الاثنين، 15 فبراير 2010

أحمد رمزي : الشباب "غلابة" و ابنى المعاق علمنى "الهدوء"


بمناسبة عيد الحب كان هذا الحوار مع الفنان أحمد رمزي من زمن الفن الجميل والذي تحدث فيه عن تجربته في الحياة وعلاقته بالوسط الفني وعن الكتاب الذي استعاره من صديق عمره الدكتور يحيي سليمان وتعلم منه الكثير وعن نصيحته للشباب ويعبر عن كرهه للسرعة في كل شيء, مشيرا إلى تجربته مع ابنه الوحيد المعاق.
كشف أحمد رمزى عن كثير من أسراره للمذيعة سحر ناجي فى برنامجها "صباح الخير يامصر" الذي يذاع علي القناة الأرضية والفضائية المصرية والذي سألته,هل الحب في الماضي كان غير الحب الان؟فأجاب بصراحة شديدة: الحب الذي اتذكره كان خفيفا وأنا تربيت علي الحب في النوادي وكان الحب دائما بين الناس وفي كل شيء.ما رأيك في مقولة أن الحب كانت له دلائل كثيرة؟الناس زمان كانت تحب بعضها أكثر من الوقت الحالى لأن عددنا كان أقل بكثير من زمننا الحالى وهو ماجعلني أعيش في الساحل الشمالي هربا من الزحام الشديد في القاهرة.
ماذا أضاف لك الكتاب الذي أهداه لك صديقك الدكتور يحيي سليمان؟أضاف لي الكثير فقد كان من جزأين ودرست وتعمقت فيه أكثر من دراستي للطب حيث كنت طالبا وأمضيت ثلاث سنوات في الطب ثم حولت الي كلية التجارة بعد ذلك بثلاث سنوات أخري لأنني دخلت الطب بناء على رغبة الأسرة وقد أفادني الكتاب كثيرا فى علاقتي بالمرأة لأن المرأة كانت أهم شيء في حياتي ولا تزال.كان لك تعليق علي المطربة الراحلة "أم كلثوم" وكنت تقول عنها أنها شخصية قوية وامرأة ذكية بحكم صلتك العائلية بها فهل تحب المرأة الذكية؟ وماذا تعني المرأة بالنسبة لك؟المرأة بالنسبة لى كل شيء بداية من والدتي التي ربتني بعد وفاة والدي وأنا في سن صغير ثم زوجتى فهي كل شيء في حياتي, وبالتأكيد أحب المرأة الذكية جدا.كيف أخذت القرار من مرحلة الحب إلي الزواج؟كان صدفة فقد كنت كانت جالسا مع صديقي يحيي سليمان الذي كان متواجدا في مصر وقتها فقلنا نتزوج فتزوجت وكانت أول زيجاتي.تقول بأن الجيل الحالي ليس مظلوما ولكنه منحوس؟قلت شباب هذا الجيل "غلابة" لأنه لا يوجد لديه أي منفذ يطل عليه للمستقبل فالحياة أصبحت صعبة جدا.
هل كانت الحياة صعبة أيامكم في الماضي؟فى أيامنا كان المستقبل مفتوحا أكثر من الآن وكان يمكن أن تجد فرصة عمل أما الأن فالحياة فظيعة وصعبة.وما هى بدايتك فى الفن؟لم أكن أفكر في التمثيل اطلاقا وكنت صديق حميم للفنان عمر الشريف وقد عمل هو مع المخرج يوسف شاهين وعرفناه من خلال صديق لنا اسمه نبيل وقال لنا أن يوسف شاهين خريج مدرستكم ويريد أن يتعرف عليكم ووقتها طلب من عمر أن يعمل معه فى فيلم "صراع في الوداي" وبعد ذلك اشتركت معهم فى فيلم "شيطان الصحراء" وبعد ذلك توالت الأعمال.
أما بدايتى الحقيقية فكانت من خلال فيلم "أيامنا الحلوة" وقد اكتشفني حلمي حليم عندما زار نادي البلياردو لمقابلة عمر الشريف وشاهدني وكنت أمارس الرياضه فقال لي: تريد أن تعمل في السينما؟.. وأبديت موافقتي وتركت الموضوع فجاءني ماركوني في يوم وقال لي: نحن في انتظارك في استديو مصر فذهبت إلي هناك وعملت معهم الفيلم.هل كنت تتوقع النجاح الذي حققه فيلم "أيامنا الحلوة"؟اطلاقاهل ساعدك أحد من العمالقه الذين كنت تعمل معهم وهل أحسست بالرهبة معهم؟لم يساعدني أحد فهو توفيق من الله أولا وأخيرا.بماذا تنصح الممثل؟لابد للممثل أن يقرأ السيناريو جيدا ويهضمه ويحلله ويعمل بعد ذلك ماهو مطلوب منه.
يقال أن فيلم "ابن حميدو" أغلق شارع عماد الدين لمدة ستة أشهر؟بسبب نجاحه والأقبال الشديد عليه برغم بساطة فكرته, فقد كان يتميز بميزتين هما المخرج فطين عبد الوهاب وكاتب السناريو والحوار كان دمه خفيف جدا غير مجموعة العمالقة الذين يعملون في الفيلم مثل الفنان إسماعيل ياسين والفنانة زينات صدقي وتوفيق الدقن ومجموعة الفنيين الذين لم نعوضهم.ماذا عن فيلم "ثرثرة فوق النيل"؟من الأفلام المهمة في حياتي فعندما أعطانى جمال الليثي السيناريو قال لى: اقرأ هذا السيناريو وشوف هتدفع كام علشان تعمله لأنه فعلا كان يضم مجموعة من العمالقة مثل نجيب منحوظ وحسين كمال وممدوح الليثي.ماذا عن علاقتك بالفنان عادل أدهم؟ وهل كنت السبب في دخوله عالم السينما؟كنا أصدقاء قبل عمله في السينما فقد يعمل أخصائيا في بورصة القطن في الأسكندرية ثم حضر الي القاهرة بعد أن استقال وسلك مهنة التمثيل.وكنت أنا أحد أسباب دخوله عالم السينما وكنا نعمل فيلم "فتاة شاذة" أنا ورشدي أباظة وعمل معنا في الفيلم دور جميل وبعد ذلك أصبح نجما والذي يحدث مع أي فنان ناجح أنه يأخذ الخطوة الأولي وبعد ذلك الباقي يتوقف علي مجهوده.كيف ترى جمهور السينما حاليا؟الجمهور هو الجمهور سواء زمان أو حاليا فنحن أولا وأخيرا نتبعه فهو الذي يحكم علي الفنان في النهاية.هل تشاهد السينما الحالية؟منذ فترة لم أر شيئا.هل يمكن أن تقبل دور من أجل صديق؟لو طلب مني وسوف أضحي من أجله فعلا.لماذا كانت فترة التوقف السابقة؟لم أتوقف فقد كنت متواجدا في لندن لمدة ثلاث سنوات تركت مصر خلالها لأن خالتي توفيت هناك وذهبت لتخليص إجراءت الميراث وعدت بعد ذلك لكي أعمل في التجارة التي فشلت فيها لعدم خبرتي.
ماهي علاقتك بالوسط الفني حاليا؟دائم التواصل بصديق عمري الفنان عمر الشريف وهو موجود بالقاهرة حاليا ولكن لكي أراه فهي مشكلة كبيرة بالنسبة لي كيف أصل الي القاهرة وزحامها الشديد فهى مشكلة صعبة بالنسبة لى.ألم يراودك حلم العالمية مثل الفنان عمر الشريف؟حاولت ولم أنجح.ماهي قصة فيلم الإنجيل؟كنت سأعمل في هذا الفيلم بعد أن تقابلت مع مخرجه الذى يعد من أكبر المخرجين العالميين ورشحني ولكن حدثت بعض المعوقات سببها فتحي إبراهيم الذي كان يشرف علي الإنتاج المشترك لأنه كان لا يحبني فقالوا لي وقتها: هناك أوامر من فوق منعتك.يقال أنك كنت تردد "أنا أكره أي مخرج يوجهني"؟غير صحيح فالمخرج يوجهني كما يريد ولكن لا يقول لي قلدني, فأين دوري أنا كممثل أذن.هل الرياضة كانت من أهم هوايتك؟الرياضة كانت أهم شىء في حياتي منذ صغري وكنت لا أفعل شيئا سواها.
ماذا عن جدك الذي كان يتاجر في الخيول العربية بحكم أصلكم الذى ينتمى إلى الجزيرة العربية.. ولماذا لم ترث هذه الهواية؟بسبب الحساسية وكان اسمه بيومي أبو السعود من نجد قبل أن يطلق عليها السعودية.كيف تقضى وقتك حاليا؟المشي علي البحر وطهي كل الأصناف بحكم ما تعلمته من صديق أخي سيد سمير منذ اوائل الخمسنيات عندما كنت في العجمي.
عندما تسير علي البحر ماذا تقول له؟أفكر في الماضي دائما بسبب لكبر السن.أكثر شيء تفكرفيه؟أشياء كثيرة تمتد لثمانين عام وهي عمري كله.كنت لفترة كبيرة فتي أحلام فتيات كثيرات؟هذا من حظي.ماذا تقول للشباب آلان ؟لاتتعجلوا الأشياء وعلي مهلكم شوية لأن السرعة أصبحت في كل شيء وهي غير مفيدة وأنا زمان كنت أخذ طريق مصر أسكندريه في ساعة وثلث ولكنى وجدت أن السرعة لها أضرارها ولم يجعلني أشدد علي هذا إلا ابني الوحيد الذى يعانى من الإعاقة وهو الذى جعلني أخذ كل شيء بهدوء.ماذا تقول للناس في عيد الحب؟أقول لهم حبوا بعضكم لأن الحب شيء جميل وقد أرسلت لزوجتي في لندن بوكيه ورد بهذه المناسبة السعيدة. هل جعلك الفن تحكم علي الأشياء بشكل مختلف
؟بالتأكيد.



الفن أون لاين


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق