الأربعاء، 25 أغسطس 2010

أحمد مالك أو "حسن البنا صغيراً" : حققت ٧٥٪ مما كنت أحلم به


رغم أن عمره لم يتجاوز ١٥ عاما، فإنه نجح فى أن يلفت الأنظار إلى موهبته من خلال تجسيده دور «حسن البنا» فى مرحلة الطفولة ضمن أحداث مسلسل «الجماعة» للكاتب وحيد حامد.

اسمه أحمد مالك، طالب فى المدرسة الأمريكية، وسبق له أن شارك فى مسلسل «أحلامنا الحلوة» مع فاروق الفيشاوى وفيلم «مفيش فايدة» مع مصطفى قمر، لكن تجربته فى «الجماعة» هى الأبرز والأنجح حتى الآن، ورغم الرقابة الصارمة التى وضعتها أسرة المسلسل على معظم المشاركين فيه، فإن «المصرى اليوم» نجحت فى إجراء أول حوار مع أحمد مالك.

■ كيف تم ترشيحك للمسلسل؟

- من خلال أسامة فريد، مساعد المخرج، فقد سبق أن تعاملنا فى أعمال سابقة، وأثناء تحضيره لمسلسل «الجماعة» طلب منى مقابلة المخرج محمد ياسين لإجراء اختبار، وعندما قابلته أعطانى أحد المشاهد وطلب منى أن أحفظه لأمثله أمامه بعد ثلاثة أيام، لكنى لم أستطع قراءة المشهد بسهولة لأنى غير متمرس على قراءة اللغة العربية الفصحى، وقد واجهت صعوبة بالغة فى ذلك، وهذا ما اضطرنى إلى أن أحفظ المشهد دون أن أفهمه وقد لاحظ ذلك المخرج محمد ياسين عندما قابلته فى المرة الثانية، لكنه طلب منى أن أهتم بالتمثيل على حساب الحفظ، وجعلنى أقرأ عليه المشهد بالعامية حتى يختبر قدراتى التمثيلية.

■ كيف تدربت على إلقاء المشاهد باللغة العربية الفصحى؟

- عن طريق الحصول على كورسات مكثفة فى التمثيل وفى نطق اللغة العربية بشكل صحيح، وقد استمر ذلك لأكثر من أربعة أشهر متواصلة وكانت مرحلة صعبة بالنسبة لى لأنى كنت مضطراً لعقد هذه الجلسات لثلاثة أيام أسبوعيا رغم انشغالى بالمدرسة.

■ وهل اتفقت مع إياد نصار على أداء محدد للمشاهد؟

- معظم ردود الفعل التى ظهرت فى المشاهد كانت بالاتفاق مع إياد نصار، فعندما قابلته لأول مرة، طرح على بعض الأسئلة الخاصة بالدور، كما طلب منى أن أحرك يدى بطريقة محددة، كذلك شكل الضحكة ورد فعل الغضب وطريقة التفكير وحركته فى السير، وكان يتابع معى كل مشهد، وقد عرفت بعد ذلك أنه يستخدم نفس ردود الفعل حتى يكون هناك تشابه بين المرحلتين.

■ ما أصعب المشاهد التى واجهتها فى المسلسل؟

- هى التى أقوم فيها بتلاوة بعض آيات القرآن لأنه كان لابد أن أنطقها بشكل صحيح من حيث النطق وطريقة التشكيل، خاصة أن حسن البنا فى هذه الفترة كان قد أوشك على أن يختم القرآن بالكامل، وكنت أضطر إلى إعادة المشاهد أكثر من مرة خاصة فى المرحلة الأولى، لكنى قررت أن أحفظ كل المشاهد بشكل أدق حتى لا يغضب محمد ياسين منى، وكنت أنتظر منه أن يقول لى «ممتاز» أو «برافو»، كذلك كان أول مشهد أصوره من المسلسل من أصعب المشاهد، وهو مشهد لقائى لأول مرة مع أحمد السكرى، وصعوبته كانت فى عدم توافر معلومات كافية للمشهد، ولا يوجد به أى ردود فعل، وكان مجرد حوار، وهذا من أصعب المشاهد التى جسدتها.

■ هل أنت راض عن أدائك فى المسلسل؟

- بصراحة لو عاد بى الزمن مرة أخرى، لكنت مثلت فى بعض المشاهد بطريقة أفضل، لأنى بصراحة لم أستوعب ذلك إلا فى المشاهد الأخيرة، وكان ذلك عن طريق المصادفة، وعندما ذهبت لتسجيل الأذان بصوتى، شاهدت بعض المشاهد التى قدمتها، ولم أعجب بنفسى، وكنت «زعلان» ووقتها قررت أن أهتم أكثر وأن يكون تركيزى أكبر، وأعتقد أننى نجحت فى تحقيق ٧٥% مما كنت أحلم به.

■ كيف كان رد الفعل بعد أن انتهى دورك؟

- بصراحة لم أتوقعه إطلاقا، وكنت أشعر أنى «هتكسف» أنزل من البيت بسبب هذا الدور، وكنت أرى أنه سيكون نهايتى فى التمثيل، لكنى فوجئت بردود فعل إيجابية سواء من أصدقائى وأهاليهم أو أقاربى، وكانت آخر حلقة قدمتها فى المسلسل أفضل حلقة بالنسبة لى.

■ هل كنت تعرف شخصية حسن البنا قبل أن تقدمها؟

- كان الاسم قريبا إلى أذنى، لكنى لم أتذكر عنه شيئاً، وكنت أفكر فى الاعتذار عن الدور لأنى شعرت بكسل وعدم رغبة فى التمثيل بالإضافة إلى أن أول اختبار تمثيل كان منذ عام، وبعد أن حاولت قراءة السيناريو وجدت أنه صعب، وأنى لست «قد» حسن البنا، لكن والدتى شجعتنى، وبدأت فى البحث على الإنترنت عن الشخصية، كما شاهدت له بعض الفيديوهات، ووجدت أنه شخص عظيم، وإننى لن أحصل على فرصة أفضل من هذه لأن شخصية حسن البنا لن تأتى مرة أخرى، فقررت التمسك بالدور.

■ وما معلوماتك عن جماعة الإخوان المسلمين؟

- كل ما أعرفه عنهم أنهم جماعة لديها مشاكل مع الحكومة ويريدون أن يدخلوا مجلس الشعب، لكن بعد أن تعاقدت على العمل، بدأت أسأل عنهم بعض أقاربى، وكان شقيق جدى مصادفة من جماعة الإخوان المسلمين، وظل يحكى لى عنهم، وعندما قرأ السيناريو لم يعجبه ويرى أن المسلسل كان متحاملا على الجماعة.

■ هل تتابع هجوم الإخوان على المسلسل؟

- أتابعه على الإنترنت وبعض الصحف، فهناك مجموعة كونت «جروب» على «الفيس بوك» بعنوان «لا لمسلسل الجماعة»، وأرى أن ٩٠% من آرائهم غير صحيحة، وكنت سأرد عليهم، لكنى تراجعت حتى لا أدخل فى هذه الدائرة، كما وصلتنى مؤخرا رسالة على الفيس بوك من شاب يدعى عبدالله وقال لى إنه حفيد حسن البنا وأنه غير راض عن المسلسل ولا عن دورى، ولم أرد عليه لأن الحكم النهائى على المسلسل يكون فى نهاية الحلقات وليس الآن.

■ أنت مازلت فى المرحلة الثانوية، فهل ستكمل فى مجال التمثيل؟

- بصراحة مسلسل «الجماعة» جعلنى فخورا بما أقدمه، وقد أحببت التمثيل بسببه، وإذا توفرت لى أدوار جيدة خلال الفترة المقبلة سأحول دراستى للتمثيل بعد أن أنتهى من المرحلة الثانوية حتى أكون أكثر خبرة ودراسة، وإذا لم أوفق، سأغلق ملف التمثيل وسألتحق بكلية الطيران المدنى.

المصري اليوم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق