الاثنين، 15 فبراير 2010

مصر .. "حماية المستهلك" يلوح بوضع قائمة سوداء لـ توكيلات السيارات


أكد أن مشكلة "تويوتا كرولا" ليست خطيرة


لوح رئيس جهاز حماية المستهلك في مصر بوضع "قائمة سوداء" بأصحاب التوكيلات غير المتعاونة فى حل مشكلات العملاء، وأكد حق أصحاب السيارات في رفع دعاوى تعويض ضد شركات السيارات المعيبة حال وقوع ضرر على أمن وسلامة المستهلك، ولفت إلى أن الخطأ الفني الذى ظهر بالسيارة "تويوتا كورولا" لا يسبب أى ضرر على أمن وسلامة صاحب السيارة.
وقال سعيد الألفى، رئيس الجهاز، إن حماية المستهلك" سيقف بجانب اي عميل في دعواه القضائية شريطة وقوع ضرر على سلامته بسبب الأخطاء الفنية.
وأفاد بأن حق رفع دعاوي ضد اي شركة تقدم منتج معيب أمرا مألوفا وتكرر في السوق الأمريكية مؤخراً مع تعدد طرازات السيارات التي ظهرت بها عيوب صناعة، وفقا لصحيفة المصري اليوم.
وحول عيب الصناعة بالسيارات تويوتا كرولا، أكد إن الخطأ الفني الذى ظهر بالسيارة لا يسبب أى ضرر على أمن وسلامة صاحب السيارة، ولذلك اكتفى الجهاز باستدعاء السيارات المعيبة وإصلاحها على نفقة الوكيل المحلى للشركة.
وحول وجود شكاوى من ماركات أخرى، أشار إلى تلقى الجهاز شكاوى من مالكى سيارات "فولكس فاجن"، تزامنت مع ظهور شكاوى عالمية بوجود أخطاء فنية فى هذه السيارات وسحب أكثر من 190 ألف سيارة منها فى السوق العالمية.
ولفت إلى أن الجهاز ولجنة السيارات التابعة له، يعقدان اجتماعات متواصلة خلال الأسبوع الثالث من فبراير/ شباط 2010 لمتابعة مسلسل الأخطاء الفنية بشركات السيارات لضمان أمن وسلامة المستهلك.
يذكر انه في 11 فبراير ألزم جهاز حماية المستهلك شركة "تويوتا ايجيبت" بإصلاح العيب في ناقل الحركة في السيارة تويوتا كورولا "ام ام تي" موديلي 2008 و2009، وإلزام الشركة بتحمل كافة التكاليف والمصروفات الخاصة بالاصلاح، في عدد السيارات المباعة من هذا الطراز بالسوق المصرية وعددها 6500 سيارة، دون تحميل المستهلك أية تكلفة، وذلك خلال الفترة من الأن وحتى 31 يوليو/ تموز 2010.
وقررت عملاقة صناعة السيارات اليابانية "تويوتا" سحب ١٠ آلاف شاحنة صغيرة "بيك أب" تاكوما طراز ٢٠١٠ من سوق أمريكا الشمالية بسبب خلل فى ذراع ناقل السرعة بعد سحب نحو 9 آلاف بسبب عيوب في بدالات السرعة.
ويشمل قرار الشركة موديلات راف-4 انتاج 2009-2010 وكورولا موديل 2009-2010 وياريس موديل 2009-2010 وافالون من 2005 الى 2010 وكامري من 2007 الى 2010 وهايلاندر 2010 وتوندرا من 2007 الى 2010 وسكويويا من 2008 الى 2010.
وفي مايو/ ايار 2009، أعلنت الشركة عن تكبدها أول خسائر للمرة الاولى منذ نحو 40 عاما بسبب تراجع مبيعاتها في اسواقها الرئيسية بلغت 4.4 مليارات دولار .
وعزت الشركة الخسائر الكبيرة إلى انهيار مبيعات السيارات في السوق الأمريكي، وأوروبا، فضلا عن الارتفاع الكبير في قيمة العملة اليابانية (الين) ، بالإضافة إلى ارتفاع نفقات المواد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق