الأحد، 8 نوفمبر 2009

اعترافات شواذ جنسياً .. أفعال مخلة وسلوكيات منحرفة


يؤكد أطباء الطب النفسي أن معظم الشواذ جنسياً تعرضوا للتحرش والاعتداءات الجنسية من الأقارب أو أشخاص عاملين لدى الأسرة كالسائق أو الخادم أو البواب .. وغيرهم في غياب دور الآباء ، وهنا تأتى الكارثة ، والمسئولية الكبرى تقع على عاتق الأهل في ظل غياب الرقابة .. فكيف نحمي أبنائنا من الوقوع تحت وطأة الشذوذ الجنسي.



تعرض "بريد الجمعة" بصحيفة الأهرام المصرية الأسبوع الماضي إلى هذه المشكلة خلال قصة شاب جعلته الظروف شاذ جنسياً نتيجة لاعتداءات تعرض لها فى مرحلة الطفولة ، تتلخص القصة في أن هذا الشاب نشأ بأسرة مرموقة عاش طفولة سعيدة إلى أن توفي والده فى حادثة سيارة وكان عمره تسع سنوات ، وفى هذا العمر كانت بداية المأساة عندما تقدم شاب من أحد محافظات مصر لخطبة أخته واستطاع أن يكتسب حب الجميع ، وأعتقد ببراءة الطفولة أن هذا الشخص سيكون بمثابة أب أو أخ أكبر له.. واسترسل الشاب فى رسالته قائلاً : بعد فترة من الخطوبة عرضت أمي على العريس أن يبيت عندنا حتي لا يعود إلي مدينته في وقت متأخر مستندة ‏,‏ والطبيعي أن يبيت هذا العريس معي في حجرتي‏ .. فى هذه الليلة نام بجواري في فراشي ، خطيب شقيقتي احتضنني طبطب على ،أصابعه حنت على جسدي فشعرت بسعادة واطمئنان حتي خلته في لحظات كأنه أبي ‏,‏ قال لي لا تخف أنا أحبك وسأجعلك سعيدا‏,‏ فعل معي أشياء غريبة‏ ,‏ لم أفهمها ولم أعترض عليها‏,‏ كل ما أحسست به هو أمان ما لم أعرفه أو أحسه من قبل ولا أعرف أنه خطأ بل جريمة‏,‏ ما استوقفني وأنا لم أناقشه هو انه طلب مني أن يظل ما حدث سرا بيننا‏,‏ كنت عند حسن ظنه ولم أبح بما حدث لأحد‏,‏ فلم تكن أمي تتحدث معي في أي شيء سوي الدراسة‏,‏ كل ما يشغلها هو تفوقي وكنت أفعل‏.
‏تكرر مرات عديدة في كل زيارة كان يأتي فيها العريس إلينا‏,‏ لا أخفيك كنت أنتظره وأفتقد حضنه وذلك الإحساس الخفي بأنه أبي‏,‏ لذلك لم يفهم أحد في البيت لماذا انهرت بالبكاء عندما حدثت مشكلات أدت إلي فسخ الخطبة ، عشت شهورا عديدة متألما أشعر بالوحدة والفزع حتي انتقلت إلي المرحلة الإعدادية‏ اختارت لي أمي مدرسا شهيراً ‏,‏ واشترطت ان يعطيني درسا خاصا بمفردي حتي يتفرغ لي ويتقن تعليمي‏,‏ ولأن هذا المدرس لا يذهب للتلاميذ في بيوتهم‏,‏ فكانت أمي تصطحبني مرتين في الأسبوع إليه في شقته .. وتعود لتأخذني‏,‏ بعد حصص قليلة حدث ما يمكن توقعه‏ ,‏ بدأ هذا المدرس يتلمس جسدي‏,‏ يدللني وكأنه يتأكد مني‏..‏ كنت فريسة سهلة مهزومة صامتة‏,‏ ظللت مع هذا المدرس سنوات حتي أدركت ما أنا فيه‏ ,‏ نعم أنا منحرف‏,‏ غير طبيعي‏..‏ كرهت نفسي وكرهت أمي‏,‏ ولكني كنت قد فقدت أي قدرة علي المقاومة أو الانسحاب‏,‏ فأنا وكما قلت بلا أي شخصية‏,‏ بدأت أقرأ حول هذا الموضوع وعرفت اني شخص منبوذ وأن عقابي سيكون جهنم‏,‏ فزعت وامتنعت وحاولت الانتحار ولكن إرادة الله كانت غير ذلك‏.‏
نجحت بتفوق في الثانوية العامة كما أرادت أمي‏,‏ والتحقت بكلية الطب‏,‏ و‏يبدو أن هناك ملامح لمن هم مثلي‏,‏ فقد تقرب مني آخرون يشبهونني‏,‏ حرضوني وأغروني‏,‏ قاومت ولكن في النهاية ضعفت‏,‏ ودخلت إلي دائرة السقوط التي لا تنتهي‏ .‏. تعبت‏ ، سعيت إلي العلاج ولكني فشلت‏ ,‏ لا يوجد لدينا أطباء متخصصون‏,‏ ألزمت نفسي بالصلاة في المساجد‏,‏ اعتزلت الجامعة أسابيع متصلة‏,‏ أهملت في مظهري‏,‏ أطلقت لحيتي‏,‏ ولكن ما أن أعود إلي الجامعة حتي أسقط مرة أخري‏,‏ قطعت شراييني وأنقذتني أمي‏..‏ تقودني أقدامي إلي من هم مثلي‏,‏ تجمعات معروفة في وسط المدينة أو علي كوبري قصر النيل‏..‏ أتعرض أحيانا للضرب والسرقة.." وفى النهاية يطلب صاحب الرسالة حل سريع وجذري لمأساته.
اتقرب منهم كما وصل لصفحة أوتار القلوب مشكلة مشابهة لشاب أسمه أحمد عمره 19 عاماً من بنى سويف يشكو قائلاً : طلبي صغير أريد أن أعيش كأي فرد له أسرة مكونة من أم وأب وأخوات والمشكلة لدي في الأب ، أتمنى أن أشعر بهذا الحب حب الأب لابنه ، أبى توفى وأنا عمري 5 سنوات اختلي بنفسي كثيراً بالليل وأبكى ، حتى وصل بي الأمر إلى أني أبحث عليه بين الناس ، لدرجة أني كنت اتجه إلى سلوكيات خاطئة كي أقترب منهم ، أى رجل فوق45سنة أحاول القرب منه ، وأخيراً وجدت هذا الرجل أحببته أكثر من أبي ، ولكن للأسف أتصرف معه تصرفات مخلة بالآداب ، وأشعر أنه أقترب منى من أجل هذا فقط مع العلم أنه ليس لديه أولاد ، عند رؤيته أكون سعيد جداً ، وعندما يبتعد عني أشعر أني "مخنوق" .. حد يقولى أعمل إيه أرجو الرد وعدم الإهمال.
ليس مرضاَ
وعن الشذوذ الجنسي وأسبابه يقول الدكتور هشام حتاتة استشاري الطب النفسي - جامعة عين شمس - للأسف هذا الأمر موجود فعلاً بيننا بشكل ملحوظ ولا نستطيع أن ننكر وجوده ، والغريب أن بعض الحالات تجد تعاطفاً كبير من الناس بالرغم من أن صاحب المشكلة شاذ جنسياً ، هذا التعاطف يدل على أن المسؤولية لا تقع دوماً على صاحبها ، ولكن هناك آخرين يتحملوا ما وصل إليه هذا الشخص وهم الأهل فى معظم الأحوال .
ويرفض د. هشام حتاتة تماماً أن يكون للشذوذ أو المثلية الجنسية وهو الميل إلى نفس الجنس أسباب بيولوجية "مرضية" كما يعتقد البعض ، لأن القرآن الكريم هو الدستور الذي يعيش عليه البشر وحسم هذا الأمر يقول الله تعالي فى سورة الأعراف "وَلُوطاً إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّنَ العَالَمِينَ" ومعنى الآية الكريمة يؤكد أن "اللواط" لم يعرف من قبل قوم لوط وهذا يعنى أنه ليس "مرضاً" وتوعد الله تعالي إلى هؤلاء بعذاب أليم فإذا كان مرضاً فلم يحاسب صاحبه إذا وليس على المريض حرج ، ولكن هذا الأمر مخالف لطبيعة الإنسان الذي يخلق سوياً كما قال الله تعالي " وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا".
وقامت العديد من الأبحاث في السبعينات والثمانينات للبحث عن أسباب المثلية الجنسية على شواذ الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا ولم يستطع العلماء التوصل إلى نتيجة قاطعة بأن للشذوذ أسباب بيولوجية وخاصة أنهم لا يخضعون أبحاثهم إلى الدين والروحانيات ، ولكن الدليل القاطع فى القرآن الكريم ، بالإضافة إلى أن جميع الأديان السماوية حرمت الشذوذ الجنسي ، والتوبة مفتوحة إلى الجميع وبإمكان هذا الشخص أن يتوب إلى الله وهو مدرك تماماً لما يفعله من جريمة في حق نفسه وحق الله سبحانه وتعالي، ولكن الأهم هو كيف نتصرف مع الأطفال الذين لا يستطيعون حسم هذا الأمر وليس لديهم إدراك أو بصيرة ، وكيف نحمى أبنائنا من هذا الأمر.
ويرجع د. حتاتة الأسباب الأقوى للشذوذ الجنسي إلى أسباب نفسية وتربوية ، أبرزها يرجع إلى الأم المتسلطة أو الأب الضعيف جداً أو قهري جداً ، أيضاً عقدة " أوديب " في الطب النفسي قد تؤدي إلى المثلية ، وهى أن يغير الولد من حب أبوه لأمه ، فتبدأ العقدة أن يكره الطفل أبيه ، وإذا لم تعالج هذه الحالة بسرعة ، سيلجأ إلى حيل دفاعية تؤنبه على موقفه العدائي من الأب ، وهنا يقول فرويد فى هذه الحالة من الممكن أن تدفع الطفل لأن يحب نفس جنسه ويميل إليه .
أو أن يتربي الولد في مجتمع أنثوي جدا فيتصرف مثل البنات وتكون أول خطوة على الطريق ،ولفت د. حتاتة الانتباه إلى أن دور الأم مهم في إدراك لهويته الجنسية عندما يبلغ عمر 3 سنوات ، ويمنع تماما في هذا العمر أن يرتدي لبس البنات أو التشبه بهن ، ولا بأس من إتباع هذا الأمر فى السنة الأولى من العمر فقط.
أحد أسباب انتشار الشذوذ الجنسي فى بعض دول الخليج هي "الكبت الجنسي" نتيجة التربية المنعزلة تماماً عن الجنس الآخر بدون توعية جيدة من الأهل ، وهنا لا يعرف الطفل ماهية "البنت" وطبيعتها المختلفة ، وعندما يبلغ الطفل عمر 3 سنوات تكون لديه رغبة طبيعية في اكتشاف جسمه وأعضاؤه الجنسية ، أما في عمر 6 سنوات من الطبيعي أن يتساءل ما الفرق بين البنت والولد ، فيكتشف أنه سيعاقب عندما يسأل عن البنت ، ولا يجد سوى الأولاد من نفس جنسه ، والاستكشاف مرحلة طبيعية من عمر الطفل قد تجلب مشاكل في جو يسوده الكبت ومنع التعامل مع الجنس الآخر ، وعندما يصل الولد إلى مرحلة ما قبل المراهقة من 9 سنوات : 11 ولا يختلط سوى بالأولاد فيجرب الاستكشاف على الآخر عن طريق اللمس فيشعر الطفل بلذة يكررها وبهذه الطريقة يكون له ميول إلى نفس الجنس.
كارثة أخري كبري وهى اعتماد الأم على بعض الأشخاص فى التربية والخدمة كالخادمة والسائق والبواب ، وقد يكون أحد هؤلاء الأطفال يعانى من عقد نفسية ومشاكل جنسية تعرض الطفل للتحرش والاعتداء ، فأين دور الأمهات اللآتى قال عنهن رسول الله "الجنة تحت أقدام الأمهات" .. بالطبع أن هذا النوع بعيد جداً عن الجنة التي وعدها الله للأمهات اللاتى يحسن تربية أبنائهم ، ولسن من يعتمدن على أشخاص غرباء .
والطبيعي أن نجد الطفل فى عمر 3 سنوات يميل للعب مع طفل من نفس جنسه فى هذا العمر ولا خوف من ذلك ، ولكن المثلية الجنسية هي عقدة نفسية تؤدي إلى تفاقم هذا الميول أهلته لأن يكون الولد شاذ ، هذه العقدة تتولد نتيجة التربية خاطئة من أب قهري يضربه ضرب مبرح ، فتنعكس على الطفل لتجعله خجول وانطوائي وعندما يبلغ 6 سنوات سن دخول المدرسة لا يستطيع أن يبنى صداقات بين الأولاد فيطلقون عليه لقب "الواد المايع" وتكون بداية للشذوذ ، أيضاً إذا تربي الطفل فى غياب الأب التام وكانت الأم تتمتع بشخصية مسيطرة ، فيشعر أنه ضعيف كالبنت ضعيف ويشعر أنه مختلف عن كل الأولاد ومن هنا تكون بداية الفكرة ، ويؤكد لنفسه أنه لديه نقص.يؤدي لزنا المحارم
ويؤكد د. حتاتة أنه لا يجب أن نقول أن الكبت الجنسي هو السبب نتيجة عدم الاختلاط ، لأن هناك دول تسمح بالاختلاط الطبيعي بين الجنسين مثل مصر ولكن ظهر بها الشذوذ الجنسي فى العشرون سنة الأخيرة نتيجة انتشار الفضائيات والانترنت ، مما جعل الطفل فى مرحلة ما قبل الإدراك يشاهد مشاهد إباحية أو يرى والديه أثناء ممارسة العلاقة الحميمة نتيجة لظروف اجتماعية ما ، فيتساءل الطفل وتدور فى ذهنه بعض الأسئلة "ما هذا" ،"ماذا يفعلون" و"كيف أفعل مثلهم " ، ويبدأ بتجربة ما رآه مع أخوه أو أخته ومن هنا يظهر زنا المحارم والشذوذ الجنسي.
والولد فى هذا العمر يحدث له تشويش فى الفكر ، ونفس الشئ يحدث إذا تعرض للتحرش أو الاعتداء ، ويسمع من الشيوخ عقاب الزنا وكل هذه الأمور وهو طفل لا يدرك ولا يستطيع أن يتوب كالشخص الكبير ، وهنا يفكر في أنه سيعاقب دينياً وأسرياً إذا ما فضح الأمر ، وهنا يبدأ حدوث خلل فى جهازه العصبي يؤدي بالطفل إلى ثلاث تصرفات إما انتقام من المتحرش سواء كان قريب أو غريب في طفل آخر ، أو يحدث له تبلد فى المشاعر ، أو يتأكد أنه أصبح شاذ جنسياً بالفعل ويعاقب نفسه ويدخل في حالة سيئة من الاكتئاب نتيجة عدم الإدراك والخلل في الهوية الجنسية ، ويؤكد لنفسه أنه خلق في هذه الحالة، وتكون أول بداية الشعور بالخطيئة التى تتولد لدى الطفل ويكون لديه شبه وسواس قهري وجلد للذات ويتقبل فكرة أنه شاذ.
وفى النهاية نبه د. هشام حتاته على ضرورة انتباه الآباء والأمهات لطرق التربية السوية وعدم ترك الأبناء لشخص غريب بمفرده ، مشيراً إلى أن أول خطوات العلاج هي الاعتراف وطلب المساعدة لأن الشذوذ الجنسي له علاج .


لهنّ - أسماء أبوشال

أقنعة طبيعية لنضارة البشرة



لأن البشرة في الشتاء تحتاج إلى أقنعة مفيدة لتمدها بالحيوية والنضارة الدائمة ، يقدم خبراء التجميل لحواء أقنعة من البودرة الطينية لجمال البشرة والعناية بها ، وإليكِ الأقنعة :



قناع لكل أنواع البشرة
تمزج البودرة الطينية ، بعد نخلها والتخلص من كل الزوائد العالقة بها، مع قليل من المياه المعدنية، حتى تصبح لزجة، وكلما كانت درجة اللزوجة عالية دل ذلك على فعاليتها وجودة الطين المستخدم فيها، يفرد الماسك على وجهك بالفرشاة ويترك حتى يجف ، مع تجنب الكلام وحركات التعبير أثناء ذلك، حتى تحصل عضلات البشرة على أكبر قدر من الاسترخاء، بعد ذلك يشطف بالماء البارد ويمسح الوجه بقطعة قطن مبللة بماء الورد.
قناع للبشرة الدهنية
ويمكنك إضافة زيت الكافور وقطرات الليمون للبودرة الطينية السابقة لتطهير حب الشباب وإزالة الدهون، وبعد شطف الوجه يغطى بقطعة من الشاش الأبيض المبلل بماء الورد.
قناع البشرة الجافة
وهنا يمكن إضافة بعض قطرات من زيت الزيتون على البودرة الطينية ، وملعقة صغيرة من كريم مرطب للبشرة ، هذا القناع يساعد على نضارة البشرة ومرونتها .


لهن



لمظهر أكثر شباباً وجمالاً .. تعرفي علي أنواع كريم الأساس التي تناسبك


لا يكتمل جمال وجاذبية ماكياجك إلا بوضع طبقة خفيفة من كريم الأساس حيث يؤكد خبراء التجميل أنه من الكريمات الجيدة التي تضفي على البشرة لمسة جمالية ساحرة .



وأوضح خبراء التجميل أن كريم الأساس يعد من الوسائل المضمونة التي تخفي عيوب بشرة الوجه وفي نفس الوقت يبرز جمال الماكياج وينقي البشرة كلها ، ولتحصلين على بشرة نقية وجميلة ، نقدم لكِ في السطور التالية أنواع كريم الأساس وكيفية وضعه وأي نوع منه يناسب بشرتك .



لكريم الأساس أنواع عديدة ومختلفة ، فمنه :
- كريم الأساس الفاونديشن وهو السائل - أساس كومباكت وهو البودرة المضغوطة - كريم الأساس اللكويد السائل المضغوط عبارة عن كريم أساس سائل مخلوط مع بودرة حرة
ويشير خبراء التجميل إلى أن كريم الأساس السائل يناسب البشرة الجافة والبشرة المختلطة ، وطريقة وضعه بسيطة وهي أن يوزع الفاونديشن السائل على البشرة بأكملها على شكل نقاط ثم يوزع " بإسفنجه أو بالإصبع " وتوزع على كامل الوجه بداية من الذقن إلى الأعلى ولا تنسي الرقبة للتأكد من أن الوجه كله والرقبة درجة واحدة .
أما عند وضع كريم الأساس المضغوط ( كومباكت ) ينصحكِ الخبراء بأن لا تضعين كريم ترطيب على بشرتك وذلك لأن بشرتك دهنية ، وهذا الكريم مناسب جداً للبشرة الدهنية .
ولابد أن تكون لهذه البودرة المضغوطة إسفنجه خاصة مبلله بالماء وأن توزعيها بطريقه عادية جداً من الذقن إلى أعلى حتى الجبين ولكن بطريقة خفيفة جداً ولا تنسي الرقبة أيضاً .
أما كريم الأساس اللكويد وهو السائل على شكل مضغوط فهو يناسب جميع أنواع البشرة ، وطريقة وضعه سهلة جداً ، فبإمكانك أن تكون الإسفنجه مبلله ولكن بشكل بسيط جداً حتى يثبت كريم الأساس على الوجه وهي تعطيك بعد توزيعها على شكل مخملي لأنه عبارة عن كريم أساس سائل مع بودرة في آن واحد ، وإذا أردتي أن تضعي عليها بودرة حرة فلا مانع في ذلك تعطيك شكل رائع أيضاً .
بشرة خالية من العيوب
ولتحصلين على بشرة خالية من العيوب ، ينصحكِ الخبراء بإعادة النظر في طريقة بسط كريم الأساس على وجهك ، وإليك نصائح اختصاصية تجميل :
- فرش كريم الأساس تعطى لمسة نهائية مذهلة لذا ضعي القليل من كريم الأساس على متن يدك واغمسي الفرشاة فيه ثم أبسطيه انطلاقاً من وجنتك وحول وجهك ، مع ضرورة مزجه جيداً مع البشرة.- الإسفنجات موضة قديمة نوعاً ما ، لكن إذا كنت تحبينها ، استعمليها جافة للحصول على تغطية كاملة أو رطبة قليلاً للحصول على لمسة نهائية خفيفة وشفافة ، شرط الانطلاق دوماً من وسط الوجه.
- الأصابع أفضل من الإسفنجات لكن تأكدي أن أصابعك نظيفة ، وبعض النساء يعشقن استعمال الفرش بحيث يستخدمنها أيضا لبسط المرطب الملون ، لذا اختاري فرش كبيرة .
وبعد أن تقرئين نصائح التعامل مع كريم الأساس نقدم لكِ الطريقة المثالية لاستعماله ، وقبل وضعه تأكدي من نظافة بشرتك أولاً من أي ماكياج سابق ، بالإضافة إلى تأمين الإضاءة الكافية وإليك الخطوات التالية :
- إذا كنت تستخدمين كريم الأساس السائل رجي العبوة جيداً قبل الاستخدام وضعي 5نقاط على الأكثر حول الوجه.
- إذا كنت ِتشكين من ضيق الوقت والانشغال الدائم ، عليك استخدام كريم الأساس المرطب ليعطي البشرة مظهراً ندياً ويخفي العيوب في الوقت نفسه.
- إذا أردت الحصول على مظهر طبيعي استعملي كمية قليلة من كريم الأساس، أما إذا أردت إخفاء عيوب البشرة فعليك بالتغطية المتوسطة.



- إذا كنت تعانين من الشوائب والعيوب الطبيعية في الوجه عليك استخدام الكونسيلر خافي العيوب قبل استخدام كريم الأساس.



- لضمان إخفاء التجاعيد الرفيعة وتطرية البشرة حول العينين ضعي الكريم الخاص بالعينين على الجفون السفلى، ثم انشري بعدها كريم الأساس.
ولا تنسي في المناسبات الخاصة أن تستعملي كريم الأساس مرتين وذلك بوضع طبقة خفيفة جداً على الوجه وبعد أن تجف تضعي الطبقة الثانية بلطف لضمان الحصول على مظهر خالي من العيوب بالإضافة إلى احتفاظك بالماكياج أطول فترة ممكنة.
لبشرة نظيفة
ولإعداد البشرة وتنظيفها قبل وضع كريم الأساس ينصحكِ الخبراء بتنظيف بشرتك من أثار الأتربة والشوائب أولاً ، وإليكِ هذه الخطوات :
مسح الوجه بالتونيك لتنظيف الوجه بشكل جيد وللتونيك مفعول قابض للمسام ويساعد على تثبيت الماكياج لأنه يمنع لمعان البشرة .



ثم قومي بوضع السيريوم الباعث للإشراق الذي يمتص الإفرازات الدهنية في الوقت نفسه، ثم ضعي مثبت الماكياج لمنح النضارة لبشرتك، ثم قومي بترطيب محيط العينين بواسطة الجل الخاص بها ، ثم قومي بتوزيع كريم الحماية والترطيب على كامل الوجه وضع الأساس والكونسيلير .لابد من إجراء بعض التصحيحات لمنح الوجه لوناً موحداً وإخفاء الشوائب قبل وضع الماكياج ثم ضعي خافي العيوب أو الكونسيلير عند محيط العينين وكذلك عند خطوط الخدين (قرب الأنف) وعند زاويتي الفم الخارجيتين، وحول الأنف هذه النقاط التي يجب التركيز عليها وتغطيتها لبعث الإشراق في الوجه .



لهن - هنــد إبراهيــم

مهرجان الست تحول إلى مول لتسويق مطربى الفيديو كليب


يبدو أن الأزمات التي يمر بها مهرجان الموسيقى العربية في كل دورة لم تنته بعد، خاصة في دورته الثامنة عشرة التي مازلنا نشهد فعالياتها وسط سخط بعض فناني الموسيقي العربية وعدد من نجوم الغناء الجاد.


بدأت مشاكل هذه الدورة بداية من الأزمة المالية الذي شهدت اعتذار بعض النجوم عن المشاركة وأوضحت الدكتورة رتيبة الحفني أمين عام مهرجان الموسيقى العربية أنها أجرت اتصالات مع المطربة السورية ميادة الحناوي والمغربية جنات، وفشلت في استقدامهما بسبب العجز فى ميزانية المهرجان عن تلبية أجرهما.


في الوقت نفسه لم يعرض الأوبريت فى حفل الافتتاح لضعف مستواه الفني مروراً بنقص واضح في الدعوات ليس السبب بيع التذاكر ولكن خروج عدد كبير في شكل هدايا أو مجاملات. ألقى المطرب طارق فؤاد باللوم كاملاً على رتيبة الحفني بأعتبارها المسئولة عن اختيار المطربين المشاركين وتساءل: لا أعرف إلى أين ستوصلنا اختيارات السيدة رتيبة الحفنى؟ فهي سوف تلغي التاريخ الفني الأصيل وهذا حرام، فعندما طلبت منها المشاركة في المهرجان قالت: فترة الاختيارات أنتهت وقمت بتسكين كل مطرب بحفلته, ثم فوجئت بإعتذار فؤاد زبادي وجاء بدلا منه الأردنية ديانا كرازون، وهذا ليس جديدا عليها ففي كل مرة ترفض مشاركتي ولسبب بسيط وهو أننى منذ ثلاث سنوات طلبت مني المشاركة بالمهرجان عندما اعتذر الفنان لطفى بشناق عن الحضور في أخر لحظة ووقتها اتصلت بي رتيبة وطلبت منى المشاركة ولكنها اشترطت أن أقدم أغنية واحدة فقط بالحفلة، وعلى الفور رفضت وقلت لها: أنا نجم ولا يجوز أن أقدم أغنية واحدة فقط أمام الجمهور، هل ترضين أن يقدم مدحت صالح أو محمد الحلو أو علي الحجار أغنية واحدة؟.
يضيف: اختيارات رتيبة الحفني غيرموفقة وتعود للمحسوبيات فدائماً تعلن أنها فرد ضمن لجنة الاختيار وأنها ليست المسئولة الوحيدة عن الاختيار ولكن هذا غير حقيقي فكل اختيارات المشاركين من "دماغها" واللجنة لا حول لها ولا قوة، وعلى سبيل المثال واحد زي "جهاد عقل" بيعزف كمان في الملاهي الليلية بباريس يقوم بعمل حركات بهلوانية وتترمي عليه الفلوس أخر السهرة فكيف يشارك شخص مثل هذا ويتم تكريمه فى المهرجان؟ في الوقت الذي تتجاهل فيه نجوم في العزف مثل عبده داغر فهو قيمة كبيرة يسافر بالخارج ويستقبلوه استقبال الملوك وكذلك محمود سرور وسعد محمد حسن "وأنا معرفش إزاى يجيلها قلب تعمل كده".
أضاف طارق فؤاد: أين أنا وسط ما يحدث ومن كل هذه التكريمات؟، أنا سعيد بتكريم الفنان الشاب وليد سعد على الرغم من أنه تلميذي بالمعهد، وبالنسبة للدكتور عبد المنعم كامل فقد اتصلت به وطلبت منه أن يسعي لقبول مشاركتي وقال لى من قلبه "هاحاول والله هاحاول" ولكنه لم يفعل شيئا، ففى الحقيقة رتيبة الحفني "زودت الموضوع على الأخر" ولكني أثق في الله أن هذا الوضع لن يستمر طويلاً وإن فاروق حسني وزير الثقافة لن يصمت وسيتعدل الأمر اجلاً أم عاجلاً لأنني أعلم أن الظلم مهما طال له نهاية.
أما الفنانة عفاف راضي فقالت في كلمات مقتضبة: أشعر بصراحة شديدة أن هذا المهرجان بدأ يفقد بريقه عند الجمهور من محبي الطرب الأصيل لذلك قررت هذا العام ألا أتابعه فقد سئمت منه ففي كل عام يبتعد المهرجان عن هدفه الأساسي المتمثل في إحياء الفن المحترم الذي غاب عنا طويلاً في ظل وجود المطربين اللبنانين وغيرهم والذين أخذوا فى مزاحمة مطربى الفن الأصيل حتى داخل المهرجان، وعلى الرغم من كوني مطربة تعلمت على يد أساتذة عظماء مثل بليغ حمدي وعبد الوهاب وعبد الحليم حافظ إلا أنني لا أجد مكاني هذه الأيام وسط حفلات ومهرجانات ليس لها طعم فني .
رضا رجب العميد السابق لمعهد الموسيقي العربية يقول: مهرجان الموسيقى العربية في الأساس مهرجان لإحياء التراث وليس لمطربين يغنون في الكباريهات أو الأفراح كما أنه ليس مولا لتسويق أغانى مطربي الفيديو كليب أو الإعلان عن ألبوماتهم أو ليغنون أغانيهم مثل ديانا كرازون أو جهاد عقل وغيرهما فلا أعلم حتى الآن ما هي علاقة أمثالهما بالموسيقى العربية؟
يضيف: هناك سوء تنظيم واضح في اختيارات المشاركين ولا أعلم على أي أساس يتم الاختيار والترشيح، فمن البديهي أن يكون هناك فنانين أساسيين بالمهرجان على اعتبار أنهم واجهة مشرفة لمهرجان بهذه القوة، ولكنى فوجئت بتجاهلهم في الوقت الذي تتاح الفرصة لصالح أشخاص ليسوا فنانين سواء بالمشاركة أوبالتكريم، وأنا لن أتوجه للجنة لسؤالها من أجل الحصول على تفسير لأختياراتهم لأني أعلم أنها يجب ألا تسمي "اللجنة التحضيرية" ولكن يجب أن تسمي" لجنة الموافقون" على ما تقوله رتيبة الحفني .
يضيف رجب: وفي النهاية يمكن أن نصل لنتيجة واحدة وهي أن المهرجان تحكمه "المصالح الشخصية"، كما أنني حزين على عدم مشاركة ابنتي الفنانة غادة رجب في هذه الدورة وأعلم امكانياتها الصوتية وكذلك جمهورها وأيضاً اللجنة نفسها تعرف ذلك، ولكنى لم أجد تفسيرا لما تقوم به رتيبة فهى تقوم بتسوية الحسابات بيني وبينها عن طريق غادة ولكن ابنتي ليس لها ذنب ويجب ألا تتعرض لظلم بسبب خلاف بيني وبين رتيبة بسبب رأيي المعارض لرأيها في أحد المواقف، فهي سيدة "بتشيل في قلبها وليست صافية القلب" وأقول لها: أتقي الله فبسببها يهوى مستوى المهرجان إلى منحدر فني خطير.
يتساءل رضا رجب: كيف يفتتح المهرجان هذا العالم ولأول مرة بحفلين أحداهما في القاهرة والأخر على مسرح سيد درويش بأوبرا الأسكندرية، ولا أعلم السبب في ذلك ولكن يسئل فيها "اللجنة العبقرية" إضافة إلى تجاهل رتيبة الحفني مشاركة أكاديمية الفنون بما فيها فرقة "أم كلثوم" فهل هذا يعقل؟.
أما الفنان محسن فاروق صوليست فرقة عبد الحليم نويرة والمدير الفنى لبيت الغناء العربى فقد أتخذ موقف أكثر حدة وقال بغضب: محسن فاروق ليس أقل قيمة من أشخاص كثيرة تكررت أسمائهم في كل عام، وهم في الحقيقة ليسوا أكثر من كونهم "حبايب الست"، وأنا غائب عن المهرجان منذ حوالي 12 عام ولم أشارك في المهرجان سوى مرتين فقط، فكيف يتم تجاهلي في المشاركة بعد 30 عام وأنا أصبحت أحد رواد حركة التنوير الموسيقي رغم أنف القائمين على المهرجان، فقد كرمت والفرقة مؤخراً بمهرجان "أزمير" الدولى بتركيا ويأتينى دعوات وتصريحات للسفر بالخارج فهذا معناه أن المهرجان يعاني من قصر نظر، كما أنني الأن أصبحت بقرار من فاروق حسني وزير الثقافة المدير الفني لبيت الغناء العربي ولدى فرقة "أساتذة الطرب للتراث" وهي أفضل من فرق كثيرة موجودة وتجمع 35 فنانا محترفا فلماذا يتجاهل المهرجان فرقة بهذه القوة والتميز؟ وهل يجب علينا الرضا بالتجاهل ونحن الجيل الأول للأوبرا؟، ولماذا تظل فرقة "مجموعة الحفني" تسيطر سيطرة كاملة على حفلات داخل وخارج مصر؟
يضيف: المقلدون والببغاوات والأراجوزات من تونس والجزائر ولبنان ليسوا مطربين وليس لديهم هوية ثقافية لبلادهم وبعضهم لم يغن في الأفراح حتى ببلده، وأنا لا أقلل من شأن المهرجان نفسه، ولكن الاختيارات نفسها هي السبب في خروجه عن هويته وأصوله، ويخطىء من يلقى باللوم على الدكتور عبد المنعم كامل لأن الأمر ليس بيده فالمهرجان لا يتبع الأوبرا ولكنه يقام على أرضها فقط ، لكن الأصلاح لابد أن يأتي بتدخل مباشر من الدولة وبشكل جاد وفض اللجنة الحالية واختيار لجنة عليا محايدة لتقييم السنوات الماضية بشكل كامل ثم تحاسب المسئول عن إهدار ثقافة هذا الوطن، ونطلب عدم وضع المهرجان تحت سيطرة أشخاص يستغلون مناصبهم تحت اسم الدولة.


محيط

أنوشكا : "كنت حاسة و أنا فى باريس أني بركان و محدش يقدر يلمني


أعربت المغنية أنوشكا عن عشقها لركوب الخيل رغم إصابتها بعد سقوطها أكثر من مرة, وقالت: أحب إحساس شيرين وأنغام وأحب صوتي في مناطق معينة كما أحب صوت محمد منير, مشيرة إلى أن كل الملحنين الذين تعاملت معهم من جيلي لم يستطع أحد منهم أن يظهر المنطقة الجميلة في صوتي.

كانت المذيعة "إنجي علي" استضافت في برنامجها "يا مسهرني" الذي تقدمه علي قناة دريم الفضائية الفنانة "أنوشكا" التي تحدثت عن دورها في مسلسل "قانون المراغي" وعن اللقب الذي تحب أن يناديه بها الناس وعن سبب حبها للصحراء والخيل وعن الذي تعلمته من والدها وسبب بعدها عن الفن.

هل لابد أن تغنى المطربة إذا مثلت؟
طوال عمري وأنا أطلب من الله أن أنجح في التمثيل وهنا في مصر عندما ينجح الفنان في دور يظل حبيسا لهذا الدور ويضعه المخرجين دائما في هذا الدور وبما أنني مطربة كانوا يشترطون أن أغني لذلك اتفقت أنا والمخرج أحمد عبد الحميد أن لا أغني حتي ولو كان تتر المسلسل وكنت أرغب فى تفاعل الجمهورمع شخصية ليلي التي أديتها في المسلسل وقبل أن أمثل هذا الدور شاهدت المخرج أحمد عبد الحميد وهو يهتم بأحد الممثلات وهي تؤدي دورها فاطمئن قلبي للعمل معه وفي داخلي كنت أشعر أن التمثيل جزء لا يتجزء من الغناء لذلك نجح الدور بفضل الله تعالى.

ماهو الأقرب إلي قلبك لقب الممثلة أم المطربة؟
لقب فنانة وعندما ينادوني بـ "أنوشكا" أكون مبسوطة جدا أو الفنانة أنوشكا أيضا وفي الخارج عندما يعمل الفنان
شيء زيادة يكون هذا جيد بالنسبة له ويزداد رأسماله عندما يمتلك موهبة أخري تفيده في هذا كركوب الخيل مثلا أو أي شيء أخر وأنا أحب الفن في كل فروعه.

ماهو سبب ابتعادك عن الساحة لفترة؟
لم ابتعد فأنا موجودة ولكن لم يكن عندي فيديو كليب جديد وحدثت ظروف مع الموزع الذي يقوم بتوزيع أعمالي وكان هناك "دروب" في السوق وبعدت عن رفع قضايا وقلت في نفسي قل لن يصبنا إلا ما كتب الله لنا أما الحفلات وبرامج المنوعات في التلفزيون وفي أوقات معينة احتكرت ناس معينين وهذا ليس ذنبي.

ولكن أنت مقلة في ظهورك إعلاميا في البرامج؟
الحمد لله حفلاتي موجودة سواء كانت في الأوبرا أو في ساقية الصاوي كل ثلاثة أو أربعة شهور وأقر وأعترف أنني بعيدة عن الظهور في الإعلام وأنا لو عندي حاجة جديدة كنت سأقولها ولكن لو ماعنديش ماذا أفعل ففضلت الجلوس في البيت مع والدي وأهلي أفضل أو اذهب إلي الصحراء وأمارس هوايتي بركوب الخيل وأنا لا أحب أن أكون موجودة لمجرد التواجد فقط وهذا ليس تعاليا مني حتي لا يفهمني الناس خطأ.

هل لك أستيل معين خاص بك في الغناء؟
كانوا دائما يقولون أن محمد منير له أستيل ولا أحد ينافسه وأنا كذلك "سكتي" مختلفة عن الأخرين ولا أنافس أحدا وليس معني هذا أننا أفضل من أحد ولكن جذورمحمد منير وتربيته تتطلب ذلك وأنا أيضا وليس بالضروري أن أقول أن الناس بتعمل كده لكي أعمل مثلهم.

هل تخافين من الوحدة خاصة وأن هناك فنانين كانوا في قمة شهرتهم ولم يسأل عنهم أحد الآن؟
هذه حقيقة وأنا أخاف من بكرة جدا وخاصة بعد الظروف التي مرت بي وطول مالإنسان عقله في راسه وفي كامل صحته عليه أن يتذكر أن الصعاب ستمر بإذن الله ولا أريد أن يتملكني الخوف من الغد فأنا شخصية قلوقه ودائما أتذكر أن الشيء أن زاد عن حده انقلب إلي ضده.

ماذا تعلمت من والدك وكيف أثر فيك بعد وفاته؟
تعلمت منه الكثير رحمه الله فكان طول عمره نفسه في ولد وأن يكون البكري فقد تحملت المسئولية وأردت
أن أعوضه عن هذا وكنت أتمني أن يكون لي أخ يتحمل عني الهموم وكان دائما ينصحني أن لا أنظر ما في
يد غيري وكان يقول لي أمشي عدل يحتار عدوك فيك والبنت عندما تكسب من يدها بشرف لا يستطيع أحد أن يكسرها أبدا وما افتقده دعاؤه لي.

وما سر حبك الشديد للخيل؟
أحب الحيوانات لأن مشاعرها صادقة وعلاقتي بالخيل منذ الطفولة قوية وكنت أخذ مصروفي في وقتها حوالي خمسة عشرة جنيها وكل زملائي يركبون الدراجات بينما كنت أفضل ركوب الخيل رغم أنني وقعت من علي الحصان ثلاث مرات وأخذت ثلاث غرز في مرة وفى الأخري أصبت بارتجاج في المخ ومرة في الترقوة ورغم ذلك لا أستطيع البعد عنه أبدا مهما كان وهو رباط بيني وبين الخيل وأري المهرة الصغيرة ومدى الحب الذي تلقاه من أمها وأشاهده بعيني عندما أكون في الصحراء وأشعر كسيدة كيف تحمي الأم ابنتها.

هل تحبين عمليات التجميل؟
نعم وأكون مبسوطة جدا بشرط أن لا تغيرخلق الله لأن الله جميل يحب الجمال والناس العادية مفروض أن
تفعل هذا وتحرص علي جمالها وليس شرطا أن تكون فنانة لكي تعمل عملية تجميل وكثيرا مايستشيرونني في
هذا الموضوع بحكم عملي كفنانة.

ماهي أطرف المواقف التي مرت بك؟
عادل أديب قال لي ذات مرة: "عايزين نغير من شكلك فاستغليت وجودي في باريس وطقت في دماغي أن أقص
شعري فكان يوجد تحت الأوتيل الذي أقيم فيه كوافير فنزلت له وقلت له: أريد قص شعري وابتدي يقص شعرى وبعد ذلك رماه علي الأرض حسيت وقتها بإهانة شديدة لأنني كنت محتفظة به ولم أقصه من وقت المدرسة وتشاجرت مع الكوافير وقلت له: إزاي تعمل كده مع علمي أنه من الطبيعي أن يرميه علي الأرض ولكن صعبت علي نفسي".

من من المطربين تحبين سماعه؟
أحب إحساس شيرين وأنغام وأحب صوتي في مناطق معينة كما أحب صوت محمد منير.

ماذا عن الملحنين الذين تعاملت معهم؟

كل الملحنين الذين تعاملت معهم من جيلي لم يستطع أحد منهم أن يظهر المنطقة الجميلة في صوتي.

ماذا عن تجربتك مع الأغاني القديمة التي غنيتها؟
أغنية "آه لوتعرف" للمطربة نجاة أظهرت منطقة مختلفة في صوتي والأغاني القديمة فيها إحساس مختلف في الأداء ومجدولة بأحجار كريمة والملحن هو الصائغ الذى يقدرها.

وماذا عن اغنيتك التي أخذت عنها جائزة وهي أغنيه "ياليل"؟
في أغنيه "ياليل" كنت كتلة نار التى أديتها علي مسرح الأولمبيا بباريس "كنت حاسة أني بركان ومحدش يقدر يلمني وكنت حاسة أني عايشة بأعمل حاجة بحبها" وأغنية ياليل قريبه من شخصيتي جدا.

لو اخترت عمل غير الفن ماذا تختارين؟
منذ صغري وأنا أحب الفن وكنت أقف أمام المرآة أمثل وأغني.

لماذا بدأت شركات الإنتاج تنقرض؟
انا واحدة من الناس كنت انتج ولكن الانتاج مسألة اصبحت صعبة فالالبوم يسرق بعد طبعه بخمس دقائق
وهي لم تنقرض ولكن هناك حرص

لو كنت اخترت مهنة غير الفن هل كانت ستختلف حياتك؟
طبعا كنت تزوجت منذ زمن وأنجبت واطلقت وقعدت في البيت لأن الرجل الشرقي يخاف من نجاح المرأة وعملها ويعتبر أن الرجوله في شيء معين ولكن الرجولة من وجهة نظري هي كيف يحترم الرجل كلمته.

هل سرق الفن منك الزواج والأمومة؟
لم يسرق مني شيء بل أعطاني الكثير.

هل تحيبين أن يطلق عليك مطربة الجماهير أم المهرجانات؟
مطربة فقط.

ماهي مشروعاتك القادمة؟
أجهز للحفلة القادمة في الساقية كما أجهز لأغنية جديدة .

مالذي تتمنينه في مجال الفن؟
أتمني تجسيد قصة حياة الفنانة تحية كاريوكا أو سامية جمال لأنني أحبهما جدا ولكني أفضل قصة تحية لأن بها ثراء شديد كما أتمني العمل في السينما وأداء أدوار اجتماعية.

لو اخترت أن تكوني وزيرة ماهي الوزارة التي تفضليها؟
أتمنى تولى وزارة النقل حتى أمنع السيارت من السير في الشورا ع وحتى أجعل الناس كلها تمشي لأن المشي جميل.

محيط

بالصور.. أول عروض سينمائية ثلاثية الأبعاد فى مصر







تقدم دور العرض السينمائية المصرية لأول مرة أفلاما ثلاثية الأبعاد- 3D-، وذلك ابتداء من يوم 18 نوفمبر الجارى. وسيكون أول فيلم "3D" بعرض فى مصر هو "A Christmas Carol أو "أنشودة عيد الميلاد" للنجم العالمى جيم كارى، وتدور أحداثه حول رجل عجوز بخيل قاسى القلب يواجه أشباح أعياد ِالميلاد من الماضى والحاضر والمستقبل، وتسعى إلى إدخال العطف إلى قلبه وجعله شخصا أفضل، والفيلم مأخوذ عن رواية للكاتب العالمى تشارلز ديكنز كتبها عام 1843.ويأتى عرض الفيلم ثلاثى الأبعاد كتجربة جديدة على دور العرض المصرية، لكنها ليست جديدة على السينما العالمية خصوصا الأمريكية، حيث يتوقع صناع السينما العالمية أن تشهد السنوات القليلة المقبلة تحولاً وطفرة وإقبالا كبيرا من الجمهور على هذه الأفلام، ويدعم ذلك التوقع اهتمام وتهافت منتجى ومخرجى أفلام الإثارة والرسوم المتحركة وتحمسهم لتقديمم عروضهم باستخدام هذه التقنية، ومنهم ستيفن سبيلبرج وبيتر جاكسون وجورج لوكاس، خصوصا أن آلاف دور العرض وصالات السينما حول العالم باتت مجهزة بها.وفى الإطار نفسه تشهد دور العرض المصرية يوم 16 ديسمبر عرض فيلم 3D آخر، وهو Avatar أو "افاتار" للمخرج العالمى جايمس كاميرون. وتدور أحداثه حول مجموعة من رواد الفضاء يحاولون استكشاف كوكب (Pandora) والذى تتشابه صفاته مع بعض صفات الأرض، ويعثر الفريق على كائنات تشبه البشر، لكن بشرتهم زرقاء وقامتهم طويلة ويسمون نافى "Navi"، ويحاول طاقم الفريق التأقلم معهم وتكوين علاقة مشتركة معهم.




اليوم السابع

جهاز السينما بدأ تحضيرات فيلم "محمد نجيب"


صرح سيد أبو السعود مسئول الإنتاج بجهاز السينما بأن التجهيزات الأولية لفيلم "محمد نجيب" بدأت فعليا، إلا أن ضخامة الفيلم إنتاجيا ربما تؤخر تنفيذه بعض الوقت، حيث قد تزيد ميزانيته عن 20 مليون جنيه، إضافة إلى أنه يجب حجز أماكن التصوير قبل البدء الفعلى فى تصويره بفترة كافية، وغيرها من التحضيرات التى لابد من التأكد من توافرها بشكل جيد لخروج عمل يخلده التاريخ.تدور أحداث الفيلم حول السيرة الذاتية للرئيس الراحل محمد نجيب أول رئيس لجمهورية مصر العربية، وهو من تأليف الصحفى محمد ثروت، وتم ترشيح المخرج على بدرخان لإخراجه.يذكر أن فيلم "محمد نجيب" ظل حبيس أدراج جهاز السينما لفترة طويلة، خاصة بعد الأزمة المالية التى عصفت بصناعة السينما بشكل عام، إلا أن سيد أبو السعود نفى أن تكون هذه الأزمة ألمت بميزانية الجهاز نفسه، إلا أنها أضرت بإنتاجه بشكل غير مباشر من خلال إيرادات دور العرض التى انخفضت، وأجور الممثلين وغيرها من مثل هذه الأمور.


اليوم السابع

تصوير "تامر و شوقية 5" أوائل ديسمبر المقبل


أكدت الفنانة رجاء الجداوى أنها ستبدأ تصوير الجزء الخامس من مسلسل الست كوم " تامر وشوقية " فى بداية شهر ديسمبر المقبل، وذلك بالاشتراك مع نفس أبطال الأجزاء السابقة: أحمد الفيشاوى، ومى كساب، وإنعام سالوسة، ولطفى لبيب، إضافة إلى بعض ضيوف الشرف.
تدور أحداث المسلسل فى إطار الأحداث اليومية للأسرة المصرية، حيث أوضحت رجاء أن أهم مايميز المسلسل تناوله لمشكلات المجتمع المصرى فى شكل كوميدى خفيف، إضافة إلى جمعه بين الطبقة الغنية والفقيرة فى قالب واحد، وذلك من خلال "شوقية" الفتاة التى تعمل مدرسة وتسكن فى حى العمرانية، والمتزوجة من "تامر" المحامى ابن الطبقة الارستقراطية ويسكن فى حى مصر الجديدة.
المسلسل تأليف ورشة عمل بإشراف عمرو سمير عاطف صاحب فكرة المسلسل، وبها وائل حمدى ومحمد حماد وأحمد خالد ومحمد سليمان عبد الملك، إخراج أسامة العبد.

اليوم السابع

الينسون و الفيتامينات و العسل لـ الوقاية من إنفلونزا الخنازير


منذ بدء ظهور انفلونزا الخنازير والتوجيهات والارشادات الخاصة باتباع قواعد النظافة العامة والشخصية للوقاية من العدوي تتوالي علينا من كل جانب‏,‏ لكن الجديد هو أن تناول بعض المشروبات الطبيعية والفواكه والخضراوات الغنية بالفيتامينات وعسل النحل النقي يساعد علي الوقاية أيضا‏,‏ ويسرع بالشفاء الي جانب عدم تأخير تناول المضادات الحيوية في بداية ظهور اعراض البرد أو الانفلونزا الموسمية أو الجديدة‏H1N.1‏ هذا ماينصح به الدكتور محسن الألفي استاذ طب الأطفال وأمراض الدم بطب عين شمس‏,‏ موضحا أن من اهم المشروبات الطبيعية الينسون لأنه يهدئ الاغشية المخاطية للجهاز التنفسي وقد يرفع المناعة ويفضل تناوله دافئا‏.‏ويضيف أنه بالنسبة لفيتامين سي فهو مضاد للأكسدة ويتساوي في الاهمية مع فيتامين‏(‏ أ‏)‏ الذي يهمله الكثيرون‏,‏ فكلاهما يحمي الأغشية المبطنة لجهازنا التنفسي ويمنع انتشار واختراق الفيروسات له ونحصل علي فيتامين‏(‏ سي‏)‏ سواء بتناوله أقراصا عادية أو فوارة أو تناول الفواكه الغنية به مثل الجوافة والبرتقال‏.
‏وينصح د‏.‏ محسن الألفي بتناول عسل النحل النقي غير المغشوش وشرب السوائل بكثرة وعدم الوجود في أماكن سيئة التهوية‏,‏ والالتزام بالراحة الإجبارية وتناول المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب بدون تأخير‏,‏ وعند وجود أي اشتباه في أعراض الانفلونزا يجب التوجه فورا إلي المستشفيات المتخصصة لإجراء الفحوصات اللازمة‏.‏

الاهرام

حذف بعض المناهج الدراسية بجميع مراحل التعليم عدا الثانوية العامة

معايير إغلاق المدارس بالكامل لم تتحقق في مصر حتي الآن‏

في إطار خطط الحكومة لمواجهة مرض إنفلونزا الخنازير ومنع انتشاره‏,‏ قررت وزارة التربية والتعليم إعادة توزيع المناهج الدراسية بجميع المراحل التعليمية في الفصل الدراسي الأول‏,‏ بدءا من الصف الأول الابتدائي حتي الأول الثانوي‏.

‏وشددت مصادر الوزارة علي أن هذا التعديل لا يشمل الثانوية العامة بمرحلتيها الأولي والثانية‏,‏ وأوضحت المصادر أنه تقرر حذف بعض الأجزاء تماما‏,‏ علي أن يتم شرح بعض الأجزاء الباقية في المدارس‏,‏بينما يتابع التلاميذ في منازلهم الأجزاء التي لم يتم شرحها‏,‏ وذلك بمساعدة القنوات التليفزيونية التعليمية‏.‏وقد أرسل مستشارو المواد في الوزارة بيانا بالموضوعات المحذوفة‏,‏ والأجزاء المطلوب من التلاميذ الاعتماد علي أنفسهم في استيعابها‏,‏ ويتضمن التوزيع الجديد حذف دروس بالكامل‏,‏ وحذف أجزاء من دروس أخري‏.‏وقررت الوزارة أيضا إلغاء جميع الأنشطة الجماعية والمنافسات بين طلاب المدارس‏,‏ مثل بطولات كرة القدم والطائرة‏,‏ منعا لتكدس الطلاب لكيلا يتعرضوا للإصابة بالمرض‏.‏


الاهرام

القلق و زيادة نشاط الغدة الدرقية وراء حدوث رفة العين


كمادات الماء البارد تقللها

أكد الدكتور اسامة رسلان أستاذ طب وجراحة العيون أن القلق وزيادة نشاط الغدة الدرقية من العوامل المسببة لرفة العين مشيراً الى أن طب العيون شهد تطوراً كبيراً فى الاّونة الأخيرة.


وقال رسلان فى حوار مع برنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى السبت أن الإجهاد الناجم عن ضغوط نفسية ايضاً وراء رفة العين ناصحاً بعمل كمادات ماء بارد على العين لأن ذلك يعمل على تقليص شرايين الدم وسحب الدم بعيداً عن العضلات حول العين وتخفيف حدة رفة العين.


وتابع الطبيب المصرى أن طب العيون شهد تطوراً كبيراً خلال الاّونة الأخيرة وأصبح يمكن التنبوء بحدوث بعض أمراض بالعين قبل الإصابة بها وبالتالى يتم حقن العين بأجسام مضادة للحول دون حدوثها مشيراً الى أن تصنيع شبكية العين من أهم التطورات فى هذا المجال.


وقال رسلان أن تصحيح النظر بالليزر "الليزك" ليس له أضرار جانبية وإرتداء الأطباء للنظارات وعدمإجرائهم لهذه العملية ليس معناه خطورتها أو فشلها مشيراً الى أن جراحة الليزك تتطلب فترة نقاهة بعدها لا تسمح ظروف عمل الطبيب بها.
وأضاف أن شبكية العين من أهم الأجزاء وهي عبارة عن طبقة رقيقة من الخلايا العصبية تبطن الجزءالخلفي من جدار العين ووظيفتها نقل الصورة الواقعة عليها على شكل نبضات كهربائية عن طريق العصب البصري إلى مركز الابصار في المخ وبهذا تتم الرؤية.
وأشار الى أن انفصال الشبكية من أكثر أمراض العين خطورة وهو نوعان جزئى وكلى ويعد ضياع جزء من مجال الرؤية لدى المريض ورؤية شىء كستارة سوداء امام عينه من مؤشرات حدوث إنفصال جزئى بالعين مشيراً الى أن الانفصال الشبكي الكلى يحدث نتيجة نقص شديد في حدة الابصار قد تصل ضعف شديد بالرؤية وعدم رؤية المريض سوى حركة يده.
وتابع أن الانفصال الشبكي قد يحدث فجأة دون سابق انذار وقد يسبقه رؤية نقط او خيوط سوداء أو بعض الاضواء كالبرق ناصحاً فى حالة ظهور هذه الأعراض التوجه فوراً للطبيب لإجراء جراحة عاجلة للمريض.



جمهور بريتني سبيرز ينسحب من حفلها احتجاجا على خداعها



تعرضت نجمة البوب بريتني سبيرزالي موقف سيئ، بعدما تخلي عنها جمهورها وتركوا الحفل الذي كانت تقيمه في أول حفل لها في أستراليا، بعدما كشفوا إنها تحرك شفتيها فقط ولا تغني وأن ما يسمعونه صوتا مسجلا.


وقال واحد من الجمهور أنسحب من الحفل المقام الجمعة "ان الناس دفعوا من أجل الحفل وأنها جاءت إلى هنا لكي تغني"، في حين نفى متحدث بأسم مجمع بيروود الترفيهي وجود إنسحاب جماعي من الحفل وقال "لم يتسن التأكد من التقارير الاولية بأن المئات من الهواه تركوا الحفل ولم يتلق بيرسوود..أي شكاوى".


وتقدم سبيرز حفلا في مدينة بيرث قبل أن تقيم عرضا آخر في ملبورن وسيدني، ولم تنف إدارة النجمة سبيرز أنها ستحرك شفتيها في الوقت الذي يتم فيه تشغيل تسجيل بصوتها.


غالي : مشكلات الصرف من أعراض أزمات الاقتصاد و ليست سببا


ردا على اقتراح البرازيل بفرض ضريبة على تدفقات رأس المال


قال يوسف بطرس غالي رئيس لجنة توجيه السياسات في صندوق النقد الدولي السبت إن مشكلات أسعار الصرف من الأعراض الأساسية للأزمات الاقتصادية وليست سببا لها.

ودعا اجتماع كبار مسئولي المالية في مجموعة العشرين إلى عدم التركيز على مستويات الفائدة واستبعد أن يأتي اقتراح البرازيل بفرض ضريبة على تدفقات رأس المال بثمار فعالة.



وقال غالي -وزير المالية المصري - على هامش اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين في سانت اندروز باسكتلندا أنه يجب ألا يتركز اهتمامنا على العملات رغم أهميتها وتأثيرها على مختلف التدفقات المالية.



وأضاف انه لا يتوقع انفراجة كبيرة في القمة التي تجمع بلدانا رئيسية نامية وأخرى متقدمة في منتدى واحد.



وتشغل أسعار الفائدة حيزا كبيرا من فكر الدول لتجاوز الأزمة المالية ففي الولايات المتحدة ودول أوروبية خفضت البنوك المركزية الفائدة نحو الصفر لتقليص تكلفة الائتمان وتعزيز النمو.
وفي الشرق الأوسط خفضت الدول الفائدة بنسب مختلفة. وخفض البنك المركزي المصري سعر الفائدة الرئيسي 6 مرات خلال عام 2009 لتتراجع إلى 8.25 % للإيداع و9.75 % للإقراض مقابل 11.5 % و13.5 % على الترتيب.
ومن جانبه حذر محمود شعبان عضو مجلس إدارة البورصة المصرية في تصريحات خاصة لأخبار مصر من استمرار خفض الفائدة عالميا لأن الأوضاع الراهنة تؤكد اتجاه التضخم إلي الارتفاع حتى النصف الثاني من 2010 على الصعيدين العالمي والمحلي بسبب ضخ تريليونان الدولارات في خطط تحفيز الاقتصاد خاصة في أوروبا وأمريكا.
وأثار الخفض المستمر حفيظة الخبراء في مصر مؤكدين أن الإجراء والركود الذي خلفته الأزمة المالية العالمية يمثلان مناخا صحيا لعودة ظاهرة توظيف الأموال للانتشار مرة أخرى في مصر. وعوّل المراقبون على عاملين للتصدي للظاهرة، أولهما كفاءة الجهاز المصرفي المصري في تطوير أدوات مالية متعددة وقيام وسائل الإعلام بتوعية صغار المستثمرين.




اخبار مصر

كلينتون و رئيسة البورصة الاكثر ثراء بين مساعدي اوباما



اشار تحليل جديد لثروة المسؤولين العموميين بالولايات المتحدة الى ان ماري شابيرو رئيسة لجنة الاوراق المالية والبورصات التي تنظم جزءا كبيرا من وول ستريت هي اكثر مسؤولي ادارة اوباما ثراء حيث قدر صافي ثروتها بمبلغ 26.6 مليون دولار.


واشار التقدير الاخير لمركز سياسات الاستجابة الى ان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون جاءت في المرتبة الثانية بثروة قدرت بمبلغ 21.5 مليون دولار ووزير العدل اريك هولدر بثروة قدرت بمبلغ 11.5 مليون دولار، وحل الرئيس باراك اوباما في المرتبة السادسة بثروة قدرت بمبلغ 3.7 مليون دولار.


وتتضاءل ثروة كبار المسؤولين بالفرع التنفيذي مقارنة مع اعضاء الكونجرس حيث اعتبر نحو 44 في المئة منهم مليونيرات.


واكد المركز ان داريل ايسا العضو الجمهوري بمجلس النواب عن ولاية كاليفورنيا الذي كسب ثروته من صنع اجهزة الانذار بالسيارات تصدر القائمة بثروة تقدر بمبلغ 251 مليون دولار.
وتأتي جين هارمان العضوة الديمقراطية في مجلس النواب عن ولاية كاليفورنيا الذي اسس زوجها شركة معدات سمعية في المرتبة الثانية حيث قدرت ثروتها بمبلغ 244 مليون دولار.
وقدرت ثروة هيربل كول العضو الديمقراطي في مجلس الشيوخ عن ولاية ويسكونسن الذي اسس سلسلة متاجر بمبلغ 214 مليون دولار.
وجاء قرب الطرف الاخر للمقياس جو بايدن نائب الرئيس الذي قدرت ثروته بمبلغ 27 الف دولار فقط. وبدا افضل من رئيس اللجنة المالية في مجلس الشيوخ ماكس بوكاس المدين بمبلغ 42 الف دولار وهو أكثر مما يملك.
ويطلب من اعضاء الكونجرس وكبار مسؤولي الادارة البلاغ عن اصولهم وديونهم لكن لا يتعين عليهم تقديم قيم دقيقة لكن بنطاق تقريبي فقط، ويصل مركز سياسات الاستجابة الى تقديراته بالجمع بين الاصول والديون وتقدير النقطة الوسطى للمدى الناتج، ولا يطالب المسؤولون بالابلاغ عن قيمة منازلهم.

نانسي عجرم تحيي حفل ختام مهرجان الاعلام العربى


كارول سماحة وخالد سليم في حفل الافتتاح


قرر المهندس أسامة الشيخ رئيس مهرجان الاعلام العربى ورئيس اتحاد الاذاعة والتليفزيون اختيار المطربة اللبنانية نانسى عجرم لإحياء حفل ختام المهرجان حيث تقدم أغنية من كلمات الشاعر أيمن بهجت قمر والموسيقار عمار الشريعى بعنوان "مش محتاجة اقولك شكرا".

كما أختار المذيعة ريهام إبراهيم وهبه الاباصيرى لتقديم حفل افتتاح الدورة ال15 للمهرجان، والمذيع تامر أمين والمذيعة مريم أمين لتقديم حفل الختام.


ويقدم المهرجان فى حفل الافتتاح أوبريت (عالم واحد) كلمات الشاعر جمال بخيت والحان الموسيقار عمار الشريعى ويشارك فيه جنات، مروان خورى، كارول سماحة، رحاب مطاوع، خالد سليم ويخرج الحفلين المخرج المسرحى أحمد طه.

مازيمبي الكونغولي بطلا لـ دوري أبطال أفريقيا


توج نادي مازيمبي الكونغولي بطلا لدوري الأبطال الافريقي لكرة القدم عقب تغلبه السبت على هارتلاند يونايتد النيجيري بهدف نظيف في لقاء الإياب للبطولة على ملعب مونيكيبال الكونغولي، وكانت مباراة الذهاب قد انتهت بفوز بطل نيجيريا بهدفين لهدف .

واستفاد الفريق الكونغولي من قاعدة احتساب الهدف خارج الأرض بهدفين ليحسم لقب البطولة للمرة الثالثة في تاريخه وبهذا الفوز تأهل مازيمبي لبطولة كأس العالم للأندية التي ستقام في الإمارات العربية المتحدة في ديسمبر2009 للمرة الأولى في تاريخه ممثلا عن القارة السمراء وتوج مازيمبي باللقب للمرة الثالثة في تاريخه بعد غياب دام 41 عاما حيث سبق له التتويج بكأس البطولة عامي 1967 و1968 .

دخل مازيمبي الكونغولي مهاجما منذ أول دقيقة في المباراة في رحلة بحث عن هدف مبكر يربك به حسابات المنافس مستغلا عاملي الأرض والجمهور لصالحه، يأتي ذلك في الوقت الذي مال فيه هارتلاند يونايتد النيجيري للتأمين الدفاعي للخروج من الشوط الأول بأقل الخسائر.
انحصر الأداء في أغلب فترات الشوط في منتصف الملعب و تسيد اللقاء العشوائية في الأداء حتى أن الهجمات افتقدت للتركيز في التمرير أو في إنهائها فكان مصير غالبية الهجمات لخارج المرمى وقبل أن ينتهي الشوط الأول أضاع مازيمبي فرصة التقدم عندما تلقى أحد مهاجمي الفريق صاحب الأرض عرضية نموذجية انقض عليها برأسه إلا أنها اصطدمت بالقائم الأيمن للحارس النيجيري لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.
واشتعلت حساسية المباراة في شوط المباراة الثاني عن سابقه ، وكثف لاعبو مازيمبي من هجماتهم في الوقت الذي طاردت فيه الإصابات لاعبي هارتلاند وتوالت الفرص الضائعة من جانب مازيمبي الواحدة تلو الأخرى وأسفرت الدقيقة 73 عن هدف التقدم لمازيمبي عن طريق أحد مهاجمي مازيمبي الذي تلقى عرضية نموذجية انقض عليها برأسه وسكنت الشباك لتعم الأفراح في مدرجات إستاد مونيكيبال ، وأشهر حكم اللقاء بعدها البطاقة الحمراء في وجه موامبي لاعب هارتلاند النيجيري للخشونة المتعمدة.
بعدها تغلب الحذر على أداء مازيمبي للخروج بالمباراة إلى بر الأمان وتحقق مراده بالفعل حتى أطلق الجزائري محمد بنوزة صافرة نهاية المباراة معلنا فوز مازيبمي الكونغولي بلقب دوري أبطال إفريقيا وحرص الكاميروني عيسى حياتو رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم على تسليم قائد مازيمبي كأس البطولة.



برشلونة يسحق مايوركا برباعية و يعزز صدارتة لـ الدوري الاسباني


عزز برشلونة حامل اللقب موقعه في صدارة دوري الدرجة الاولى الاسباني لكرة القدم بعد أن سحقضيفه ريال مايوركا بأربعة أهداف مقابل هدفين افتتح بيدرو التسجيل لبرشلونة بطل اوروبا في الدقيقة 11 لكن نونيز ادرك التعادل لمايوركا بعد تسع دقائق.


واعاد بيدرو المقدمة لبرشلونة بالهدف الثاني له ولفريقه قبل خمس دقائق من نهاية الشوط الاول ثم اضاف المهاجم الفرنسي تييري هنري الهدف الثالث لحامل اللقب في الدقيقة 44 واختتم المهاجم الارجنتيني ليونيل ميسي رباعية برشلونة من ركلة جزاء قبل ثلاث دقائق من نهاية الوقت الاصلي للقاء فيما سجل الحسن كيتا الهدف الثاني لمايوركا في الوقت المحتسب بدل الضائع.


ورفع برشلونة رصيده الى 26 نقطة من عشر مباريات في المركز الاول فيما توقف رصيد مايوركا عند 17 نقطة في المركز السادس.
كما صعد فريق ديبورتيفو لاكورونا إلى المركز الرابع في ترتيب الدوري الأسباني لكرة القدم بعدما تغلب علىمضيفه خيتافي /2صفر السبت في المرحلة العاشرة من المسابقة , برغم أنه أنهى المباراة بتسعة لاعبين.
وتعرض ريكي وسيرجيو جونزاليس للطرد من صفوف ديبورتيفو , الذي أحرز له ميستا ولويس فيليبي هدفي الفوزوتقدم المخضرم ميستا بهدف لديبورتيفو في الدقيقة 14 من ضربة رأسية إثرتمريرة من لويس فيليبي رجل المباراة الأول وبعد الهدف ب`13 دقيقة حصل ريكي على البطاقة الصفراء الثانية لتعمده لمس الكرة بيده.
ولم ينجح خيتافي في استغلال النقص العددي بصفوف ضيفه قبل أن يدفع الثمن غاليا عند أضاف لويس فيليبي الهدف الثاني لديبورتيفو في الدقيقة 59 بمساعدة ميستا وتعرض المخضرم سيرجيو للطرد قبل 19 دقيقة على نهاية المباراة ليكمل ديبورتيفو المباراة بتسعة لاعبين ورفع ديبورتيفو رصيده إلى 19 نقطة من عشر مباريات متساويا مع أشبيلية صاحب المركز الثالث والذي يلتقي مع ضيفه فياريال الأحد، وفي مباراة أخرى تعادل تنريفي مع ملقه 2/2 ليتأزم موقف تنريفي بشدة في قاع ترتيب المسابقة.

بايرن يهدر المزيد من النقاط و يتعادل مع شالكه في البوندسليجا


سجل اللاعب الشاب جول ماتيب هدفا في أول ظهور له في الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليجا) حيث أنقذ شالكه من الهزيمة أمام مضيفه بايرن ميونيخ وأحرز له هدف التعادل 1/1 في المباراة التي جمعت الفريقين السبت في المرحلة الثانية عشرة من المسابقة.


وافتتح دانييل فان بوتين التسجيل لبايرن ميونيخ في الدقيقة 31 ثم أدرك ماتيب /18 عاما/ التعادل لشالكه إثر ضربة حرة من لوكاس شميتز قبل دقيقتين من نهاية الشوط الأول للمباراة التي جرت على ملعب "أليانز أرينا" وحصد كل من الفريقين نقطة واحدة بالتعادل ليرفع بايرن ميونيخ رصيده إلى 20 نقطة في المركز الثامن مقابل 22 نقطة لشالكه في المركز الرابع.


وفي مباريات أخرى جرت تغلب فولفسبورج حامل اللقب على مضيفه هوفنهايم 2/1 وماينز على نورنبرج 1/صفر وبوخوم على فرايبورج 2/1 بينما تعادل بوروسيا مونشنجلادباخ مع شتوتجارت سلبيا.
وجاءت هزيمة ميونيخ لتزيد من الضغوط الواقعة على المدير الفني لويس فان جال خاصة بعدما خسر الفريق أمام بوردو الفرنسي صفر/2 وأصبح مهددا بالخروج من دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا.
وضاعف لاعب الظهير الأيمن فيليب لام من الاضطرابات داخل أجواء النادي عندما صرح في حوار أجري معه اليوم السبت بأن بايرن ميونيخ يفتقد الفلسفة وأنه عقد صفقات غير مناسبة.
وتردد أن أولي هوينيس المدير العام للنادي هدد المدافع الألماني لام بعواقب ما صرح به ، وأخفق بايرن ميونيخ في الرد خلال المباراة أمام شالكه الذي يدربه فيليز ماجات المدير الفني السابق لبايرن ميونيخ.
وافتتح ميونيخ التسجيل في الدقيقة 31 بهدف فان بوتين وسجله إثر ضربة حرة سددها هولجر بادشتوبرولكن لم يمر سوى 12 دقيقة حتى أدرك شالكه التعادل بهدف لاعب خط الوسط المدافع ماتيب.
ودفع فان جال باللاعب آريين روبين في الشوط الثاني وكاد أن يحصل اللاعب الهولندي على البطاقة الحمراء لتعديه على شميتز بعدما تعرض لعرقلة من قبل لاعب شالكه وكاد شميتز أن يتقدم لشالكه في الشوط الثاني لكنه أهدر الفرصة كما أهدر أناتولي تيموشتشوك فرصة لبايرن ميونيخ في الدقيقة 75 .
وحول فولفسبورج تخلفه بهدف أمام هوفنهايم إلى الفوز 2/1 حيث تقدم هوفنهايم بهدف أحرزه فيداد ايبسيفيتش في الشوط الأول ثم حسم فولفسبورج اللقاء لصالحه بهدفين في الشوط الثاني سجلهما زفيزدان ميسيموفيتش وجرافيتي ورفع فولفسبورج رصيده إلى 21 نقطة في المركز الخامس بفارق الأهداف أمام ماينز الذي تغلب على نورنبرج بهدف وحيد سجله ايلكين سوتو في الدقيقة 38 .
وتلقى بوخوم الهزيمة الثانية له خلال مباراتين خاضهما تحت قيادة مديره الفني الجديد هايكو هيرليش وخسر اليوم أمام ضيفه فرايبورج حيث سجل شتيفان رايسينجر هدف الفوز 2/1 للفريق الضيف في الثواني الأخيرة من اللقاء وتجمد رصيد بوخوم عند ثماني نقاط في المركز السابع عشر قبل الأخير بفارق نقطة واحدة خلف نورنبرج وبفارق أربع نقاط أمام هرتا برلين الذي يلتقي كولون الأحد في المرحلة نفسها.


توتنهام يصعد لـ المركز الرابع بـ الدوري الإنجليزي


صعد فريق أرسنال إلى المركز الثاني بالدوري الإنجليزي لكرة القدم بعدما تغلب على مضيفه ولفرهامبتون 4-1 السبت في المرحلة الثانية عشرة من المسابقة.


وسجل الأهداف الأربعة لأرسنال , رونالد زوبار وجودي كرادوك لاعبا وولفر هامبتون (عن طريق الخطأ في مرمى فريقيهما) وسسيسك فابريجاس وأندري أرشافين في الدقائق 28 و36 و45 و66 .


بينما كان الهدف الوحيد لوولفرهامبتون من نصيب جودي كرادوك وسجله قبل دقيقة واحدة من نهاية المباراة ورفع أرسنال رصيده إلى 25 نقطة في المركز الثاني بفارق نقطتين فقط خلف تشيلسي المتصدر وبفارق الأهداف أمام مانشستر يونايتد حامل اللقب.
كما صعد فريق توتنهام إلى المركز الرابع بعدما تغلب على سندرلاند /2صفر على ملعب "وايت هارت لين" وسجل روبي كين وتوم هادلستون هدفين ليقودا توتنهام إلى الفوز على ملعبه ويرفع الفريق رصيده إلى 22 نقطة في المركز الرابع بفارق خمس نقاط خلف المتصدر تشيلسي الذي يلتقي مانشستر يونايتد حامل اللقب الأحد.
وفي مباريات أخرى جرت اليوم تغلب أستون فيلا على بولتون 5-1 وبلاكبيرن على بورتسموث 3-1 وتعادل مانشستر سيتي مع بيرنلي 3/3 وعلى ملعب وايت هارت لين افتتح روبي كين التسجيل لتوتنهام في الدقيقة 12 ثم سيطر سندرلاند على مجريات اللعب وكثف محاولاته حيث كاد أن يتعادل عندما سدد آندي ريد كرة خطيرة لكنها اصطدمت بالقائم.
وأهدر دارين بينت ضربة جزاء لسندرلاند في بداية الشوط الثاني ودفع الفريق الثمن عندما أضاف توتنهام الهدف الثاني وسجله هادلستون بتسديدة من مسافة 25 ياردة ورفع أستون فيلا رصيده إلى 21 نقطة في المركز الخامس بعدما حقق فوزا كبيرا على بولتون وتغلب عليه 5-1 وسجل الأهداف الخمسة لأستون فيلا , آشلي يانج وجابرييل أجبونلاهور وجون كارو وجيمس ميلنر وكارلوس كوياز بينما كان هدف بولتون من نصيب يوهان ايلماندر .
وفي مانشستر , تقدم بيرنلي بهدفين سجلهما جراهام ألكسندر وستيفان فليتشر في الدقيقتين 19 من ضربة جزاء و32 ثم رد مانشستر سيتي بهدف للاعب شون رايت فيليبس في الدقيقة 43 لينتهي الشوط الأول بتقدم بيرنلى2-1 وفي الشوط الثاني سجل كولو توريه وكريج بيلامي هدفين لمانشستر في الدقيقتين 55 و58 لكن بيرنلي أفلت من الهزيمة وأدرك التعادل 3/3 بهدف للاعب كيفن مكدونالد قبل ثلاث دقائق من نهاية المباراة.

"التربية و التعليم" تدرس خفض المناهج هذا العام


لن يشمل النحو والرياضيات



أكد الدكتور رضا أبو سريع وكيل وزارة االتربية والتعليم أن العام الدراسى 2009 عام استثنائى وأن الوزارة بدأت بدراسة خفض المناهج الذى سيشمل بعض الموضوعات فى المواد المقررة ولن يكون فى المواد ذات المعلومات التراكمية مثل النحو والرياضيات وانه تم تكليف مستشار لكل مادة لتحديد ألية الخفض وسيتم دراسة كم الخفض فى كل مادة محددة.



وأوضح فى تصريحات لبرنامج البيت بيتك بالتليفزيون المصري أن الوزارة تتبع تعليمات وزارة الصحة للحفاظ على صحة الطلاب ولن تحتسب درجات الشهر فى ملف انجاز الطالب فى المدارس التى شهدت اصابات .



و حول انتشار الدروس الخصوصية فى شقق وفيلات استاجرها المدرسون اضاف ان ظروف الاصابات وغلق بعض الفصول ادى الى ظواهر عديدة مثل هذا الامر.



امتحانات نصف العام تبدا 22 يناير .. اجازة عيد الاضحى 10 أيام



أصدر الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء قرارا بأن تكون أجازة عيد الأضحى المبارك للمدارس والجامعات لمدة عشرة على ان تبدا 26 نوفمبر/تشرين الثاني وتنتهى السبت الموافق 5 من ديسمبر/كانون الاول القادم .


يأتى هذا القرار فى إطار الإجراءات الاحترازية مما يساعد على الحد من سرعة انتشار فيروس " إتش 1 إن1" المعروف اعلاميا باسم انفلونزا الخنازير بين طلاب المدارس والجامعات.


على صعيد متصل، انتهت أغلب المديريات التعليمية على مستوى الجمهورية من وضع جداول ومواعيد امتحانات الفصل الدراسى الأول للعام الدراسى الحالى بحيث تجرى الامتحانات فى موعدها المقرر لها فى الخريطة الزمنية التى أقرها المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى برئاسة الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم.

وحددت الخريطة الزمنية الفترة من 22 يناير/كانون الثاني حتى 4 فبراير/شباط القادمين موعدا لإجراء امتحانات الفصل الدراسى الأول بجميع صفوف النقل والصف الثالث الإبتدائى والشهادتين الإبتدائية والإعدادية على مستوى الجمهورية على أن تحدد كل مديرية تعليمية المواعيد المناسبة لإجراء الاختبارات لصفوف النقل والشهادات بها ويبدأ عقب ذلك أجازة نصف العام الدراسى التى حددتها الخريطة الزمنية فى الفترة من 6 فبراير حتى 18 من الشهر ذاته.
وأكد عدد من وكلاء وزارة التربية والتعليم بالمحافظات الانتهاء من وضع الجداول ومواعيد امتحانات صفوف النقل والشهادتين لتلاميذ محافظاتهم بالتعاون مع المحافظين مع مراعاة أعداد المدارس فى كل محافظة وكثافات الفصول والشروط الصحية والطبية والوقائية المفروضة هذا العام والمتعلقة بجائحة أنفلونزا الخنازير.



أمريكا تعلن الحداد على ضحايا هجوم تكساس



امر الرئيس الامريكي باراك اوباما بتنكيس الاعلام على المباني الاتحادية في الولايات المتحدة حدادا على القتلى الذين سقطوا في اطلاق نار داخل قاعدة عسكرية في ولاية تكساس.



وقال اوباما في كلمة مقتضبة له في البيت الابيض ان "الامة الامريكية كلها تشعر بالحزن" وحذر من التسرع في تخمين دوافع الهجوم واضاف ان الحادث ما زال قيد التحقيق. وكان الرائد نضال مالك حسن والذي يعمل طبيبا نفسيا في الجيش قد بدأ باطلاق النار من مسدسين على الجنود في مستشفى بقاعدة فورت هود العسكرية قبل ان يتمكن رجال الشرطة من اصابته ووقفه من الاستمرار في اطلاق النار. وقتل في الحادث 13 شخصا واصيب 30 اخرون من بينهم منفذ الهجوم.
ويرقد حسن حاليا في المستشفى تحت الحراسة المشددة ويتنفس عبر جهاز تنفس اصطناعي. واصدر الجيش الامريكي بيانا بعد ظهر الجمعة قال فيه ان من "بين القتلى الـ13 مدني واحد اما البقية فهم من العسكريين"، وأن "جميع الجرحى بمن فيهم مطلق النار في حالة صحية مستقرة". ولم تتضح بعد دوافع المهاجم الذي، لكن وسائل اعلام امريكية رجحت ان الهجوم كان رد فعل على قرار ارساله للخدمة في افغانستان. وكان الجنرال الامريكي بوب كون قد اعلن ان نضال مالك حسن، وهو أمريكي من أصول فلسطينية عمره 39 عاما، تصرف بمفرده، وانه نقل الى المستشفى و"حالته مستقرة" خلافا للمعلومات الاولية التي تحدثت عن مقتله. وحول فرضية كون الهجوم عملا إرهابيا، قال الجنرال كون: "لا يمكنني استبعاد ذلك، لكن في نفس الوقت لا يوجد ما يؤكد ذلك." واشار كون الى ان حفلة تخرج اكثر من 600 عسكري كانت تجري في مكان قريب من موقع الهجوم و لو لا مسارعة الجنود الى اغلاق ابواب الصالة التي كانت تجري فيها الحفلة لكنا شهدنا ما هو اكثر ترويعا". وقالت المصادر إن المهاجم استخدم مسدسين في إطلاق النار بشكل عشوائي وهو ما أدى لارتفاع عدد الضحايا والمصابين، وتمنع قواعد الجيش الأمريكي العسكريين من حمل أسلحة محشوة بالذخيرة الحية إلا اثناء التدريبات العسكرية. وتعتبر فورت هود أكبر القواعد العسكرية الأمريكية حيث تضم 40 ألفا من العسكريين الأمريكيين وهي اشبه بمدينة صغيرة يبلغ عدد المتواجدين فيها خلال النهار حوالي 80 ألف شخص. واعلنت عمة المهاجم واسمها نويل حسن، ان نضال كان عرضة للمضايقة بسبب ديانته الاسلاميه في اعقاب هجمات سبتمبر 2001 وكان يرغب بترك صفوف الجيش. من جانبه اشار نادر حسن، ابن عم المهاجم ان الاخير "عين محاميا عسكريا لمساعدته في انهاء خدمته العسكرية مبكرا، لكنه استنفد كل السبل الممكنة". واوضح ان قريبه ولد ونشأ في الولايات المتحدة وانهى دراسته الطبية في جامعة فيرجينيا للتكنولوجيا. واشار الى ان نضال "لم يكن عنيفا، وانه لم يكن يرغب في الذهاب الى ساحة القتال" وانه وصف خدمته الوشيكة في افغانستان باعتبارها "اسوء كابوس".
من جانبها اعلنت صحيفة "نيويورك تايمز" ان محققين من مكتب التحقيقات الفدرالي يحققون في بعض التعليقات على الانترنت باسم شخص يدعى نضال حسن تمجد الهجمات الانتحارية ولا يعرف ان كان هو صاحب تلك التعليقات.
وأصدرت عائلته بيانا قدمت فيه تعازيها لذوي القتلى والجرحى واعربت فيه عن اعتزازها بالانتماء للولايات المتحدة. كما أصدرت منظمات عربية وإسلامية أمريكية بيانات استنكرت فيه الهجوم مؤكدة أنه لا يمكن تبريره.


نايل نيوز



مستشار الأمن القومي لـ أوباما يقترح انسحاب الناتو من أفغانستان


شكك مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي باراك أوباما في جدوى إرسال المزيد من القوات الأمريكية لأفغانستان، وحذر من أن هذه الزيادة يمكن أن "يبتلعها" الصراع ولا تعني بالضرورة حل مشاكل القوات الدولية هناك.


وفي حديث لمجلة شبيجل الألمانية (المقرر صدورها الاثنين) قال الجنرال الأمريكي جيمس جونز: "جنرالات الجيش يطالبون دائما بقوات إضافية.. أنا مقتنع بأننا لا نستطيع حل مشاكلنا في أفغانستان من خلال القوة العسكرية وحدها".
وتدرس الإدارة الأمريكية تعزيز قواتها في أفغانستان بواقع 40 ألف جندي إضافي.

ورأى جونز عدم وجود سقف معين بالنسبة لعدد الجنود الأمريكيين في أفغانستان يمكن أن يحل المشاكل هناك مضيفا:"يمكننا نشر مئتي ألف جندي في أفغانستان وستبتلعهم البلاد كما فعلت في الماضي".


و اقترح جونز الذي يعتبر أبرز المستشارين الأمنيين للرئيس الأمريكي باراك أوباما نقل المسئولية عن أمن أفغانستان لمؤسسات أفغانية وانسحاب قوات حلف شمال الأطلسي "ناتو" من أفغانستان.
وقال جونز "لابد أن يكون هدفنا هو نقل المسئولية في مجال الأمن والاقتصاد والجهاز الحكومي للأفغان في أسرع وقت" ورأى ضرورة أن تتم عملية إعادة المسئولية عن هذه المجالات "في وقت قصير بقدر الإمكان".


وفي معرض رده علي سؤال المجلة بشأن الوقت الذي ينبغي على القوات الأمريكية بقاءه في أفغانستان قال جونز "لا أعرف على وجه التحديد إلى متى ولكني أعرف أن رئيسنا وغيره من رؤساء الحكومات الأخرى يلحون على القيام بكل ما من شأنه أن يضطلع الأفغان بالمسئولية عن بلادهم".


ويرى المستشار الأمني الأمريكي أن شبكة القاعدة هي أكثر ما يهدد الولايات المتحدة وليس حركة طالبان وقال إن الشبكة تمارس عملياتها من داخل باكستان مضيفا: "هدفنا هو هزيمة شبكة القاعدة وتدميرها، القاعدة هي أكبر خطر على أمريكا وأوروبا لأن هؤلاء الناس لا يتورعون عن فعل أي شيء".



ايجى نيوز

أزمة بين الاتحاد الأوروبي و تركيا بسبب زيارة البشير لـ اسطنبول


أنقرة نفت مايتردد عن خطط لاعتقاله


اتهم الرئيس التركي عبد الله غول الاتحاد الأوروبي بالتدخل في شؤون بلاده بعدما طالب أنقرة بإعادة النظر في قرارها دعوة الرئيس السوداني عمر حسن البشير لحضور قمة اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري التابعة لمنظمة المؤتمر الإسلامي "كومسيك" المقرر عقدها فى إسطنبول الإثنين .


وفي الوقت الذي نفى وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو ما تردد بشأن احتجاج الاتحاد الأوروبي على زيارة البشير إلى تركيا، صرحت مصادر مسئولة في الخارجية التركية بعكس ذلك، وقالت "دعونا البشير للقمة بصفته رئيس دولة وسيعامل على هذا الأساس"، نافياً ما تردد عن وجود خطط لاعتقاله.


وكان مصدر مسئول بالمفوضية الأوروبية قال فى وقت سابق إن الاتحاد الأوروبي وجه خطابا إلى رئيس الحكومة التركية رجب طيب إردوغان يطالبه بإعادة النظر في دعوة المشاركة في القمة التي تم توجيهها إلى الرئيس البشير الذي اتهمته المحكمة الجنائية الدولية بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب في ولاية دارفور التي تقع في غرب السودان.


وأوضح المصدر أن تركيا التي لم توقع بعد على معاهدة روما الخاصة بانشاء هذه المحكمة ملتزمة وفقا لاتفاقياتها مع الاتحاد الأوروبي على احترام مواقفه في السياسة الخارجية ولا سيما عند صدور قرار قضائي دولي ساندته الدول ال27 الأعضاء بالاتحاد.


من جانبها، دعت منظمة هيومان رايتس ووتش المعنية بحقوق الانسان الجمعة تركيا إلى ضرورة القبض على الرئيس السوداني عمر حسن البشير المتهم بجرائم حرب اذا حضر اجتماعا في اسطنبول.


وكان البشير الذي أصدرت المحكمة الجنائية الدولية أمرا باعتقاله بتهم إرتكاب جرائم حرب، قد أعلن نيته حضور قمة منظمة المؤتمر الإسلامي في إسطنبول الإثنين المقبل- التي سوف يشارك فيها أيضاً الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد والرئيس السوري بشار الأسد ورئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض.


والجدير بالذكر أن تركيا التي عززت علاقاتها التجارية مع السودان لم تصادق على إتفاقية روما- التي أبرمت عام 2002 وتأسست بموجبها المحكمة الجنائية الدولية، لكنها تتعرض لضغوط للتصديق عليها حتى تطبق معايير الاتحاد الأوروبي

ليبيا تنقض اتفاقية الطيران الثنائية .. طلبت تخفيض رحلات مصر للطيران


والتنفيذ فوراً


نقضت ليبيا اتفاقية الطيران المدني الثنائية التي وقعتها مع مصر.. قررت السلطات الليبية فجأة وبدون أي إنذار تخفيض عدد رحلات مصر للطيران التي تقلع من مطاري القاهرة والإسكندرية والتي تنظمها الاتفاقية الموقعة بين البلدين في مجال الطيران المدني.

كانت سلطات الطيران المدني في مصر قد تلقت إخطاراً من الجانب الليبي بتخفيض عدد رحلات مصر للطيران من مطار القاهرة إلي المطارات الليبية إلي 15 رحلة أسبوعياً بدلاً من ..21 ومن الإسكندرية 7 رحلات فقط..شدد الإخطار الليبي علي ضرورة التزام السلطات المصرية بتنفيذ القرار من تاريخه أي تاريخ وصوله مصر دون مراعاة لمصالح الركاب أصحاب الحجوزات المسبقة.كانت السلطات الليبية قد فاجأت السلطات المصرية منذ عدة أسابيع بشرط حمل كل راكب مصري مسافر إلي ليبيا ألف دولار وإلا ستتم إعادته علي نفس الطائرة.

كان من المقرر أن يتوجه غداً وفد من الطيران المدني إلي ليبيا ضمن وفد مصري برئاسة عائشة عبدالهادي وزيرة القوي العاملة لبحث المشكلة إلا أنه تقرر إلغاء سفر الوفد .


المساء - محمد عطية


إجازة عيد الأضحى 10 أيام.. و اقتراح بـ تعطيل الدراسة شهراً


لا تعديل لامتحانات "التيرم"..والثانوية العامة في موعدها
إلغاء اختبارات نصف السنة والاكتفاء بآخر العام في حالة تعليق الدراسة


اصدر د.أحمد نظيف رئيس الوزراء أمس قراراً بأن تكون أجازة عيد الأ ضحي المبارك للمدارس والجامعات لمدة عشرة أيام تبدأ من وقفة عرفات وتنتهي السبت 5 ديسمبر.


صرح بذلك د.مجدي راضي المتحدث الرسمي لمجلس الوزراء.


علمت "الجمهورية" أن هناك مقترحاً سرياً آخر يجري بحثه في سرية تامة بمد إجازة عيد الأضحي المبارك لمدة شهر حتي تنتهي عودة الحجاج المصريين من الأراضي الحجازية والاطمئنان إلي عدم انتشار مرض أنفلونزا الخنازير بين أبناء الحجاج تلاميذ المدارس.


وفي حالة اقتصار الإجازة علي عشرة أيام فقط فلن يتم ادخال أية تعديلات علي مواعيد إجازة نصف العام المحدد لها المدة من 6 إلي 18 فبراير القادم كما أنه لن يتم تعديل مواعيد امتحانات الفصل الدراسي الأول. أما إذا تعطلت الدراسة لمدة شهر فإن الأمر سيحتم ادخال الكثير من التعديلات علي تلك المواعيد حتي لو تم إلغاء امتحان الفصل الدراسي الأول والاعتماد علي امتحانات آخر السنة. وبالنسبة لامتحانات الثانوية العامة فلن يتم تعديل مواعيدها في كافة الأحوال وهي مقرر لها تبدأ يوم 12 يونيه القادم. وقد بدأت المدارس اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ تعليمات مستشاري المواد المختلفة بتخفيض 33% من المناهج والمقررات تحسباً لتعطيل الدراسة أو مد فترة الإجازة. تلقت المدارس تعليمات مشددة بحذف أجزاء كثيرة من المناهج قالت عنها وزارة التربية والتعليم إنها أنشطة وتدريبات إضافية آثراها يمكن للتلميذ الاعتماد علي نفسه فيها لاستيعابها.


الجمهورية - محمد فتح الله وسيد جاد

الميجور نضال وقصة الانتقام من أوباما


ما أن وقع الهجوم الذي نفذه الميجور نضال مالك حسن في قاعدة فورد هود التابعة للجيش الأمريكي في تكساس ، إلا وسارع كثيرون للتحذير من تداعيات هذا الحادث على مسلمي أمريكا ، إلا أن النقطة الجوهرية التي لم يتطرق لها البعض هى أن أمريكا تحصد حاليا ما زرعته والمقصود هنا الحرب على ما يسمى بالإرهاب ، فتلك الحرب والتي استهدفت العرب والمسلمين لم تحقق لواشنطن الأمن المنشود بل إنها فجرت واقعا مؤلما ليس في العراق وأفغانستان فقط وإنما داخل أمريكا نفسها ، فالخطر بات من الداخل وليس من الخارج ، وهذا ما تأكد بالفعل في عدة أمور قبل هجوم فورد هود .



ففي 3 أكتوبر / تشرين الأول ، حذرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية من أن إرسال قوات إضافية إلى أفغانستان سيكون له تأثيراً سلبياً على وضع الجنود النفسي مما قد يؤدي بدوره إلى زيادة حالات الانتحار بين أفراد القوات الأمريكية .



ونقلت الصحيفة عن مسئولين أمريكيين قولهم إن أفراد القوات البرية الأمريكية الذين انتحروا في أكتوبر/تشرين الأول بلغ 16 شخصا ، كما انتحر خلال 10 أشهر من السنة الجارية 140 فردا من القوات المسلحة الأمريكية.وأشارت الصحيفة إلى أن حالات الانتحار بين أفراد القوات البرية الأمريكية زادت خلال الفترة من عام 2006 وحتى الآن بنسبة 37%.وتابعت أن مستوى حالات الانتحار في الجيش الأمريكي تجاوز في عام 2008 مثيله في حرب فيتنام ، محذرة من أن الوضع قد يتفاقم في حال قرر أوباما زيادة عدد القوات الأمريكية في أفغانستان.وبعد مرور شهر على نشر تلك الإحصائيات ، تحقق ما حذرت منه "وول ستريت جورنال" ، فالهجوم الذي قام به الميجور نضال حسن مالك لم يكن فقط بسبب تعرضه للتمييز على خلفية دينه الإسلامي لأن هذا الموضوع بات أمرا معتادا لمسلمي أمريكا منذ أحداث 11 سبتمبر كما أنه قضى 20 عاما من الخدمة في الجيش الأمريكي ولم يقدم من قبل على هذا التصرف ، وهو ما يؤكد أن للأمر أبعاد أخرى ويبدو أنها لا تخرج عن حرب أفغانستان .فالميجور نضال كان يعمل في الجيش الأمريكي كطبيب نفسي وعالج المئات من الجنود العائدين من القتال في أفغانستان والعراق وسمع منهم حكايات كثيرة عن المآسي التي تحدث هناك ، هذا بجانب الهجمات الدامية التي يتعرض لها الجنود الأمريكيون بشكل شبه يومي .الأمورالسابقة جعلت الميجور نضال يشعر بخيبة أمل فيما يتعلق بالعمليات العسكرية الأمريكية في العراق وأفغانستان ، وما أن أعلن أوباما عن اعتزامه إرسال قوات إضافية لأفغانستان وجاء اسم نضال ضمن تلك القوات الإضافية ، إلا وشعر الميجور المسلم بغضب شديد وحاول الاستقالة من الجيش إلا أن طلبه قبول بالرفض ، وبالنظر إلى أنه كان من المقرر أن يحسم أوباما قراره حول حجم القوات الإضافية التي سيتم إرسالها لأفغانستان يوم الخميس الموافق 5 نوفمبر ، فقد سارع الميجور نضال للتعبير عن رفضه لهذا الأمر بطريقته الخاصة .
تصاعد الخسائر الأمريكية بأفغانستان والعراقويبدو أن صحيفة "واشنطن بوست " الأمريكية تتفق مع الفرضية السابقة ، فهى أكدت أن الميجور نضال أبعد ما يكون عما أسمته التطرف إلا أن قيامه بالهجوم كان بسبب نقله للخدمة في أفغانستان ، وفي السياق ذاته ، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن نضال الطبيب النفسي الذي يعمل في الجيش الأمريكي والذي سمع العديد من قصص الحرب المروعة كان خائفا من إرساله إلى أفغانستان ، كما أكد نادر حسن وهو ابن عم نضال لقناة "فوكس نيوز" الأمريكية أن قرار نقل الميجور إلى أرض المعركة في أفغانستان كان يمثل كابوسا بالنسبة لابن عمه .
التصريحات السابقة تؤكد أن الأسوأ مازال بانتظار أوباما في حال أصر على مواصلة الحرب على ما يسمى بالإرهاب وخاصة في أفغانستان ، فما قام به الميجور نضال يبدو أنه لن يكون الحادث الأخير من نوعه في ضوء تصاعد الخسائر في صفوف القوات الأمريكية بأفغانستان وما يصاحبها من تدهور الحالة النفسية للجنود الأمريكيين وتزايد معدلات الانتحار .
ويبقى الأمر الأخطر وهو أن استمرار مثل تلك الحرب يهدد بانهيار أمريكا من الداخل ، ففي 12 أكتوبر/ تشرين الأول ، كشفت تقارير صحفية أمريكية أن جماعات ناشطة في الولايات المتحدة صعدت في الفترة الأخيرة من دعواتها لانفصال عشر ولايات على الأقل ، بينها تكساس وفيرمونت وهاواى وألاسكا ، عن الدولة الفيدرالية .
وعزت التقارير السابقة أسباب تصاعد دعوات الانفصال إلى الأزمة الاقتصادية التى تعصف بالبلاد ، بجانب الضيق من دفع الضرائب التى تمول حربين بعيدتين هما العراق وأفغانستان ، وأخيرا لوجود خطط إنعاش لا يرون لها أي انعكاسات إيجابية ملموسة ، ولذا بدأت هذه الجماعات في دعوة الولايات التي تنتمي إليها لإبطال القوانين الفيدرالية والانفصال.ولعل إلقاء نظرة على أسماء المؤيدين لهذه الفكرة ، يؤكد مدى الخطر الذي يواجه أمريكا في الوقت الراهن ، فقد أكد ريك بيرى حاكم تكساس أنه يؤيد الانفصال .وفي السياق ذاته ، قال توماس نايلور، الخبير الاقتصادي الأمريكي وأحد أبرز دعاة الانفصال : "إن الدولة الفيدرالية فقدت سلطتها المعنوية وحكومتنا تخضع لأوامر وول ستريت".كما أكد كيركباتريك سايل من معهد ميدلبيرى الذى يدرس حركة الانفصال وتقرير المصير أنه يجري الحديث اليوم عن إبطال قوانين فيدرالية على مستوى الولايات والانفصال ، كما جرى الحديث عام 1865.ومن جانبه ، قال ديف موندى المتحدث باسم الحركة القومية فى تكساس :" إن الانفصال هو ردنا الوحيد ، لأن الدولة الفيدرالية متفتتة ، ولم يعد ممكنا إصلاحها مع طريقة عمل النظام السياسى الحالى".ويبدو أن الأمر لم يعد يقتصر على ترويج الفكرة وإنما يتم أيضا ترجمته على أرض الواقع ، فعلى سبيل المثال ، رفضت نصف الولايات الأمريكية تطبيق معايير فيدرالية جديدة لبطاقات الهوية ، كما اعتبرت ولايتا تينيسى ومونتانا أنهما غير ملزمتين بتطبيق القوانين الفيدرالية الخاصة بصنع الأسلحة والذخيرة.التطورات السابقة تعتبر الأخطر من نوعها لأنها تعيد للأذهان انهيار الاتحاد السوفيتي السابق في أعقاب حرب فاشلة بأفغانستان ، وبالتالي فإن تكرار أخطاء الماضي قد يكلف أمريكا كثيرا ، والميجور نضال ما هو إلا مجرد تحذير في هذا الشأن .هجوم فورت هودالميجور نضالوكان الميجور نضال مالك حسن الذي يعمل طبيبا نفسيا في الجيش الأمريكي قام في 5 نوفمبر بإطلاق النار من مسدسين على الجنود في مستشفى بقاعدة فورت هود العسكرية بتكساس قبل أن يتمكن حراس المستشفى من إصابته.ويرقد نضال حاليا في المستشفى تحت الحراسة المشددة ويتنفس عبر جهاز تنفس اصطناعي ، وقال الجيش الأمريكي في بيان له إن الحادث أسفر عن مقتل 13 جنديا أمريكيا وإصابة 30 آخرين .ونضال مالك حسن يبلغ من العمر 39 عاما وهو من أصل فلسطيني من منطقة تقع بالقرب من مدينة القدس ، والتحق بالجيش الأمريكي بعد إنهاء دراسته الثانوية وأرسله الجيش إلى الكلية الطبية حيث تابع دراسته وتخصص في مجال الطب النفسي وقد عالج جنودا أمريكيين خدموا في كل من العراق وأفغانستان ، كما عرف عنه أنه مسلم ورع يحضر الصلوات اليومية في المسجد وشوهد صباح يوم الحادث يرتدي الملابس العربية التقليدية بينما كان يشترى البقالة.وفور الإعلان عن الهجوم ، تساءل البعض عن مستقبل مسلمي أمريكا بصفة عامة والمسلمين في الجيش الأمريكي بصفة عامة .ورغم أن التوقعات رجحت تصاعد جرائم العنصرية ضد الجالية المسلمة على خلفية الحادث ، إلا أن خدمة المسلمين بالجيش يبدو أنها لن تتأثر كثيرا في ضوء عدة حقائق أن القوات المسلحة الأمريكية المكونة من 1.4 مليون شخص بينهم حوالي 20 ألف مسلم لا تسأل المتقدمين للخدمة فيها عن معتقداتهم الدينية.كما أن واشنطن ترغب بشدة في ضم أعداد كبيرة من أفراد الجاليات العربية والمسلمة للقوات المسلحة الأمريكية ، حيث ينظر إلى مزيد من الجنود الأمريكيين المسلمين على أنهم يمثلون جزءا حيويا في حروب أمريكا بالعراق وأفغانستان في مسعى من واشنطن لكسب شعوب البلدين .ويقول اللفتنانت كولونيل ناتان بانكس الناطق باسم البنتاجون في هذا الصدد :" إن الجنود المسلمين يمثلون رصيدا كبيرا للجيش الأمريكي ، إنهم يعملون على تسهيل نشر الكثير من قواتنا ، المسلمون الأمريكيون في الجيش يعملون جنبا إلى جنب مع المسلمين من السكان المحليين ونحن نرحب بذلك".واستبعد في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" زيادة التوتر داخل صفوف الجيش الأمريكي بسبب ما قام به الميجور نضال في قاعدة فورت هود ، قائلا :" كانت تلك حادثة معزولة ، الجيش سيبقى قويا ، لدينا قوات مسلحة متنوعة ، وأيا كانت ديانة الجنود فلديهم دور يؤدونه وهم يؤدونه جيدا".الرئيس الأمريكي باراك أوباما لم يختلف هو الآخر عما ذهب إليه اللفتنانت كولونيل ناتان بانكس عندما قال :" صحيح أن ما جرى في فورت هود هو أفظع وأسوأ ما جرى في تاريخ القواعد العسكرية الأمريكية ، إلا أن هذا الحادث لن يؤثر على التنوع الذي يتميز به الجيش الأمريكي ، القوات المسلحة مؤلفة من كل الأعراق والديانات من مسيحيين ومسلمين ويهود وهندوسيين وملحدين ، جميعهم من أصول مهاجرة لكنهم يظهرون التنوع الذي يجعل من الولايات المتحدة ما هى عليه اليوم".كامران ميمون من منظمة "المسلمون من أجل أمريكا آمنة" أكد هو الآخر أن الحادث وإن كان أعاد الجدل بين مسلمي أمريكا حول الخدمة بالجيش الأمريكي ، إلا أن الغالبية العظمى منهم قادرون على العيش حياة سلمية والدليل على ذلك أنه رغم النظرة العدائية بعد اعتداءات 11 سبتمبر/ ايلول 2001 ، إلا أن عدد المسلمين يتزايد باستمرار في أمريكا .وتابع " هذا يمكن أن يكون صحيحا أيضا في حالة أولئك المسلمين الذين يخدمون في القوات المسلحة الأمريكية ، هناك من ناحية من يقولون إننا لا يجب أن يكون لنا شأن بالقوات المسلحة الأمريكية المتورطة في حروب مع إخواننا المسلمين في الخارج ، وهناك من ناحية أخرى من يقولون إننا يجب أن نخدم في الجيش وندافع عن بلادنا ضد كل من يرغبون في شن الهجوم عليها ، حسم الأمر ليس سهلا، ونحن نحاول أن نشجع المسلمين الأمريكيين لمعرفة المزيد عن هذه الأمور، واستخدام مهاراتهم في التفكير النقدي للتوصل إلى استنتاجات عن علم ، بحيث يمكننا أن نشارك بدرجة أكبر في النقاش حول قضايا الأمن القومي".والخلاصة أن الهجوم الذي نفذه الميجور نضال لن يؤثر كثيرا على خدمة المسلمين بالجيش الأمريكي وهذا يرجع لحقيقة بسيطة وهى اعتقاد أمريكا أن وجودهم لاغنى عنه للتقليل من خسائرها في الحرب بأفغانستان والعراق .

محيط - جيهان مصطفى



الكوريون يفاجئون العالم بالسجود .. استهزاء أم طريقة جديدة للاحتفال


احتفالا بدوري الأبطال


في مشهد أثار علامات الاستفهام، أقدم لاعبو فريق بوهانج ستيلرز الكوري الجنوبي، على السجود على أرض ميدان الملعب الأوليمبي بطوكيو، بعدما توجهم القطري محمد بن همام بكأس دوري أبطال آسيا لكرة القدم.

وكان بوهانج قد أحرز دوري أبطال آسيا لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه إثر فوزه على اتحاد جدة السعودي بهدفين لهدف في المباراة النهائية للبطولة التي أقيمت باليابان.



وقد فاجأ اللاعبون جميع الحضور في الملعب الأوليمبي بطوكيو، بالسجود الجماعي على أرض الميدان، ما أثر علامات الاستفهام والاستغراب لإقدامهم على ذلك وهم ليسوا يدينون بالإسلام.
ومن المعروف أن لاعبي الفرق المسلمة يلجأون إلى السجود على أرض الملعب عقب إحراز أي فريق هدف أو الفوز في مباراة، وكان أبرز فريق قام بذلك هو المنتخب المصري في بطولة كأس العالم للقارات، ما دعا وكالات الأنباء العالمية بنعته بلقب "منتخب الساجدين".
وطرح هذا السجود، التساؤل عن سبب ذلك، عما إذا كانت محاولة منهم لتقليد اللاعبين المسلمين، أو استفزاز الفريق السعودي، والاستهزاء بالمسلمين بصفة عامة والقول لهم بأن السجود على أرض الملعب لم يعد من شيم المسلمين فقط.



رسوم أمريكية ووعيد صيني .. "آنابيب النفط" حرب تجارية جديدة بين واشنطن وبكين


يبدو أن الحروب التجارية بين الولايات المتحدة والصين لن تنتهي أبدا، حيث فرضت وزارة التجارية الأمريكية رسوما جمركية على واردات الولايات المتحدة من أنابيب النفط الصينية المنشأ ،مؤكدة أن الصين تبيع هذه المنتجات بأسعار أقل من الأسعار العادية بكثير، فيما وصفت الصين القرار الأمريكي بأنه استغلال لإجراءات الحماية.


وكانت الولايات المتحدة قد فرضت رسوما جمركية على وارداتها من الإطارات الصينية لحماية صناعة الإطارات الأمريكية في سبتمبر الماضي، مما أشعل فتيل أول خلاف تجاري كبير بين البلدين منذ وصول أوباما إلى البيت الأبيض.وفي بيان لوزارة التجارة الأمريكية نقلت شبكة الـ "بي بي سي" قالت الوزارة أنها " تأكدت أن شركة OCTG الصينية قامت ببيع أنابيب آبار النفط في الولايات المتحدة بأسعار أقل من السعر العادي بنسب تراوح ما بين صفر إلى 99%، مقدرة صادراتها إلى الولايات المتحدة بنحو 2.6 مليار دولار خلال عام 2008.


ونتيجة لذلك تم فرض ضريبة بنسبة 36.53% على انابيب النفط القادمة من الشركات الصينية، فيما حصلت بعض الشركات الصينية الاخرى على معدل اغراق مبدئي بنسبة 99.14%.وكان عدد من الشركات الأمريكية المنتجة لمثل هذه الأنابيب واتحادات العمال قد طالبوا الإدارة الأمريكية بالتحقيق في أسعار الأنابيب التي تصدرها الصين إلى الولايات المتحدة.
وعلى الجانب الآخر وصفت وزارة التجارة الصينية فرض الضريبة الأمريكية بانها اجراءات حمائية وتعهدت باتخاذ اجراءات لحماية مصالحها المحلية.
وذكر المتحدث باسم الوزارة ياو جيان في بيان له على موقع الوزارة الالكتروني، نقلته وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" أن الولايات المتحدة أنكرت وضع اقتصاد السوق الصيني واتخذت اجراءات تمييزية لفرض رسوم مكافحة الاغراق لتسبب أثار خطيرة على صادرات قطاع الصلب الصيني.
وقال جيان "نأمل ان تتخلص الولايات المتحدة من تحيزها وتعترف بوضع اقتصاد السوق الصيني قريبا للتخلص من المعايير المزدوجة ومعاملة الشركات الصينية معاملة متساوية وعادلة".وبالفعل اعلنت الوزارة أمس الجمعة انها قامت بتحقيقات مكافحة الاغراق والدعم بالنسبة للسيارات امريكية الصنع ذات المحركات سعة لترين أو يزيد، قائلة أنها اتخذت هذا القرار بعد ان ملأت الشركات الصينية لتصنيع السيارات استمارات تطالب باجراء تحقيقات مكافحة الاغراق.وفي خطوة سابقة أعلنت الصين مطلع نوفمبر الجاري أنه رسوم مكافحة إغراق لخمس سنوات، تتراوح من 5% الى 35.4% ، على واردات حمض الأديبيك من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وجمهورية كوريا.
وونقل موقع شبكة الصين على الإنترنت عن وزارة التجارة الصينية أن الرسوم سيسري مفعولها ابتداء من الثاني من نوفمبر ، مضيفة ان دائرة التحقيق فيها قضت بأن الاقتصادات الثلاثة أغرقت السوق الصيني بحمض الاديبيك وتسببت بأضرار مادية للصناعة المحلية.
وكانت الوزارة بدأت تحقيقات مكافحة إغراق بشأن واردات حمض الاديبيك في نوفمبر الماضي، ثم شرعت في يونيو هذا العام في تحصيل مبلغ ضمان ، كإجراء مؤقت لمكافحة الإغراق ، على حمض الأديبيك المستورد من الدول الثلاث.
ويذكر أن هذا الحمض يستخدمفي الأصل في إنتاج النايلون 6-6 وفي تصنيع رغوة البولي يوريثان وراتينجات البوليستر.

محيط