الاثنين، 31 مايو 2010

مبادئ اليوجا و الصوفية فى معرض فن تشكيلى "روحانيات"


بروح وحماس الشباب، استطاعت الفنانة التشكيلية منة حافظ أن تنتهى من لوحات معرضها الثانى الذى يقام حاليا فى جاليرى «سفر خان» فى الزمالك، ويستمر حتى ٥ يونيو، تحت عنوان «روحانيات».
منة التى نظمت معرضها الأول فى «سفر خان» أيضا، سعيدة بهذا المكان لأن تنظيم أى معرض فيه، لا يتم بناء على استئجار الجاليرى من أصحابه، ولكن بناء على الفنان نفسه، وهل تصلح لوحاته للعرض أم لا.
فكرة معرض «روحانيات»، كما قالت منة، تركز على علاقة التوحد مع الله، والتحرر من الدنيا، وهو فكر موجود فى الصوفية وفى كل الأديان السماوية، وخلال ١٧ لوحة عرضت فى المعرض أبرزت «منة» فكرة التحرر من التمسك بالدنيا والتوحد مع المخلوقات والطبيعة والكون، ولم تجد منة صعوبة فى التعبير عن هذا الفكر فى لوحاتها لأنها أصلا تحب الصوفية وقرأت كثيرا عن مذاهبها، كما درست «اليوجا» وحصلت على شهادة معتمدة بتدريسها وهى تتضمن أفكارا مشابهة للصوفية.
اعتادت منة منذ معرضها الأول أن تكتب كلمات معبرة على لوحاتها، وفى هذا المعرض وظفتها بشكل معين يخدم اللوحة ويوضحها أكثر، ومنها عبارات: «دوام الحال من المحال»، و«القلب كنز مفتاحه الحب والرضا»، و«طريق النور ليس سهلا.. لكنه يعطيك أجنحة»، و«القلب أولا» و«فى قلبى نور»، وكتبت بعض هذه العبارات باللغة الإنجليزية.
فى قسم الفن التشكيلى فى الجامعة الأمريكية تخرجت منة، وهى حاليا متفرغة للرسم، ولهذا فهى تنتج عدد لوحات كبيراً فى وقت قصير، وترى أن هذا يحسب لها لأن داخلها طاقة كبيرة تفرغها فى الفن، وهو ما أثار إعجاب أصحاب جاليرى «سفر خان»

المصري اليوم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق