الاثنين، 31 مايو 2010

اردوغان يتهم الغرب بانه "غير صادق و منصف"في مسألة ايران


بسبب صمته بشأن اسرائيل
اتهم رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الدول الغربية بانها تفتقد الى "الصدق الانصاف" في معالجتها للملف النووي الايراني ، حسبما افادت وكالة انباء الاناضول.
و قال اردوغان "انكم لا تظهرون الاسلوب نفسه بل تثيرون العالم ضد ايران ، لا ارى ان ذلك يتسم بالعدل والصدق والنزاهة".
كرر اردوغان في حديث للصحافيين خلال زيارتة للبرازيل انتقاداته للغرب بسبب صمته بشأن اسرائيل الذي يعتقد انها القوة النووية الوحيدة في الشرق الاوسط.
ودخلت تركيا والبرازيل وهما دولتان غير دائمتي العضوية في مجلس الامن الدولي في مواجهة متصاعدة مع الولايات المتحدة التي رفضت اتفاقا توصلتا اليه في 17 مايو /ايار مع طهران حول تبادل اليورانيوم المخصب.
وتصر واشنطن على فرض عقوبات جديدة على ايران التي تشتبه الدول الغربية في انها تحاول امتلاك سلاح نووي تحت غطاء برنامج نووي مدني.
ورد اردوغان على وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون التي صرحت الخميس ان الاتفاق التركي الايراني البرازيلي كان يهدف الى "اكساب ايران الوقت (...) ويجعل العالم اكثر خطورة وليس اقل خطورة".
ونقلت وكالة انباء الاناضول عن اردوغان قوله ان "المبادرة التي قمنا بها ليست مبادرة تجعل العالم في خطر بل بالعكس, انها تهدف الى الحؤول دون محاولات تعريض العالم للخطر".
وينص الاتفاق الموقع مع ايران على تبادل 1200 كلغ من اليورانيوم القليل التخصيب (بنسبة 5,3 بالمئة) في تركيا مقابل 120 كلغ من الوقود المخصب بنسبة 20 بالمئة مخصصة لمفاعل الابحاث في طهران.
واتهم اردوغان القادة الغربيين بالتراجع عن الشروط التي وضعوها لايران بعدما ادرجتها البرازيل وتركيا في الاتفاق, وذكر منهم الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.
وقال اردوغان انه سيواصل مع الرئيس البرازيلي ايناسيو لولا دا سيلفا الجهود الدبلوماسية لدعم الاتفاق.
واضاف انه سيبحث في هذه القضية مع الرئيس الامريكي باراك اوباما على هامش قمة العشرين في كندا الشهر المقبل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق