجهام» الإنجليزية، التى حصل منها على شهادة البكالوريوس فى الرياضيات خلال ثلاث سنوات بدلا من أربع وهى الفترة من ١٩١٧ حتى عام ١٩٢٣ وديكور مجلس حزب الوفد ومجلس النواب.
تسافر أسرة العمل خلال أيام إلى مدينة الأقصر ثم إلى الإسكندرية لمعاينة أماكن التصوير وتستغرق رحلة المعاينة عشرة أيام ليتم تصوير مشاهد رحلة مشرفة إلى الأقصر مع طلبة جامعة القاهرة، ويتم التصوير هناك فى المناطق الأثرية، وتعود بعدها إنعام إلى الإسكندرية للتصوير فى حديقة «أنطونيادس» وميناء الإسكندرية ومسرح سيد درويش، ثم تذهب أسرة العمل إلى مدينة الإنتاج الإعلامى لتصوير مشاهد محطة مصر داخل المدينة لتتناسب مع طبيعة الفترة الزمنية التى عاش فيها مشرفة.
إنعام محمد على صورت حتى الآن منذ بداية فبراير ١١٠ مشاهد فقط من ١٢٠٠ مشهد هى عدد مشاهد العمل، مما جعل عدداً من أسرة العمل يؤكد أن المسلسل لن يلحق بالعرض فى رمضان المقبل لبطء معدل التصوير.
«مشرفة» بطولة أحمد شاكر عبداللطيف، وشريف خيرالله ومفيد عاشور ومنال سلامة وهنا شيحا وأحمد خليل ويوسف فوزى ونيرمين زعزع ومن تأليف محمد السيد عيد.

المصري اليوم

حرب تصريحات على "الفوازير" بين ١٠ مطربات



١٠ مطربات يتنافسن هذا العام على بطولة فوازير رمضان، وبالرغم من الحرب الإعلامية والتصريحات الساخنة بين المطربات، إلا أنه من المتوقع عدم خوض أى مطربة لفوازير رمضان هذا العام، فحتى الآن جميع العروض مازالت فى مرحلة التفاوض ولم تصل إلى حد التعاقد أو بدء التصوير.
وتعتبر القنوات الفضائية هى العامل الأساسى فى اشتعال الصراع على فوازير رمضان خاصة بعد أن أعلنت استعدادها لإنتاج الفوازير بميزانيات ضخمة لعرضها خلال شهر رمضان ولجذب المشاهد العربى، وفضلت الاستعانة بمطربات بدلا من ممثلات.
اللبنانيات سيطرن بشكل شبة كامل على جميع العروض المقدمة من قبل شركات الإنتاج والقنوات الفضائية واقتصرت المنافسة المصرية على طرح اسم روبى فقط بالرغم من عدم وجود مفاوضات جدية معها حتى الآن.
وتضم قائمة اللبنانيات: هيفاء وهبى ومريام فارس ورزان مغربى ودومنيك ودوللى شاهين وقمر، بالإضافة إلى المغربية ميار والكويتية مونيا والأردنية ديانا كرزون.
تتربع هيفاء وهبى على رأس قائمة المطربات الأكثر طلبا ودخلت مفاوضات جدية مع عدد من القنوات الفضائية وشركات الإنتاج لكن حتى الآن لم تتعاقد مع أى منها.
هيفاء أعلنت منذ أكثر من عام تقريبا استعدادها لتقديم الفوازير لتعرض خلال شهر رمضان الماضى، لكن تم التأجيل بسبب ظروف زواجها، ومع بداية العام الجديد تم طرح اسمها بقوة خاصة بعد دخولها فى مفاوضات جدية مع عدد من شركات الإنتاج والقنوات الفضائية آخرها عرض مقدم من قناة الحياة، ودون أسباب واضحة، أعلن الطرفان انتهاء المفاوضات بينهما مما جعل هيفاء تفكر فى الانسحاب من خوض تجربة الفوازير بعد أن أعلن عدد من نجمات الصف الثانى والثالث استعدادهن لخوض التجربة على حد قولها.
الاستعراضات التى قدمتها اللبنانية مريام فارس خلال الكليبات رشحتها بقوة لخوض تجربة الفوازير، وقالت إنها تلقت بالفعل عروضا لتقديم الفوازير لكنها فضلت التأجيل خاصة بعد نجاح تجربتها خلال فيلم «سيلينا».
وتردد خلال الأيام الماضية أن المفاوضات معها توقفت بسبب طلبها أجراً كبيراً يصل إلى مليون دولار، كما طلبت زيادة الميزانية المخصصة للفوازير حتى تخرج بأفضل صورة لأن العمل سيحمل اسمها فى النهاية، وأعلنت أنها على استعداد تام لتقديم الفوازير لكن بشروط ترضى طموحها الفنى.
رزان مغربى أعلنت تلقيها أكثر من عرض لتقديم فوازير رمضان هذا العام وخلال الأيام القليلة المقبلة سوف تستقر على أحد هذه العروض، وأكدت أنها الأجدر لتقديم الفوازير نظرا للمقومات التى تمتلكها، وقالت: حصلت على لقب أفضل مطربة استعراضية من روتانا بعد الاستعراضات التى قدمتها خلال برنامج «قسمة ونصيب»، كما سبق وقدمت استعراضات خلال برنامج «البوم العرب»، لذلك من السهل جدا تقديم أى استعراضات دون الحاجة إلى تمارين مكثفة قبل التصوير.
اللبنانية دوللى شاهين أيضا أكدت أنها تلقت عرضا لتقديم فوازير رمضان هذا العام من إنتاج شركة صوت القاهرة يحمل اسم «فرح وفرقة المرح».
دوللى أكدت أن المفاوضات مازالت مستمرة لكنها لم تتعاقد حتى الآن وخلال الأيام القليلة المقبلة سيتم حسم الأمر، وقالت: أى مطربة تتمنى تقدم الفوازير لأنها تحتوى على استعراضات ودراما وغناء وهذا يظهر بشكل أساسى إمكانيات الفنانة الحقيقية.
وصرحت اللبنانية قمر بأنها تلقت عرضا لتقديم الفوازير من تليفزيون الوطن بالكويت مقابل نصف مليون دولار، لكنها رفضت واشترطت الحصول على مليون دولار واختارت يحيى سعادة لإخراج الفوازير، وقالت: أمتلك القدرة على تقديم فوازير ناجحة، فقد خضت من قبل مجال الاستعراض ونجحت فيه واعتبر المليون دولار أقل تقدير لظهورى على مدار ٣٠ يوماً خلال شهر رمضان.
المطربة المغربية «ميار» أعلنت نقل تجربة الفوازير التى تعاقدت عليها فى دبى إلى مصر، وبررت ذلك بقولها: الفوازير بعيداً عن مصر ليس لها أى طعم كما أن جهة الإنتاج إماراتية وكان من المفترض ان يتم البدء فيها هناك وبعد دراسة الموقف وخاصة عملية تسويق المنتج تقرر الانتقال إلى مصر وإعادة ترتيب الأوراق مرة أخرى خاصة أن الجمهور المصرى هو الوحيد القادر على صناعة النجوم.
وأكدت المطربة الكويتية مونيا أنها تلقت عرضا من إحدى الفضائيات لتقديم فوازير رمضان هذا العام، بل وتعاقدت بالفعل، وبدأت عمل بروفات مكثفة، كما أكدت ديانا كرزون أنها تلقت عرضا من إحدى جهات الإنتاج لتقديم فوازير رمضان لكنها اعتذرت واعتبرتها خطوة مؤجلة خاصة أنها تصور مسلسل «منتهى العشق» لرمضان المقبل.

المصري اليوم

الصحافة الفرنسية تتربص بـ "الديوك"


صرح ريمون دومينيك المدير الفنى للمنتخب الفرنسى بأنه سيعمل على إعداد لاعبيه جيدا قبل انطلاق بطولة كأس العالم المقبلة بجنوب أفريقيا حتى يصلوا إلى مستوى يقيهم من التعرض لانتقادات الصحافة. وقال دومينيك فى مقابلة مع موقع الاتحاد الدولى «فيفا»: «اللاعبون معتادون على الانتقادات حين لا يرقى مستواهم لتوقعات الجماهير. ولكن حتى الآن أقف أنا وحدى على خط النار فى مواجهة النقد وسيكون الدور عليهم خلال المونديال».
وتابع: «ستتلخص مهمتى فى إعدادهم لإنجاز المهمة بأنفسهم حين تبدأ البطولة، وسأفعل كل شىء ممكن كى أقيهم من الانتقادات».
وعلل دومينيك تراجع نتائج المنتخب الفرنسى فى العامين الأخيرين رغم امتلاكه مجموعة كبيرة من المواهب الفردية إلى مرور الفريق بمرحلة انتقالية حيث يسلم جيل الدفة إلى آخر.
واعتبر دومينيك أن البرازيل وحدها هى من يمر بمرحلة تعاقب الأجيال بسهولة نظرا لوجود «احتياطى ضخم» من اللاعبين الموهوبين فى مختلف بلدان العالم تحت تصرف الجهاز الفنى لمنتخبها.
ومن المعروف أن فرنسا غادرت بطولة كأس أمم أوروبا «يورو ٢٠٠٨» تحت قيادة دومينيك من الدور الأول، كما عانت الأمرين فى التأهل إلى المونديال فخسرت صدارة مجموعتها فى التصفيات لصالح صربيا، واجتازت الملحق بخطأ تحكيمى منحها هدفا غير صحيح أمام أيرلندا بعد أن لمست الكرة يد الهداف المخضرم تييرى هنرى.
من جهة أخرى، أوضح دومينيك أنه عندما يجتمع بلاعبيه فى المعسكر الإعدادى للمونديال فسيمكنه حينها فقط التنبؤ بقدرة الفريق على بلوغ النهائى وتكرار سيناريو بطولة ٢٠٠٦ أم لا.ومن المعروف أن فرنسا، وصيفة إيطاليا فى النسخة الماضية، تلعب ضمن المجموعة الأولى فى نهائيات ٢٠١٠ إلى جوار جنوب أفريقيا صاحبة الضيافة بجانب المكسيك وأوروجواى.
المصري اليوم