الاثنين، 15 فبراير 2010

الحكومة : الدعم اختيارى فى ٢٠١١ و للمواطن الاختيار !!!



الاختيار بين «النقدى» و«العينى»


الحكومة قررت البدء فى تطبيق نظام جديد، يعتمد على حق المواطن فى الحصول على الدعم بالشكل الذى يرغب فيه، سواء بأن يحصل عليه بشكل «عينى» أو «نقدى».
أوضح مصدر حكومى مسؤول، أن الدراسات التى أجرتها وزارة التضامن الاجتماعى على أنواع الدعم المستحقة للمواطنين، أثبتت أن بعض أنواع الدعم العينى يتسرب إلى الفئات غير المستحقة أو الجهات القائمة على تنفيذها.
وأشار المصدر إلى أن الهدف من تغيير نظام الدعم، هو ضمان حصول كل شخص على القيمة الفعلية للدعم المخصصة له، دون أى نقص فيها، لافتاً إلى أنه تبين أن دعم الخبز البلدى يتعرض لتسرب أكثر من ١٥% منه خلال حلقات التوزيع. ونوّه بأن نفس الأمر ينطبق على دعم الطاقة، ويتمثل معظمه فى أنابيب البوتاجاز.
وأكد أنه فور الانتهاء من تعميم بطاقة التموين الإلكترونية على مستوى الجمهورية خلال شهر يوليو المقبل، سيتم اتخاذ الإجراءات المطلوبة لتطبيق النظام الاختيار للدعم.
وأوضح أنه بالنسبة للخبز البلدى المدعم فإنه سيتم حساب متوسط استهلاك الفرد الشهرى، وقيمة ما يحصل عليه من دعم، وسيكون للمواطن حرية اختيار حصوله على دعم الخبز، إما بشكل نقدى ولن يكون من حقه فى هذه الحالة شراء الخبز بالسعر المدعم، أو بشكل عينى ولن يحصل وقتها على أى مقابل مادى.
وقال إن قيمة الرغيف البلدى الذى يباع بخمسة قروش تبلغ حوالى ٢٥ قرشاً، وبالتالى سيكون من حق المواطن الذى يرغب فى الدعم المادى الحصول على فارق السعر وفقاً لمتوسط استهلاكه اليومى.
وأضاف المصدر أن نفس الأمر ينطبق على أسطوانات البوتاجاز، التى كشفت الأزمة الأخيرة عن فشل النظام الحالى. وتابع أنه سيتم حساب التكلفة الفعلية للأسطوانة والتى تتراوح ما بين ٤٠ و٤٥ جنيهاً، ومتوسط استهلاك الأسرة الشهرى من الأسطوانات، وسيكون من حق كل أسرة اختيار الحصول على حصتها من الأسطوانات بشكل عينى عن طريق الكوبونات، أو بشكل مادى بالحصول على فارق السعر، والشراء من السوق الحرة.
واستبعد المصدر أن يشمل النظام الجديد «الدعم الاختيارى» السلع التموينية التى يتم صرفها على البطاقات التموينية، لأنها تصل بالفعل حالياً إلى مستحقيها.


المصري اليوم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق