الأربعاء، 5 مايو 2010

نظيف : مصر ليست في خطر .. سياسي .. أو اجتماعي .. أو مائي


نلعب علي المكشوف.. أوراقنا معلنة.. لا علاقة بأتوبيسات القاهرة مع قضية «المرسيدس»
لو طلبنا مد حالة الطوارئ سوف يكون الطلب مختلفاً والمضمون غير كل مرة

خلاصة (العجالة) التي عقدها رئيس الوزراء الدكتور أحمد نظيف مع رؤساء تحرير الصحافة القومية بالأمس، وانتهت قبل موعدها لالتزامه بتوديع رئيس إريتريا أسياس أفورقي، الذي التقي الرئيس مبارك أمس في شرم الشيخ، أن مصر ليست في خطر.. لا سياسي ولا اجتماعي ولا مائي.. وأنها تتمتع باستقرار كبير بعكس ما تحاول وسائل إعلام أن توحي. نظيف استشهد في الاجتماع بالإقبال الدولي علي السندات المصرية، مشاركاً إياه وزير المالية يوسف بطرس غالي الذي حضر الاجتماع وحضره كذلك وزير الإعلام أنس الفقي، وقال -أي رئيس الوزراء - لقد تلقينا عشرة أضعاف الطلب علي سندات مصرية مدتها عشر سنوات قيمتها مليار دولار، وتلقينا ستة أضعاف الطلب علي سندات بقيمة نصف مليار دولار لمدة 30 سنة.. وقال يوسف بطرس: هذا دليل الثقة في الوضع السياسي المصري.. فالذين دفعوا لنا اليوم سوف يقبضون أموالهم عن هذا السند عام 2040 . «اقرأ تفاصيل قصة السندات ص3». وفيما يلي بعض من أهم ما قال رئيس الوزراء:
لم تقرر الحكومة بعد موقفها من مد حالة الطوارئ التي تنتهي مدتها الحالية في 30 مايو الحالي.. انتظاراً لمشاورات سياسية أعلي.. ولكن رئيس الوزراء أضاف: إذا اضطررنا لمد الاستعانة بحالة الطوارئ لن يكون الأمر كما هو في حالات سابقة. (يشار إلي أن جمال مبارك أمين السياسات أعلن قبل أيام في مؤتمر صحفي أنه إذا طلبت الحكومة مد حالة الطوارئ مرة أخري فإن الحزب سوف يطلب من الحكومة ضمانات محددة تؤكد أن المد لن يستخدم إلا لمواجهة الإرهاب.. كما أن هيئة مكتب الحزب الوطني عقدت اجتماعا مع رئيس الحكومة وكل من وزراء الداخلية والمالية والإعلام وأمين عام مجلس الوزراء يوم الأحد وقد تطرق الاجتماع ضمن ما تطرق إلي هذا الأمر).
قال نظيف إن مصر لا تواجه خطراً مائيا.. «عملياً لا يمكن أن يحدث تأثير من أي نوع علي حصة مصر المائية إلا في حالة بناء مشروعات مائية كبيرة جداً في دول منابع النيل.. وهي مشروعات تحتاج لتمويلات رهيبة.. ومصر تتابع كل شيء بكل دقة في هذا الأمر».. أضاف: «من الناحية القانونية تريد دول المنابع اتفاقية جديدة نحن نرفضها والقانون الدولي في صفنا».. أردف: «سياسياً نحن نعرض من خلال مبادرة الرئيس مبارك علي دول المنابع العمل التنموي المشترك وحل الأمور بطريقة هادئة».
قال نظيف: الاعتصامات علي رصيف الحكومة ومجلس الشعب لا تسبب قلقاً للحكومة.. كلها تتعلق بمطالب فئوية نجد لها حلا.. يمكننا أن نغلق هذا الرصيف في لحظة ونمنع الاعتصام عليه.. لكننا نرحب بهذه الأساليب في التعبير عن الرأي.. مشيراً إلي أن الأعداد المعتصمة قليلة وليس صحيحاً أن كل من يتظاهر بالنهار ينام ليلاً علي الرصيف.. ربما بضعة أفراد.. لا يزيدون علي خمسة أو 12 في بعض الحالات.. أضاف: عدد من الإخوان وأعضاء الحركات الاحتجاجية حاولوا استخدام معتصمين من إحدي الشركات ضد الدولة فهتف المعتصمون للرئيس مبارك.
قال نظيف: نحن نلعب علي المكشوف.. كل أوراقنا معلنة.. ونواجه الفساد.. طلبنا من الولايات المتحدة أن تكشف لنا اسم الشخص المنسوب إليه أنه تلقي رشوة في صفقة مع شركة مرسيدس ولم يصلنا رد.. قيل فقط إنه مسئول في مصنع حكومي.. والقضية قبل 2004، ولا علاقة لهذا الموضوع بأتوبيسات المرسيدس التي تم إدخالها الخدمة في النقل العام بالقاهرة قبل أيام.
نوه إلي أن قانون تنظيم الإعلام سوف يؤجل إلي الدورة البرلمانية المقبلة.
قال إن الحكومة مهتمة للغاية بإقرار مشروع قانون التأمينات الجديد.. مشيرا إلي أن نظام التأمين الحالي لو توقفت الحكومة عن دعم زيادة معاشاته كل عام كما تفعل منذ 1986 لانتهي منذ سنوات.. بالإضافة إلي اهتمام الحكومة بقانون توسيع شبكة الضمان الاجتماعي لزيادة عدد المستفيدين منه إلي 2 مليون أسرة بدلاً من مليون و200 ألف حالياً.. أشار إلي أن الأرقام تشير إلي أن 8 ملايين شخص فقير تحركوا إلي الطبقة المتوسطة في حين تراجع 6 ملايين شخص لم يكونوا فقراء إلي ما تحت خط الفقر



روزاليوسف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق