الأربعاء، 25 أغسطس 2010

إصدار أول دليل ارشادى للرصد الذاتى لانبعاثات المنشآت الصناعية



للسيطرة على أخطارها

صرح المهندس ماجد جورج وزير الدولة لشئون البيئة بأنه تم إصدار أول دليل إرشادى لعمليات الرصد الذاتى للانبعاثات الصادرة من مداخن المنشآت الصناعية الكبرى كأحد أهم الخطوات الأولية للسيطرة على أخطار تلك الإنبعاثات والحد من أضرارها.

وقال إن الهدف من عمليات الرصد الذاتى المستمر هو إجراء القياسات للملوثات بشكل آلى عن طريق معدات مثبتة فى المدخنة بحيث يتم الرصد الذاتى المستمر إلى مراقبة العملية الإنتاجية من حيث كفاءة التشغيل/ الحرق كهدف أولى وتأكيد ومراقبة توافق الإنبعاثات الصادرة مع المعايير الواردة بالقوانين البيئية كهدف ثانى.

وأشار إلى انه تم البدء بمصانع وشركات الأسمنت فى المرحلة الحالية من خلال ربط أنظمة الرصد الذاتى بتلك الشركات إلكترونيا بجهاز شئون البيئة حيث تكون متابعة إنبعاثات تلك الشركات لحظيا وجارى تنفيذ الخطة على باقى القطاعات الصناعية الكبرى الأخرى فى المرحلة التالية.

وقال المهندس ماجد جورج أن هذا الدليل يهدف إلى وضع أسس لعمليات الرصد المستمر للانبعاثات بدءا من مستوى التعريف بقواعد وأسس عمليات الرصد مرورا بعمليات اختيار النموذج المناسب للمنشأة وصولا إلى تنفيذ عمليات الرصد بالمواصفات القياسية المعترف بها دوليا.

ويتضمن هذا الدليل الأسس القانونية، كما أنه يعد بمثابة مرجع للمستخدم المبتدئ فى هذا المجال، كما تم تضمين الدليل بالإرشادت والتوجيهات اللازمة لإعداد وتنفيذ منظومة الرصد الذاتى المستمر للانبعاثات الصادرة أخذا فى الاعتبار تجارب الدول الأخرى فى هذا المجال حرصا على تكوين منظومة تساهم بشكل فعال فى تحقيق متطلبات مستخدميها سواء كانت المنشأة أو الجهات الرقابية كوزارة الدولة لشئون البيئة.

وأضاف جورج أن هذا الدليل مجانى ويمكن للشركات الراغبة فى الحصول عليه أن تتقدم للادارة المركزية لنوعية الهواء، للحصول على نسخة إلكترونية منه وجارى حاليا اتخاذ الإجراءات اللازمة لنشره على الموقع الإلكترونى للوزارة، كما أشارت الوزارة إلى أن مستخدمى هذا الدليل هى كل المنشآت الصناعية الخاضعة لقانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 والمعدل بالقانون رقم 9 لسنة .2009.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق